ملف لغذائك الصحى وامراض الغذاء والوقاية منها

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
~ عبير الزهور ~
اخر تحديث
ملف لغذائك الصحى وامراض الغذاء والوقاية منها


16d0bvmlmrpfblzoxy7p

الكثير من الناس يصابون بالأمراض سنويا نتيجة للأطعمة التي تناولوها. هؤلاء الأشخاص قد يصابون بالأسهال أو بارتفاع في الحرارة أو بالتقيئ أو باضطرابات في الجهاز الهضمي.
عند اصابتهم بهذه الأعراض يعتقدون انهم مصابون بالانفلونزا، ولكن السبب الحقيقي يكمن في امراض العدوى الغذائية والتي تسببها البكتيريا في معظم الحالات.

لحسن الحظ، معظم الأمراض التي تنتقل عن طريق الأطعمة يمكن السيطرة عليها اذا تم التعامل مع الأغذية بشكل سليم. اذا راجعنا الاحصائات الموجودة في مركز مكافحة الأمراض من عام 1988 - 1992، يتضح ان عدم الالتزام بدرجات الحرارة اللازمة اثناء خزن الأغذية هو من اهم الاسباب الناتجة عن عدم التعامل بشكل غير سليم مع الأغذية والتي ينتج عنه الاصابة بالامراض التي تنتقل بالأغذية.


p47s4pxr26zww3znudg7

ياتي بعد هذا السبب قلة النظافة الشخصية، الطبخ غير المكتمل، استعمال ادوات ملوثة، تناول اغذية من مصادر غير آمنة صحيا.

يوضح الرسم البياني التالي نسبة كل عامل من العوامل المذكورة سابقا في المساهمة أو التسبب في حدوث الأمراض الحمولة عن طريق الأغذية.


41ggf8nhorf3nb5wncp.

ولكن، ما هي أمراض العدوى الغذائية؟
يمكن تعريف امراض العدوى الغذائية بأنها كل مرض ينتقل للانسان عن طريق الطعام. وقد ادى التطور الكبير في طرق تتبع الأمراض والكشف عن اسبابها الى امكانية الربط بين امراض معينة ومجموعات خاصة من الاطعمة. على سبيل المثال: تم اعداد قائمة بالاطعمة التي تسبب حدوث امراض العدوى الأغذية بواسطة خدمة صحة المجتمع الامريكية وسميت هذه القائمة بقائمة الأطعمة الخطرة، طبعا اذا لم يتم التعامل مع هذه الأغذية بشكل سليم، وتشمل هذه القائمة الاطعمة العالية الرطوبةو البروتين و/أو الأطعمة قليلة الحموضة.


w34zj2zq17zfx7d5ih4x

الحليب، منتجات الحليب، السطح الخارجي للبيضة، اللحوم، الدجاج، والاسماك تعتبر من الاغذية العالية بالبروتين. البطاطا المشوية او المقلية، بروتينات الصويا، والأطعمة النباتية المعاملة حراريا تشجع على نمو الأحياء الدقيقة المسببة للأمراض.



من هم الأكثر تعرضا للاصابة بأمراض العدوى الغذائية؟ان جهازنا المناعي يساعدنا على مكافحة الامراض، ولكن يكون الجهاز المناعي غير قوي في بعض الفئات مثل: الاطفال الرضع، والمرأة الحامل، وكبار السن، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة ، مما يؤدي الى زيادة احتماية اصابة هذه الفئات بامراض العدوى الغذائية.

babyd.GIF

معدة الأطفال لا تفرز كميات كبيرة من الأحماض، مما يعني سهولة اصابتهم بأمراض العدوى الغذائية بالنسبة للمرأة الحامل: يكون الجنين معرضا للخطر وذلك لان جهازه المناعي لم يتطور بعد

pregnant.GIF
elderly.GIF

لكبار السن: ضعف التغذية الجيدة، نقص تناول الأغذية البروتينية، بالاضافة الى ضعف الدورة الدموية، قد يؤدي الى ضعف الجهاز المناعي


كيف يصبح الطعام خطرا؟

يصبح الطعام خطرا عند تلوثه.
يمكن تعريف التلوث بأنه وجود - بشكل غير مقصود - مواد مضره للصحة، او أحياء دقيقة في الطعام.

يمكن ان يصبح الطعام ملوثا عن طريق مصادر كيميائية، بيولوجية، أو فيزيائية:


خطر المصدر الكيميائي:
والذي يشمل المواد المنظفة والمعقمة والمبيدات الحشرية.

خطر المصدر الفيزيائي: والذي يشمل وجود مواد غريبة في الطعام مثل الزجاج والحجارة ...
خطر المصدر البيولوجي: والذي يأتي بالدرجة الأولى من الأحياء الدقيقة.

