مجتمع رجيمالمكياج و العناية بالجسم و الشعر والعطور

جددي واستعيدى شبابك وشباب بشرتك بالشكولاتة

[frame="8 70"]




جددي واستعيدى شبابك وشباب بشرتك بالشكولاتة





تُمثل الشوكولاتة أحدث صيحات عالم الصحة والجمال حالياً. وتدخل الشوكولاتة في تطبيقات عديدة، منها على سبيل المثال حمام الشوكولاتة الساخن ودهن البشرة بسائل دافىء من الشوكولاتة الحلوة واللاذعة وماسكات الشوكولاتة ذات القوام الكريمي للوجه. وفي كل هذه الاستخدامات تدغدغ الشوكولاتة الحواس في المقام الأول، أما الفائدة الطبية التي تعود على البشرة فتكون محدودة.
وتتمتع الشوكولاتة بفوائد جمة، وهو ما يتضح جلياً من عدد سعراتها الحرارية. ولا تقتصر فوائد الشوكولاتة التي يسيل لها اللعاب على الاستمتاع بمذاقها الرائع فحسب، بل أن تناولها بشكل منتظم قد يساعد على التمتع بعمر طويل؛ حيث توصلت دراسة طويلة الأمد أجراها المعهد الألماني لأبحاث التغذية (DIfE) بمدينة بوتسدام شرقي البلاد، إلى أن تناول 6 جرامات من الشوكولاتة داكنة اللون يومياً يقي من الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية.
ولكن هل ينطبق هذا التأثير الإيجابي على الاستخدام الظاهري؟. تروج العديد من الشركات المنتجة لمواد العناية، مثل الشامبو والكريم والزيت، باحتواء منتجاتها على الشوكولاتة، كما تقدم النوادي الصحية (SPA) وصالونات الجمال تطبيقات لجمال البشرة قائمة على الشوكولاتة.
غير أن بروفيسور الأمراض الجلدية هانز ميفرت بالعاصمة الألمانية برلين، يبدي تشككه في فعالية ذلك، ويقول :"يتعلق الأمر هنا بالتأثير النفسي على الأرجح، أي شعور المرء بأنه يجود على نفسه بتناول الشوكولاتة".
وفي حقيقة الأمر تحتوي الشوكولاتة على بعض المواد التي يمكن أن تعود بالفائدة على البشرة. وأوضح البروفيسور ميفرت :"ثبت علمياً أن زبدة الكاكاو التي تحتوي عليها الشوكولاتة تعتني بالبشرة عند دهنها بها برفق، ومن ثم يمكنها أن تحمي البشرة الجافة من فقدان الرطوبة".
كما اكتشف فريق بحثي بجامعة مونستر غربي ألمانيا أن حبات الكاكاو تحتوي على مادة تساعد على شفاء الجروح وتحفز نمو الخلايا الجلدية. وأضاف ميفرت :"غير أن هذه المكونات ذات التأثير الإيجابي تتواجد في منتجات العناية والجمال بشكل ضئيل للغاية، وبالتالي لا يكون لها تأثير طبي على البشرة".
وبالمثل تحذر زابينا تسينكر، أخصائية الأمراض الجلدية بمدينة ميونيخ جنوب ألمانيا، من عقد آمال عريضة على منتجات العناية المحتوية على الشوكولاتة، وتقول :"هناك مواد للعناية بالبشرة أفضل بكثير من تلك المحتوية على خلاصات الشوكولاتة".
وهنا يتبادر إلى الذهن السؤال التالي: ما الفائدة إذاً من التطبيقات المعتمدة على الشوكولاتة والتي تشكل في الوقت الحالي أحدث صيحات عالم الجمال؟. يجيب خبراء العافية على هذا السؤال بأن منتجات العناية المحتوية على الشوكولاتة وكذلك تطبيقات الجمال القائمة على الشوكولاتة تمنح الجسم بكل بساطة إحساساً في غاية الروعة والجمال أثناء وبعد الاستعمال.
وتتضمن برامج النوادي الصحية على سبيل المثال حمامات ساخنة من الشوكولاتة والقشدة، وتقشير الجسم بالكامل بالشوكولاتة، وماسكات وجه من الشوكولاتة في حمام البخار. وتساهم الشوكولاتة بقدر ضئيل في التأثير الجمالي لهذه التطبيقات؛ حيث ينسب الفضل في ذلك إلى المكونات الجمالية الأخرى التي تدخل في تركيبة هذه التطبيقات، مثل زبدة الشيا.
وينبغي على مَن ترغب في تجربة تطبيقات الجمال المعتمدة على الشوكولاتة في المنزل توخي أقصى درجات الحرص والحذر؛ حيث تحذر أخصائية الأمراض الجلدية الألمانية تسينكر من أن ماسكات الشوكولاتة التي تعدها المرأة بنفسها في المنزل أو مستحضرات التقشير من الشوكولاتة السائلة يمكن أن تضر أكثر مما تفيد، وأوضحت تسينكر :"الشوكولاتة المنصهرة يمكن أن تكون ساخنة للغاية على البشرة". وليس هذا فحسب؛ فماسكات الشوكولاتة المُعدة في المنزل يمكن أن تسبب إجهاداً بالغاً للبشرة الحساسة التي تميل للالتهاب.


