المشروبات المركزة والبودرة مستحضرات صناعية مليئة بالمكونات الضارة

مجتمع رجيم / مقالات غذائية للاكلات الصحية
~ عبير الزهور ~
اخر تحديث
المشروبات المركزة والبودرة مستحضرات صناعية مليئة بالمكونات الضارة

[frame="8 70"]
المشروبات والبودرة مستحضرات بالمكونات 21065lzp5u5krh4.gif

المشروبات المركزة والبودرة مستحضرات صناعية مليئة بالمكونات الضارة !


ترفع مستوى السكر في الدم وتزيد من الوزن وعصير الخضروات مصدر للفيتامينات والمعادن

المشروبات المركزة والبودرة ... مستحضرات صناعية مليئة بالمكونات الضارة !

المشروبات والبودرة مستحضرات بالمكونات 885980850429.jpg
المشروبات الأشهر على المائدة السعودية في رمضان

د. شريفة محمد العبودي
ليست هناك أسباب مقنعة لعادة تناول العصيرات في رمضان سوى انها عادات سيئة يجب التخلص منها، فأحد الأغراض المهمة لعبادة الصيام عن الطعام أثناء النهار هي تدريب الجسم على التعوّد على كبح الرغبات، ومنها التقليل من كمية تناول الإنسان للطعام، وتناول العصير بعد الإفطار مباشرة يُخلّ بذلك لأنه يؤدي إلى ضخ كميات من السكريات التي لا لزوم لها في الجسم (حتى لو كانت طبيعية طازجة) مما يرفع من مستوى السكر في الدم، خاصة وأن الصائم يفطر على بضع تمرات غنيّة بالسكر. ولا يخفى على أحد أن زيادة السكريات تؤدي إلى البعبع الأكبر وهو البدانة، فالسعرات الحرارية السائلة لا تسجّل في ميكانيكية الإشباع لدى الإنسان. كما تؤدي زيادة تناول السكريات إلى فتح الشهية والرغبة في تناول المزيد من الطعام، والمفطر بعد صيام طويل ليس في حاجة لفتح الشهية في ظل وجود مغريات ما لذّ وطاب من أطباق رمضان. بالإضافة إلى أنه ليس هناك فاصل زمني كبير بين وجبة الإفطار ووجبة العشاء، والذي يأتي بعده شرب الشاي (والكثيرون يضيفون السكر إليه)، ثم يأتي بعده تناول أطباق الحلويات أو الفاكهة، وكلها مليئة بالسكريات.
هذا بالنسبة للعصيرات الطبيعية الطازجة التي تُعدّ في المنزل. أما العصيرات الطبيعية الجاهزة فشربها في رمضان غير مناسب لنفس الأسباب أعلاه، زيادة على كونها تتعرض للبسترة مما يقضي على الإنظيمات (الإنزيمات) فيها، وفترة حفظها الطويلة تؤثر على الفيتامينات فيها مما يجعل المغزى من شربها، وهو توفير الفيتامينات للجسم مفقودا. كما أن أغلب أنواعها محلاة بالمزيد من السكر (لجذب المستهلك)، خاصة شراب الذرة عالي الفركتوز الذي يسبب البدانة والذي يقع عبء تمثيله على الكبد مما يسبب زيادة الدهون الثلاثية في الدم.

