** صفحة وضع أسئلة العضوات في حملة إغاثة اللهفان لشهر رمضان **

مجتمع رجيم / ملتقى داعيات منتدى ريجيم
كتبت : * أم أحمد *
-
السؤال
هل يجوز تأخير ركعات الوتر إلى قبيل صلاه الفجر؟
جزاكم الله خيرا



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلابد من بيان اتفاق العلماء - كما قال ابن رشد رحمه الله - على أن وقت الوتر يبدأ من بعد صلاة العشاء، وينتهي عند طلوع الفجر، لورود ذلك من طرق شتى عنه عليه الصلاة والسلام، ومن أثبت ما في ذلك: ما خرجه مسلم عن أبي نضرة العوفي أن أبا سعيد أخبرهم أنهم سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن الوتر؟ فقال: "الوتر قبل الصبح" بداية المجتهد (1/301).
وعند ابن حبان: "من أدرك الصبح ولم يوتر فلا وتر له" صحيح ابن حبان (4/64)، والسنن الكبرى للبيهقي (2/478)، والمستدرك للحاكم (1/301)، وصحيح ابن خزيمة برقم: 1092
وقد استدل جماعة من العلماء بهذين الحديثين على أنه لا يشرع الوتر بعد خروج الوقت، فإذا دخل وقت الفجر لم يشرع الوتر، لكن حكى ابن المنذر عن جماعة من السلف أن الذي يخرج بالفجر وقت الوتر الاختياري، وأما وقته الاضطراري فيبقى إلى قيام صلاة الصبح (سبل السلام للصنعاني 2/33).
أما من نسي الوتر، أو نام عنه، فله حكم آخر قد بينه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "من نام عن الوتر أو نسيه، فليصل إذا أصبح أو ذكر" رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وأحمد.
وعلى هذا، فالوقت المختار للوتر هو ما بعد صلاة العشاء إلى أذان الفجر لما تقدم، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى" رواه البخاري ومسلم، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "الوتر ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر" رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه، وصححه الحاكم.
وينبغي أن يحرص المسلم على صلاة الوتر في هذا الوقت، ومن فاته الوتر في الليل، فليقضه شفعاً بالنهار من بعد طلوع الشمس إلى قبيل الزوال. والله أعلم.


والسنّة في عدد ركعات التراويح أن لا تزيد عن إحدى عشرة ركعة ؛ لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : (ما كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة) [17] ، والزيادة جائزة لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : إن رجلاً قال : يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كيف صلاة الليل ؟ قال : مثنى مثنى ، فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة) [18] .




وأيضاً



هل يجوز للإنسان أن يصلي صلاة الليل إذا قام بعد أن صلى الوتر؛ وذلك لخوفه أن ينام فلا يصلي الوتر؟

هذا من الحزم كونه يوتر في أول الليل وإذا قام في آخره صلى ما يسره الله له ركعتين, أو أربع, أو ست, أو ثمان

, أو أكثر كل هذا طيب لكن يسلم من كل ثنتين. لقول النبي-صلى الله عليه وسلم-:

(صلاة الليل مثنى مثنى)، وقد وصى النبي - صلى الله عليه وسلم -أبا هريرة, وأبا الدرداء بالوتر قبل النوم، وقال: (اجعلوا آخر صلاتكم من الليل وترا)،

والجمع بين الأحاديث أن الأفضل لمن استطاع آخر الليل أن يؤخر إلى آخر الليل،

ومن خاف ألا يقوم آخر الليل صلى في أول الليل أخذاً بالحزم، ويدل على هذا حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه عن جابر - رضي الله عنه -عن النبي - صلى الله عليه وسلم -

أنه قال: (من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم من آخر الليل فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل)،

فهذا صريح في التفصيل. فالصلاة أول الليل أفضل لمن خاف ألا يقوم من آخر الليل، أما من غلب على ظنه أنه يقوم واعتاد ذلك فهذا هو الأفضل أن يقوم في آخر الليل.


س: هل يجوز القيام بعد الوتر أم أن الوتر يُصلى بعد القيام؟


الاجابـــة

هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ

س: في منطقة ريفية يوجد إمام المسجد هو الذي يُصلي بالناس التراويح وفيها يُصلي الوتر من أجل الذين لا يصلون التهجد، فكيف يُصلي التهجد بالوتر، وهو قد صلى الوتر في التراويح؟


من صلى الوتر في أول الليل ثم أراد أن يُصلي آخر الليل فإنه يكتفي بالوتر الأول، وتكون صلاته آخر الليل مثنى مثنى، ولا يجوز أن يوتر مرة أخرى؛ لقوله صلى الله عليه وسلم

: لا وتران في ليلة أي: أن الوتر الثاني يُصَيِّر الأول شفعًا.

