مالاثر الذي يستعمل في السحر

مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
كتبت : احساس دلوعة
-
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة


مساء الخير على الجميع

ماعرفت وين أكتب موضوعي

بس احسة موضوع مهم ودايم يشغل بالي

لما الوحدة تصاب بالعين بعيد الشر عن الجميع يقولولها خذي فضلة من الي شاكة فيهم
بمعنى يقولولها خذي اثرها وهذا الاتر اما عن طريق الوضوء اوعن طريق تشرب العائنة موية
مثلا قارورة ماء صحة والمعيونة تاخذ اثر هالماء يعني تشربة بعدها على طول


طيب السؤال الي محيرني هنا

هل يعتبر هذا الاثر يستعمل في السحر كذلك يعني اثر الوضوء واثر قارورة ماء الصحة من أراد الاذية
هل يستطيع ان يستعملها في هالاشياء في الملاعق كذلك

ولا أثر العين غير أثر السحر

حابة أضيف نقطة
هنا السحرة قاتلهم الله يطلب الريق من المراد سحرة طيب قارورة ماء الصحة والملاعق والشرب عموما
هل يوجد عند استعمالها ريق الي استعملها ولا ريق عن ريق يختلف كذلك


ياليت الي عندها إجابة اكيدة ماتبخل على أخواتها ولاحرمها الله الإجر
وشكرا جزيلا لكم
كتبت : || (أفنان) l|
-
جزاك كل خير.
وفقك الله ورعاك وزاد من تقواك.
نفع الله بك ورفع قدرك ولا حرمك الأجر والثواب.
اللهم تقبل منا ومنك صــــــــــــالح الأعمـــــــــال


مختصر سؤال الفتوى: هل تصيب العين عن طريق الانترنت ؟

اسم المفتى: الشيخ عبدالرحمن السحيم

سؤال الفتوى:

جزاكم الله خير شيخنا الفاضل وبارك فيكم وجزاكم الدرجات العلا من الجنة ..
سؤالي وفقكم الله عن العين .. هل يمكن أن تصيب من بعيد أي أن يكون العائن في بلد والمعيون في بلد أخرى
وهل يمكن أن تصيب العين عن طريق الانترنت وبين أعضاء المنتديات على سبيل المثال ؟
وهل إشاعة ما حصل للمعيون والأخبار بما ألم بـه يبطـل العين ؟
وجزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم وفي علمكم وضاعف ثوابكم بلا حساب ورزقنا وإياكم الدرجات العلا من الجنة
اللهم آمين ..


الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
نعم ، يُمكن أن تُصيب العين مِن بُعْد .
قال الأصمعي: رأيت رَجلا عَيونا سَمِع بَقرة تُحْلَب ، فأعجبه شَخبها ، فقال : أيتهن هذه؟
فقالوا : الفلانية ! لِبَقَرة أخرى ، يُورُّون عنها ، فهلكتا جميعا ، الْمُوَرَّى بها والْمُورَّى عنها . ذَكَره القرطبي في تفسيره .

ولا يُبطِل أثر العين إشاعة الإصابة بالعين والتحدّث بها ، وإنما يُذهب أثرها أخذ أثر مِن العائن ، أو رُقية المصَاب إذا لم يُعلَم العائن .

قال القرطبي : العائن إذا أصاب بِعينه ولم يُبَرِّك ، فإنه يؤمر بالاغتسال ، ويُجْبَر على ذلك إن أبَاه ، لأن الأمر على الوجوب ، لا سيما هذا
فإنه قد يُخَاف على المعِين الهلاك ، ولا ينبغي لأحد أن يمنع أخاه ما ينتفع به أخوه ولا يَضره هو ، ولا سيما إذا كان بسببه وكان الجاني عليه .

وقال : روى مالك عن حميد بن قيس المكي أنه قال : دُخِل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بابني جعفر بن أبي طالب

فقال لحاضنتهما : " ما لي أراهما ضارعين "

فقالت حاضنتهما : يا رسول الله ! إنه تُسْرِع إليهما العين ، ولم يمنعنا أن نَسترقي لهما إلاَّ أنا لا ندري ما يوافقك من ذلك ؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اسْتَرْقُوا لهما ، فإنه لو سبق شيء القَدَر سَبَقَتْه العين ".

