نوربلانت - كبسولة هرمونية فعاليتها في منع الحمل تستمر لخمس سنوات

مجتمع رجيم / تأخر الحمل
~ عبير الزهور ~
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
[frame="8 70"]
نوربلانت فعاليتها 928874944.gif

نوربلانت - كبسولة هرمونية فعاليتها في منع الحمل تستمر لخمس سنوات


قديماً استخدموا تحاميل من روث التماسيح وسدادات من الصمغ والعسل

وسائل منع الحمل - احتمالية الفشل واردة !

نوربلانت فعاليتها 552428849942.jpg
العسل استخدم لمنع الحمل

ممارسة وسائل منع الحمل قديمة قدم وجود البشرية.
ومنذ عدة قرون اعتمد البشر على خيالهم لتجنب الحمل.
ولاحظت كتابات قديمة على ورق البردي يعود تاريخها إلى عام 1850قبل الميلاد تشير إلى وسائل منع الحمل باستخدام تقنيات وضع تحاميل مهبلية من روث التمساح والعجين المخمر ، والتي على الأرجح كان يعتقد انها تخلق بيئة معادية للحيوانات المنوية.
و كذلك تم وضع سدادت مهبلية من الصمغ ، والعسل.
خلال اوائل القرن الثاني في روما استخدم سورانوس أفسس طهي الفواكه ذات الحموضة العالية والمكسرات ، والصوف ووضعها على عنق الرحم لخلق حاجز لقتل الحيوانات المنوية.
وسوف نتحدث عن جميع وسائل منع الحمل المتوفرة بالتفصيل:


قطع الجماع:


ويقصد به ايقاف الجماع قبل حدوث القدف داخل المهبل حيث يتعذر وصول النطاف للرحم وهذه الطريقة لمنع الحمل لا تزال وسيلة هامة للتحكم في الخصوبة في العالم النامي. وفعاليته تعتمد إلى حد كبير على قدرة الرجل على الانسحاب قبل القذف.
وتقدر نسبة الفشل إلى ما يقرب من 4 ٪.



وتشمل المزايا بانها وسيلة طبيعية دون تكلفة مادية ولا تحتوي على مواد كيميائية وربما تقلل من حدوث انتقال الامراض الجنسية.
وعيوبه تتمثل في احتمال الحمل عالية مع الاستخدام غير الصحيح أو غير المتناسق.



الرضاعة الطبيعية:


تعتبر الرضاعة الطبيعية احدى وسائل منع الحمل حيث يحدث انقطاع للطمث وتوقف نشاط المبيض خلال فترة الرضاعة والسبب يعود لارتفاع هرمون الحليب والذي بدوره يحبط تدفق هرمونات الغدة النخامية المحفزة للتبويض. مدة القمع هذه تختلف وتتأثر بمدة الرضاعة و الفترة التي تعقب الولادة.
ولكن عند نزول الدورة بعد الولادة واثناء الرضاعة يجب استخدام وسيلة اضافية اخرى لمنع الحمل.
والاستخدام المثالي للرضاعة الطبيعية لمنع الحمل خلال الستة اشهر من الرضاعة تؤدي لنتائج ايجابية و تكون نسبة حدوث الحمل تقريباً 0,5%.
ومع الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل هناك فوائد عديدة منها عودة الرحم والاجهزة التناسلية لحجمها الطبيعي بوتيرة اسرع وكذلك يساعد المرأة على التخلص وبشكل اسرع من الوزن الزائد المكتسب اثناء الحمل.

ولا يمكن استخدام الرضاعة كوسيلة لمنع الحمل اذا كانت المرأة تعاني من وجود التهاب فيروس الكبد الوبائي ج او مرض نقص المناعة المكتسب او في الحالات التي يستوجب منع الحمل بشكل مؤكد بسبب خطورة الحمل المفرطة على الأم مثل تدهور صحة الأم مثل امراض الكبد الحادة وارتفاع الضغط الرئوي وامراض القلب الشديدة.