وأما نقض الوتر: فأجازه بعضهم، والصحيح كراهته، وسواء كان الإمام هو الذي صلى الوتر أول الليل أو غيره من المأمومين في رمضان وغيره.



عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
كتبت : مامت توتا
-
اخواتى الغاليات
لدى سؤال
يوجد ما يسمى بالاسرائيليات
وهى انهم قالوا ان سوره يس هى قلب
القران وسوره الرحمن عروس القران
وطبعا القلب والعروس لهم روح وكل روح زائله
الا كتاب الله
لماذا اطلق على بعض السور بهذه المسميات
وهل لها صحه ام لا
وشكرا جزيلا


**********************

نورتي أختي الحبيبه
ما شاء الله سؤال رائع ومهم

تفضلي الإجابه حبيبتي






ما صِحة موضوع فضائل بعض سور القرآن الكريم ؟

فضل سورة الفاتحة
بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقة فرفع راسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم فنزل منه ملك فقال :هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم فسلم وقال أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبى قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته


فضل سورة البقرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموها وعلموهن نسائكم وأبنائكم فأنهما صلاة وقراءة ودعاء...قال رسول الله صلى الله علية وسلم اقرأوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة ، وقال أيضا لكل شيء سنام وأن سنام القرآن سورة البقره وفيها آية هي سيدة القرآن هى آية الكرسي


فضل سورة آل عمران
قيل أن اسم الله الأعظم في الآيات الأولى منها الله لا إله هو الحي القيوم............آية الشهاده-قال النبي صلى الله علية وسلم من قرأ شهد الله أنه لا إله الا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم*إن الدين عند الله الإسلام...ثم قال : وأنا أشهد بما شهد الله به وأستودع الله هذه الشهادة وهي لي عنده وديعة جيء به يوم القيامة فقيل :عبدي هذا عهد إلى عهدا وأنا أحق من أوفى بالعهد أدخلوا عبدي الجنة...وقيل عند الشدائد تقرأهذه الآية ....الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فأن فيهما نصرا وتأييدا


فضل سورة الكهف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ***من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور مابين الجمعتين وقال أيضا من حفظ عشر آيات من اول سورة الكهف عصم من الدجال


فضل آية الكرسي
أعظم آية في كتاب الله - الله لا إله إلا هو الحي القيوم ومن حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي حتى تختم الآية فأنك لن يزال عليك حافظ من الله ولا يقربك شيطان حتى تصبح0


فضل سورة المؤمنون
أفحسبتم إنما خلقناكم عبثا وإنكم إلينا لا ترجعون من الآية 115 - 118 روى أن رجلا مصابا مر به ابن مسعود فرقاه في أذنه بالآيات السابقة فبرأ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ماذا قرأت في أذنه ؟ فأخبره فقال عليه السلام والذي نفسي بيده لو أن رجلا موقنا قرأها على جبل لزال 0


فضل سورة هود
روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اقرأوا سورة هود يوم الجمعة


فضل سورة الملك
قال صلى الله عليه وسلم وددت أن تبارك الذي بيده الملك في قلب كل مؤمن وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم أن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك0


فضل سورة الرحمن
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تدعوا قراءة سورة الرحمن فإنها لا تقر في قلوب المنافقين وقال عليه الصلاة والسلام لكل شيء عروس وعروس القرآن الرحمن 0


فضل سورة يـــسّ
قال النبي صلى الله عليه وسلم إن لكل شىء قلبا وقلب القرآن يس ومن قرأ يس كتب الله له بقرائتها قراءة القرآن عشر مرات ومن قرأها في صدر النهار وقدمها بين يدي حاجته قضيت ومن قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له وما من ميت يقرأ عليه سورة يس إلا هون عليه ومن دوام على قراءة يس في كل ليلة ثم مات مات شهيدا 0


فضل سورة الدخان
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ حم الدخان في ليلته أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك 0


فضل سورة الحشر
عن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم من قال حين يصبح ثلاث مرات : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكلَ الله به سبعين الف ملك يصلون عليه يدعون له حتى يمسي وأن مات في ذلك اليوم مات شهيدا ومن قالها حين يمسي كانت بتلك المنزلة 0


