هلا تدبرتى أخيتي كتاب الله ؟! قصة في آيه

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : ناثرة المسك
-
[frame="13 10"] 67na7.gif

قصة الضيـــــاع في آية !!

قال تعالى:
~((وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ (37) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ (38)
وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ (39)
- - الزخرف :36-39

وهذه الايآت الاربع هي قصة الصحبة السوء من أولها الى آخرها , ومن نشأتها الى عاقبتها , بكل فصولها وأحداثها ,بطريقة غاية في البيان والايجاز, وهي آيات محشوة بالدروس,
وقد استخلصت منها عشرة دروس , تبركا بآيات القرآن في هذه الرسالة ,واسترشاداً بأنواره اذا اظلمت الدنيــــا وتاه الدليل,وهي كما يلي :

| 1 | أقسام القلوب:- قوله تعالى : ( وَمَن يَعْشُ ) يشير الى نوعين من أقسام القلوب المذمومة :
أ- القلب القاسي : -
فقوله تعالى :(وَمَن يَعْشُ ) من عشي يعشى اي عمى ,وهو أعمى البصر كقولهم عرٍج لمن به آفة العرج ,وهؤلاء هم أصحاب القلوب الميتة الذين لا تخطر الآخرة ببالهم ,
ولا يرد الحساب في حساباتهم ,أحزانهم دنيوية ,أفراحهم دنيوية , طموحاتهم دنيوية دنيا..دنيا.. دنيــــــا ... ليس لهم من الآخرة من نصيب .

أو

ب- القلب المريض :- أو قال علماء اللغة أن (وَمَن يَعْشُ) من عشا يعشو : وهو الذي يتكلف العمى وليس بأعمى ولا آفة ببصره , كقولهم عـرج لمن تعارج وهو سليم فمشى مشية الأعرج , وهو هنـــا الذي الذي يعرض عن ذكر الله الى غيره من الملهيات والشهوات , ويتعامى عن الخير اذا نزل به وكأنه لم يمر به .
وهو مأخوذ من العشو وهو البصر الضعيف , كمن يذكر الله لكنه لا ينظر بقلبه الى القرآن , فلا يتدبر معانيه ولا يرغب في الانتفاع بآياته , فشبه الله سامع القرآن دون انتفاعه بع بالاعشى ضعبف البصر .

al7igp9mrn565gbjazn5

| 2 | رحمة الذكر :- قوله تعالى :(عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ ) لكن لماذا اسم الله الرحمن هنــــــا ؟!
والجواب : ان آثار رحمة الله محيطة بهم من كل جانب ومع ذلك لا يبصرونها , وتتنزل عليهم كل ساعة ومع ذلك ينسون الله ولا يذكرونه !!
واشارة أخرى :ان الله انزل الذكر رحمة بالناس وخيراً لهم ,فواعجبا لهم !! كيف أعرضوا عن دوائهم الى دائهم, وتركو من بيده كل الخير الى من يريد الفتك بهم , لكن .. لم كان ذكر الله رحمة ؟!
والجواب : لآن عكس الذكر الغفلة , والغفلة عن أسباب النجاة هلاك , وعن طريق النجاح فشل ,
فمتى غفل العبد عن ذكر ربه فقد أضاع نفسه دنيا وآخرة , ومن أعرض عن أسباب الرحمة خاض ولا بد في لجج العذاب.

al7igp9mrn565gbjazn5

| 3 | مواجهة الله : - ( نُقَيِّضْ) والنون هنا نون التعظيم : اشارة الى المواجهة الصريحة مع الرب سبحانه , والحرب بين الرب جل في علاه الذي يشتد غضبه على من أعرض عن ذكره ونسيه والعبد الضعيف الذي لا يملك حتى نفع نفسه أو ضرها , وقد فضح لنا صورة المعصية على حقيقتها الحسن البصري حين قال : " ويحك يا ابن آدم !! هل لك بمحاربة الله طاقة ؟! .. انه من عصي الله فقد حاربه ".

al7igp9mrn565gbjazn5

| 4 | عقوبة الدنيا : - ( نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا) , وكلمة (نُقَيِّضْ) فيها وجهان , فهي امامن :

جـ - عملية المقايضة :
والحياة كلها عبارة عن عملية مقايضة , يقايض فيها الانسان حياته بسلعة أخرى يستلمها في الآخرة الجنة أو النــــار
وهنا عملية مقايضة واضحة , ذلك ان العبد الذي أعرض عن ذكر ربه قايض ما وقع فيه من غفلة , ودفعه ثمنا ليشتري به شيطانا رجيم لا يفارقه , وبئس ما اشترى !!