المشروبات والبودرة مستحضرات بالمكونات 866169694582.jpg

العصيرات الطبيعية الطازجة من الأفضل تأجيل شربها لما بعد انتهاء رمضان


أما أسوأ خيارات مشروبات رمضان فتأتي على رأس القائمة المشروبات التي على شكل بودرة (ولن نذكر أسماءها ) والتي لها عدة نكهات، فبعضها بنكهة البرتقال أو المنجا أو الأناناس أو الليمون... الخ. وتلك المنتجات ليست عصيرات في الواقع بل هي مشروبات، أي مستحضرات مصنعّة بالكامل ليس فيها من الفاكهة الحقيقية شيء سوى النكهة والاسم، فهي مكونة من منكهات وألوان ومواد حافظة وماء والكثير الكثير من السكر المكرر ومكوناتها تلك تضر بصحة الكبار والصغار. ومعظم أنواع تلك المشروبات عليها ملصق يقول إن كأساً منها يوفر حاجة الجسم من فيتامين ج مثلاً، او يوفر حاجة الجسم من الكالسيوم أو غيرها من الفيتامينات والمعادن. ولكن تناولها يضر أكثر مما ينفع بسبب تركيبتها المصنّعة وبسبب تركيبة الفيتامينات المصنّعة التي تضاف إليها والتي قد لا يمتص الجسم منها أكثر من 6% مما يجعل شربها في رمضان حِملا ثقيلا على الجهاز الهضمي لا لزوم له. ولا يمكن أن يرقى شربها بأي حال من الأحوال إلى تناول الفاكهة الحقيقية الطازجة التي بها الألياف التي تعين الجسم على تمثيل الفيتامينات التي فيها.
والمشروبات السائلة المركزة، وأشهرها شراب التوت (الذي منه عدّة أنواع) وشراب البرتقال، وقد ارتبط تناولها بطريقة ليس لها مبرر برمضان تماثل في السوء تلك التي على شكل بودرة. فالمركزة أيضاً عبارة عن منكهات وألوان ومواد حافظة وسكر مكرر. فقط اقرأوا معلومات مكوناتها ومعلومات مكونات المشروبات التي على شكل بودرة، وسوف تعافها أنفسكم.
أما العصير المناسب لرمضان والذي لا يختلف المختصون بالتغذية على مناسبته للصحة فهو عصير الخضروات، خاصة بالنسبة لمن لديهم مشاكل صحيّة مثل الإصابة بالسرطان أو بالسكري أو بارتفاع ضغط الدم أو بالبدانة او بنقص المعادن أو نقص الفيتامينات أو بحساسية الأمعاء أو التهاب القولون أو غيرها من المشاكل الصحية المرتبطة بسوء واضطراب التغذية. فعصير الخضروات وسيلة فعالة لاستهلاك أكبر كمية ممكنة من الخضروات الغنيّة بالفيتامينات والمعادن المهمّة مثل فيتامينات ج وَ أ وَ ك، ومعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم وحمض الفوليك ...الخ. من مصادرها مباشرة.

وأفضل الأوقات لشرب عصير الخضروات هو بداية وجبة السحور حيث يمكن تناول كأس من عصير خضروات طازج (وشربه بعد عصره مباشرة). وشرب عصير الخضروات يملأ المعدة خاصة إذا أعيد إضافة ملعقة من الألياف المتخلفة في المعصرة إلى العصير، وهذا يساعد على التقليل من كمية الأطعمة الأخرى التي يتناولها الإنسان في وجبة السحور مما يعينه على مكافحة زيادة الوزن.





عصير الخضروات يوقف نمو وانتشار الخلايا السرطانية

المشروبات والبودرة مستحضرات بالمكونات 058005.jpg
له العديد من الفوائد الصحية



عندما يُذكر العصير يتبادر إلى الذهن سائل بارد يتصف بالحلاوة. ولكن كمية السكريات في عصير الفواكه، حتى لو كانت طازجة ومحضرة في المنزل، تثير مخاوف الكثيرين من زيادة الوزن وارتفاع السكريات في الدم. والحل لمن ينشد الصحة هو في عصير الخضروات الذي قد لا يعرفه الكثيرون أو لم يعتادوا عليه. فعصير الخضروات الطازج من أفضل الخيارات الصحية، خاصة بعد ان نشرت وسائل الإعلام أخيراً أن عصير الخضروات خاصة الملفوف يوقف نمو وانتشار الخلايا السرطانية لدى المصابين بالسرطان.