قال القرطبي : وهذا الحديث منقطع ، ولكنه محفوظ لأسماء بنت عميس الخثعمية عن النبي صلى الله عليه وسلم مِن وُجوه ثابتة مُتَّصِلَة صِحاح .

وفيه أن الرُّقَى مما يُسْتَدْفَع به البلاء ، وأن العين تُؤثِّر في الإنسان وتضرعه ، أي تُضْعِفه وتُنْحِله ، وذلك بِقَضاء الله تعالى وقدره . اهـ .

قال القرطبي : واجب على كل مسلم أعجبه شيء أن يُبَرِّك ، فإنه إذا دَعا بالبركة صُرِف المحذور لا محالة . اهـ .


والأذكار تحمي وتحفظ بإذن الله من كل شرّ .

والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


كتبت : || (أفنان) l|
-
شيخنا
هل هناك فرق بين الحسد والعين ؟
وكيف يمكن اتقاء العين والحسد ... هل تكفى الرقية والمعوذات ثم نجلس مع الحاسد او العائن عادى ؟؟
واذا شعرت بان هناك من يعين اولادى ويقارن بينهم وبين اولاده باستمرار ...
هل يمكن حينئذ اخفاء نعمة الله عليهم باظهار النقيض امام العائن... وهل يدخل هذا فى الكذب ؟

علما بانه من الصعب فى هذا الزمان طلب ماء وضوء العائن مطلقا كما ان طلب ان يباركوا ويقولوا ماشاء الله يثير عدائهم، فما العمل اذا؟؟
جزاكم الله خيرا


الجواب
وجزاك الله خيراً .
الحسد قد يكون من صاحب العين ، وقد يكون من غيره ، فالحسد أعمّ ، والإصابة بالعين أخصّ ، فكل عائن حاسد ، وليس كل حاسد يُصيب بالعين .

وفي حديث عائشة رضي الله عنها : كان إذا اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم رقاه جبريل
قال :" باسم الله يُبْرِيك ، ومن كل داء يشفيك ، ومن شر حاسد إذا حسد ، وشر كل ذي عين "
رواه مسلم .

فَفرَّق بين الحاسد وصاحب العين .ويُمكن اتِّقاء العين والحسد بالتبريك ، وذِكر الله عموما
والمحافظة على الأذكار والأوراد اليومية التي يَحفظ الله بها العبد .

روى الإمام أحمد من طريق عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف أن أباه حدّثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خَرَجَ وساروا معه نحو مكة حتى إذا كانوا بشعب الْخَرّار من الجحفة أغتسل سهل بن حنيف ، وكان رجلا أبيض حسن الجسم والجلد ، فنظر إليه عامر بن ربيعة وهو يغتسل
فقال : ما رأيت كاليوم ! ولا جلد مخبأة ؟
فَلُبِطَ بِسَهْلٍ ، فأُتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل له : يا رسول الله هل لك في سهل ، والله ما يرفع رأسه وما يُفيق ؟
قال : " هل تتهمون فيه من أحد ؟
قالوا : نَظَرَ إليه عامر بن ربيعة ، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا ، فتغيّظ عليه
وقال :" عَلامَ يَقتل أحدكم أخاه ؟ هلاّ إذا رأيت ما يعجبك بَرَّكْتَ ؟
" ثم قال له : " اغتسل له "
فغسل وجهه ويديه ، ومرفقيه وركبتيه ، وأطراف رجليه ، ودَاخِلَةَ إزارِه في قدح ثم صُبّ ذلك الماء عليه ، يَصبُّه رجل على رأسه وظهره من خلفه ، ثم يُكفئ القدح وراءه ، ففعل به ذلك ، فراح سهل مع الناس ليس به بأس .