ما هو التلوث المتبادل (الخلطي)؟


يمكن تعريف التلوث المتبادل بأنه انتقال المواد الضارة صحيا الى الطعام عن طريق:
  • الأيدي التي لامست اغذية نيئة، مثل الدجاج، ثم لامست بعد ذلك أغذية لن تتعرض لمعاملة حرارية بعد ذلك مثل السلطات، وبالتالي ستتمكن الاحياء الدقيقة الموجودة من النمو والتسبب في حدوث الأمراض.
  • الاسطح و فوط التنظيف غير النظيفة او غير المعقمة، والتي تلامس طعام معد للأكل، بمعنى انه لن يتعرض لمعاملة حرارية بعد ذلك للقضاء على الأحياء الدقيقة الموجودة نتيجة للتلوث.
  • ملامسة طعام ني (غير مطبوخ) او طعام ملوث لطعام معد للأكل.

sc730nl834gj2ur1sa9i

احذر لا تقطع السلطة على نفس المفرمة التي قطعت عليها اللحمة


t3jja001stk9tl4pkm03

لماذا نهتم بالاحياء الدقيقة؟

الأحياء الدقيقة موجودة في كل مكان.
انت لا تراها، ولا تشمها، ولا تحس بطعمها ولكنها موجودة على جسمك، في الهواء، على سطح المطبخ وادواته، وبالتأكيد موجودة في الطعام.


من أهم الأحياء الدقيقة: الفيروسات، الطفيليات، الخمائر والأعفان، والبكتيريا.
الفيروساتتعتبر الفيروسات من اصغر وابسط الأشكال الموجودة للحياة.
الفيروسات لا تستطيع ان تتكاثر خارج الخلية الحية، وبمجرد دخولها الخلية الحية تجبرها على انتاج المزيد من النسخ المكافئة للفايروس نفسه.
لا تحتاج الفايروسات الى اطعمة خاصة، حيث انها لن تتكاثر في الطعام، وسيكون دور الطعام مجرد ناقل لهذه الفيروسات.

وعندما تكون موجودة داخل خلايا جسم الانسان، فانها ستتكاثر وقد تسبب الأمراض.



virus.gif


الطفيلياتتحتاج الى مضيف لتعيش فيه او عليه.


parasite.gif


الفطرياتيتفاوت حجم الفطريات بشكل كبير، فبعض الأنواع لا ترى بالعين المجردة وهناك اصناف تكون كبيرة بشكل كبير مثل بعض انواع الفطر (مشرووم).
الفطريات موجودة في الهواء، النبات، الحيوانات، الماء، وبعض الأطعمة. تقسم الفطريات الى الخمائر والاعفان.



fungi.gif


من بين هذه الأحياء الدقيقة، من الأكثر تهديدا لسلامة الأغذية؟


من بين جميع الأحياء الدقيقة، تعتبر البكتيريا اكبر تهديد لسلامة الأغذية.

البكتيريا لها خلية واحدة، واذا ما اتيحت الظروف المناسبة فانها ستتكاثر.



bacteria.gif


البكتيريابعض انواع البكتيريا غير ممرضة بحد ذاتها، ولكن عندما تكون في الأغذية تتكاثر بصورة كبيرة، وتقوم بانتاج السموم التي تؤدي الى تسمم الأشخاص الذين يتناولون الطعام.
التصرفات التي تحدث اثناء تداول الطعام قد تكون خطرة، وذلك عندما تسمح هذه التصرفات بتلوث الطعام. اذا قمت بلمس احد الأطعمة المصنفة بانها اطعمة خطرة، فانك ستقوم بنقل الآلاف من البكتيريا الى سطحها.


workboared.gif


عند توفر الظروف المناسبة، تضاعف البكتيريا اعدادها كل 10 الى 30 دقيقة.
فعلى سبيل المثال الخلية الواحدة تنقسم الى خليتين، كل خلية تنقسم الى قسمين لينتج اربعة خلايا والتي تنقسم الى ثمان خلايا... وهكذا.
وهذا يدل على ان الخلية الواحدة قد ينتج عنها بليون خلية خلال 10 الى 12 ساعة اذا توفرت الظروف المناسبة.



ما هي الظروف التي تساعد على نمو البكتيريا؟



تستطيع بعض انواع البكتيريا تحمل درجات حرارة منخفضة، وبعضها يستطيع تحمل درجات حرارة عالية، ولكن بشكل عام معظم انواع البكتيريا تفضل العيش في بيئة درجة حرارتها دافئة، وغنية بالبروتين ، ومعتدلة الى قليلة الحموضة. وبالطبع هناك استثنائات فبعض انواع البكتيريا تستطيع تحمل ظروف قاسية جدا مثل تحمل درجات الحرارة العالية او المنخفضة جدا، او النمو في بيئة عالية الحموضة او الملوحة. ولكن يمكن ان نعمم ونقول ان معظم انواع البكتيريا تستطيع النمو بشكل اسرع ضمن درجات حرارة تتراوح بين 5 الى 60 درجة مئوية، وهذه المنطقة من درجات الحرارة تسمى بالمنطقة الخطرة.
Th6a.gif[/frame]
~ عبير الزهور ~
[frame="1 70"]

ما هي الأحياء الدقيقة المرضية الأكثر شيوعا والمسببة للأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية؟

Botulism







سبب المرض
السموم التي تفرز بواسطة بكتيريا Clostridium botulinum


فترة الحضانة
من 12 الى 36 ساعة


الأعراض
غثيان، تقيء، اسهال، ارهاق، صداع، ازدواجية الرؤية، خمول في العضلات، فشل في عمل الجهاز التنفسي



