زياره لأولياء الله الصالحين

مجتمع رجيم / موضوعات النقاش المميزة .. لا للمنقول
كتبت : ام حنين 1981
-


السيد البدوي سيدي ابراهيم الدسوقي سيدي منصور سيدي بلحسن سيدي عبد القادر

كلها اسماء لبشر تم تعظيمهم وتقديسهم وبنيت المساجد فوق قبورهم
وتسافر لهم الناس طلبا للبركه والعون والدعاء
كما يتم تقديم النذور والذبح لهم

الصالحين doaa948a16q715qjzhx.

وللأسف هناك من ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من نتعامل معهم بنفس الصوره مثل الحسن والحسين رضي الله عنهم
والسيده زينب والسيده نفيسه وعلي بن ابي طالب وعمرو بن العاص رضي الله عنهم جميعا

هذه ظاهره منتشره جدا في مجتمعاتنا العربيه وقد غفل الناس عن ان هذا التصرف قد يدخل تحت الشرك
خاصة اذا صاحبه اعتقاد جازم بقدرات هؤلاء البشر وبركتهم واستجابة الدعاء لديهم

الصالحين f6zn4jrdfxbvtiiin2ga

ورغم ان البعض ممن يقومون بذلك يكون عن جهل منهم بحقيقة وخطورة الامر الا انه يرفض حتى المناقشه والنصيحه خصوصا كبار السن منهم
والبعض الاخر تعصب لماوجد عليه ابائه واجداده وكأننا عدنا للجاهليه

وقد يتخذ الناس امر الرسول صلى الله عليه وسلم بزيارة القبور حجة ومبررا لتصرفاتهم وهم هنا يخلطون بين القبور والاضرحه
وقد حرم البناء على القبور فكيف باقامة مسجد للعباده


الصالحين bw25s1c7s3pugpewuao.

وللتوضيح اذكر فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في ذلك:

زيارة قبور الصالحين وغيرها من قبور المسلمين تنقسم إلى قسمين زيارة شرعية وزيارة بدعية فالزيارة الشرعية هي أن يزورهم الإنسان للاتعاظ وتذكر الآخرة والدعاء لهم يعني يسأل الله لهم أن يغفر لهم ويرحمهم فهذه جائزة وشرعية أيضاً مطلوبة من العبد لقول النبي صلى الله عليه وسلم (كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم الآخرة) ولإرشاده صلى الله عليه وسلم من زار القبور أن يقول السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين إلى آخره والدعاء معروف ومشهور وأما القسم الثاني فهي الزيارة البدعية أو الشركية وهي أن يزور الإنسان قبور الصالحين والمسلمين لأجل أن يدعوهم ويستغيث بهم في قضاء الحوائج وحصول المنافع فهذا حرام ولا يجوز بل يكون من الشرك إما الأكبر أو الأصغر حسب ما تقتضيه الأدلة الشرعية أو يزورهم لأجل أن يدعو عند قبورهم يدعو الله عند قبورهم اعتقاداً منه أن الدعاء عند القبور أفضل من دعاء الله تبارك وتعالى في مكان آخر فهذا أيضاً من البدع فإنه لا خصوصية للقبور في إجابة دعاء الله تبارك وتعالى وعلى هذا فإذا زار قبول الصالحين على الوجه الأول المذكور في القسم الأول فهذا لا بأس به.


وهنا اخواتي يأتي دورنا ولذلك كتبت الموضوع في قسم النقاش العام
حتى نفكر سويا بطرق نحاول بها ان نمنع هؤلاء الناس من الوقوع في الشرك والعياذ بالله

وقد رأيت الكثير من هذه الصور وحزنت جدا على الاشخاص اكثر من حزني على الفعل نفسه لأن الكثير منهم على جهل وهذا يستحق منا التوضيح والتذكير
خصوصا اننا نجد من يفعل ذلك ملتزما بكل تعاليم الدين واركانه وواجباته وهو يفعل ذلك من باب التقرب لله ويجهل انه ابعد مايكون عن الله

ولابد ان يكون لنا دور ولو بسيط في تغيير هذا المنكر الذي انتشر في مجتمعاتنا الاسلاميه
على الاقل من تعرف احدا من اقاربها او جاراتها او معارفها تفعل ذلك تحاول ان تشرح لها بأسلوب مبسط خطورة هذا الفعل وتفسر لها ان هذا مدخل من الشيطان
وقد بدأت عبادة الاصنام بنفس الصوره والخطوات والعياذ بالله

الصالحين yek177drqru3k633u2a.

كما انني افكر في عمل نشره مبسطه بأسلوب بسيط ويسير وارفقها بالموضوع وتقوم كل اخت بطباعتها وتوزيعها في الاماكن التي ترى فيها هذه الافعال

انتظر ارائكم وافكاركم لتغيير هذا المنكر
اعاننا الله واياكم على خدمة ديننا الحنيف
كتبت : شمعة قلم
-
كما ذكرتي اختي الغالية ان زيارة القبور شرعت للاتعاض والدعاء للميت رحمة من الله به

لاكن كما هو معلوم ابليس يدخل على كل الاعمال العباد على امرين اما افراط اي زيادة عن المشروع

او نقصان عنه وفي الحالتين لا يبالي بأيهم يظفر .

فالناس امروا بزيارة القبور لقوله عليه الصلاة والسلام (زوروا القبور فأنها تذكركم الاخرة )

والثاني القصد من الزيارة الدعاء للميت كما في قوله عليه الصلاة والسلام( اذا مات ابن ادم انقطع عمله إلا

من ثلاث ) وذكر وولد صالح يدعوا له فالدعاء والصدقه على سبيل المثال لا على سبيل الحصر تصل للميت ولا اريد ان اطيل .
بعض الفرق من الشيعة وغير هم من الناس الجاهلين بديننا الحنيف .غيروا وبدلوا منهج الله في التعامل مع القبور .

