هل بالفعل نهتك ؟؟

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
كتبت : حنين للجنان
-


هل بالفعل نهتك ؟؟


الحمد لله رب العالمين و أصلي و أسلم على رسول الله محمد بن عبد الله و على آله وصحبه و من اقتدى به إلى يوم الدين ... أما بعد




1obdua5y0vnegdia0va2





اخيتي الغاليه يمكن تستغربين من هي التي تنهيك فربما ذهب فكرك الى بعيد
فالتي اتكلم عنها قريبه منك تقبلين اليها في اليوم خمس مرات وهي عمود الدين الاسلامي
وهي التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على فراش الموت
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في مرضه : الله الله الصلاة وما ملكت أيمانكم ، قالت : فجعل يتكلم به ، وما يفيض
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: البيهقي - المصدر: دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 7/205
خلاصة حكم المحدث: صحيح


1obdua5y0vnegdia0va2
وهي قرة عين رسول الله
حبب إلي من دنياكم النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 1/501
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
وهي التي تجعل لك النور والبرهان وانجاة يوم القيامه (عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه ذكر الصلاة يوما فقال: من حافظ عليها كانت له نورا وبرهانا ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ولا نجاة، وكان يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف.
الراوي: عبد الله بن عمرو المحدث: الدمياطي - المصدر: المتجر الرابح - الصفحة أو الرقم: 43
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
1obdua5y0vnegdia0va2
نعم

هي
الصلاه
1obdua5y0vnegdia0va2

هل نهتك عن الفحشاء والمنكر؟؟؟
قال تعالى (( إنَّ الصَلاَةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ))

الفحشاء : الدنيا ، فتنهاه الصلاة عنها ، حتى لا يكون لغير الصلاة حظ في قلبه ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : { وجعلت قرة عيني في الصلاة } .
وقيل : الفحشاء المعاصي ، وهو أقل الدرجات ، فمن لم تنهه صلاته عن المعاصي ولم تتمرن جوارحه بالركوع والسجود ، حتى يأنس بالصلاة وأفعالها أنسا يبعد به عن اقتراف الخطايا ، وإلا فهي قاصرة .



المنكر :
وهو كل ما أنكره الشرع وغيره ، ونهى عنه .
1obdua5y0vnegdia0va2

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- :
؛بيانٌ لِمَا تتَضَمْنُه مِنْ دَفْعِ المَفَاسِدِ، وَالمَضَارِ، فإنَّ النَّفْسَ إذا قَامَ بِهَا ذِكْرُ الله ، وَدُعَاؤُهُ – لاسيّما- عَلى وَجْهِ الخُصُوصِ – أكسبها ذلَكَ صَبْغَةً صَالِحَةً، تَنْهَاهَا عَنِ الفَحْشَاءِ وَالمُنْكَر، كَمَا يَحُسُّه الإنسانُ مِن نَفْسِهِ


1obdua5y0vnegdia0va2

ولكن السوال هل بالفعل نهتك عن فعل المحرمات والمنكرات؟؟؟؟
قد تقولين ربما لا كيف فانا لازلت امارس بعض
المحرمات او المنكرات وانا اصليها ولكن لا أحس منها اي مما تتكلمين عنه !!!

اقول لك لماذا لم تشعري بالشعور الذي يجب ان يشعر به من يصلي
فانا اتكلم عن الصلاه التي قال عنها الله سبحانه وتعالى
ولا اتكلم
عن الصلاة التي نمارسها نحن كانها رياضه لا نشعر بسجوده ولا بركوعها
او بالأصح لا ندري كيف اكملناها ننتهي من الركعه الثانيه ولا ندري ماذا قرانا في الركعه الاولى
قال الرسول صلى الله عليه وسلم

أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته قالوا : يا رسول الله كيف يسرق من صلاته ؟ قال : لا يتم ركوعها ولا سجودها أو قال : لا يقيم صلبه في الركوع والسجود
الراوي: - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 1/139
خلاصة حكم المحدث: صحيح


1obdua5y0vnegdia0va2


هل هذه الصلاه التي ستنهانا عن الفحشاء والمنكرات؟؟؟؟
اسألي روحك هل هذه هي
الاجابه معروفه
لا
ليست هي
فالصلاة التي تنهى عن الفحشاء المنكر
هي التي اذا قمنا لها أديناها كما أمرنا الله
أقمناها في أوقاتها لا تأخير فيها فهذا نداء من رب البرية
وأديناها بأركانها وواجباتها وخشوعها قال تعالى ((قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون))
الخشوع هو من أسباب الفلاح في الصلاة



1obdua5y0vnegdia0va2

فالصلاة هي التي تقربنا الى الله فكيف اذا لم نتمها على الوجه الأكمل فما الذي
تعمل
اسمعي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
(( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد بها من الله إلا بعدا))
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: السفاريني الحنبلي - المصدر: شرح كتاب الشهاب - الصفحة أو الرقم: 90
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله تعالى
الراوي: - المحدث: النووي - المصدر: المجموع - الصفحة أو الرقم: 4/547
خلاصة حكم المحدث: صحيح