المصادر المحتملةالأغذية المعلبة قليلة الحموضة، اللحوم، الأسماك


طرق المنع تعليب الأغذية بشكل صحيح، طبخ الأغذية بشكل جيد


align="right">التسمم الوشيقي - align="right">الأعراض align="right">بعد بداية ظهور الأعراض يتقدم التسمم الوشيقي على مدى عدة أيام, وحجم الخلل العصبي العضلي من الممكن أن يزداد كل ساعة, والمرضى الذين يجتازون هذه المرحلة تثبت الأعراض لديهم دون زيادة ويشفون على مدى أيام إلى شهور, وآلية الشفاء غير مفهومة بالكامل ولكنها تحتاج تولد محاور عصبية جديدة سابقة للتشابك العصبي new presynaptic axons وتكوين تشابكات عصبية جديدة حيث تكون التشابكات الأصلية قد تأثرت, والشفاء من التسمم الوشيقي لا يعطي مناعة على المدى الطويل, وقد أفادت تقارير قليلة حدوث تسمم أكثر من مرة عند نفس الأشخاص الذين أصيبوا من قبل. align="right">التسمم المنقول غذائيا foodborne botulism:

التسمم المنقول غذائيا يجب توقعه عند المريض الذي يشكو من مرض حاد بالجهاز الهضمي والذي يكون مصحوب بأعراض عصبية وتظهر الأعراض بعد استهلاك منتجات غذائية ملوثة مثل الخضروات والفاكهة الطازجة والتي يكون على سطحها أتربة, أو الأغذية المعلبة بطريقة غير مناسبة, أو الأغذية المحفوظة منزليا بطريقة غير مناسبة, وشدة المرض تتراوح بين الخفيف إلى الشديد.
  • align="right">وتتراوح فترة الحضانة عادة بين 12–36 ساعة, وحسب جرعة المادة السامة تتراوح فترة الحضانة بين ساعتين إلى ثمانية أيام أما بداية الأعراض فقد تكون مفاجئة أو تتطور على مدى عدة أيام.
align="right">التسمم المنقول عن طريق الجروح wound botulism:
  • align="right">مرضى تسمم الجروح يكون لديهم تاريخ يفيد وجود جرح ملوث بالتربة أو جرح وخزي deep puncture wound قبل أسبوعين من حدوث أعراض.
  • align="right">منذ عام 1994 هناك تزايد في عدد المرضى الذين يتعاطون المخدرات بالحقن وخاصة الهروين black-tar heroin.
  • align="right">حالات نادرة من التسمم عن طريق الجروح بعد الولادة القيصرية ورد ذكرها ضمن تقارير.
  • align="right">وفيما عدا فترة الحضانة الطويلة فإن التسمم المنقول عن طريق الجرح يماثل التسمم المنقول عن طرق الغذاء حيث أن فترة الحضانة في التسمم المنقول عن طريق الجروح تكون من 4-14 يوم, وفى المتوسط 10 أيام وعلى خلاف التسمم المنقول عن طريق الغذاء فإن التسمم المنقول عن طريق الجروح لا يسبب أعراض بالجهاز الهضمي, وقد ترتفع درجة الحرارة ولكن ارتفاع الحرارة يكون بسبب التلوث الميكروبي للجرح وليس بسبب التسمم المنقول عن طريق الجرح.
align="right">تسمم الرضع infant botulism: align="right">يوجد إمساك في البداية عند 90% من الحالات, يعقبه شلل عصبي عضلي, وهو يبدأ بالأعصاب المخية, ثم يتقدم إلى العضلات الطرفية وعضلات التنفس, وأعراض عجز الأعصاب المخية تشمل سقوط الجفن, وشلل العضلات الخارجية للعين, والبكاء الخافت, وضعف قوة الرضاعة, ونزول إفرازات من الفم, و وجه خالي من التعبيرات, وشدة المرض تتراوح بين الخمول البسيط mild lethargy وبطء الرضاعة, إلى الشلل الرخو والفشل التنفسي.


العلامات
  • align="right">أكثر من 90% من المرضى بالتسمم الوشيقي botulism يكون عندهم من 3–5 من العلامات أو الأعراض الآتية وهى: الغثيان, والقيء, وصعوبة البلع, وازدواج الرؤية, وتوسع إنسان العين وثباته, وجفاف شديد جدا بالفم والذي لا يزول بشرب الماء.
  • align="right">ويسبق ويلي حدوث شلل أعراض وعلامات غير محددة مثل الغثيان, والقيء, وألم البطن و دوار, وجفاف بالفم, وألم بالحلق و وباستثناء الأعصاب المخية الأول (عصب الشم), والثاني (العصب البصري) فإن الأعصاب المخية تتأثر أولا.
  • align="right">شلل الأعصاب المخية يظهر على شكل رؤية مشوشة blurred vision, ورؤية مزدوجة diplopia, وسقوط للجفن ptosis, وضعف بالعضلات الخارجية للعين أو شلل paresis, وتوسع وثبات حدقتا العين وصعوبة التلفظ dysarthria, وصعوبة البلع dysphagia وضعف رد الفعل البلعومي suppressed gag reflex, وبالإضافة إلى هذه الأعراض العصبية قد يحدث شلل انحداري متماثل symmetric descending paralysis, وضعف في الأعصاب الحركية motor واللاإرادية autonomic.
  • align="right">ضعف عضلات التنفس قد يكون غير ملحوظ subtle, أو يكون متزايد, وقد يتقدم بسرعة إلى الفشل التنفسي, و يحدث الضعف العضلي المتزايد والذي يشمل عضلات الرأس والرقبة والعضلات بين الضلوع والحجاب الحاجز وعضلات الأطراف.
  • align="right">نتيجة تأثر الجهاز العصبي اللاإرادي يحدث شلل للأمعاء والذي يسبب إمساك شديد, ويحدث توسع بالمعدة, كما يحدث انتفاخ بالمثانة bladder distention يؤدى إلى احتباس بولي, أيضا يحدث هبوط بضغط الدم الشرياني عند الوقوف, ونقص بإفراز اللعاب, و نقص بإفراز الدموع.