ومعنى يُكفئ : أي يَقْلِب . ولعله من التفاؤل بانقلاب حال المريض وتغيّرها من المرض إلى السلامة .
ونَقَل ابن القيم عن الزهري قوله : يَؤمَر العائن بِقَدَحٍ فيُدخل كَفّـه فيه فيتمضمض ثم يمجّه في القدح ، ويغسل وجهه في القدح ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى في القدح ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى ، ثم يغسِل داخلة إزاره ، ولا يوضع القدح في الأرض
ثم يُصَبّ على رأس الرَّجُل الذي تُصيبه العين من خَلْفِه صَبّة واحدة .

فهذا الطبّ النبوي والطريقة السلفية لعلاج العين ، إذا عُرِف العائن .
وإذا أبى العائن أن يغتسل فيُؤخذ من أثر العائن . يؤخذ من ملابسه التي تَلِي جسده ، أو من بقية طعامه الذي أكل منه
ونحو ذلك ، ثم يُصبّ على المريض ، ويشرب منه .

ومن اتُّهِم بشيء من ذلك وطُلِب منه أن يَغْسِل فليفعل ، لقوله عليه الصلاة والسلام :" إذا استغسلتم فاغسلوا ". رواه مسلم .
وإذا خاف الإنسان على شيء من مال أو ولد فليقل : ما شاء الله لا قوة إلا بالله .

قال تبارك وتعالى : ( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاّ بِاللَّهِ )

وقبل ذلك يُشرَع للإنسان أن يُعوِّذ نفسه وأولاده .
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعَوِّذ الحسن والحسين ،
ويقول :" إن أباكما كان يُعَوِّذ بها إسماعيل وإسحاق : أعوذ بكلمات الله التامَّـة من كل شيطان وهامّـة ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامّـة ".
رواه البخاري .

فهذا من باب الوقاية والحماية ، ولا ينتظر الإنسان حتى تُصيب العين ، أو يَقَع الحسد .
وإذا خاف الإنسان على شيء من ماله أو مِن وَلَدِه من العين فله أن يُورِّي ويَسْتَعْمِل المعاريض ، وذلك بأن يقول الإنسان قولا يُفهم منه خِلاف الظاهر .
ولهذا أصل وهو قول يعقوب عليه الصلاة والسلام لأبنائه :
(يَا بَنِيَّ لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ)

قال السمعاني في تفسير الآية :
أكثر المفسرين على أنه خاف العين ، لأنهم كانوا أعطوا جمالا وقوة وامتداد قامة ؛ هذا قول ابن عباس وغيره من المفسرين .

وقال البغوي في تفسير الآية :
وذلك أنهم خاف عليهم العين ، لأنهم كانوا أُعْطُوا جمالا وقوة وامتداد قامة ، وكانوا ولد رجل واحد
فأمرهم أن يتفرّقوا في دخولهم لئلا يُصَابُوا بالعين ، فإن العين حق .

وقال ابن جُزيّ في تفسير الآية : خاف عليهم من العين إن دخلوا مجتمعين إذ كانوا أهل جمال وهيبة .وقد أطال القرطبي في تفسير هذه الآية في ذِكر العين وعلاجها وما يتعلّق بها .
كما يكون اتّقاء العين بإخفاء بعض المحاسِن ، ومن هذا الباب ما قاله ابن القيم رحمه الله ، فإنه قال :
ومن علاج ذلك أيضا ، والاحتراز منه :
ستر محاسن من يُخَاف عليه العين بما يردّها عنه ، كما ذكر البغوي في كتاب شرح السنة أن عثمان رضي الله عنه رأى صبيا مليحا ،
فقال : دَسِّمُوا نونته لئلا تصيبه العين .

ثم قال في تفسيره :
ومعنى " دَسِّمُوا نونته " أي سَوِّدُوا نونته ، والنونة النُّقْرة التي تكون في ذقن الصبي الصغير .

وقال الخطابي في غريب الحديث له :
عن عثمان إنه رأى صبيا تأخذه العين ، فقال : دَسِّمُوا نونته
فقال أبو عمرو : سألت أحمد بن يحيى عنه ، فقال : أراد بالنونة النقرة التي في ذقنه ، والتدسيم التَّسْويد ، أراد سَوِّدُوا ذلك الموضع من ذقنه لِيَرُدّ العين ... من هذا أخذ الشاعر قوله :

ما كان أحوج الكمال إلى *** عيب يُوقّيه من العين . اهـ .
وفي المعاريض مَندوحة وغُنية عن الكذب .