1obdua5y0vnegdia0va2
اخيتي اجعلي الصلاة نورك وبرهانك ولا تفرطين فيها فهي اول ما تحاسبين عليه
قال الرسول صلى الله عليه وسلم
إن أول ما يحاسب به العبد صلاته ، فإن كان أكملها وإلا قال الله : انظروا ألعبدي من تطوع ؟ فإن وجد له ، قال : أكملوا به الفريضة
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن القطان - المصدر: الوهم والإيهام - الصفحة أو الرقم: 5/229
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح



1obdua5y0vnegdia0va2
احوال بعض السلف في الصلاة


وكان علي ابن الحسين إذا توضأ اصفر وإذا قام إلى الصلاة ارتعد . فقيل له فقال : تدرون بين يدي من أ قوم ومن أناجي ؟ .

1obdua5y0vnegdia0va2

قال إسحاق بن إبراهيم كنت أسمع وقع دموع سعيد بن عبدالعزيز على الحصير في الصلاة .
1obdua5y0vnegdia0va2

وكان الربيع بن خثيم يقاد إلى الصلاة وبه الفالج فقيل لـه : قد رخص لك . قال : إني أسمع " حي على الصلاة " فإن استطعتم أن تأتوها فأتوها ولو حبواً .

1obdua5y0vnegdia0va2



قال ابن رهب : رأيت الثوري في الحرم بعد المغرب صلى ثم سجد سجدة فلم يرفع حتى نودي بالعشاء.

1obdua5y0vnegdia0va2

هكذا كان خشوعهم . أما نحن فنشكو إلى الله قسوة في قلوبنا وذهاباً لخشوعنا . فلم تعد الصلاة عند بعضنا صلة روحانية بينه وبين ربه تبارك وتعالى ، بل أصبحت مجرد حركات يؤديها الإنسان بحكم العادة لا طعم لها ولا روح
فهل نريدها ان تنهانا عن الفحشاء والمنكر
1obdua5y0vnegdia0va2
اخيتي حافظي على صلاتك ولا تدعي
امور الدنيا تنهيك عن
العمل الدي يقربك الى الله
واجعليها تنهاك عن الفحشاء والمنكر
اختك المحبه لك
عطر((الحب في الله ))
بقلمي
5uuzkr7qbrysgv6k2jp.

كتبت : * أم أحمد *
-
بارك الله فيكِ أختي الغاليه عطر الحب
عطرتي منتدانا بطرحكِ القيّم والهام
نفع الله بكِ الإسلام والمسلمين
وجعلكِ الله من المحافظين على الصلاه وإياكم


واسمحي لي بهذه الإضافه


* هل تعلم أن الصلاة مفتاح كل خير ؟

قال ابن القيم الجوزي رحمه الله :

(الصلاة : مجلبة للرزق . حافظة للصحة دافعة للأذى ، طاردة للأدواء ، مقوية للقلب ، مبيضة للوجه ، مفرحة للنفس ، مذهبة للكسل ،

منشطة للجوارح ، ممدة للقوى ،شارحة للصدر، مغذية للروح ، منورة للقلب ، حافظة للنعمة ، دافعة للنقمة ، جالبة للبركة, مبعدة من الشيطان, مقربة من الرحمن ).
كتبت : حنين للجنان
-

اضافه ثمينه
أسعدني مرورك يالغاليه

شكراً لكِ وبارك الله فيكِ وأجاب المولى دعاءكِ..

محبتكِ في الله .
كتبت : مامت توتا
-
جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ

كتبت : سنبلة الخير .
-
جزاك الله خير الجزاء
طرح مميز وهادف
اسال الله ان يجعله في موازين حسناتك
قلمك مميز كما عودتينا دوما
لا عدمناك
الف مبارك لك الوسام

اضافة من فضلك


ان من نعم الله الكبيرة علينا هي الصلاة
جعلها الله قرة للعيون ومفزعا للمحزون، فكان رسول الهدى صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر صلى، ( أي إذا نابه وألم به أمر شديد صلى) أخرجه أحمد، وأبو داود.



ويقول عليه الصلاة والسلام: "وجعلت قرة عيني في الصلاة" أخرجه أحمد في مسنده والنسائي والبيهقي في السنن وصححه الحاكم في المستدرك وغيرهم.



وكان ينادي: " يا بلال، أرحنا بالصلاة" أخرجه أحمد وغيره.



فكانت سروره وهناءة قلبه وسعادة فؤاده. بأبي هو وأمي صلوات الله وسلامه عليه.



هي أحسن ما قصده المرء في كل مهم، وأولى ما قام به عند كل خطب مدلهم، خضوع وخشوع، وافتقار واضطرار، ودعاء وثناء، وتحميد وتمجيد، وتذلل لله العلي الحميد.