د - أو هي من القيض وهو قشر البيض :
أى نسلط عليه شيطانا يستولى عليه استيلاء القيض على البيض فلا يستطيع التخلص منه أو الفكاك و لا يستطيع شعاع نور أو هدايه أن يتسلل او يخترق هذا الحصار ليصل إلى قلبه .

و هذا الشيطان شيطان جن يستعين بشياطين إنس ليعاونوة و يحاصروا الضحية فلا يجد مهربا و كلا النوعين من الشياطين يتبرؤ منهما الخاسرون يوم القيامة قائلين :

(( رَبَّنَا أَرِنَاالَّذَيْنِ أَضَلاَّنَا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَالِيَكُونَا مِنَ الأَسْفَلِينَ )) - فصلت :29

و قولهم ( أَرِنَا) كناية عن إرادتهم الانتقام منهم وهل يجاب لأهل النار طلب؟ و حتى لو أجيبوا إلى ذلك ما نقص ذلك من عذابهم شيئا و لا شفى من صدورهم غيظا.

وهذا الشيطان شخصى مخصص لكل عبد معرض عن الله باسمه و و صفه ,و ما سلط هذا الشيطان على العبد لاحقا إلا عقوبة له إعراضه عن ذكر ربه سابقا فهو الذى ابتدأ الإساءة أولا و البادى أظلم!!

وكأن الشياطين محيطة بالانسان من كل جانب لا يحميه منها و يقيه شرورها إلا رب رحيم فإذا أعرض العبد عن ذكر ربه غضب ربه غضبا شديد و خلى الله بينه و بين الشياطين فدخلت عليه من كل باب

و إذا تسلطت الشياطين على العبد فهل يقع فى غير ذنب ؟؟؟؟؟! فهل عرفت الآن لماذا قيل : عقوبة المعصية المزيد من السيئات.

al7igp9mrn565gbjazn5

| 5 | عقوبة لآخرة المرعبة :

(فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ) وهذا الاقتران يكون فى الدنيا بالوسوسة والمشورة الخبيثة و تزيين السوء و يمتد إلى الآخرة وهى الأشد ذلك أن العبد السوءاذا بعث يوم القيامة من قبره جعل فى قيد واحد مع الشيطان فلا يفارقه حتى يصيراسويا الى النار و هذا الشيطان و ان غابت عنا صورته فى الدنيا سيتجسد أمام أعيننافى الآخرة فى أبشع صورة هذه الصورة التى أخبر ربنا ان مجرد النظر اليها لون من الوان العذاب فى النار اسمه العذاب البصرى ,فقال عن شجرة الزقوم :- (طَلْعُهَاكَأَنَّهُ رُؤُوسُالشَّيَاطِين) { الصافات 65
فالمعرض عن ذكر ربه مهدد بالحشر فى سلسلة واحدة مع أعدى أعدائه رأس الكفر و حامل لواء الضلال إبليس.
al7igp9mrn565gbjazn5

| 6 | بيع الوهم :


( وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ )
تهت اثناء رحلتك فوجدت رجلا فى الطريق فسألته :فسلك بك طريقا آخر غشاً و خديعة, و أنت تحسب أنك سائر الى هدفك ,ثم هو لا يدعك تفيق, أو تسأل غيره لتتبين انك مخطىء فترجع :انما يوهمك انك سائر فى الطريق القويم! حتى تصطدم فى النهايه بالمصير الاليم .