أحد الظرفاء – رحمه الله - كان له زوجتان ، وحدث أن جاء بهما مع أولاده في سفر ، فرآه شخص ،

فقال : كل هؤلاء لك ؟

قال : بعضهم لابنة عمي ، وهي يتيمة !

وابنة عمه هي زوجته الثانية !

فما كان من الذي سأله إلا أن رقّ له ودعا له .

فمثل هذا يُذهب ما في نفس الحاسد ، ولا يكون الإنسان كاذبا في قوله .

والله تعالى أعلم

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

كتبت : || (أفنان) l|
-
يا شيخ
إذا الواحد جاه واحد وعانه (أصابه بالعين)
يعني مثلاً قاله يا أخي شعرك حرير وإلا قاله يا أخي عيونك بالحيل عسلية ؟

والرجال أو المرأة استحت من إنها تقوله اذكر ربك لدواعي إنه قريبه أو زميله من زمان
وش تنصحه يا شيخ بعد كذا وش يسوي وهو خايف لا تصيبه العين
(والعين حق يا شيخ)

الجواب:
أولاً : يجب أن لا يخاف المسلم من العين إذا كان مُحافظاً على الأذكار ، فإن الله عز وجل يحفظ عبده إذا حافظ على الأذكار .

ثانياً : يجب الإيمان بالقضاء والقدر ، وأن العين لا تُصيب إلا بإذن الله عز وجل ،
لقوله عليه الصلاة والسلام :" العين حق ، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين" .
رواه مسلم .


ثالثاً : من لوازم هذا الإيمان أن لا يُنسب كل شيء إلى العين ، بحيث لو أُصيب الشخص بالزكام أو تعثّر نسب ذلك إلى العين !

رابعاً : إذا خاف الشخص أن يُصيب شيئا بعينه فليذكر الله عز وجل وليُبرِّك ، أي يقول : ما شاء الله تبارك الله .

ولذا لما اغتسل سهل بن حنيف ، وكان رجلا أبيض حسن الجسم والجلد ، فنظر إليه عامر بن ربيعة وهو يغتسل ،
فقال : ما رأيت كاليوم ولا جِلد مخبّأة !
فلبط فسهل ، فأُتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
فقيل له : يا رسول الله هل لك في سهل ؟
والله ما يرفع رأسه ، وما يفيق .
قال : هل تتهمون فيه من أحد ؟
قالوا : نظر إليه عامر بن ربيعة ، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامراً فتغيّظ عليه
وقال : علامَ يقتل أحدكم أخاه ؟
هلا إذا رأيت ما يعجبك برّكت ؟
ثم قال له : أغتسل له ، فغسل وجهه ويديه ومرفقيه ، وركبتيه وأطراف رجليه ، وداخلة إزاره في قدح
ثم صبّ ذلك الماء عليه ، يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه ، ثم يكفئ القدح وراءه ، ففعل به ذلك ، فراح سهل مع الناس ليس به بأس" .
رواه الإمام أحمد وابن ماجه وغيرهما .


وإذا خاف على شيء من مال أو ولد فليقل : ما شاء الله لا قوة إلا بالله .

قال تبارك وتعالى : ( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاّ بِاللَّهِ )

خامساً : إذا أُصيب أحد بالعين وعُلم بالعائن فيُطلب منه أن يغسل له كما في قصة سهل بن حنيف رضي الله عنه ، ولقوله عليه الصلاة والسلام
" إذا استغسلتم فاغسلوا ". رواه مسلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
كتبت : || (أفنان) l|
-


أولاً
" ماهي دلالة الشفاء من العين او الخلاص منها ؟؟

وهل تنفك العين بمووت العاائن وكذلك السحر هل ينفك بموت الذي عمل السحر او يجب فك السحر نفسه؟؟؟؟؟
الرجااء االاجابة للضررورة
كما ان شعري بدا بتساقيط وانا احس انه بسبب العين فهل تكفي فقط القراءة والرقيا دون الاخذ بالاثر وهل يعود شعري كما كان باذن الله؟؟؟