الصلاة هي أكبر وسائل حفظ الأمن والقضاء على الجريمة، وأنجع وسائل التربية على العفة والفضيلة، {وأقم ٱلصلوٰة إن ٱلصلوٰة تنهىٰ عن ٱلفحشاء وٱلمنكر} (سورة العنكبوت/ 45 ).


هي سر النجاح وأصل الفلاح، وأول ما يحاسب العبد به يوم القيامة من عمله، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر.



المحافظة عليها عنوان الصدق والإيمان، والتهاون بها علامة الخذلان والخسران.



طريقها معلوم وسبيلها مرسوم، من حافظ عليها كانت له نورا وبرهانا ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان لعظم ذنبه.



من حافظ على هذه الصلوات الخمس فأحسن وضوءهن وصلاهن لوقتهن، فأتم ركوعهن وسجودهن وخشوعهن كان له عند الله عهد أن يغفر له.



نفحات ورحمات، وهبات وبركات، بها تكفر صغائر السيئات وترفع الدرجات وتضاعف الحسنات، يقول رسول الهدى صلى الله عليه وسلم: "أرأيتم لو أن ا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه (وسخه) شىء؟" قالوا: لا يبقى من درنه شىء.



قال: "فذلك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله بهن الخطايا" (أي الذنوب الصغيرة) متفق عليه.



عبادة تشرق بالأمل في لجة الظلمات، وتنقذ المتردي في درب الضلالات، وتأخذ بيد البائس من قعر بؤسه واليائس من درك يأسه إلى طريق النجاة والحياة، {وأقم ٱلصلوٰة طرفى ٱلنهار وزلفا من ٱليل إن ٱلحسنٰت يذهبن ٱلسيئٰت ذٰلك ذكرىٰ للذكرين} (سورة هود/114).


إن مما يندى له الجبين ويجعل القلب مكدرا حزينا ما فشا بين كثير من المسلمين من سوء صنيع وتفريط وتضييع لهذه الصلاة العظيمة، فمنهم التارك لها بالكلية، ومنهم من يصلي بعضا ويترك البقية.



لقد خف في هذا الزمان ميزانها عند كثير من الناس وعظم هجرانها وقل أهلها وكثر مهملها، يقول الزهري رحمه الله تعالى: "دخلت على أنس بن مالك خادم رسول الله بدمشق وهو يبكي، فقلت: ما يبكيك؟ فذكر أن سبب بكائه أن هذه الصلاة قد ضيعت". أخرجه البخاري.





إن من أكبر الكبائر وأبين الجرائر ترك الصلاة تعمدا وإخراجها عن وقتها كسلا وتهاونا.



(الجرائر: جمع جريرة، والجرير هي الذنب والجناية يجنيها الرجل وقد جر على نفسه وغيره جريرة يجرها جرا أي جنى عليهم جناية) [لسان العرب].



يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة" أخرجه مسلم. أي تارك الصلاة قريب من الكفر لعظم ذنبه


إن التفريط في أمر الصلاة من أعظم أسباب البلاء والشقاء، ضنك دنيوي وعذاب برزخي وعقاب أخروي، {فخلف من بعدهم خلف أضاعوا ٱلصلوٰة وٱتبعوا ٱلشهوٰت فسوف يلقون غيا} (مريم/59).



فيا عبد الله، كيف تهون عليك صلاتك وأنت تقرأ الوعيد الشديد في قول الله عز وجل: { فويل للمصلين ٱلذين هم عن صلٰتهم ساهون}. (سورة الماعون/4 - 5).


الصلاة عبادة عظمى، لا تسقط عن مكلف بالغ عاقل بحال، ولو في حال الفزع والقتال، ولو في حال المرض والإعياء، ولو في حال السفر، ما عدا الحائض والنفساء، يقول تبارك وتعالى: {حٰفظوا على ٱلصلوٰت وٱلصلوٰة ٱلوسطىٰ وقوموا لله قٰنتين فإن خفتم فرجالا أو ركبانا فإذا أمنتم فٱذكروا ٱلله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون} (سورة البقرة/ 238 – 239).



أقيموا الصلاة لوقتها، وأسبغوا لها وضوءها، وأتموا لها قيامها وخشوعها وركوعها وسجودها، تنالوا ثمرتها وبركتها وقوتها وراحتها.

اسال الله لي ولكم الثبات


كتبت : || (أفنان) l|
-

جزاكِ الله خير الجزاء
غفر الله لكِ ولوالديكِ
وجعلنا الله وإياكِ من مقيمين الصلاة
وفقكِ البارئ

الصفحات 1 2  3 

التالي

ثــمــرات .. من ... كـــلــــمــــات

السابق

الاستعاذة ومما استعاذ رسول الله صلى الله عليه وسلم

كلمات ذات علاقة
بالفعل , نهتك