وهذا أبشع ما يفعله اى صاحب سوء بصاحبه و اذا اردت ان تعرف هذا المعنى فارجع الى اسم السورة و تأمله :الزخرف


و مهمة الشيطان جنا كان أم انسا تجاه كل خير ان يلقى فى قلب صاحبه مشقته دون رؤية ثوابه ليصده عنه مع عدم الاكتفاء بذلك
بل يريه ايضا انه يفعل عين الصواب ,و هى حيلة ابليسية ان يجعلك تعصى الله على الطريق التى تظن انك بها تنال الثواب .


يقول الدكتور مصطفى السباعى و هو يضرب 13 مثل لهذا النوع من المكر :

انى لا اخشى على نفسى ان يغرينى الشيطان بالمعصيةمكاشفة و لكنى أخشى ان ياتينى بها ملفعة بثوب من الطاعة

*يغريك بالمرأة عن طريق الرحمة بها
*و يغريك بالدنيا عن طريق الحيطة من تقلباتها
*و يغريك بمصاحبة الاشرار عن طريق الامل فى هدايتهم
*ويغريك بالنفاق للظالمين عن طريق الرغبة فى توجيههم
*و يغريك بالتشهير بخصومك عن طريق الامر بالمعروف و النهى عن المنكر
*ويغريك بتصديع وحدة الجماعة عن طريق الجهر بالحق
*و يغويك بترك اصلاح الناس عن طريق الاشتغال باصلاح نفسك
*و يغريك بترك العمل عن طريق القضاء و القدر
*و يغريك بترك الجهاد عن طريق حاجة الناس اليك
*و يغويك بترك السنة عن طريق اتباع الصالحين
*و يغويك بالاستبداد عن طريق المسئولية أمام الله و التاريخ
*و يغويك بالظلم عن طريق الرحمة بالمظلومين


al7igp9mrn565gbjazn5
| 7 | الكيد المستمر :

و التعبير بالفعل المضارع (لَيَصُدُّونَهُمْ) و (وَيَحْسَبُونَ).. اشارة الى ان عملية الاضلال قائمة و مستمرة على اشدها حتى اخر لحظة من لحظات الحياة و هى واضحة للعيان يراها الجميع الا السائرون الى حتفهم و هم لا يشعرون

al7igp9mrn565gbjazn5

| 8 |- وقفة حساب :-

(حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ )

وفي قرآءة: حتى اذا (جاءنا) على التثنية يعني ابن آدم وقرينه.
وحرف (يــا) أصله للنداء . ويستعمل للتلهف كثيرا كما في قوله : (يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ ) يس :30
وهو هنا للتلهف والتندم , وكراهية رؤية من كان سبب الخسارة والعذاب .

وكلمة (الْمَشْرِقَيْنِ) تعني المشرق والمغرب كقولهم : القمرين الشمس والقمر, والبصرتين للكوفة والبصيرة , والعصيرين للغداة والعصر,
والعمرين لأبي بكر وعمر, والاسودين للماء والتمر , وذلك على التغليب .
وكلمة المشرقين ,, قمة البلاغة والايجاز لأنها تعدل قولك : بعد المشرقمن المغرب ,والمغرب من المشرق, فنابت كلمة واحدة عن ست كلمات.
والكلام يدل مرة ثانية على لون من ألوان العذاب البصري في الآخرة:وهو أن يعذب العبد برؤية من كان سببا في ضلاله وقد امتلآ منه كراهية وحقدا حتى ما يطيق النظر اليه .
وفي الكلام اشارة الى كلام مطوي تقديره : أن الفريقين حضرا للحساب أمام الله . وتكلما بين يديه سبحانه ,ولما حدثت المواجهة تبرأ كل واحد من الآخر هرويا من المؤاخذة والعذاب ,لكن هيهات:

(قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ مِنْ الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا
فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاهُمْ رَبَّنَا هَؤُلاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِنْ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِنْ لا
تَعْلَمُونَ)
الاعراف (38)

al7igp9mrn565gbjazn5
| 9 | عموم العذاب لا يعني تخفيفه :

(وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ )
ولمــا كان عموم البلوى في الدنيــا يهون من وقعتها ويخفف من أثرها , فقد حرم الله أهل النــار هذه النعمة ,
فلا يحصل للمعذب اي فرح ولا يجد ادنى راحة بعذاب قرينه معه , ولو عذب الكون كله معه لما حصل له بذلك تخفيف ولا تسلية .