وهو أفضل من عصير الفواكه خاصة لمن ينشدون تخفيف الوزن لأن:
1- عملية العصر تسهل تفكيك جزيئات الألياف في الخضروات فيسهل امتصاص العناصر الغذائية. كما يزيد من الكمية التي يمكن للجسم امتصاصها خاصة وأن أمعاء معظم الناس تفتقر إلى كفاءة الهضم بسبب ضغوط الحياة المعاصرة واستهلاك الأطعمة المكررة لسنين طويلة.
2- يقول المختصون بالتغذية أن على الإنسان أن يتناول يومياً نصف كيلوجرام من الخضروات لكل 25كيلوجراما من وزنه. أي أن على من وزنه 75كيلوجراما أن يتناول كيلو جرام ونصف الكيلو من الخضروات والفواكه يوميا! وهذا صعب. والوسيلة الأفضل هي في عصر الخضروات وتناول العصير.
3- كما أن الإفراط في تناول الخضروات النيئة على هيئة سلطات مثلاً يشكل عبئاً على الأمعاء ويضر بتوازن تناول الغذاء حيث يحتاج الجسم إلى كميات من الحبوب الكاملة (الغنية بالألياف) والبروتينات. كما ان زيادة تناول الخضروات قد يؤدي إلى حدوث تحسس منها.
وللحصول على أفضل عصير وأكثره فائدة يفضّل أن:
- تكون مكونات العصير طازجة لم تتعرّض لأي نوع من المعالجة او التسخين او خلافه لأن من المعروف ان هناك عناصر غذائية صغرى micronutrients شديدة الحساسية للحرارة تُفقد بسهولة عند تعريض المادة الغذائية للحرارة.
- حاول أن تكون الخضروات عضوية لتجنب تناولك لأي مواد كيميائية يمكن أن تتسرب مع الخضروات إلى العصير. وإن كان من الصعب الحصول على خضروات عضوية (لم تُرش بالمبيدات ولم تستخدم الأسمدة الكيميائية في زراعتها) قم بغسل الخضروات ثم انقعها لمدة ربع ساعة في ماء به قليل من الملح او الخل (ملعقة أو اثنتين على حسب كمية الخضراوات) لمدة عشر دقائق للتخلص من تلك المواد قبل عصرها.
- عند شراء معصرة، لا تركز على الأنواع المعقدة التركيب والغالية الثمن، فقد تؤدي عمليات العصر ثم تنظيف المعصرة إلى مللك من عملية العصر كلها وإعراضك عنها.
واحرص على تنظيف المعصرة مباشرة بعد كل عملية عصرلكي لا ينمو العفن فيها ويلوث عصيرك في المرّة القادمة، وأفضل أداة للتنظيف هي فرشاة أسنان قديمة يمكن للشعر فيها أن يتغلغل في مصفاة العصير ويخلصها من الألياف.
- أبدأ بعصر الخضروات التي تحب تناولها، فليس من المفروض أن تتناول عصير خضروات لا تستسيغها خاصة في البداية حتى لا تشعر بالغثيان وتكره مبدأ عصير الخضروات كله.
- اجعل تناول عصير الخضروات في الصباح دائماً، ثم لاحظ استجابة جسمك فإذا بدأت معدتك تحتج بالانتفاخ والحرقان وعدم الارتياح، وأمعاؤك بالتوعك والامتلاء بالغازات فقد تكون عصرت خضراوات لا يتقبلها جسمك. ومن هذه الملاحظات يمكنك معرفة ما يناسبك من خضراوات.
فمثلاً، يحتج الجسم عند جعل معظم العصير من الملفوف، أما إذا خلطت الملفوف مع خضروات أخرى خفّ تركيزه وتقبله الجسم.
- ابدا بكميات أكبر من الخضراوات الغنية بالعصارة مثل الخيار والكرفس والكوسة والفلفل البارد بألوانه والطماطم وأضف إليها ورقيات مثل الخس والبقدونس لزيادة قيمة العصير الغذائية.
- إضافة خضروات مثل الجزر والبنجر تضفي الحلاوة على العصير وتجعل مذاقه أفضل، ولكنها أيضا غنية بالسكريات ويمكن أن ترفع مستوى السكر في الدم، وليس من المفروض أن تكون كميتها كبيرة فالمجال يجب أن يكون مفتوحاً للخضروات الورقيّة.
- لجعل عصير الخضراوات وجبة كاملة في الصباح أضف أثناء عملية العصر كمية من البروتينات و/ أوالدهون الطازجة الغنية بدهون النهاية - 3والنهاية 6(omega- omaga3- 6) كالبيض الغني بالبروتين أو الحليب أو المكسرات التي تحب شرط أن تكون غير مملحة ولا محمصة، والبذور مثل بذر الكتان أو حتى ملعقة من زيت الزيتون البكر المعصور على البارد. وإضافة الدهون إلى عصير الخضروات مهمّة لأن الخضروات الداكنة غنيّة بفيتامين ك الضروري لتثبيت الكالسيوم في أنسجة العظام، والذي يقلل كذلك من بناء الكلس على جدران الشرايين. ولا تتم الاستفادة القصوى من فيتامين ك إلا بوجود الدهون!! كما يمكن التنويع وزيادة الفائدة بإضافة القليل جداً من الأعشاب البحرية الغنية باليود (توجد في محلات الأطعمة الصحيّة).
- يمكن أيضاً تحسين طعم العصير بإضافة بضع قطرات من عصير الليمون أو قليل من الزنجبيل الطازج المبشور الخ.
- عادة ما تتبقى كمية من الألياف في المعصرة بعد عملية العصر. وهي غنية بالألياف المفككة سهلة الهضم. فإذا ابتدأت تعاني من نوع من الإسهال بسبب العصير قم بإعادة هذه الألياف إلى العصير لتتناولها معه على أن تبدا بإضافة ملعقة واحدة منها ثم زيادة الكمية مع الوقت. وستجد أن إخراجك غدا طبيعيا. وهناك فائدة أخرى لهذه الألياف حيث تعمل عند وصولها الأمعاء على تغذية البكتريا النافعة في القولون وزيادة كميتها.
- تجنب الخضروات التي عصيرها مرّ مثل السلق والهندباء والنعناع أو أضف القليل من واحد منها فقط للحصول على فوائدها.
- اشرب العصير بعد عصره مباشرة، أو احفظه في الثلاجة لمدة لا تزيد عن 24ساعة لأنه يفقد الكثير من عناصره الغذائية، واحرص على حفظه في وعاء زجاجي وإحكام غلقه حتى لا يتأكسد العصير ويفسد..




