النميمه عند الناس

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
مامت توتا
اخر تحديث
الله يا كشموشه
نورتى بجد الله لا يحرمنى من وجودك
فى مواضيعى
دينار
جزاك الله خيرا هنا حبيبتي
ربنا يبعدنا عن الغيبة والنميمة

كله الاسيرة الناس
كتير نشوف ناس في الوجه تضحك لانسان ومن وراه تجيب سيرته


ربنا يبعدنا عن النميمة


تقبلي مروري وتقييمي
مامت توتا
دينار حبيبتى الف شكر وربنا
يبعدهم عننا امين يارب
مامت توتا
اختى عراقيه احلى واغلى وسام
بارك الله فيكى ويفرحك ربنا زى ما فرحتينى
يا غاليه
|| (أفنان) l|


حبيبتي
الله يجزاك خير وينفع بك
إنتقاء طيب
حفظكِ الله وزادكِ من واسع علمه وفضله
جعل الله ما تنقلين شاهداً لك لا عليك
دمتِ بخير.

تقبلي مروي وتقيمي لكِ


دوافع النميمة

إن مما يدفع الناس إلى النميمة بواعث خفية منها:

أولا: جهل البعض بحرمة النميمة وأنها من كبائر الذنوب وأنها تؤدي إلى شر مستطير وتفرق بين الأحبة.

ثانيا: التشفي والتنفيس عما في النفس من غل وحسد.

ثالثا: مسايرة الجلساء ومجاملتهم والتقرب إليهم وإرادة إيقاع السوء على من ينم عليه.

رابعا: أراد التصنع ومعرفة الأسرار والتفرس في أحوال الناس فينم عن فلان ويهتك ستر فلان.


ومن صفات النمام:

قال تعالى:" ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم ".

فالصفة الأولى:
أنه حلاف كثير الحلف ولا يكثر الحلف إلا إنسان غير صادق يدرك أن الناس يكذبونه ولا يثقون به فيحلف ليداري كذبه ويستجلب ثقة الناس.

الثانية:
أنه مهين لا يحترم نفسه ولا يحترم الناس في قوله، وآية مهانته حاجته إلى الحلف، والمهانة صفة نفسية تلصق بالمرء ولو كان ذا مال وجاه.

الثالثة:
أنه هماز يهمز الناس ويعيبهم بالقول والإشارة في حضورهم أو في غيبتهم على حد سواء.

الرابعة:
أنه مشاء بنميم يمشي بين الناس بما يفسد قلوبهم ويقطع صلاتهم ويذهب بمودتهم وهو خلق ذميم لا يقدم عليه إلا من فسد طبعه وهانت نفسه.


الخامسة:
أنه مناع للخير يمنع الخير عن نفسه وعن غيره.

السادس: أنه معتدٍ أي متجاوز للحق والعدل إطلاقاً.

السابعة: أنه أثيم يتناول المحرمات ويرتكب المعاصي حتى انطبق عليه الوصف الثابت والملازم له أثيم.

الثامنة: أنه عتل وهي صفة تجمع خصال القسوة والفضاضة فهو شخصية مكروهة غير مقبولة.

التاسعة: أنه زنيم وهذه خاتمة صفاته فهو شرير يحب الإيذاء ولا يسلم من شر لسانه أحد.

ماذا نفعل اذا سمعنا أشخاص يسعون في النميمة؟
عدم الجلوس معهم ؛ لقول الله سبحانه وتعالى :
" وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ"
وقوله عز وجل :
" وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ ".
وقول النبي صلى الله عليه وسلم :
" من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان"
خرجه الإمام مسلم في صحيحه .

علاج النَّميمة:
يكون بتوعية النمَّام بخُطورة النميمة، بمثل ما سبق من الآيات والأحاديث والحكم، والتنفير منها بأنها صِفَة امرأة لوط، التي كانت تَدُل الفاسقين على الفجور، فعذَّبها الله كما عذَّبهم.
قال الإمام الشافعي
إذا أراد الكلام فعليه أن يفكّر قبل كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم وإن شك لم يتكلم حتى يظهر.


ماذا يفعل الشخص الذي به صفة النميمة والعياذ بالله ؟ وكيف يتخلص منها؟
أن يشغل لسانه ومجلسه بذكر الله وبما ينفع ويتذكر أمورا:
أولاً:: أنه متعرض لسخط الله ومقته وعقابه.
ثانياً: : أن يستشعر عظيم إفساده للقلوب وخطر وشايته في تفّرق الأحبة وهدم البيوت.
ثالثاً:: أن يتذكر الآيات والأحاديث الواردة وعليه أن يحبس لسانه.
رابعاً: عليه إشاعة المحبة بين المسلمين وذكر محاسنهم.
خامساً: أن يعلم أنه إن حفظ لسانه كان ذلك سببا في دخوله الجنة.
سادساً:: أن من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته وفضحه ولو في جوف بيته.
سابعاً:: عليه بالرفقة الصالحة التي تدله على الخير وتكون مجالسهم مجالس خير وذكر.
ثامناَ: : ليوقن أن من يتحدث فيهم وينمّ عنهم اليوم هم خصماؤه يوم القيامة.
تاسعاً:: أن يتذكر الموت وقصر الدنيا وقرب الأجل وسرعة الانتقال إلى الدار الآخرة .

اسأل الله أن يعفو عنا وعنكم ويبعدنا وإياكم عن كل ما يُغضبه
اللهم آمين .



مامت توتا
الله يا طموحى فعلا اضافه منك
فى محلها تسلمى ليا
والف شكر على تقييمك
الغالى ومروك اللى هو اساسا شرف
ليا
الصفحات 1  2 3 

التالي

الاستعاذة ومما استعاذ رسول الله صلى الله عليه وسلم

السابق

منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في فهم النفسيات والمهام المكلفة ♥√•°¨سماء الإبداع 3 ♥√•°¨

كلمات ذات علاقة
النميمه , الناس , عند