زراعة الفل (اهداء لحبيبتي زهرة الاسلام)

السلام عليكم زراعة الفل

مجتمع رجيم منتدى البيئة والعلوم الزراعية
بنت الكروم
اخر تحديث

زراعة الفل (اهداء لحبيبتي زهرة الاسلام)

زراعة الفل (اهداء لحبيبتي زهرة الاسلام)

السلام عليكم

زراعة الفل


(اهداء الاسلام) Jasminum_multiflorum


(اهداء الاسلام) fulla2.jpg

إحتياجات نبتة الفلّ

التربة: تحتاج الى تربة خفيفة ذات تصريف جيّد، هذا يعني انها أفضل تكون قريبة الى الرملية، و بنفس الوقت غنيّة بالمواد العضوية.

الضوء: تفضّل أشعة الشمس المباشرة بما لا يقل عن 6 ساعات يومياً، كما يمكنها أن تتحمّل أقل من ذلك و لكن أن لا يقل عن 3 ساعات من الشمس المباشرة يومياً.

الري: يفضل أن تحافظ التربة على رطوبتها و لكن من دون إغراقها بالماء، لأن الري المفرط يؤذي نبتة الفل، فهي بشكل عام تتحمل قليلاً من الجفاف أكثر مما تتحمل التربة الفائضة بالماء.

التسميد: ينبغي تزويد نبتة الفلّ بالسماد المناسب من الربيع الى الصيف، و ذلك حسب اختياركم لنوع السماد. في الواقع اني أتساهل قليلاً بالنسبة لنباتات الزينة لأنها غير قابلة للاستهلاك ( كطعام) ، فلا أرى حرجاً من استعمال المخصبات الكيماوية لها ضمن المعقول، و خاصة اذا كانت ستزرع في أوعية منفردة، فستكون الكيماويات محصورة ضمن الوعاء. على أي حال مهما كان نوع السماد الكيماوي المستخدم فينبغي أن يكون معتدلاً من ناحية العناصر الأساسية و نسبته كالتالي: 10-10-10.

(اهداء الاسلام) fullapot.jpg

أما اذا كانت النبتة ستُزرع في تربة الحديقة، فعندها أفضّل أن يتم اللجوء الى الأسمدة العضوية قدر الإمكان، وذلك للمحافظة على تربة نظيفة من الكيماويات. فما العمل اذا أردنا اختيار التسميد العضوي؟ ببساطة ما عليكم إلا أن تفرشوا طبقة كومبوست عام، أو زبل مخمّر، أو كومبوست الدود، أو كومبوست المشروم، بسماكة 2-3 سم حول النبتة، و ذلك مرّة واحدة خلال فترة النمو. حتى إذا كانت النبتة في الوعاء يمكنكم القيام بذلك.

التكاثر: في الربيع قم بقص عقلات أو قصاصات من نبتة الفلّ بطول حوالي 10-12 سم، و اغرسها بالتربة الرملية. بعد حوالي أربع أسابيع أو أكثر، وعندما ترى مجموعة من الجذور قد تكوّنت يمكنك ان تغرس شتلة الفلّ حيث تريد. يمكنك أيضاً أن تقوم بعملية التكاثر في أواخر الصيف الى الخريف، بواسطة العقل الغضّة.
أما إذا أردت أن تتبع طريقة التكاثر البذري، فيمكنك زراعتها فوراً من البذور، فإن بذور الفل لا تحتاج الى تنضيد قبل زرعها.

الإزهار: تزهر نبتة الفل من شهر حزيران (يونيو) و حتى شهر أيلول ( سبتمبر) .

الرعاية: قم بتقليم نبتة الفل بعد أن تفقد أزهارها، فهذا يساهم في ابقاء النبتة بشكل جيّد، و يساعدها على النمو بشكل أفضل في الموسم القادم و يعطيها مجال أكبر للإزهار.



الآفات: ينبغي الحذر من الآفات التالية التي قد تتعرض لنبتة الفل و تجنّبها قدر المستطاع : البق الدقيقي mealy bugs، المنّ aphids ، بقع الورق leaf spots ، الحشرات القرمزية scale insects. من الطرق التي تساعد على تجنّب هذه الآفات هو تشجيع الحشرات النافعة التي تتغذى على تلك الآفات و من أشهرها حشرة الدعسوقة ( أبو العيد) فهي تساهم في القضاء على البق الدقيقي و المنّ. كما أن الحشرات القرمزية يقضي عليها الدبّور الطفيلي. و يبقى عندنا عفن الأوراق ، فهذا سببه غالباً سوء الريّ ؛ تذكّر دائماً انّك ينبغي أن ترطّب التربة وليس النبتة مباشرة، فلا توجّه رذاذ الماء مباشرة على الأوراق بقدر ما ينبغي أن تحرص على ترطيب التربة. فاحرص على أن تكون الأوراق مهوّءة و لا تتعرض كثيراً إلى الماء الذي قد يسبب العفونة.





منقول

المصدر: مجتمع رجيم


.vhum hgtg (hi]hx gpfdfjd .ivm hghsghl) gpfdfjn hgtl sivm

زهره الاسلام
اخر تحديث
جزاك الله الجنه حبيبتى
بارك الله فيكِ
استفدت جدا من الموضوع
ما شاء الله انت ودينار افدتونى جدا ما شاء الله معانا خبيرتان فى الزراعه
سلمت يداكِ
بنت الكروم
اخر تحديث
الحمد لله حبيبتي زهرة ان الموضوع افادك
وانا دائما في الخدمة يا غالية ونورتي الموضوع
بدر بدور
اخر تحديث
تسلمي يابنت الكروم على المعلومات
اكثر زهره بحبها هي الفل وعندي شجرة فل في الحديقة

بس ياخسارة مش كاينة تنجح زهرت اكم من زهره وبعدين وقفت

والله كتير زعلانه عليها واستفدت كتير منك بارك الله فيكي
ويجعل حياتك زي الفل
مامت توتا
اخر تحديث
الله على المعلومات
استفد جدا
تسلمى يا قمر
LOVELYWIFE
اخر تحديث
موضوع فل يا فل الفل دايما بجيب فل
الصفحات 1 2 

التالي

زراعة نبات السنجونيوم (اهداء لحبيبتي زهرة الاسلام)

السابق

الزعتر

كلمات ذات علاقة
(اهداء , لحبيبتى , الاسلام) , الفم , زراعة , سهرة