Clostridium perfringens







سبب المرض ثلوث مياه الشرب او الحليب

فترة الحضانة من 8 الى 24 ساعة

الأعراض اسهال، تشنجات معوية، صداع، قشعريرة


المصادر المحتملة اللحوم، الأسماك، واطعمة اخرى تقدم دافئة (ليست ساخنة)


طرق المنع تبريد الطعام فورا بعد طبخه (اذا لم يكن معد للتقديم فورا)، حفظ الأغذية التي تقدم ساخنة على درجة حرارة اعلى من 60 درجة مئوية

بيرفرنجنز clostridium هو بكتيريا التي تسبب الأمراض المنقولة بالأغذية المشتركة يسمى التسمم الغذائي
It´s بكتريا لاهوائية، مما يعني أنه ينمو بدون الأوكسجين، ويمكن أن تشكل الجراثيم، لذلك بيرفرنجنز Clostridium الناجين جيد جداً. وكثيراً ما يقوم البكتيريا في أمعاء الحيوانات المختلفة، وأيضا في التربة والخضروات. السبب الأكثر شيوعاً من التسمم الغذائي بيرفرينجين عند تخزين المواد الغذائية في درجة حرارة سيئة قبل أن تأكله فإنه.
لا تزال تترك إعداد صغيرة من bacterias بعد الطبخ وتتكاثر أنفسهم خلال تبريد أسفل ثم تخزين إعداد مستويات حالات التسمم الغذائي في الغذاء. هذه البكتيريا ينمو أفضل في اللحوم ومنتجات اللحوم وكسب.



لديك لتناول الطعام عددا كبيرا من تلك بيرفرنجنز جيم-للحصول على المرضى، لأنهم في حاجة إلى أن عدد كبير من إنتاج تكسين التسمم الغذائي.
هي أعراض التسمم الغذائي بيرفرنجنز مكثفة تقلصات البطن والإسهال الذي يبدأ 8-22 ساعة بعد يؤكل عليه. المرض غالباً على مدى 24 ساعة، ولكن إذا كنت سيئ الحظ جداً، يمكن أن تذهب لمدة تصل إلى أسبوعين.
عدد قليل من حالات الوفاة حدثت نتيجة للجفاف، لأنه كما تعلمون، 60 في المائة من المياه في جسم الإنسان وإننا بحاجة إلى هذه المياه إلى كثير من الأمور (خروج لتهدئة الجسم).
يتم تشخيص بإيجاد هذه البكتيريا في الطعام أو في براز المريض.
هناك أي دواء أو لقاح نحو التسمم الغذائي بيرفرنجنز، ولكن تذكر أن يبقيه بعيداً، الحفاظ على استمرار التقدم باردا بالسرعة الممكنة و don´t تخزين المواد الغذائية في درجة حرارة مرتفعة للغاية.



من الشائع جداً أن هذا المرض التي تندلع في المدارس والمستشفيات، حيث أنها تعمل الأغذية التي تم طهيها بكميات كبيرة وثم نقلها.
اﻷول اندلاع كبير من بيرفرنجنز كان التسمم الغذائي في عام 1943، الحصول على حوالي 250 شخصا المرض.
وبحلول عام 1981 كان التسمم الغذائي بيرفرنجنز ثالث أكبر سبب للأمراض المنقولة بالأغذية وتسبب في الحالات المبلغ عنها 1,162. الآن أيام هو التسمم الغذائي بيرفرنجنز ذكرت معظم الأمراض المنقولة بالأغذية في الولايات المتحدة الأمريكية، حتى عندما تكون معظم الحالات المبلغ عنها.

