غرائب اعماق البحار -تنين البحر العشبى وسرطان حدوة الحصان

مجتمع رجيم / العلوم المختلفة و الحياه الطبيعية
~ عبير الزهور ~
اخر تحديث
غرائب اعماق البحار -تنين البحر العشبى وسرطان حدوة الحصان





13508ojqbt3.gif



غرائب اعماق البحار-تنين البحر العشبى وسرطان حدوة الحصان




احد عجائب اعماق البحاريُسمى “تنين البحر العشبي”:

image0017.jpg
يطلق عليه اسم Weedy Sea Dragon ويعد من الكائنات المهددة بالانقراض (..) وقد فــُرضت غرامات مالية على اصطياده وقد تصل قيمة هذه الغرامة على الشركات إلى 55 ألف دولار وتبلغ 11 ألف دولار على الأفراد بالإضافة إلى السجن ثلاثة أشهر!

image0026.jpg
ويعتبر تنين البحر من عائلة Syngnathidae والتي ينتمي إليها كذلك حصان البحر، ويعيش التنين العشبي في الساحل الجنوبي والغربي لاستراليا وكذلك حول تسمانيا، ويتواجد في البحر في أعماق ما بين 3 إلى خمسين متر ، ويطلق عليه إسم التنين العشبي بسبب الزعانف التي تشبه الأعشاب على ظهره، والتي ويستخدمها في التمويه للتخفي من المفترسين.

image0038.jpg
يتغذى هذا التنين على القشريات وغيرها من العوالق البحرية ويعيش في أماكن الأحواض المرجانية عادة على عمق 10 أمتار قرب الأعشاب المرجانية .

image0045.jpg
يعتبر فصل الصيف هو موسم تكاثر هذا التنين وفيه يتم التزاوج ويقوم الذكر بدلاً من الأنثى بحمل البيض الملقح تحت ذيله لمدة ثمانية أسابيع حتى يفقس خلال 6 أيام!!، وفي غضون فترة الستة أيام ينتشر الصغار في مناطق واسعة لأن تنين البحر يعيش بانعزال ولا يتواجد في مجموعات.
image0058.jpgويبلغ عدد صغار تنين البحر بعد الولادة 250 تنيناً ولا يبقى منهم حياً إلا 60% من هذا العدد (أي حوالي 150 تنين)، ويكون معدل طول الصغار عند الولادة حوالي 25 مليمتر ويصل هذا الطول بعد مرحلة الولادة إلى ثلاثة أضعافه في غضون ثلاثة أسابيع، ويحتاج الصغار إلى عامين للوصول إلى مرحلة البلوغ.
image0064.jpgومن العجيب في الأمر أن كل هذا الجمال في كائن لا يتجاوز طوله المعروف الـ45 سم ويمكنكم أن تروا صغر هذا الكائن في الصورة التالية :
image0077.jpgحقاً سبحان من خلق فأبدع..