الجواب

أخيتي الفاضلة ( التائبة إلى الله ) حفظها الله ورعاها

بخصوص أسئلتكم فيسرني الإجابة على النحو التالي :

السؤال الأول : ماهي دلالة الشفاء من العين او الخلاص منها ؟؟؟

الجواب :
من الأمور التي يجب أن يهتم بها المعالِج والمريض التأكد من شفاء الحالة المرضية بشكل عام

حيث يستطيع المعالِج الحاذق المتمرس التثبت من ذلك باتباع الوسائل التالية :


أولاً : تصبب العرق :

يلاحظ أثناء فترة مغادرة وخروج الروح الخبيثة من الجسد وما يتبعها ، تصبب العرق واحمرار الوجه ، وأحيانا الشعور ببرودة في الأطراف
ومن ثم الشعور بالهدوء والسكينة والراحة .


ثانياً : الشعور بالتثاقل والألم :

غالبا ما يشعر المريض بتثاقل وألم في منطقة الخروج ، ويبقى تأثير ذلك الألم لدقائق وسرعان ما يزول

ثالثاً : اختفاء وزوال كافة الأعراض المتعلقة بالحالة المرضية :

كالصداع والبكاء والأرق والقلق ونحوه ، وشعور المريض بالراحة التامة بعد ذلك

رابعاً : حال تكرار الرقية الشرعية على المريض غالبا لا يشعر بأية أعراض أو مؤثرات :

كما كان يحدث سابقا ، ويكون في وضعية مرتاحة منشرح الصدر والفؤاد

خامساً : عند استخدام العلاج لا يشعر بأية أعراض جانبية :

وعند استخدام العلاج كالماء والعسل والحبة السوداء ودهن الجسم بزيت الزيتون ونحوه ، لا يشعر الشخص بأية أعراض أو مضاعفات تذكر .

يقول صاحبا كتاب " طارد الجن " عن كيفية معرفة خروج الجني الصارع من البدن :
( أن يفيق المصروع وينظر حوله وكأنه فك من عقال ويحمد الله ، وتشعر وكأنه كان نائماً واستيقظ .
يتصبب عرقاً ويحمر وجهه ويغمره الهدوء وتشمله السكينة ويحس بالراحة )
( طارد الجان – ص 85 ) .

سادساً : تذكير المريض بفضل الله سبحانه وتعالى عليه بالشفاء والعافية :

وتقديم بعض التوصيات الهامة له ، ودعوته للابتعاد عن اقتراف المعاصي والتمسك بالكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة ، وحثه بالمحافظة على قراءة جزء من كتاب الله عز وجل يوميا كحد أدنى ، وكذلك التركيز على قراءة بعض الآيات والسور كالبقرة والكرسي وأواخر سورة البقرة والإخلاص والمعوذتين ونحوها من سور القرآن العظيمة .

قال صاحبا كتاب " طارد الجن " عن الأمور التي يجب على المريض اتباعها بعد شفائه وخروج الجني الصارع منه :
( أن يقرأ يومياً آية الكرسي والإخلاص والمعوذتين مع كثرة الذكر ومجالسة العلماء والصالحين
وليحذر اللهو والأغاني والموسيقى وتعليق الصور وتربية الكلاب وصحبة الفاسدين والمبتدعين ، وتجنب الأماكن النائية والخربة والظلمات )
( طارد الجان – بتصرف – ص 86 )

السؤال الثاني : وهل تنفك العين بمووت العاائن وكذلك السحر هل ينفك بموت الذي عمل السحر او يجب فك السحر نفسه ؟؟؟

الجواب : تعرضت لهذه المسألة في كتابي الموسوم ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين ) على النحو التالي :

هل تنتهي العين بموت العائن ؟؟؟

لم يرد نص في الكتاب والسنة يبين أن العين تنتهي وتزول بموت العائن ، وهذه المسألة تخضع للتجربة والإثبات ، لكونها لا تتعلق بأحكام شرعية ، وقد نقل لي بعض الثقات قصص تدل على وقوع ذلك ، وأن العين تنتهي بمجرد موت العائن ، ونقل هذا الأمر تواترا
وأذكر قصتين بخصوص ذلك :