وسائل تنظيم الأسرة الطبيعية:



هي واحدة من أكثر الوسائل المستخدمة على نطاق واسع لتنظيم الخصوبة ، لا سيما لأولئك الذين لديهن معتقدات دينية أو ثقافية لا تسمح باستخدام أجهزة أو عقاقير لمنع الحمل.
يتضمن هذا الأسلوب الامتناع الدوري للجماع محاولة لتجنب الجماع خلال فترة خصوبة المرأة ، التي هي في وقت قريب من الإباضة.
وتقنيات لتحديد فترة الخصوبة وتشمل أسلوب التقويم وطريقة مخاط عنق الرحم ، او قياس حرارة الجسم التي ترتفع مقدار نصف درجة قبل حدوث الاباضة.
ويستند أسلوب التقويم الدوري على 3 افتراضات على النحو التالي : (1) البويضة البشرية قادرة على الاخصاب فقط لمدة 24 ساعة تقريبا بعد الإباضة ، (2) الحيوانات المنوية يمكن أن تحتفظ بقدرتها على التخصيب فقط 48 ساعة بعد الجماع .
(3) الاباضة عادة تحدث من 12-16 يوما قبل بدء حدوث الحيض التالي.
وفي هذه الطريقة يتم تسجيل لحيض لمدة 6 دورات متتالية لمعرفة فترة الاخصاب المتوقعة .
مخاط عنق الرحم ، تستطيع المرأة التنبؤ بفترة الاخصاب عن طريق التحديد الكمي لمخاط عنق الرحم والذي يزداد تدريجياً تحت تأثير هرمون الاستروجين وتصبح تدريجيا أكثر مرونة وغزارة الى ان يصل الى دروته و بعد ذلك يتناقص تدريجيا ويصبح جافاً وذلك تحت تأثير هرمون البروجسترون الذي الى موعد الدورة التالية ولمنع الحمل ينصح بالجماع بعد مرور 4 ايام من وصول مخاط عنق الرحم لقمة غزارته حتى الحيض.
وجميع هذه الوسائل غير مضمونة لمنع الحمل وذلك لصعوبة التأكد من موعود الاباضة خصوصاً لدى السيدات اللواتي لا يستطعن حساب موعد الدورة بدقة او اللواتي لديهن دورات حيضية غير منتظمة.
الحواجز الميكانيكية



الواقي الذكري



وهو واحد من الحواجز الميكانيكية الأكثر استخداماً ، والواقي الذكري يوفر حماية أكثر فعالية من الأمراض المنقولة جنسيا. وقد زاد استخدام الواقي الذكري من 13,2 الى 18,9% بسبب الخوف من انتقال الامراض الجنسية. ونسبة فشل الواقي الذكري في منع الحمل تقدر بنسبة 3% عند الازواج الذين يستخدمونه بشكل ثابت وصحيح خلال السنة الاولى من الاستخدام وتشير التقديرات الى ان معدل الفشل الحقيقي حوالي 14% خلال السنة الاولى من الاستخدام النمودجي وهذا الاختلاف الملحوظ في معدلات الفشل يعكس أخطاء في الاستخدام وهذه الاخطاء تشمل عدم الالتزام بالاستخدام الصحيح مع كل اتصال وكذلك سوء الاستخدام وانزلاق الواقي او تشققه اثناء الاستعمال كما ان العديد من الازواج لا يشعرون بالارتياح اثناء استخدامة وبعض الحالات قد تسبب مادة اللاتكس المستخدمة في صناعة الواقي بحدوث حساسية.
والواقي الذكري متوفر بسهولة وغير مكلف ماديا و يقي في نقل العديد من الامراض التناسلية الجنسية.


الواقي الانثوي :


يمنع الحمل كحاجز امام مرور السائل المنوي في المهبل ولا يستخدم الواقي الانثوي بشكل شائع.


وتقدر نسبة الفشل في منع الحمل بحوالي 15%.


نوربلانت فعاليتها 830572687100.jpg

الغشاء الحاجز ( Diaphragm)


هو عبارة عن غطاء سطحي من اللاتكس بقاعدة مرنة في حافته لتثبيته في المهبل وبمقاسات مختلفة ويحتوي على مادة كيميائية قاتلة للنطاف ويستخدم لمدة 6 ساعات فقط حيث يتم ازالته بعد 6 ساعات من الجماع.
ونسبة الفشل عالية في استخدامه قد تصل الى 20% وقد يسبب التهابات متكررة في المسالك البولية .
وأهم مميزاته انه لا يحتوي على هرمونات.


غطاء عنق الرحم



غطاء عنق الرحم على شكل كأس مصنوع من اللاتكس جهاز يوضع على عنق الرحم حيث ملء ثلث الغطاء بمبيد النطاف قبل الدراج وذلك 8 ساعات قبل الجماع ويمكن داخل المهبل لمدة 48 ساعة.
ويعمل كحاجز لمنع مررور السائل المنوي للرحم وكذلك تقوم مبيدات النطاف بقتل الحيامن المنوية ونسبة الفشل في منع الحمل تقدر ب 9% في الفتيات اللواتي لم يسبق لهن الحمل اما اللواتي سبق لهن الحمل تبلغ نسبة الفشل 20%.
ومن مشاكله قد يسبب تقرحات في عنق الرحم.