gzkb0gxpjob04qgwy9.g

align="right"> ذكر برنامج وثائقي أن هذا الكائن على وشك الانقراض بسبب كثرة اصطياده للحصول على عقار منه!!
فهيا بنا نتعرف على هذا الكائن المدهش الذي يعرف باسم (Horseshoe Crabs)، والذي قد ينضم يوماً لقائمة الحيوانات التي تسبب الإنسان في فنائها!!:
image00413.jpgسرطان حدوة الحصان يعتبر من مفصليات الأرجل التي تعيش في المياه الضحلة وينتشر على الشواطئ للتزاوج ووضع البيض وهو شبيه بالقشريات إلا أنه ينتمي إلى شعبة منفصلة تعرف باسم (Chelicerata).
image00611.jpg
image00714.jpgويعتبر سرطان حدوة الحصان من الحفريات الحية وهي الكائنات التي يوجد لها حفريات لكنها لا زالت على قيد الحياة، وقد عثر على حفريات له ترجع إلى 450 مليون سنة مضت ولم يحدث لهذا السرطان أي تغيير ملحوظ خلال الـ250 مليون سنة الماضية ،وهذه صورة لحفرية لسرطان حدوة الحصان تعود إلى العصر الجوراسي أي قبل حوالي 150 مليون سنة مضت.
image00810.jpgيوجد حوالي أربعة أنواع من سرطان حدوة الحصان وهي:
(Mangrove Horseshoe Crab) ويعيش هذا النوع في جنوب شرق آسيا عند سواحل اليابان وتايلاند.
(Atlantic horseshoe crab) يتواجد هذا النوع على طول سواحل المحيط الأطلنطي خصوصاً الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية وسواحل خليج المكسيك.
(Tachypleus gigas ) ويتواجد هذا النوع في جنوب شرق آسيا.
(Tachypleus tridentatus) وأخيراً هذا النوع الذي يتواجد على سواحل شرق آسيا.
image00910.jpg
image0109.jpgويتكون جسم سرطان حدوة الحصان من خمسة أزواج من الأرجل للأكل والسباحة ويتكون جسمه من غطاء عظمي قوي ،ويتنفس باستخدام الخياشيم .
image0117.jpgيتغذى سرطان حدوة الحصان على الديدان والرخويات والأسماك الصغيرة والقشريات والتي يقوم بالبحث عنها في قاع المحيط.
image01210.jpg
image0137.jpgحجم إناث هذا السرطان أكبر من الذكور وقد يصل حجمها إلى 60 سم وخلال موسم التزاوج تقوم الإناث بوضع البيض المخصب في حفر رملية على الشواطئ ، وقد تضع ما بين 60 ألف إلى 120 ألف بيضة في المرة الواحدة ويفقس البيض خلال إسبوعين ، ولكن في هذه الفترة يكون هذا البيض وجبة شهية للطيور الجائعة.
image01410.jpgورغم هذا الكم الكبير من أجيال هذا الكائن إلا أن كثير من البيض يؤكل بفعل الطيور ، والبعض الآخر يستخدمه الإنسان كطعم في أمريكا لاصطياد الثعابيين، وجزء كبير من أجيال هذا السرطان يصطاده الصيادون لبيعه وهذا لأن هناك بعض الناس يقومون بأكل هذا الكائن
image00515.jpg
وجزء آخر يأخذه العلماء لدراسته في مختبرات علمية للحصول على مادة مقاومة للبكتيريا يفرزها جسمه لأن هذا الكائن قد وهبه الله تعالى إمكانية عدم تأثره بالجروح وعدم حدوث أي إلتهابات له عند حدوث أي جرح له، وهذا بفعل مادة رغوية تفرزها أنسجته وهي تقوم بالإحاطة بالبكتيريا عند أماكن الجروح لتقوم بمنعها من الإقتراب من الجرح أو دخول الجسم (فسبحان الله العظيم).
image0159.jpgوقد تم منع إصطياد هذا السرطان في بعض الدول بينما قام البعض الآخر بمنع إصطياد إناثه.
image0167.jpgوأخيراً هذه الخلفية لسرطان حدوة الحصان:
image0177.jpg

000003254.gif

°o.OجوليO.o°
سبحان الله العظيم
عالم البحااااار عالم جميل وعجيب

يسلمووو حبيبتي ع الصور والمعلومات الرائعة
تقبلي مروري
◕‿◕β.Ő.Ṩ.Ϋ◕‿◕




يسااري
بارك الله فيكِ
rose de rjeem
معلومات قيمة جدا ومهمة
زهره فلسطين
سبحان الله العظيم
عالم البحااااار عالم جميل وعجيب

يسلمووو حبيبتي ع الصور والمعلومات الرائعة
تقبلي مروري

التالي

طيور الغاق -معجزة الإسترزاق تحت الماء

السابق

الطاووس الذي أبهر العالم بجماله

كلمات ذات علاقة
-تنين , التيار , البحر , الحصان , العصبى , اغلاق , حدوث , غرائب , وسرطان