فصار بدل الدعاء للميت طلب المقصود منه من ولد او مال او دفع ضر

وبدل زيارة القبور للاتعاض صرنا نرى القباب المذهبة والستور والسدنة والناس ما بين راكع وساجد خوفه

ووجله من صاحب القبر اكثر من خوفه من الله وهذا هو الشرك الاكبر وغيره من ما نهى عنه عليه الصلاة

والسلام حيث قال (لعن الله اليهود والنصارة اتخذوا قبور انبيائهم مساجد) يحذر مما فعلوا

وهذا مختصر من بعض مصائب هذين الفرقتين المنحرفتين عن منهج الله

ولا سبيل للنجاة ألا بالعلم (فأعلم انه لا إله إلا الله)


موضوع جد مميز

بارك الله فيك
كتبت : أنثى أبكت القمر
-
جزاك الله كل خير حبيبتي
على الطرح المميز
وقد صدقتي بخصوص هذه الظاهرة فأنا أتذكر جدتي رحمها الله
كانت اذا أرادت أمر أن يحدث أو اذا مرض أحد أولادهاتندره لحربوشااااااا حتى يشفيه( من الاولياء الصالحين في بلدتي) هيك بيقولوا وغيرها كثير من النساء الكبيرات وعندما يشفى الولد أو يتحقق ما تمنته تذهب الى مكان حربوشا لتوفي نذرهااااااااا
حتى في عنا بيوت قديمه اذا مررت من جانبها تجدي الضوء مضاء
بأحد الغرف رغم عدم وجود أحد فيها وعندما سألت عن السبب
أجابني صاحب البيت بأنه في هذه الغرفه يقيم ولي صالح وهم
يتركون النور مضاء له وهذا ليس كل شيء بل لا يقتربون من الغرفه أبدااااااا خوفا وحرصا على راحة الولي( وغيره كثير)
في ناس صالحه بس مو لدرجه انه نطلب بركاتهم ومساعدتهم في تحقيق أمور نريدهااااااااااا
فالاستعانه لا تكون الا بالله والسؤال لله وحده
ولذلك يجب توعيه الناس لهذه البدع واظهار زيفها لهم حتى يزول الخوف من نفوسهم من اغضاب وانتقام الولي
شكرا لك غاليتي على موضوعك الرائع وأوافقك على فكرتك بعمل النشرة لتوعيه كل من يلجأ للأولياء الصالحين
أحلى تقييم لموضوعك الرائع حبيبتي
كتبت : Coeur de Rjeem
-
دائما متميزه في طرحك حبيبتي
فعلا هناك ناس طيبببين و صالحين قد يكون بدا البعض يزياره قبورهم لتذكر الموت و الحساب و مصير الانسان مهما كان
ومع الوقت تغيرت الفكره من الذهاب للاتعاظ الى الدهاب بنيه اخرى
وهنا ياتي دور كل دوله قبل الاشخاص في التوعيه
اما عبر المساجد او وسائل الاعلام
وعن فكره المنشور الذي قلته حبيبتي اعجبتني جدا
تقبلي مروري وتقييمي
كتبت : ام البنات المؤدبات
-
قبل ما اتطرق الى لب الموضوع احب ان اثني على
روعة طرحك له
ومازاده جمالا واستثناءا فكرة النشرة التوعوية
اما محور الموضوع
فهو كارثة العظمي والمرض الخبيث في الامة
انه الشرك انه الاثم الذي لا يغفره الله ابدااااااااااااا
هل ترون حجم الكارثة لا يغفر لمن جعل لله انداد
قد يقولون نحن لا نعبدهم بل نريد التقرب بهم لله
قالو ا قول الجاهلية عندما قالكما جاء في القران الكريم (( اأَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ))
الله اكبر اي ذنب اقترفوا
بل قد يقول بعضهم لقينا اباءنا يفعل ذلك
الا تدرون انه قول من سبقكم من المشركين قوله تعالى وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا والله أمرنا بها قل إن الله لا يأمر بالفحشاء أتقولون على الله ما لا تعلمون
اللهم لا تاخذنا بما فعل السفهاء منا
ونقطة مهمة اشارت لها نهلة
السؤال الذي يطرح نفسه لماذ حكومتنا تأيد ذلك بل وتدعمه مع انهم يحاربون السلفية حربا ضارية
هل لانهم يردون ان يبقى الشعب جاهلا
هل يصرفونهم عن الحق حتى لا يطالبونهم باحقاق الحق
ام انهم يلهونهم بالباطل حتى لا ينشغلوا بالحق
نقطة استفهام كبير هما ولا املك الا ان اعود لاول السطر
ليس لاكمل مناقشتي
بل لاقول لك
كم اسعد بما تطرحين من فوائد وابداع
بارك الله فيك والبسك لباس التقوى
كتبت : أم عمر و توتة
-
جزاك الله خيرا حبيبتى لطرح هذا
الموضوع الهام..الذى يمس العقيدة..
و للاسف نجد ان فعلا الكثير من الناس
من يرفض مجرد نقاش هذا الامر..و ان كانوا
فى قرارة نفسهم يعلمون ان الامر كله بيد الله..
و لكن للاسف فأنهم يفعلون كما كان يفعل
الناس فى الجاهلية.."{ أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ } الزمر ( 3 ) .
هدانا الله و سائر المسلمين الى ما فيه
الخير و الصلاح..

لك حبى و تقييمى طبعا..
الصفحات 1 2  3 

التالي
السابق