مبيدات النطاف:


تقوم مبيدات النطاف المهبلية بتحطيم غشاء الخلية المنوية و تشمل هذه المبيدات تحاميل ورغاوي مهبلية وكذلك هلام وكريمات قاتلة للنطاف.
ويجب وضعها في المهبل قبل كل جماع ومن فوائدها ايضاً تقلل من مخاطر الاصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيريه المسببة للأمراض التناسلية الجنسية وهي سهلة الاستعمال ومنخفضة التكلفة ونسبة فشلها في منع الحمل خلال السنة الاولى تقدر ب6%.









[/frame]
~ عبير الزهور ~
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
[frame="8 70"]

اللوالب الرحمية تمنع تعشيش البويضة على جدار الرحم

نوربلانت - كبسولة هرمونية فعاليتها في منع الحمل تستمر لخمس سنوات!


لولب هاجر
نشرح بوضوح الوسائل الاكثر شيوعاً واستعمالاً والاكثر كفاءة وهي موانع الحمل الهرمونية بمختلف انواعها بالاضافة لاستخدام اللولب العادي والهرموني وبعض الوسائل الاخرى.

كبسولة منع الحمل الهرمونية (نوربلانت):


وهي كبسولة مصنعة فقط من مادة البروجستيرون الهرمونية ولها نفس مفعول حبوب منع الحمل التي من شأنها التاثير على وظيفة الغدة النخامية لمنع نزول البويضة من المبيض وتعتبر هذه الطريقة الاحدث بين وسائل منع الحمل.
وكبسولة نوربلانت وسيلة فعالة ومضمونة وتستمر فعاليتها لمدة خمس سنوات ويمكن نزعها وبالتالي ابطال مفعولها عند رغبة المرأة في ذلك وتشير الاحصائات التي اجريت في مصر الى ان نسبة حدوث الحمل ضئيلة جداً وتقدر ب1.,.% و قد احصيت خلال خمس سنوات ثلاث حالات حمل فقط.

وتشبه نوربلانت لمنع الحمل عود الكبريت ويبلغ قطرها 2,4 ملم وطولها 3,4 سم فيها 36 ملغم من مادة ليفونورجسترل وهي من مشتقات البروجستيرون تفرز في الدم يومياً ما معدله 80 ميكروغرام من الهرمونات.
وتنقل كبسولة النوربلانت عن طريق ست كبسولات سيلاستيه تزرع تحت الجلد في اعلى الذراع خلال الايام الاولى من الدورة الشهرية وكحد اقصى في اليوم السابع ويقوم بذلك عادة طبيب اخصائي بامراض النساء بعد اجراء كل الخطوات الضرورية في التعقيم وتطهير الجلد في مكان الزرع.


واذا ارادت المرأة العودة للحمل والانجاب فما عليها الا ان تطلب نزع الكبسولات الهرمونية من ذراعها وبعد نزع الكبسولات تعود خصوبة المرأة ويمكن توقع الحمل في اي وقت وقد تبين ان 40% من النساء يحملن بعد ثلاثة اشهر على نزع الكبسولة و80% من النساء يحملن بعد سنة و98% بعد سنة ونصف او سنتين.
وتناسب النوربلانت لمنع الحمل معظم النساء في سن الخصوبة الا انها تناسب تحديداً النساء من الفئات التالية:

اللواتي يرغبن بوسيلة منع حمل ذات مفعول طويل الامد واللواتي يرغبن بوسيلة منع حمل ذات فعالية عالية وكذلك اللواتي لا تلائمهن حبوب منع الحمل واللولب والحقن وكذلك النساء اللواتي تخطين ال35 عاماً من العمر والنساء اللواتي لا يلائمهن هرمون الاستروجين.

ومن اثارها الجانبية هو عدم انتظام الدورة الشهرية في الاشهر الاولى وكذلك حدوث بعض الانزفة غير المقلقة في غير مواعيد الطمث. ويمنع استخدام النوربلانت اذا كان لدى السيدة ورم خبيث في الثدي او في الرحم او اذا كانت تعاني من مرض في الاوعية الدموية والمخ والقلب او امراض الكبد.
ويجب ان تنزع زرعة النوربلانت بعد خمس سنوات وهي فترة الفعالية وبالامكان زرع مجموعة جديدة منها بعد نزع الاولى.