لم تعد الشوكولاته بطعمها اللذيذ الذي لا يقاوم، ممنوعة بعد اليوم، وأصبح بإمكان الرشيقات والبدينات على حد سواء الاستمتاع بفوائدها، ولكن على البشرة فقط.

وأكدت الأبحاث أن من مزايا الشوكولاتة الكثيرة التخفيف من تجاعيد الوجه وتأخير علامات الشيخوخة، فنبتة الكاكاو تحتوي على بروتينات نباتية مهمة تفيد جدا خلايا البشرة، وتساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يسهل وصول المواد المغذية إلى الخلايا، فتبدو البشرة مشدودة ونضرة، كما أن الأبحاث أثبتت أنه يحتوي على مركب البوليفينول المضاد للأكسدة، الذي يعد من العناصر الفاعلة في مقاومة الجذريات الطليقة المسببة لشيخوخة الخلايا.

وتعمل الجزئيات التي يحتويها الكاكاو، كالثيوبرومين والسيروتونين، على تغذية الجلد بشكل فعال، ومكافحة آثار تقدم العمر، كما أنه يقوي دفاعات الخلايا في مواجهة أشعة الشمس ومكافحة أضرارها، عن طريق زيادة سمك النسيج، ويعزز قدرتها على حبس الرطوبة والتنعم بالشباب الدائم.

وتملك زبدة الكاكاو، أي ما يعرف بالدهن الطبيعي لمادة الكاكاو، القدرة على تليين وترطيب الجلد، نظرا لأنها مادة حرارية، تساعد على تقشير خلايا الجلد الميت وتجديدها بخلايا جديدة، عدا عن فاعليتها في المحافظة على الكولاجين. كذلك لا يمكن أن ننسى أهمية الكافيين الموجود في الكاكاو، الذي يقوم بوظائف رئيسية، كشد الجلد، وتجديد شباب الوجه، وإعادة المرونة والنعومة إليه. كما أن البوتاسيوم والماغنيزيوم والحديد والفيتامينات المتنوعة التي تدخل في مكوناته، توفر العناصر الغذائية الضرورية للجلد وخلاياه.

تشرح اختصاصية التجميل كارين أبي عازار في حديثها لصحيفة "الشرق الأوسط" فوائد مكونات هذه المادة على البشرة بقولها "إن عالم التجميل في تطور مستمر، وآخر الاكتشافات العلاج بالشوكولاته، الأمر الذي يتعارض للوهلة الأولى مع سمعتها السابقة، وكونها مسببا رئيسيا لحب الشباب، ومحفزا لنشاط الغدد الدهنية، فهذه السمعة ستصحح بعد ما أظهره هذا العلاج من فوائد جمة، فالشوكولاته اليوم، علاج طبيعي يرتكز على نبتة الكاكاو التي أثبتت الدراسات أنها تؤثر على البشرة بالإيجاب، إذ تساعد على محاربة التجاعيد، عندما تتغلغل في مسام البشرة، فتعمل على تصفيتها وتوحيد لونها، بالإضافة إلى فائدتها في زيادة نضارتها، فتبدو مشرقة خالية من الكلف والتجاعيد، مما يجعلها تبدو أكثر شبابا وإشراقا، ولهذا فلا تستغربي إن قلنا إن قناع الشوكولاته أصبح مطلوبا جدا في مراكزنا".




تألقي بأقنعة الشوكولاته


يمكنك الاستفادة من الشيكولاته ببعض الطرق غير المألوفة ، بخلطها وصنع أقنعة منها تزيد بشرتك تألقا وجمالا ، فكما هي مفيدة عند تناولها، هي مفيدة أيضاً عند وضعها على البشرة.

ويشير الخبراء إلى أن الشوكولاتة تفيد في العناية بالبشرة ، كونها مليئة بخصائص مضادات الأكسدة القوية، وتعتبر غذاء صحيا ، ولديها القدرة على تليين وترطيب الجلد، ربما لأنها تحتوي على زبدة الكاكاو.

