مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

التخسيس الصحي ومشكله ثباااات الوزن

نسمة جروح 02:24 AM 07-17-2011

مساء الخير بنات اطلعت على هاذا الموضوع وعجبني فقلت عساكم تستفيدو منه
[gdwl][gdwl]للتخسيس الصحى السليم ومشكلة ثبات الوزن
[/gdwl][/gdwl]________________________________________
التخسيس السليم يعتمد على عدة عوامل منها عاملان رئيسيان الأول زيادة السعرات الحرارية المفقودة عن طريق ممارسة الرياضة وكذلك بعض المشروبات الحارقة للدهون مثل عصير الليمون بدون سكر والشاى الأخضر ومغلى النعناع والقرفة والجن.يل وكذلك يوجد بعض انواع الأدوية الآمنة توصف لزيادة معدل حرق الدهون بالجسم
العامل الثانى يكون عن طريق تقليل السعرات الحرارية المتناولة عن طريق نظام غذائى محسوب السعرات الحرارية ومتنوع حتى لا يحدث ملل


وهناك عوامل مساعدة اخرى مثل الأبر الصينية وادوية تقليل الشهية التى توصف فقط للأفراد الذين لا يمكنهم التحكم فى شهيتهم للأكل وقبل كل هذه العوامل لابد من توافر النية والعزيمة الأكيدة للشخص الذى يريد انقاص وزنه كما يوجد عوامل جديدة وحديثة للتخسيس الموضعى مثل السمنة فى منطقة البطن والآرداف وغيرها من مناطق الجسم المختلفة مثل حقن الميزو ثرابى التى تذيب الدهون الموضعية وكذلك تكسير الدهون بأجهزة الموجات الصوتية .وهذا الكلام للأمانة منقول من مقال طبى للدكتور محمد حماده استشارى علاج السمنة والنحافة وعضو الجمعية الطبية المصرية لدراسة السمنة

أما بالنسبة لمشكلة ثبات الوزن اثناء التخسيس

فيعلق الدكتور محمد حماده استشارى علاج السمنة والنحافة على هذه المشكلة قائلا:

ان ثبات الوزن اثناء التخسيس يكون ناتجا لعدة عوامل اهمها:

1- عدم ممارسة الرياضة مطلقا او ممارستها فى وقت اقل من المطلوب لأنه من المعروف أن الـ 10 دقائق الأولى فى ممارسة الرياضة هى فترة احماء وتسخين للجسم والعضلات ثم يبدأ الجسم بعد ذلك فى حرق السعرات الحرارية من الدهون المخزونة خاصة اذا كانت ممارسة الرياضة والمعدة خالية تماما من الطعام والفترة المثلى لممارسة الرياضة من 30 – 60 دقيقة يوميا والشخص المبتدأ فى الرياضة يكفيه ان يبدأ البرنامج الرياضى 15 دقيقة فى اليوم الأول ثم يضيف 5 دقائق يوميا او يوم بعد يوم حت يصل الى 30 -60 دقيقة يوميا وفى البداية يقوم بتمرينات التسخين والاحماء (جرى – نط الحبل – تمارين راقصة - الجرى بالمكان) ثم يتبعه بتمرينات خاصة لمناطق السمنة الموضعية (البطن- الأرداف – وغيرها) باقى وقت التمرين ولا يسمح اثناء التخسيس بالتمرينات الرياضية العنيفة أو استخدام الأثقال خاصة للنساء حتى لايحدث تضخم للعضلات والذى يؤدى بدوره الى السمنة بعد التوقف عن التمرينات.

2- الاستمرار على نظام غذائى واحد لفترة طويلة مما يبعث فى النفس الملل والاحباط مما يؤدى الى ثبات الوزن فلابد من تغير برنامج الرجيم كل اسبوع او اسبوعين على الأكثر ومراعاة تنوع الطعام فيه.

3- على الشخص ان يجعل يوم ثابت مفتوح او اجازة من الرجيم كل اسبوع وهذا اليوم مهم جدا حتى يستطيع الشخص ان يتذوق أو يأكل بكميات قليلة بعض أنواع الطعام الممنوع اثناء الرجيم حتى لا يحدث ثبات للوزن وكذلك لتجنب حالات الاكتئاب النفسى الناتج عن الحرمان المستمر.