فضل سورة الإخلاص
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن قال : قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن 0


فضل قرآة المعوذتين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألم ترى آيات أنزلت الليلة لم يرَ مثلهن قط قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس 0



الجواب:
ليس كل ما ذُكر من فضائل صحيح
ما ورد أعلاه في فضل سورة البقرة صحيح
وما ورد في فضل آية الكرسي
وما ورد في فضل سورة تبارك صحيح وما ورد في فضل سورة الرحمن من أنها عروس القرآن صحيح
وما ورد في فضل سورة الكهف صحيح
وما ورد في المعوذات صحيح
والباقي لا يصح مما ذُكر شيء


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد







السؤال



لماذا سميت سورة الرحمن بعروس القرآن؟؟؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فالاسم الصحيح لهذه السورة هو سورة الرحمن جاء ذلك في المصاحف كما جاء في كتب السنة والتفسير، من ذلك ما رواه الترمذي عن جابر قال:

خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه فقرأ سورة الرحمن...

وأما تسميتها بعروس القرآن فقد ذكره السيوطي في الإتقان في علوم القرآن، لما رواه البيهقي عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

لكل شيء عروس وعروس القرآن سورة الرحمن.

قال العلماء ليس هذا تسمية لها بهذا الاسم، ولكنه ثناء وتنويه... وحديث البيهقي ضعيف كما في السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني.

وعلى كل، فسورة الرحمن مكية في قول الجمهور، وهي تعالج أصول العقيدة كغيرها من السور المكية، ولكن بأسلوب متميز فريد،

ولعل هذا ما جعل بعضهم يسميها عروس القرآن لتميزها وللحديث المذكور، وقد علمت أنه ضعيف.

والله أعلم.








رمضان مبارك أختي الغاليه






كتبت : Coeur de Rjeem
-
السلام عليكم
اولا ماشاء الله عليكم اخواتي جزاكم الله جنات النعيم ان شاء الله
سوالي هو
من له دين رمضان لعذر ديني اي انه لم يفطر هكذا بل لمرض او حيض لكم سنه و لم يوفه ماهي كفارته و لو ان نسي كم يوما يجب قضاؤه فكيف يعمل
و شكرا لكن يا وردات امنتدى
كتبت : * أم أحمد *
-
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاكِالله وبيّاكِ أختي الغاليه
نورتي حملتنا بحضوركِ البهي والزاكي
وما شاء الله سؤال قيّم وهام

تفضلي الإجابه أختي الغاليه




عندي سؤال بخصوص إفطار الحامل في رمضان ... ففي رمضان السابق عام 1428هـ كنت حاملاً وعندما أصوم كانت تحدث لي التهابات قوية تشكل خطراً على الجنين،

فكنت أفطر بعض أيام رمضان، ولكن للأسف الشديد لا أعرف عدد الأيام التي أفطرتها وقد قدرتها بـ 15 يوماً، فما الحكم في ذلك ؟ وهل تجب علي كفارة أم يكفي قضاء الصيام ؟

نص الجواب

رقم الفتوى

2704

25-نوفمبر-2008


الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فبارك الله فيك أختي الفاضلة وأعانك على أداء ما افترض عليك ووفقك لما يحب ويرضى إنه سميع مجيب.

وأما سؤالك عما عليك من القضاء فلا يخلو من أمرين :

إما أن تكوني مفرطة بأن تساهلت وأخرت القضاء من غير عذر حتى دخل رمضان التالي ففي هذه الحالة عليك القضاء مع الإطعام ( إطعام مسكين عن كل يوم ).

قال العلامة الخرشي المالكي رحمه الله تعالى في شرحه على مختصر خليل :

( أَنَّ مَنْ فَرَّطَ فِي قَضَاءِ رَمَضَانَ إلَى أَنْ دَخَلَ عَلَيْهِ رَمَضَانُ آخَرُ فَإِنَّهُ يَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يُكَفِّرَ بِأَنْ يُطْعِمَ عَنْ كُلِّ يَوْمٍ يَقْضِيهِ مُدًّا لِمِسْكِينٍ ).

وإما أن تكوني غير مفرطة بأن كان التأخير لعذر معتبر شرعاً، ففي هذه الحالة عليك القضاء فقط.