حبوب منع الحمل الفموية:

وهي مركبات هرمونية اذا تناولتها المرأة بالفم على مدى واحد وعشرين يوماً من الشهر امتنع حدوث الحمل نتيجة توقف عملية الاباضة دون ان يؤثر ذلك على انتظام الدورة الشهرية.
وهي الطريقة الاكثر فعالية بين جميع وسائل منع الحمل شرط المواظبة على استعمال هذه الحبوب بانتظام ودقة متناهية وفي هذه الحالة يمكن ان تصل فعاليتعا الى 100% ويمكن ان يحصل الاخصاب إذا نسيت السيدة تناول حبة واحدة او بعض حبات في بعض الايام او اذا بدأت بتناول الحبوب من اليوم السابع او الثامن من الدورة بدلاً من تناولها في اليوم الخامس المعتاد.


حالياً يوجد نوعان من الحبوب الهرمونية لمنع الحمل وهي الحبوب المركبة والتي تشتمل على مادتي الاستروجين والبروجسترون والحبوب احادية الهرمون وهي التي تشتمل فقط على مادة البروجستيرون.

تبدأ الزوجة باخد حبة واحدة من علبة حبوب منع الحمل التي تحوي 21 حبة مساء كل يوم بدءًا من اليوم الخامس من بدء الطمث حتى لو كان الدم موجوداً وتستمر باخدها على مدى واحد وعشرين يوماً ولا تنقضي ثلاثة ايام على تناول اخر حبة حتى يبدأ الطمث الجديد ثم تبدأ من جديد بتناول الحبوب بدءا من اليوم الخامس من الدورة.


ويوصى باخد الحبوب في وقت معين من كل يوم. في حال عدم نزول دم الطمث في اي شهر من الشهور وفي حال كانت السيدة تستعمل الحبوب بانتظام عليها الاستمرار بتناول الحبوب بنفس بانتظام بعد التأكد تماماً بانها لم تنس تناول ولو حبة واحدة وعدم وجود حمل.
ومن مميزات هذه الوسيلة سهولة تناولها وهي تنظم الدورة الشهرية في حال كانت السيدة تشكو من اضطرابات طمثية وتحد من النزف الرحمي ومن آلام الاباضة والطمث.
ومن المزايا الاكثر وضوحاً للحبوب كما تشير الدراسات تضاؤل حدوث اورام الثدي الحميدة واورام المبيض الكيسية كما لوحظ هبوط نسبة فقر الدم بسبب انخفاض تدفق الدم الشهري وتوقف الانزفة الرحمية وانتظام الدورة الشهرية.

ومن اعراض حبوب منع الحمل الثانوية اضطرابات المعدة وزيادة الوزن الذي قد يتراوح ما بين واحد الى اثنين كيلوغرام خلال الاستعمال لمدة سنة كاملة وكذلك قد تسبب احتقانا في الثديينز صداع في الراس وتبدل في المزاج وتبين لاحقاً انه يمكن تلافي هذه الاعراض بمجرد تغيير نوع الحبوب او التوقف عنها نهائياً. ويمنع استعمال حبوب منع الحمل عند وجود جلطة دموية او انسداد في الشرايين او وجود تنفخ في شرايين الساقين ومرض الدوالي او في حال الاصابة بامراض نفسية او عوارض عصبية وكذلك عند تعرض المرأة لنوبات صرع او صداع نصفي وفي حالة وجود مرض في الكبد والاصابة باليرقان كما يمنع استعمالها عند وجود احتباس مائي في عصب النظر او ضعف فيه. كما ينصح السيدات اللواتي بلغن سن ال 35 عاما من العمر وهن مدخنات.


ويجب استخدامها بحرص لدى السيدات البدينات وفي حال وجود امراض في الكلى مع وجود زلال في البول.

لا تسبب حبوب منع الحمل ضرراً على الجنين كما يعتقد البعض في حال استخدمت المراة الحبوب وهي لم تعلم بانها حامل. وقد فحص البروفيسور ويسيلي مئات الاطفال الذين ولدوا من امهات استعملن حبوب منع بالخطأ اثناء الحمل فلم تواجهه اي حادثة تشويه او عاهة ناتجة عن تناول حبوب منع الحمل.


كما ان حبوب منع الحمل لا تسبب سرطاناً قي اي عضو من اعضاء جسم المرأة.

