التين الشوكي لانقاص الوزن وهدوء الأعصاب

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
زهره الاسلام

التين الشوكي.. لانقاص الوزن وهدوء الأعصاب



تستثمر شجيرات التين الشوكي في إنتاج ثماره ذات القيمة الغذائية بصفة أساسية كما تستخدم بعض طرزه عديمة الأشواك كعلف للحيوانات بالإضافة إلى استعماله الشائع كسياج مانع وكمصد للرياح ومانع لسفي الرمال في المزارع المتاخمة للصحراء .


الأعصاب green-yellow-fruit.j


وترجع قيمة التين الشوكي كنبات اقتصادي إلى قدرته على النمو والانتاج تحت ظروف البيئة الصحراوية الحارة والجافة وفي الأراضي الفقيرة والرملية أو الصخرية حيث لا تتاح إمكانية زراعة غيره من النباتات كإنتاج اقتصادي وتحت هذه الظروف القاسية ينتج الفدان ما يقرب من 8000 كجم من الثمار .

تقدر محتوياتها من السكريات بما يعادل 1100 كجم من سكر القصب بالإضافة إلى المكونات الأخرى ذات القيمة الغذائية والحيوية التي تتكشف يوما بعد يوم وتضيف فوائد طبية وعلاجية وغذائية لتجارة وعصير الفاكهة ويستهلك لب الثمار الناضج كفاكهة غنية أو كعصير وقد يجفف ويستعمل ضمن مكونات أنواع متعددة من أغذية الإنسان المجهزة – ولا يحد من القيمة التجارية للتين الشوكي كثمار طازجة سوى كثرة البذور الصلدة المنغمسة باللب .


وبالرغم من هذه الحقائق فلم يوجه لزراعة التين الشوكي اهتماما كافيا في مصر خاصة وأن هناك الكثير من الأراضي التي لا تصلح لزراعة غيره من النباتات . ويقتصر إنتشاره محليا على محافظة الفيوم حيث يزرع بمفرده أو بين كرمات العنب وكذلك بمنطقتي الخانكة والمرج بمحافظة القليوبية وبمحافظة الإسماعيلية وفي بعض زراعات مناطق الاستصلاح حيث بدأ الاهتمام بزراعته . وبالإضافة إلى ذلك فمن الملاحظ أن نباتات التين الشوكي تنمو بكثرة في أحراش تميز بعض المواقع حول جسور السكك الحديدية .

والتين الشوكي من الفواكه الصيفية التي يحبها الكثيرين وهو يمد الجسم بربع ما يحتاجه من عنصر البوتاسيوم والماغنسيوم الذي يقي الجسم من مشاعر التوتر وينظم درجة الحرارة. ويساعد علي بناء وتقوية العظام وهو امر هام بالنسبة للمرأة والاطفال.

الأعصاب domain-da0c334147.jp

ويقول د. سمير امام مدير الطب الوقائي بالمنوفية ان التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله خلال هذه الايام التي يكثر فيها انتاجه في الاسواق.. فهو مفيد للاشخاص المصابين بقرحة المعدة ويحمي الاغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثير الاعراض الجانبية لبعض العقاقير.. وهو يقلل من احساس الفرد بالظمأ في الجو الحار.. وان احتوائه علي نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم يساعد علي انقباض العضلات واحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي.. بالاضافة الي امداد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين سي وب1، ب2


التين الشوكى .. غذاء الرشاقة
ويضيف.. ان التين الشوكي يعتبر من اغذية الرشاقة حيث يحتوي علي نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية فالثمرة الواحدة تعطي 30 سعرا حراريا وبه نسبة منخفضة من ملح الصوديوم.. وبالتالي فهو يفيد في انقاص الوزن ويساعد علي خفض سكر الدم والكوليسترول..

قد نصح أطباء العرب القدامى مرضاهم من أصحاب السمنة المفرطة بالاقتصار في غذائهم على تناول ثمارالتين الشوكى بغرض تنحيف أجسامهم، ونعتقد أنهم قدعرفوا أن المكونات الغذائية لثمار التين الشوكى تمد الجسم باحتياجاته الضرورية اليومية من الغذاء دون التعرض لأية أعراض جانبية .. بالاضافة إلى احساس الفرض بامتلاء المعدة ، مع الشعور بالشبع ، وبذلك يضطر إلى استهلاك المخزون من الشحم فى جسده فيقل وزنه .

ويوضح د. سمير امام ان التين الشوكي يحظي بشهرة فائقة في المكسيك حيث يستخدمه الشعب المكسيكي كنوع من الطب الشعبي نظرا لفوائده العظيمة وهو يمثل لهم معان كثيرة فنجده منقوشا علي الملابس العسكرية للجنود وعملات النقود ورمزا في العلم المكسيكي.. ويهتم خبراء الصحة هناك بتصنيعه علي هيئة كبسولات واقراص ومسحوق لسهولة استعمال وتناوله في اي وقت كعلاج مفيد للصحة.

مامت توتا
تصدقى يا انا اكتر واحده
بموت بالتين الشوكى
تسلمى يا غاليه
واحلى تقييم

°o.OجوليO.o°
مشكوووورة عزيزتي زهرة ع المعلومات القيمة :)
مدري ليه حنا نسميه صبار وطبعا تسميتنا خطا ع ما اعتقد
انا بحبه كثيييييييير
بس مابقدر ع شظاياه ههه
يسلموووووو ياقمر ع الموضوع :)
منايا1977
يسلمو زهوره على المعلومات المفيده
انا من عشاق الصبر (التين الشوكي)بس لما يكون مقشر وجاهز
خخخخخخخخخخخخخخخخخخ
يسلمووو حبيبتي
|| (أفنان) l|

أختي الحبيبة
جزاك الله خير الجزاء
موضوع رائع أستفدت منه كثيراً سلمت يمينك
المعلومات المفيدة والجديدة بالنسبه لى ....
صحيح هو منتشر هذه الأيام ؛ ولكن ماكنت أحسب أن له هذه الفوائد

يعني البرشومي هذا إسمه عندنا
يممممممممممممممممممممي
ولا أجمل من طعمه بارداً


زهره الاسلام
بارك الله فيكم حبيبتى
انا كمان بموت فى التين الشوكى خاصه فى هذه الايام الحر وهو بيكون بارد
بس كنت خايفه يكون بيزود الوزن ولكن الحمد لله طلع ما بيتخن
اسعدنى مروركم :)

الصفحات 1 2 

التالي

استبدال الهرم الغذائى بالطبق الغذائى

السابق

هل مضغ العلكة - اللبان -مفيد أم لا؟

كلمات ذات علاقة
لانقاص , الأعشاب , البدن , الشوكي , الوزن , وهدوء