قال العلامة عليش المالكي رحمه الله تعالى في منح الجليل شرح مختصر خليل - نافياً الإطعام عمن أخر القضاء لعذر:

( لَا إنْ اتَّصَلَ مَرَضُهُ وَلَوْ حُكْمًا كَحَمْلٍ وَإِرْضَاعٍ .... وَمِثْلُ الْمَرَضِ السَّفَرُ بِشَعْبَانَ وَالْإِغْمَاءُ وَالْجُنُونُ وَالْحَيْضُ وَالنِّفَاسُ وَالْإِكْرَاهُ ... وَبِالْجُمْلَةِ فَالْمُرَادُ اتِّصَالُ الْعُذْرِ مِنْ مَبْدَأِ قَدْرِ مَا عَلَيْهِ سَوَاءٌ كَانَ

رَمَضَانُ كُلُّهُ أَوْ بَعْضُهُ لَا مِنْ رَمَضَانَ وَلَا مِنْ ابْتِدَاءِ شَعْبَانَ مُطْلَقًا).

وأما كونك تجهلين عدد الأيام فقدريها بالأحوط وبما تطمئن إليه النفس.

والخلاصة

يجب على من فرط في قضاء رمضان حتى دخل عليه رمضان التالي القضاء مع الإطعام, والقضاء فقط على غير المفرط، ومن جهل عدد أيام القضاء قدرها بالأحوط وبما تطمئن إليه النفس. والله أعلم



رمضان مبارك أختي الغاليه
كتبت : Coeur de Rjeem
-
شكرا لكي حبيبتي على الافاده جعل الله اجتهادك في ميزان الحسنات
شكرا
كتبت : سنبلة الخير .
-
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اهلا اختنا الغالية نورتي حملتنا



بارك الله في اختي الحبيبة عراقية انا
وهذه فتوى اخرى


السؤال : زوجتي كان عليها صيام أيام من قبل ، ولكن نسيت كم يوم عليها بالضبط ، فماذا تفعل ؟
الجواب :
الحمد لله
الواجب على من أفطر أياما من رمضان لعذر السفر أو المرض أو الحيض أو النفاس أن يقضيها ؛ لقوله تعالى : ( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) البقرة/184 .
وروى مسلم (335) أن عَائِشَةَ رضي الله عنها سئلت : مَا بَالُ الْحَائِضِ تَقْضِي الصَّوْمَ وَلَا تَقْضِي الصَّلَاةَ ، فَقَالَتْ : ( كَانَ يُصِيبُنَا ذَلِكَ ، فَنُؤْمَرُ بِقَضَاءِ الصَّوْمِ ، وَلَا نُؤْمَرُ بِقَضَاءِ الصَّلَاةِ ) .
وإذا نسيت زوجتك عدد الأيام التي عليها ، وشكت هل عليها ستة أو سبعة مثلا ، لم يلزمها إلا ستة ؛ لأن الأصل براءة ذمتها ، ولكن إن صامت سبعة على سبيل الاحتياط فهو أولى ؛ لتبرأ ذمتها بيقين .
وإن لم تذكر شيئا عن عدد أيامها ، فإنها تصوم ما يغلب على ظنها أنها تبرأ به .
فقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : امرأة عليها قضاء من رمضان ، ولكنها شكت هل هي أربعة أيام أم ثلاثة ، والآن صامت ثلاثة أيام فماذا يجب عليها ؟
فأجاب : " إذا شك الإنسان فيما عليه من واجب القضاء فإنه يأخذ بالأقل ، فإذا شكَّت المرأة أو الرجل هل عليه قضاء ثلاثة أيام أو أربعة ؟ فإنه يأخذ بالأقل ، لأن الأقل متيقن ، وما زاد مشكوك فيه ، والأصل براءة الذمة ، ولكن مع ذلك : الأحوط أن يقضي هذا اليوم الذي شك فيه, لأنه إن كان واجباً عليه فقد حصلت براءة ذمته بيقين ، وإن كان غير واجب فهو تطوع ، والله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا " انتهى من "فتاوى نور على الدرب" .
والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب
الصفحات 1  2  3 4  5  6  7  ... الأخيرة

التالي

حملة الدعاء المستجاب شاركينا اختى الحبيبة:)

السابق

افكار دعوية للأسرة في شهر رمضان

كلمات ذات علاقة
** , لشهر , أسئلة , اللهفان , العضوات , حملة , رمضان , صفحة , في , إغاثة , وضع