اذا نسيت المرأة السيدة تناول حبة من حبوب منع الحمل عليها ان تتناولها مباشرة وحالما تتذكر ذلك وفي اي وقت من اليوم.
واذا نسيت الزوجة تناول حبة واحدة في المساء عليها ان تتناولها في صباح اليوم التالي وتتناول حبة اضافية مساء اليوم ذاته واذا نسيت الزوجة تناول اكثر من حبة في اكثر من يوم فانها تكون معرضة للحمل ويجب نصحها بعدم الاتصال الجنسي او باستخدام وسيلة آخرى لمنع الحمل ال48 ساعة المقبلة.
ان استخدام حبوب منع الحمل فقط عند اللزوم اي عند حدوث الاتصال الجنسي بغية تفادي حدوث الحمل كما يظن البعض هو خطأ كبير لان حبوب منع الحمل تفقد فعاليتها اذا لم تؤخد بصورة متواصلة لمدة 21 يوما وبدون توقف.


اللولب المانع للحمل:

اللوالب الرحمية هي عبارة عن اجهزة صغيرة ذات اشكال متعددة مصنوعة من البلاستيك والنحاس توضع داخل الرحم فتتخد فيه بفعل مرونتها الشكل المطلوب وتمنع تعشيش البويضة على جدار الرحم.

ان طريقة استعمال اللولب في منع الحمل تأتي مباشرة بعد اقراص منع الحمل من حيث الفعالية وتبلغ نسبتها 98% وامكانية حدوث حمل مع وجود اللولب لا تتعدى 2% خلال سنة من وجوده وهي نسبة ضئيلة اذا قورنت مع غيرها من الوسائل اما سبب حدوث الحمل فقد تبين حسب الاحصاءات انه كلما كان قياس اللولب صغيراً كانت نسبة الحمل اعلى وتجدر الاشارة الى ان عدداً من اللواتي حملن مع وجود اللولب اكملن فترة الحمل بنجاح بالرغم من ان اللولب ظل في داخل الرحم حتى الشهر التاسع.

ويمكنه ابطال اللولب بمجرد سحبه من الرحم ويمكن ان يحدث الحمل في الشهر نفسه او الشهر التالي لسحبه. وهناك انواع مختلفة من اللوالب واهمها والذي اصبح اكثر انتشاراً هذه الايام اللولب الهرموني والمعروف بالمارينا والذي بالاضافة لاستخدامه كمانع للحمل يساعد على تقليل كمية دم الطمث ويعالج تضخم بطانة الرحم والاورام الليفية داخل بطانة الرحم.



ويشترط في عملية وضع اللولب تعقيم دقيق حسب الاصول الجراحية لكل الاجهزة وتطهير الاعضاء التناسلية ولا يحتاج لاي نوع من التخدير كما ان العملية لا تستغرق بضع دقائق لوضعه في جوف الرحم ويوضع اللولب بعد الانتهاء من الدورة الشهرية مباشرة في اي وقت خلال الدورة الشهرية ولكن بعد التاكد من امكانية عدم وجود حمل وبعد الولادة يوضع بعد 40 يوماً من الولادة او بعد الاجهاض ويمنع استخدام اللولب في حال وجود حمل وحالات الالتهابات الحادة او المزمنة في الاعضاء التناسلية وعند وجود نزف رحمي غير معروف السبب وكذلك في حال وجود اوراوم في الرحم.


ومن مميزات اللولب انه لا يمنع الاباضة ولا يسبب تغييراً هرمونياً في جسم المراة مثل اقراص منع الحمل ولا يسبب زيادة في الوزن او تغيير في المزاج ولا يقلل من لذة الجماع ويمكن ترك اللولب لمدة خمس سنوات كاملة وفي الغالب هو رخيص الثمن.

وللولب مضاعفات ومضار منها امكانية انزلاقه وقد يحدث اوجاعا في اسفل البطن وفي بعض الحالات قد يسبب نزفا رحميا حيث قد يكون غزيراً في خلال الثلاث الاشهر الاولى من الاستعمال ولكن مع مرور الزمن تخف هذه الانزفة

[/frame]
abanita£
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
LOVELYWIFE
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
جزاك الله خيرا بس بصراحه انا ضد اي وسيلة ( غير العزل ) لمنع الحمل لانه نعمه ما بقدرها الا المحروم :(
Coeur de Rjeem
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
جزاك الله كل الخير على الافاده حبيبتي
موضوعك كامل
تستاهلي كا التقييم على مجهودك
ربنا يحفظك

التالي

هام جدا جدا ل تاخر الحمل؟؟؟؟؟؟

السابق

ورم بطانة الرحم قد يكون سبباً رئيساً للعقم!

كلمات ذات علاقة
أخمص , منع , الحمل , تستمر , سنوات , في , فعاليتها , هرمونية , نوربلانت , كبسولة