حكم الاستشهاد بالآيات القرآنية والمبالغة في ذلك

مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
كتبت : سنبلة الخير .
-
جزاك الله خيرا اختنا العزيزة
نورتي المنتدى الاسلامي
وبارك في اخواتنا شمعة قلم وحنين للجنان
اثابهم الله




السؤال: ما حكم الاستشهاد بالآيات القرآنية على الأفعال والأقوال اليومية كنوع من الاقتباس، وهل يصح ذلك ممن ليست له معرفة بتفسير الآيات؟ جزاكم الله خير الجزاء، ونفع بكم أمة الإسلام.


الإجابة: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فلا مانع من الاقتباس من القرآن الكريم إذا كان ذلك لغرض يوافق مقصود الشرع، كمن يعظ الناس ويأمرهم بالإنفاق مثلاً ثم يقول: {وفي ذلك فليتنافس المتنافسون}.

أو من يحض طلابه على بذل الجهد في تحصيل العلم ليفرحوا بالجوائز يوم الامتحان ثم يقول: {لمثل هذا فليعمل العاملون}، ونحو ذلك من المقاصد المعتبرة شرعاً؛ أما إذا كان الاقتباس على سبيل الهزل أو في كلام مقبوح لا يليق بكلام الله عز وجل، أو كان الكلام المقتبس لا ينبغي إلا لله تعالى؛ فإنه غير جائز؛ وذلك كمن رُفع إليه كتاب؛ يشكى إليه فيه من تصرفات بعض ولاته؛ فكان تعليقه {إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم}، والله تعالى أعلم.


الشيخ عبد الحي يوسف

حكم الاستشهاد بالآيات في غير محلها
كثير من الناس يغلطون في مثل هذا ، من الاستشهاد بآيات القرآن الكريم في غير مواضعها ، كمواجهة البدوي المسلم بقول الله تعالى : سورة التوبة الآية 97 الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا الآية . (الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: 135) والله تعـالى يقول بعدها بآية من سورة التوبة : سورة التوبة الآية 99 وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ لهذا فـلا يجوز لمسلم أن يواجه مسلما ويغيضه باستشهاد في غير محله ، ولا يجوز توظيف الآيات القرآنية في غير محلها . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
ما حكم استعمال بعض آيات القرآن في المزاح ما بين الأصدقاء مثال ( خذوه فغلوه ) . ( ووجوه يومئذ عليها غبرة ) . ( سيماهم في وجوههم ) .
هل يجوز استعمال هذه الآيات في المزاح ما بين الأصدقاء ؟


لا يجوز استعمال آيات القرآن في المزاح على أنها آيات من القرآن ، أما إذا كانت هناك كلمات دارجة على اللسان لايقصد بها حكاية آية من القرآن أو جملة منه فيجوز .


نسمع كثيراً من الإخوان يستخدمون الآيات القرآنية لضرب أمثلة كقوله – تعالى - : ( لا يُسمن ولا يُغني من جوع ) . وقوله : ( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ) . فهل هذا جائز أم لا ؟ وإذا كان جائزاً ففي أي الحالات يمكن ذكرها وترديدها . جزآكم الله خيراً ؟

لا بأس بالتمثل بالقرآن الكريم إذا كان ذلك لغرض صحيح كأن يقول هذا الشيء لا يسمن ولا يغني من جوع أو يقول : ( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ) . إذا أراد التذكير بحالة الإنسان مع الأرض وأنه خلق منها ويعود إليها بعد الموت ثم يبعثه الله منها ، فالتمثيل بالقرآن الكريم إذا لم يكن على وجه السخرية والاستهزاء لا بأس به ، أما إذا كان على وجه السخرية فهذا يعتبر ردة عن الإسلام ؛ لأن من استهزأ بالقرآن الكريم أو بشيء من ذكر الله – عز وجل – وهزل بشيء من ذلك فإنه يرتد عن دين الإسلام كما قال – تعالى - : ( قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون . لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ). فيجب تعظيم القرآن واحترامه .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
كتبت : الأمل القادم .
-
جزاكم الله خير
ما قصرتوا والحمد لله زال اللبس
وأنا سألت السؤال لكثرة ما أسمع هذه الاستشهادات
على وجه المزاح
ولا حول ولا قوة الا بالله
أنشر الفتوى بإذن الله
لا حرمكم الله أجر ما نقلتم من فتاوى العلماء


كتبت : || (أفنان) l|
-
أخواتي الغاليات
جزاكن الله خير الجزاء ونفعنا بكن وزادكن الله علماً ونوراَ
واثابكن أعالي الجنان
على نقل فتاوى مهمة وتوضيح الأمر لأختي الحبيبة بارك الله فيها لاحرمها الله الإجر من قرأ وتعلم
في مساهمة لتوضيح لما جهل عليه أو لبس عليه حكم

حكم الاستشهاد بالآيات القرآنية والمبالغة في ذلك

أسأل الله أن يجعلنا ممن يسمعون القول ويتبعون أحسنه
كتبت : *بنت الإسلام*
-
الصفحات 1  2

التالي

صيام القضاء

السابق

شفاعة الأصدقاء يوم القيامة :: فتوى::

كلمات ذات علاقة
الاستشهاد , القرآنية , ذلك , بالآيات , حكم , في , والمبالغة