al7igp9mrn565gbjazn5

| 10 | أهم الدروس : -
قال الامام ابن القيم : كل من أعرض عن عبودية الله وطاعته ومحبته ابتلي بعبودية المخلوق ومحبته وخدمته . قال تعالى : ( (وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ))

والله تعالى يقول : ( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ ) البلد آية ﴿4﴾

ورسوله "صل الله عليه وسلم " يقول : :: كل النـــاس يغـــدو ::

فالتعب حاصل حاصل والغدو من كل واحد واقع لا محالة , فلماذا لا يكون في الخير , ونحو الجنة , والى الفوز العظيم والتعيم المقيم؟!
العمل واحد لكن الفرق شاسع الأول دون ثواب والآخربأحلى ثواب , الاول مقابله زائل والثاني دائم , فهل قلبك معلق على غصن من أغصان الجنة , أم لازال يعالج أشواك الدنيـــا .

والمتنبي بحس الشاعر ادرك هذا من قبل فقال :

واذا لم يكن من الموت بدٌ

فمن العجز أن تكون جبـــــاناً

هي موتة واحدة فلتكن لله في سبيل الله ,و روح واحدة فلنشتر بها الجنة , ومال مبذول شئنا أم أبينا فليكن في سبيل الآخرة .

al7igp9mrn565gbjazn5
هذه كانت ~قصة الضياع في ظلال هذه الاية ~. من قرأءتي ومجهودي ,, فأحببت أن أفيدكم أنتم أيضا بها .. لئلا تقعوا أنتم ايَضا في مثل هذه الأخطاء لا قدر الله

وأسأل الله ان يجنبنـــــا الوقوع فيها .. وأن يبعد عنا اصحاب السوء ,, ويقربنا الى الاصحاب الصالحين ..

وأسأل الله العظيم حبة وحب من يحبه وحب عمل أو قول يقربنا الى حبه ,, آميـــــــــــن يا رب

))((♥~ هلا تدبرتم كتاب الله أخوتي ؟َ! ~♥))((

smile11.gif

عجبت . .
عجبت إليك ياقلبي مالك لاتخشع . . . . والعين حتي لاتبكي ولا يوم تدمع . . . . إن قرآن الله يتلي ام إنك لا تسمع . . . . .
واختر طريقك من هنا إما جنة او نار فيها تقبع . . . . واكسب جنة ربك بركعة فيها له تخضع وتخشع . . . .
وابكي علي نفسك يوم لا حبيب ولا صديق يشفع وينفع . . . . وارفع يديك الي السماء باكيا فعسي دمعة يوم القيامة
تنفع

اللهم اجعلنا ممن تواضع فرفعته .. وأقبل تائبا فقبلته .. وتقرب لك فقربته .. وذل لهيبتك فأحببته .. ودعاك صادقا فأجبته .. وسألك سؤله فأعطيته .. وسترت ذنبه وغفرته

p33en2cprvltdx8876e.




[/frame]
كتبت : مامي نور
-
ما شاء الله تبارك الله حبيبتي رائع

أعجبني جدا ما قدمتيه لنا

تقبلي تقييمي المتواضع
كتبت : قلب المنتدى
-
كتبت : ناثرة المسك
-
كتبت : رحيق العسل
-
بارك الله فيك وجزيتي خيرا
كتبت : رسولي قدوتي
-





أختي سلمت يمناكِـ على ماحملتيهـ لنا

موضوع عالي بذوقهـ ,, رفيع بشأنهـ






كلماتـ كانت ,, وسوف تزال بالقلبـ ,,

كل الشكر لكِـ على روعـة ماطرحتيـ

نسأل الله السلامة والعافيه

وأن يرزقنا لذة الأنس بذكره تعالى





الصفحات 1 2  3 

التالي

موقف المؤمن من ‎الفتن للشيخ أبن باز

السابق

الاخلاص وعملي

كلمات ذات علاقة
أخيتي , ليه , الله , تدبرتى , في , هلا , قصة , كتاب