[/frame]
~ عبير الزهور ~
[frame="1 70"]Campylobacter jejuni






سبب المرض
الاصابة حتى ولو باعداد قليلة

فترة الحضانة
من 1 الى 7 ساعات

الأعراض
غثيان، تشنجات معوية، صداع بدرجات متفاوتة

المصادر المحتملة الحليب الخام، البيض، الدجاج، لحم الأبقار، الماء


طرق المنع بسترة الحليب، الطبخ بشكل جيد، منع التلوث المتبادل


• ما هي العدوى الكمبيلوبكتيرية؟
هو مرض معدي تسببه بكتيريا تسمى (كمبيلوباكتر) ، يستغرق المرض إلى حدٍ معين أسبوع لكن معظم الأشخاص الذين يصابون بهذه البكتيريا لا تظهر عليهم الأعراض مطلقاً.
تعتبر الكمبيلوباكتر من أكثر أنواع البكتيريا التي تشكل خطورة على حياة الناس في الولايات المتحدة، ومن الممكن أن يهدد حياة المصاب وخاصة المرضى الذين لديهم مناعة قليلة حيث تنتشر البكتيريا في الدم مسببةً عواقب وخيمة.
• ما طبيعة الميكروب؟هي في الحقيقة مجموعة من البكتيريا الحلزونية اللاهوائية التي تسبب المرض للإنسان والحيوان. معظم إصابات الإنسان بالميكروب عن طريق نوع واحد يسمى كمبيلوباكتر الأمعاء الوسطى ((campylobacter jejuni ولكن 1% من الحالات التي تصيب الإنسان يتسبب بها أنواع أخرى من البكتيريا.
تعتبر البكتيريا ضعيفة ، ولا تتحمل الجفاف ، ويقلل التجميد من وجودها في اللحم النيئ.

• كيف يتم الكشف عن الإصابة بالميكروب؟بواسطة زراعة عينة من براز المصاب يمكن أن يكتشف الطبيب وجود البكتيريا المسببة ، ويتطلب التشخيص مختبر خاص لزراعة العينة وتحليلها.

• ما هي أعراض المرض؟
1. إسهال.
2. تشنجات وآلام في البطن.
3. غثيان.
4. تقيؤ.
5. حمى.
6. أحياناً إسهال دموي.

يبدأ ظهور الأعراض من يومين إلى 5 أيام من الإصابة بالميكروب.

• كيف تحدث الإصابة بالميكروب؟معظم الحالات مرتبطة بملامسة ومعاملة الدواجن أو أكل لحوم الدواجن الغير مطهية جيداً. أحياناً يمكن الإصابة بالميكروب عن طريق تقطيع لحوم الدواجن على لوح ، ثم استخدام نفس اللوح وعدم غسله لتقطيع الخضروات ، وبالتالي تنتقل البكتيريا من اللحوم النيئة إلى باقي الأطعمة الأخرى.
هناك طرق أخرى يمكن الانتقال عن طريقها وهي عادةً الحليب الغير مبستر أو الماء الملوث.
• ماذا يجب عمله لمنع الإصابة؟1. طهي الطعام جيداً وبخاصة لحوم الدواجن.
2. غسل اليدين بالصابون قبل وبعد تقطيع الأطعمة النيئة.
3. استخدام ألواح خاصة بتقطيع اللحوم وألواح للأطعمة الأخرى.
4. تجنب شرب الحليب الغير مبستر والماء الغير صحي.
5. إذا كان هناك شخص مصاب بعدوى الكمبيلوباكتور فيجب أن يحرص على غسل يديه جيداً باستمرار بالصابون وذلك لتقليل خطورة انتشار العدوى.
• كيف يمكن علاج العدوى؟كل الأشخاص المصابين بالميكروب سيتم شفاؤهم عملياً بدون أي علاج محدد. يجب على المرضى الإكثار من تناول السوائل كلما استمر الإسهال. في كثير من الحالات المزمنة ممكن أن يعطى المرضى مضادات حيوية مثل الإريثروميسين والفلوروكوينولون التي من الممكن أن تقلل من فترة الأعراض إذا أعطيت في وقت مبكر من اكتشاف المرض.


Cryptosporidium parvum





سبب المرض

فترة الحضانة من 2 الى 10 أيام

الأعراض اسهال مائي، تلبك معوي، غثيان، فقدان الشهية. قد تستمر الأعراض من 10 الى 15 يوم

المصادر المحتملة الماء او الحليب الملوث، العدوى من شخص الى شخص آخر

طرق المنع الاعتناء بالنظافة الشخصية وخصوصا غسل اليدين بشكل جيد بعد استخدام الحمام، تجنب استخدام المياه الملوثة


Escherichia coli 0157:H7







سبب المرض بعض انواع بكتيريا E.coli

فترة الحضانة من 2 الى 4 ايام

الأعراض التهاب غشاء القولون

المصادر المحتملة لحم الأبقار المفروم، الحليب الخام، الدجاج

طرق المنع طبخ اللحوم بشكل جيد، تجنب حدوث التلوث المتبادل


Listerosis






سبب المرض الاصابة بهذه االبكتيريا

فترة الحضانة من 2 الى 3 اسابيع


الأعراض التهاب السحايا، اجهاض

المصادر المحتملة الخضروات، الحليب، الأجبان، اللحوم، الأطعمة البحرية

طرق المنع بسترة الحليب، تبريد الطعام بشكل جيد، تجنب التلوث المتبادل، التعامل مع الأغذية بشكل صحي


Norwalk virus




سبب المرض الاصابة بهذا الفيروس

فترة الحضانة من 12 الى 48 ساعة

الأعراض غثيان، تقيء، اسهال، مغص

المصادر المحتملة المحار النيء، الماء، انتقال الفيروس من شخص لآخر

طرق المنع معالجة مياه المجاري بشكل جيد، عدم السماح بتحضير الاطعمة للأشخاص المصابين


