الثلاثة الذين تكلموا في المهد

الكاتب : متنوع عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة: عيسى ابن مريم، وصاحب جُرَيج، وكان...

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
شمعة قلم
اخر تحديث
الثلاثة الذين تكلموا في المهد

الكاتب : متنوع



عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

"لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة: عيسى ابن مريم، وصاحب جُرَيج، وكان جريح رجلا عابدا، فاتخذ صومعة فكان فيها، فأتته أمه وهو يصلي، فقالت: "يا جريح"، فقال: "يا رب، أمي وصلاتي؟"، فأقبل على صلاته، فانصرفت. فلما كان من الغد أتته وهو يصلي، فقالت: "يا جريج"، فقال: "أي رب، أمي وصلاتي؟"، فأقبل على صلاته، فلما كان من الغد أتته وهو يصلي، فقالت: "يا جريج"، فقال: "أي رب، أمي وصلاتي؟"، فأقبل على صلاته، فقالت: "اللهم لا تُمِته حتى ينظر إلى وجوه المومسات".


فتذاكر بنو إسرائيل جُريجا وعبادته، وكانت امرأة بغيٌّ يُتمثل بحسنها، فقالت: "إن شئتم لأفتننَّه"، فتعرضت له، فلم يلتفت إليها، فأتت راعيا كان يأوي إلى صومعته، فأمكنته من نفسها فوقع عليها، فحملت. فلما ولدت قالت: "هو من جريج"، فأتوه فاستنزلوه وهدموا صومعته وجعلوا يضربونه، فقال: "ما شأنكم؟"، قالوا: "زنيت بهذه البغي فولدت منك". قال: "أين الصبي؟!"، فجاؤوا به فقال: "دعوني حتى أصلي"، فصلى، فلما انصرف أتى الصبي فطعن في بطنه وقال: "يا غلام، من أبوك؟!"، قال: "فلان الراعي!!"، فأقبلوا على جريح يقبِّلونه، ويتمسحون به، وقالوا: "نبني لك صومعتك من ذهب"، قال: "لا، أعيدوها من طين كما كانت ففعلوا".

وبينا صبي يرضع من أمه، فمر رجل راكب على دابة فارهة وشارة حسن فقالت أمه: "اللهم اجعل ابني مثل هذا"، فترك الثدي، وأقبل إليه، فنظر إليه فقال: "اللهم لا تجعلني مثله، ثم أقبل على ثديه فجعل يرتضع"، فكأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحكي ارتضاعه بأصبعه السبابة في فيه، فجعل يمصها، قال: "ومرُّوا بجارية وهم يضربونها ويقولون: "زنيتِ، سرقتِ"، وهي تقول: "حسبي الله ونعم الوكيل". فقالت أمه: "اللهم لا تجعل ابني مثلها"، فترك الرضاع ونظر إليها وقال: "اللهم اجعلني مثلها"، فهنالك تراجعا الحديث، فقالت: "مر رجل حسن الهيئة، فقلت: اللهم اجعل ابني مثله، فقلتَ: اللهم لا تجعلني مثله. ومروا بهذه الأمَة وهم يضربونها ويقولون: زنيتِ، سرقتِ، فقلت: اللهم لا تجعل ابني مثلها، فقلتَ: اللهم اجعلني مثلها؟!"، قال: "إن ذلك الرجل كان جبارا، فقلت: اللهم لا تجعلني مثله، وإن هذه يقولون لها: زنيتِ، ولم تزنِ، وسرقتِ ولم تسرق، فقلت: اللهم اجعلني مثلها".



هذا حديث صحيح، متفق عليه.

____________________________________

من كتاب (صحيح القصص النبوي)

لأبي إسحاق الحويني
*بنت الإسلام*
مامت توتا
اختى شمعه فعلا انتى
شمعه نورتى لى معلومه كنت لا اعلمها كلها
اللى اعرفه ان الذى تكلم فى المهد
هو سيدنا عيسى ابن
مريم الف شكر يا قمر
رسولي قدوتي



جوزيتي خيرا حبيبتي الغاليه

مميزة دوووما بعطاااءكِ

وفريدة في اختياركِ

لا حرمنا الله وجودكِ

و لاحرمكِ الله أجر ماتقدمين
LOVELYWIFE
* أم أحمد *
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خيراً
سبحان الله كيف جعل من في المهد يتكلم
وليس ذلك على الله ببعيد
شكراً لكِ وتقبلي ودي ومروري
الصفحات 1 2 

التالي

لمن يريد الإنتفاع بالقرآن الكريم يتجنب مفسدات القلوب..

السابق

الرضا بالقضاء والقدر

كلمات ذات علاقة
المهد , الذين , التلاتة , تكلموا , في