المشروبات والبودرة مستحضرات بالمكونات 716356010887.jpg

عصير الخيار بالليمون
ربما تندهشين من هذه التركيبة، لكنها وصفة عبقرية ذات تأثير سحري لهذين المكونين؛ حيث تم اختبارهما مرات عديدة بواسطة خبراء التغذية المحترفين، وهي من أفضل الوصفات إذا رغبت في تناول غذاء صحي منقي من السموم.

المكونات وطريقة الإعداد:
- خيارة مقطعة إلى شرائح.
- نصف ليمونة.
- امزجي المكونات في الخلاط.

إذا حافظت على شرب هذا العصير مرتين في اليوم لمدة أسبوع، فسوف تلاحظين كيف أنه عزز الطاقة الجسمانية لديك وأعاد تنظيم عملية الأيض بشكل فعال ونقي.

عصير الجريبفروت بالليمون
اصنعي هذا العصير الاستوائي الغني بالعديد من الفيتامينات المغذية وهي:
- فيتامين C.
- الكالسيوم.
- الماغنسيوم.

فهي مكونات مثالية المفعول في تخليص الجسم وأجهزته من الأجسام الحرة التي تدمر خلاياه.
المكونات وطريقة الإعداد:
- حبتين من الجريبفروت.
- ليمونة.
- مزج المكونات في الخلاط.

يمكنك استخدام الجريبفروت الحلو، إذا كان جسمك بحاجة إلى السكريات.
هؤلاء المغرمات بالفاكهة الحمضية سوف يقدسن هذا العصير كوسيلة مناسبة جدا حتى تستعدي لقضاء يوم من العمل الشاق.
عصير الكرفس
ابدأي نظامك الغذائي للتخلص من السموم من خلال دمج هذا العصير الشهي المنقي للجسم في خطتك، لأنه سيساعدك في التخلص من كل المواد السامة الخطيرة من جسمك.
المكونات وطريقة الإعداد:
- ثلات شجرات من الكرفس.
- تفاحة.
- واحدة شمندر.
- امزجي جميع المكونات معاً في الخلاط.

يتميز هذا العصير عن غيره ليس بقدرته على تخليص الجسم من السموم فقط إنما بوظائف رائعة أخرى وهي :
- تنظيم عملية الأيض.
- يخلصك من الوزن الزائد.
- ينشط وظائف الجسم.

لذلك استمري في تناوله حتى تلاحظي ظهور نتائج إيجابية على جسمك.
عصير الشمام الصيفي والتفاح
مزيج لذيذ يساعدك على التخلص من المواد السامة وتحسين أداء عملية الأيض، كما يعمل على تخليص جسمك من الإنشات الزائدة.
المكونات وطريقة الإعداد:
- ثمرة تفاح.
- 150 جرام من الشمام الصيفي.
- ملعقة طعام من عسل النحل.
- يجب مزج المكونات بالخلاط مزجا جيدا للحصول على قوام أملس ولذيذ.

للحصول على أفضل النتائج يجب شرب كوب من هذا العصير يوميا لمدة أسبوع
[/frame]
* أم أحمد *
تسلم الأيادي أختي الغاليه
موضوع قيّم ورائع
وفيه من النصائح الثمينه التي لا تقدر بثمن
وكل شيئ طبيعي يأتي بنتائج إيجابيه على الجسم والصحه
شكراً لكِ أختي الحبيبه
وفقكِ الله وتقبل صيامكِ
قلب المنتدى

بنتـ ابوها

التالي

الدخن والكينوا بديلان آمنان لمرضى السيلياك

السابق

مشروبات رمضانية تنشط الكبد وتنظف القولون

كلمات ذات علاقة
للجنة , مستحضرات , المركزة , المشروبات , الضارة , بالمكونات , صناعية , والبودرة