Salmonellosis






سبب المرض الاصابة بهذه البكتيريا

فترة الحضانة من 12 الى 24 ساعة

الأعراض غثيان، تقيء، مغص، حمى، صداع، تعب وارهاق، رجفان

المصادر المحتملة لحوم، دجاج، البيض ومنتجات الحليب

طرق المنع طبخ الطعام بشكل جيد، تجنب التلوث المتبادل



Staphylococcus






سبب المرض السموم المنتجة من بعض اصناف هذه البكتيريا


فترة الحضانة من 1 الى 6 ساعات


الأعراض تقيء حاد، اسهال، مغص


المصادر المحتملة الكاسترد، الدجاج، البيض، البطاطا المهروسة، صلصة الكريم


طرق المنع تبريد الاطعمة بشكل جيد، التعامل بشكل صحي مع الأغذية



Toxoplasma gondii






سبب المرض الاصابة بالطفيليات

فترة الحضانة من 5 الى 23 يوم


الأعراض قد لا تظهر اعراض على الأطفال والبالغين الاصحاء


المصادر المحتملة القطط، فضلات القوارض أو الطيور

طرق المنع




Yersinosis



align="right">

سبب المرض الاصابة ببكتيريا Yersinia enterocolitica

فترة الحضانة من 1 الى 3 أيام


الأعراض التهاب القولون

المصادر المحتملة الحليب الخام، الماء، اللحوم الغير مطبوخة


طرق المنع بسترة الحليب، طبخ الطعام جيدا، منع التلوث المتبادل

كيف استطيع التعامل بشكل آمن مع الأغذية؟بكتيريا مثل Staphylococci موجوده على جلد الانسان، شعره، فمه، وكذلك في حلقه. وحسب بعض الاحصاءات، وجد ان 50 % ممن يتعاملون في تحضير الأطعمة ولا يشكون من اي امراض هم حاملون لامراض يمكن نقلها عن طريق الأطعمة.
انظر الى هذا الرقم الهائل 50%، لذلك من البديهي ان افضل طريقة لمنع انتقال الأمراض من هؤلاء الأشخاص الى الغذاء هو الاهتمام بالصحة الشخصية بشكل كبير.الاهتمام بالأمور الصحية يعني الاهتمام بالنظافة الشخصية، والاهتمام بالمظهر الخارجي، والاهتمام بالامور التي تؤثر على الصحة. يجب ان تضع في ذهنك انك لن تكون الضحية فقط، وانما قد تصبح حاملا لهذا المرض الذي قد تنقله الى غيرك من الأشخاص وذلك بعدم اتباعك الأساليب الصحيحة للتعامل مع الأغذية. ان العطسة الواحدة قد تنقل معها آلاف الأحياء الدقيقة، والتي من الممكن ان تتسبب في حدوث الأمراض. ان العطسة الواحدة قد تحمل معها آلاف الأحياء الدقيقة التي قد تسبب حدوث الأمراض
اغسل يديك جيدا align="right">يتم استخدام اليدين بشكل كبير اثناء تحضير او تقديم الأطعمة، وبالتالي ستكون اليدين مصدر خطر كبير وخصوصا اذا لم يتم غسلهم بشكل جيد. على سبيل المثال عندما تمرر يديك على شعرك، او عندما تعبث بالبثور بيديك ، او عندما تضع يدك على فمك او في انفك، اوعندما تلمس بيديك معدات ملوثه، ومن ثم تقوم باعداد الطعام دون ان تغسل يديك بشكل جيد، فأنت بكل بساطة قد تتسبب في حدوث كارثة خصوصا اذا كنت تعمل في مجال تحضير الأطعمة في المطاعم وغيرها من الأماكن. والسبب في ذلك انك عندما تقوم بهذه الأعمال دون غسل يديك ستقوم بنقل الأحياء الدقيقة الموجودة على يديك الى الأطعمة ومن ثم الى الأشخاص الذين سيتناولون هذه الأطعمة. كل هذا فقط لانك لامست بيديك شعرك او وجهك او فمك دون ان تغسل يديك. align="right">واذا كنت قد اقتنعت بأهمية غسل اليدين فتعال معي لتتعرف على الطريقة الصحيحة لغسل اليدين: الخطوة الأولى بلل يديك بالماء الدافىء بشكل كامل الخطوة الثانية ضع الصابون بشكل وافر (لا تكن بخيلا) الخطوة الثالثة افرك تحت الأظافر بشكل جيد باستخدام الفرشاة الخاصة بتنظيف الأظافر الخطوة الرابعة افرك يديك مع بعضهما البعض لمدة لا تقل عن عشرين ثانية الخطوة الخامسة اغسل يديك الآن بالماء الدافىء بشكل جيد الخطوة السادسة جفف يديك الآن باستخدام المجفف أو باستخدام منشفة تستخدم مرة واحدة

[/frame]
~ عبير الزهور ~
[frame="1 70"]
سلامة الطعام خلال الرحلات







يؤكد خبراء علم الأغذية على أنّ اتباع بعض الإرشادات الصحية البسيطة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الاستمتاع خلال الرحلة والنجاة من خطر محقق. والعمل بهذه النصيحة يمكن أن يكون الفرق ما بين رحلة سعيدة أو رحلة تعيسة بسبب إصابة بعض الأفراد بالمرض نتيجة تناول طعام غير صحي .