4- تصاب كثيرا من السيدات والبنات بحالة من الشراهة فى الطعام كلما واجهة مشكلة نفسية او عصبية وخاصة اثناء فترة الدورة الشهرية فمن المعروف أن هذه الفترة يصاحبها تغيير فى الحالة المزاجية والنفسية للمرأة والحل هو ان تحاول فى هذه الفترة الابتعاد قدر الامكان باشغال نفسها بأى عمل ذهنى او بدنى مثل قراءة الكتب أو ممارسة بعض التمرينات الرياضية أو حتى الخروج للفسحة والتنزه واذا لم تتمكن من الخروج ولا يمكنها مقاومة الطعام فمن الممكن تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية مثل الخضروات الطازجة والفواكه.

5- يصاب بعض الناس بالقلق والتوتر من كثر التفكير في خسارة الوزن، وهذا يسبب لهمقلة النوم فيصابون بالإرهاق والإحباط. وننصح هؤلاء الأشخاص بعدمالتفكير كثيرا في الطعام وإيجاد تمارين رياضية تكون ممتعة مثل التمرينات الرياضية الراقصة تشغلهم وتزيل الترهلات التي تسبب لهمالقلق.
6- اعتماد الشخص التام على الرجيم الغذائى وحده لانقاص الوزن فبعد فترة وجيزه يلاحظ الشخص ثبات وزنه او نزول الوزن ببطء شديد فيضطر الى اللجوء الى رجيمات قاسية سرعان ما تسبب له مشاكل صحية كثيرة مثل سقوط الشعر وتقصف الأظافر وشحوب الوجه والصداع والأنيميا وهبوط فى ضغط الدم وغيرها والأهم من ذلك ان الوزن مع كل هذا لا ينقص فيصاب بالاكتئاب النفسى ويترك الرجيم.
7- فقدان الأمل والشعور بالفشل ،يحتاج الجسم إلى الوقت ليتعود على النمط الغذائي والنشاط الحركى الجديد، لا تدفع جسمك للجوع فهذاسوف يؤدي إلى نتيجة سلبية حيث يبدأ الجسم بإعلان حالة طوارئ ويخزن الطعام مما يسبببطء عملية فقدان الوزن.
8-عدم النوم بشكل كاف سيجعل جسمك يبدأ فى البحث عن طريقة لإيجاد الطاقة، ذلك يعني بأنك ستتناول المزيد من الطعام فقط للبقاء مستيقظاً. فيجب أن تنام على الأقل من سبع إلى تسع ساعات يومياً في الليل.


9- وفى النهاية لابد لنا ان نعلم أن الهدف من برنامج الرجيم هو الحصول على جسم صحي، ويجب علينا الكف عن اعتبار الطعام عدو، وأنه يكون عدو فقط عندما نأكله بشراهة وبطريقة غير صحية، أما عندما نحدده بمقدار صحي ومعقول فباستطاعتنا تناول ما نريد. وألا نتخلى عن الوجبات الرئيسية أبدا، لأنه دون وقود لن تعمل أجسمنا بشكل جيد وتصبح عملية الأيض بطيئة.

منقووووووووووووووووول
أميرة كل النجمات 09:26 AM 07-17-2011
مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه
سالى سلو 09:36 AM 07-17-2011
تسلمى على الموضوع الحلو
نسمة جروح 02:51 PM 07-17-2011
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة سالى سلو:
تسلمى على الموضوع الحلو
الله يسلمك افرحني مرورك يوفقك ربي
نسمة جروح 02:52 PM 07-17-2011
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة أميرة كل النجمات:
مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه
الله يعافيكي وينحفك وينحفنا افرحني مرورك شكرا
منايا1977 03:23 PM 07-17-2011
مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه
1 2 
كلمات ذات علاقة
التخسيس , الصحى , الوزن , ثباااات , ومشكله