القصة الأولى :

ذكرها لي الشيخ ( صالح بن حمود التويجري ) - حفظه الله -
نقلا عن والده العلامة ( حمود بن عبدالله التويجري ) - رحمه الله -
:


وهي قصة امرأة أصيبت بالشلل ، وبقيت على ذلك الحال فترة طويلة من الزمن ، وذات يوم وأثناء طوافها ببيت الله الحرام وفي ساعة معينة شعرت بقدرة على الحركة وبقدرة الله تعالى استطاعت المرأة أن تمشي وتعود إلى سابق عهدها
وتبين بعد ذلك أن رجل معيانا توفي بالقرية في نفس الوقت الذي استطاعت المرأة أن تمشي
وأن تعود لسابق عهدها بعد أن كانت مقعدة لا تستطيع الحراك ،
والله تعالى أعلم


القصة الثانية :

( يروى أن شخصا من قرية معينة أخذ خمسا وعشرون سنة وهو مقعد وبعد مضي تلك الخمس والعشرين سنة مات رجل في نفس القرية وبعد صلاة الفجر أحس الرجل المعقد أنه يريد أن يتحرك وبالفعل وقف الرجل على قدميه فعلم أن ذلك الرجل قد أصابه بعين )
( نقلاً عن كتاب " العين حق " للأستاذ أحمد بن عبدالرحمن الشميمري - 42 )

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين : هل تنتهي العين بموت العائن ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - :
( تواتر عن العامة والخاصة أن تأثير العين يزول بموت العائن ،فيحس المعين بتحسن وتغير ظاهر كالمحبوس عن امرأته من أثر العين يزول حبسه بموت العائن ،وكذا المصاب بمرض في بدنه أو في ماله بنقص أو سوء تصرف أو قلة ثمره أو فساد شجر أو نحو ذلك ،هكذا يتناقل الناس بينهم ، ولعل السبب أن نفس العائن متعلقة ببدنه وبقلبه فيتولد منهما ذلك الضرر بإذن الله تعالى ويزول بزوال النفس ومفارقتها للبدنويضعف أثرها أويبطل) (المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين - ص 148 )

وقال – حفظه الله - :
( هكذا سمعنا ويقال أن ذلك مجرب ويؤيده الواقع المشاهد ولعل الحكمة في ذلك أن نفس العائن وروحه ما دامت في جسدها فإنها متوجهة نحو المعين ولها التأثير فيه ، فمتى مات وانفصلت الروح من الجسد فالعادة أن تأثيرها يبطل فيشفى ذلك المعين بإذن الله من أثر تلك العين والله أعلم )
( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين - ص 148 )

وقال - حفظه الله - : ( كما أن من التجربة أن موت العائن سبب لبراءة المعين ، ولعل ذلك أن نفسه الحاقدة إذا انقصلت عن البدن بطل أثرها فيبرأ المعين في حينه ، ويعرف السبب في ذلك ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين - ص 132 )

وهكذا الأمر بالنسبة للسحر
والله تعالى أعلم


السؤال الثالث : كما ان شعري بدا بتساقيط وانا احس انه بسبب العين فهل تكفي فقط القراءة والرقيا دون الاخذ بالاثر وهل يعود شعري كما كان باذن الله ؟؟؟

الجواب :
أقرب الطرق في علاج العين هو أخذ غسل العائن أو أثره على النحو الذي ذكره علماء الأمة
وفي حالة عدم الوقوف على العائن فإن الرقية الشرعية تغني بإذن الله عز وجل إذا توفرت فيها الشروط الخاصة
والله تعالى أعلم

منقول
منتدى الرقية الشرعية
كتبت : || (أفنان) l|
-
حبيبتي
تفضلي رابط لعل الرد كافي للتوضيح لكِ
بارك الله فيكِ

م
لف كامل لكل ما يتعلق بالعين والسحر وعلاجها

http://forum.rjeem.com/t111453.html#post1873118

الصفحات 1 2 

التالي

اشكال في مس المصحف

السابق

حكم الأستهزاء بالدين والأعتراض عليه

كلمات ذات علاقة
مالاثر , الذي , الصدر , يستعمل , في