ونورد فيما يلي بعض النصائح العامة والتي يجب التقيّد بها :

*-
إذا كانت الرحلة تستغرق أكثر من 30 دقيقة وكان معكم أغذية سريعة التلف مثل اللحوم والدواجن والأسماك و البيض والسلطات، فيجب وضعها في صندوق الثلج مع التأكّد من وجود كميات كافية من الثلج قبل المباشرة بوضع الطعام، ويمكن وضع اللحوم والدجاج وهي مجمّدة، وذلك لضمان بقائها باردة لفترة أطول. ، وعليك أن تتذكّر دائماً أنّ الصندوق الممتلئ بالثلج يحافظ على البرودة لفترة أطول من الصندوق غير الممتلئ .

*-
في حالة وجود مرطبات يفضل حفظها في صندوق ثلج منفصل لتجنـّب فتح صندوق الطعام بصورة متكررة. وفي حالة الرحلات الطويلة يجب استخدام صندوقين لحفظ الأغذية، أحدهما لحفظ الوجبات الخفيفة والمرطبات التي تستخدم باستمرار، والآخر لحفظ الأغذية سريعة التلف كاللحوم والدجاج لضمان بقائها لفترات طويلة .

*-تأكّد من وضع اللحوم والدجاج النيّئة في أكياس عازلة منفصلة عن المأكولات المطبوخة أو التي لا تحتاج إلى طبخ، مثل الخضار والفاكهة .

*-
يفضل وضع صندوق الثلج داخل السيارة في مكان يصل إليه التيّار الهوائي البارد، كما يجب تجنـّب فتح الغطاء باستمرار، وتذكّر أنّ عليك إغلاق الغطاء بسرعة بـعد الفتح لمنع ذوبان الجليد .




فــــي الـمخيّــــــم :

1. 1.لا تنسى وضع صندوق الثلج في الظل، وتغطّيته ببطانية أو منشفة، ويفضل أن تكون فاتحة اللون لتعكس الحرارة و ذلك للمحافظة على برودة الصندوق.

2. 2.يجب حمل كميّات من المياه المعبّأة وعلب المرطبات على اعتبار أنّ مياه الينابيع والأودية غير صالحة للشرب وفي حالة التخييم في منطقة نائية يجب إحضار حبوب الكلور أو معدات لتنقية المياه والتأكد من أتباع إرشادات الإستخدام للشركة المصنعة بدقة.

3. 3.ينبغي المحافظة على نظافة الأيدي وكافة الأدوات الأخرى المستخدمة في تحضير الطعام واستخدم المناديل الورقية لتنظيف الأيدي، وعند التخطيط لشراء الوجبات الغذائية اشتر دائماً المأكولات ذات فترات صلاحية كافية.



الرحــــلات البحريــــــة :

1. 1.يجب عدم ترك المأكولات السريعة التلف في الطقس الحار أثناء السباحة أو صيد السمك. مع الأخذ في الإعتبار أنّ المأكولات التي تبقى في الحرارة المرتفعة لأكثر من ساعتين تكون غير صالحة. ولضمان سلامة الغذاء يجب أن لا يترك في الخارج لأكثر من ساعة واحدة في الطقس الحار .

2. 2.عند صيد السمك يجب تنظيفه في أسرع وقت ممكن، كما يجب لف السمك النظيف أو السمك الذي لم يتم تنظيفه في كيس بلاستيك وتغطيته بطبقة من الثلج مع وضع كمية من الثلج في أسفل الصندوق

3. 3.عند صيد سرطان البحر وجراد البحر يمكن حفظها حيّة لحين طبخها في سلة أو كيس من القماش في مكان مبلل وبصورة عامة يفضل أكــل جراد البحر وسرطان البحر في نفس اليوم
4. 4.يجب طبخ السمك المبرد خلال يوم أو يومين، أو تجميده. مع مراعاة فصل السمك النيئ عن السمك المطبوخ .






علــى شاطــــئ البحـــــر:

1. 1.يجب التخطيط المسبق وأخذ الكمية المناسبة من الطعام لتجنب أية فضلات. مع التأكّد مما إذا كانت القوانين والأنظمة في تلك المنطقة تسمح بالشواء على الشاطئ أم لا.

2. 2.ينبغي تغطية صندوق الثلج ببطانية أو منشفة تحت المظلة و ذلك للمحافظة على برودته.

3. 3.في حالة تناول الطعام من المحلات المنتشرة على جانب الطريق، ينبغي التأكد من نظافة المحل وأنه يقدم المأكولات عند درجات الحرارة المناسبة لها.




اطعمة التيكاواى take away

1-عند قيامك بطلب وجبات جاهزة من المطاعم عليك الاسراع فى تناولها قدر الامكان حتى تضمن سلامتها

2-احفظ الاطعمة الباردة باردة(عند درجة 4 مئوية) فى اوعية الثلج او الثلاجة والاطعمة الساخنة ايضا احفظها ساخنة (فى ترامس او عبوات الحفظ الحرارية او حتى فى اوانى الطهو الهادئ0

3-اذا كنت لن تتناول الاطعمة بسرعة فالمفضل لفها و حفظها فى الثلاجة ثم اعادة تسخينها جيدا عند الرغبة فى تناولها0

4-يجب عليك شراء الكميات التى تكفيك فقط وعدم الاكثارعن الحاجة0

فى المطاعم:

