احذرو الأطعمة التي تسبب الإمساك

احذرو الأطعمة التي تسبب الإمساك يمكن أن نستهلك مجموعة من الأغذية كل يوم، ولكنها ليست بالضرورة أغذية مفيدة وصحية. بعض الأغذية يمكن أن تسبب الإمساك...

مجتمع رجيم / الحمية و الرشاقة و الرجيم
أميرة الجنة
اخر تحديث
احذرو الأطعمة التي تسبب الإمساك

احذرو الأطعمة التي تسبب الإمساك

يمكن أن نستهلك مجموعة من الأغذية كل يوم، ولكنها ليست بالضرورة أغذية مفيدة وصحية. بعض الأغذية يمكن أن تسبب الإمساك الشديد.

الإمساك اضطراب يصيب النظامِ الهضميِ حيث يواجه الشخص صعوبة في الإخراج . أولئك المصابون باضطرابات في حركة الأمعاء يميلون إلى الاحتفاظ بالكثير من النفايات السامة في نظامهم. القولون يتطلب التطهير بشكل دوري والنفايات يجب أن تخرج من النظام.

يجب أن يخرج كل شخص النفايات السامة من جسمه، ويمكن أن تتفاوت حركة الأمعاء من شخصِ إلى شخصِ، بالاعتماد على أسلوب حياتهم، الغذاء، التمرينِ أو النشاطات، كذلك استهلاك الماءِ. شرب الكثير من الماءَ بشكل دوري كل يوم يساعد على تَفادي الإمساك لدرجة كبيرة.

الأطعمة الغنية بالدسم والسكّر يمكن أن تسبب الإمساك، خصوصاً البيض ومنتجات الألبان الأخرى، بالإضافة إلى بعض الأطعمةَ مثل الذرة، الخبز، الباستا، والبيتزا والمعجّنات، والفطائر بين الآخرين. أي حمية قليلة الألياف والسوائل تساهم في الإصابة بالإمساك بشكل كبير أو ببطء حركات الأمعاءِ التي يمكن أن تكون مؤلمةَ أحياناً.

أعراض الإمساك:
• حركات الأمعاءِ أقل من ثلاث مرات في الأسبوع

• جهد كبير أثناء حركات الأمعاء.
• معاناة من النَفْخة البطنيِة أو عدمِ الارتياح.

الإمساك بشكل متقطع، قد يشير إلى حالة صحية جديّة مثل سرطانِ القولون المستقيميِ أو الاضطرابات الهرمونية. يمكن أن يكون الإمساك أيضا أثرا جانبيا لبعض الأدوية مثل أدوية باركنسن، ضغط الدمّ أَو الكآبة. تسبّب التغييرات الهرمونية في الحملِ الإمساك أيضاً. أثناء المراحلِ المتأخرة، يسبب الضغط على أمعائك بالرحمِ عاملا مساهما للإمساك.

كيف تتجنب الإمساك؟
• اختيار الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الثمار والخضار مثل القرنبيط، والخضار الورقية، الفاصوليا والحبوب والخبز. دمج العديد من الأطعمةِ في وجبتكِ اليومية التي عندها تأثير مسهّل. إضافة الليف إلى حميتِكِ، يساعد أيضا على تخفيف الغازات والإنتفاخات.
• تجنب الأطعمة الغنية بالكولسترولِ. فهذه الأطعمة ليست صعبةَ فقط للهضم، ولكنها تمنع أشكالَ أخرى أيضاً من التغذية التي يمكن أن تَغذي جسمك. حدّدْ كميتَك من السكريات والدهون وستشعر بالتحسن.
• يجب أيضا أن تشرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى كل يوم. الماء منظف فعال يساعد جسمك على التخلص من السموم. يمكنك شرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم. كوب من الماء الدافئ مع العسل كل يوم يمكن أن يصنع العجائب لنظامك الهضمي.

• يعد الإمساك أحد الآثار الجانبية المقيتة لقلة التمرين والكسل. إن الانخراط في نشاط يومي يساعد الجسم على التخلص من السموم والفضلات بشكل جيد. تبن أحد الرياضات الممتعة مثل المشي، الركض، ركوب الدراجة الهوائية.
• تغير أسلوب الحياة.

• تناول 5 وجبات صغيرة في اليوم أفضل من تناول 3 وجبات كبيرة. تجنب وجبة العشاء في وقت متأخر من الليل لأن ذلك يجعل هضمها أمر صعبا.
• استبدل الخبز الأبيض بأخر متنوع وغني بالحبوب.
• قلل كمية الكافيين والكحول لأنها تسبب الجفاف.
• استعمل الأدوية المسهلة والملينة بحذر لأنها يمكن أن تسبب العديد من المشاكل الصحية.
• قوم باستشارة طبيب مختص قبل البدء في أي علاج، وعند الشعور بأن الإمساك أصبح مرضا أكثر منه أمرا عارضا

وسلامتكــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الأطعمة الإمساك zyxr_0746.gif
دينار
جزاك الله خيرا حبيبتي اميرة

معلومات جميلة

تقبلي مروري
ـآم فيصل


التالي

تمارين لتقوية الظهر

السابق

رجيم للتخلص من السوائل الإضافية

كلمات ذات علاقة
الأطعمة , التي , الإمساك , احذرو , بسبب