لأنها من الأطعمة الغنية بالفلافونويد، تساعد في المحافظة على الكولاجين ومكافحة أضرار أشعة الشمس.
واليك بعض الوصفات المنزلية لتتألق بشرتك نضارة وجمالا:

نعومة جسمك

• المقادير
- 4 إلى 5 ثمرات من الفراولة الطازجة (يمكن أيضا استخدام الفراولة المجمدة بعد إذابتها)
- ثلث كوب من العسل
- نصف كوب من رقائق الشوكولاتة
- نصف كوب عصير تفاح
- وأنت بحاجة أيضا إلى: فرشاة طلاء صغيرة ونظيفة، وبلاستيك للتغليف، وقنينة ماء.

• الطريقة
ذوبي رقائق الشوكولاتة في الميكروويف. وبينما تبرد اهرسي الفراولة واضيفيها الى الشوكولاتة المذابة. ضعي المزيج على الجسم بأكمله بواسطة الفرشاة، ابتداء من القدمين. وعند الانتهاء من تغطية جسمك بالكامل بها رشي عصير التفاح والمياه كرذاذ على الجسم، ثم لفيه بشكل جيد ومحكم وانتظري لمدة 15 دقيقة. بعدها اشطفي جسمك.


مقشر العسل بالشوكولاتة

• المقادير
- 6 ملاعق طعام من الشوكولاتة غير المحلاة، مبشورة أو بودرة كاكاو.
- كوبان من العسل
- كوبان من ملح الطعام
- كوب زيت بذور العنب


• الطريقة
في وعاء اخلطي الزيت والعسل، ثم امزجي الشوكولاتة والملح تماما واضيفيهما إلى الخليط. ويجب أن يكون المزيج متناسقا ومحببا وسميكا.
ضعي المقشر على بشرتك ودلكيها بلطف، ثم ازيليه بمنشفة رطبة أو بشطفه بالماء.
ومن فوائد هذا المقشر انه يعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويساعد على تخليص الجسم من السموم. كما يوفر العسل الترطيب لبشرتك، ويحارب الجذور الحرة.

تدليك الشوكولاتة

• المقادير
- نصف كوب كاكاو محلى
- قليل من اللوز أو زيت الجوجوبا.
- بضع قطرات من الزيوت الأساسية، على النحو التالي:
للرجل: خشب الصندل والعرعر.
للمرأة: جوز الهند، أو الورد.


• الطريقة
امزجي المكونات جميعها بعضها مع بعض ودلكي بها جسمك.

كريم تقشير


• المقادير
- نصف كوب من اللوز
- نصف كوب من دقيق الشوفان
- 4 ملاعق من زبدة الكاكاو
- 4 ملاعق من العسل

• الطريقة
ضعي اللوز في المطحنة واطحنيه. وفي وعاء امزجي كل من دقيق الشوفان وزبدة الكاكاو والعسل واللوز المطحون. افركي اليدين والقدمين بهذا الخليط، ثم ارتدي قفازات وجوارب واتركي يديك وقدميك مغطاة لمدة ليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي انزعي القفازات والجوارب واشطفي يديك وقدميك. واشعري بالسعادة لحصولك على بشرة ناعمة بشكل لا يصدق.
هذا العلاج يعتبر مثاليا في تهدئة الأيدي والأقدام المرهقة من العمل لأنها تعمل على التقشير بلطف وإزالة الخلايا الميتة وتغذي الخلايا الجديدة.

قناع الشوكولاتة

• المقادير
- ثلث كوب كاكاو
- 3 ملاعق كريما ثقيلة وطازجة
- ملعقتا شاي جبن
- ربع كوب عسل
- ملعقتا طعام من الشوفان

• الطريقة
هذا القناع سوف يعمل على تقشير بشرتك ويغذيها ويمنحها الرطوبة.
امزجي جميع هذه المكونات بعضها مع بعض وضعيها على وجهك، واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء الدافىء وربتي بخفة على البشرة بحركات دائرية لتدليكها وتقشيرها

من تجميعى
[/frame]
صباح لذيذ بطعم الشيكولاتة
شكرا يابيرو على المعلومات القيمة
أنا بموووت فى الشيكولاتة تسلمى ياقمر وأحلى تقييم لعيونك

يا سلام جوعتيني على سيرة الشوكولاته اموت فيها

ااااااااخ بس ما اقدر اقربلها بالرجيم للاسف...:(
اصلا ما جابلنا الدور غييرها

يسلمو ئيديكي على معلوماتك القيمه...
1 2 
كلمات ذات علاقة
بالشكولاتة , بشرتك , جديد , شبابك , واستعيدى , وشباب