1-عليك اختيار المطاعم المعروفة والتى تراعى احتياطات السلامة الغذائية وتجنب الاكل من الباعة المتنقلين والاماكن غير النظيفة00

2-اذا شككت فى نظافة المكان واضطررت الى تناول الطعام فيه فتجنب اكل السلطات الباردة والعصائر الطبيعية وقم تناول الاكلات المشوية فقط0


الطبخ فى الحفلات لاعداد كبيرة من الناس:

align="right">


1-يجب مراعاة قواعد السلامة الاربعة خلال عملية اعداد الاطعمة لمجموعات كبيرة من الناس حتى لا يتحول الاحتفال الى خطر كبير يداهم كل الزوار00
احفظ كل شئ نظيفا
احذر التلوث الخلطى
اطبخ الاطعمة جيدا
برد بواقى الاطعمة جيدا عند 4 مئوية

2-عليك التاكد ان من يساعدك فى تحضير الاطعمة ايضا يراعى هذه القواعد جيدا00

3-يجب التاكد من وجود اماكن كافيه فى الثلاجة لاستقبال وتخزين الاطعمة قبل وبعد تقديمها ولا تغامرى بترك الاطعمة خارج الثلاجة

4-عليك ابقاء باب الثلاجة مغلقا قدر المستطاع حتى تظل درجة حرارة الثلاجة باردة ،كما يجب مراعاة ترك اماكن كافية لحركة الهواءالبارد داخل الثلاجة


5-يجب تقديم الاطعمة الساخنة فى اوعية تبقيها ساخنه وتحافظ على درجة حرارتها وكذلك الاطهمة الباردة فى ترامس مع استخدام الثلج

6-يفضل استخدام الاوانى البلاستيكية التى تستخدم لمرة واحدة فى هذه المناسبات لسهولة الاستخدام واحذر من غرف طعام جديد فى صحن يحتوى على بواقى اطعمة لان هذا قد يعرض الطعام الجديد للكثير من الخطر0


7-عليك توفير الماء النظيف والصابون لغسل الايدى قبل وبعد تناول الاطعمة وكذلك يمكنك تقديم مناديل ورقية نظيفة مع وجبة اذا كانت لديك اعداد كبيرة من الناس او فى حال عدم توفر الماء

8-بواقى الاطعمة:

§تذكر قاعدة الساعتين فقط لحفظ الاطعمة المتبقية
§لاتترك الطعام المتبقى لاكثر من ساعتين خارج الثلاجة بل اسرع بتقسيمه وتغطيته وحفظه
§فى الجو الحار وايام الصيف لاتترك الاطعمة لاكثر من ساعة واحدة فقط خارج الثلاجة


§القطع الكبيرة من اللحوم كالروستو والقوزى والديك الرومى يجب تجزئتها الى قطع متوسطة او صغيرة وحفظها فى اوعية ليست عميقة ومغطاة جيدا وتترك فى الثلاجة مع الاسراع فى تناولها قدر المستطاع
لا تترك فى الثلاجة لاكثر من 4 او 5 ايام على الاكثر







الشواء



1-اللحوم المتبلة(المنقوعة فى خليط البصل والخل والتوابل لفترات طويلة):
عندما تقوم تتبيل اللحوم للشواء كالروستو والرومى فيجب عليك مراعاة مايلى:
ان تضعها فى الثلاجة فترة التتبيل
الا تزيد فترة التتبيل عن 24 ساعة
ان تقوم بالتخلص من بواقى خليط التتبيل او اذا اردت استخدامه فى الاطعمة فعليك غليه جيدا
بعض الاصناف من الوجبات تقوم فيها باستخدام خليط التتبيل كصوص يضاف الى الطبق قبل التقديم،فى هذه الحالة اترك جزءا من خليط التتبيل جانبا قبل اضافة اللحوم اليه لاستخدامه كصوص
لا تضع اللحوم بعد الشواء فى نفس وعاء التتبيل بدون غسله جيدا

2-يفضل وضع اللحوم التى يراد شواؤها على الفحم اولا فى الميكروويف او الفرن العادى لبعض الوقت لان ذلك سيؤدى الى تقليص وقت الشواء على الفحم ويؤدى الى التخلص من بعض الدهون التى ستحترق على الفحم وقد تكون لها اثار سلبية على الصحة
ضع اللحوم فى وسط الشواية والفحم على الجوانب وتجنب احتراق اللحوم او ملامسة الفحم

3-يفضل استخدام الديك الرومى المثلج فهو اضمن فى احتياطات السلامة لتجنب عدم مراعاة قواعد السلامة فى تنظيف واستخدام الديك الرومى الطازج

4-يجب التاكد من طهو الرومى وكل اللحوم الكبيرة الحجم جيدا وذلك باستخدام ترمومتر الاطعمة



نصائح خاصة بالمدارس:

1-عند تحضير الغذاء أبق كل شئ نظيفا


2-ليس المقصود الغذاء بحد ذاته فقط بل الأدوات والأوعية والسطوح المستعملة استخدم لتنظيفها جميعا الماء الحار والصابون



3-أبعد الحيوانات الأليفة عن مكان التحضير


4-اغسل يديك بالماء والصابون قبل البدء بتحضير أو تناول الغذاء



5-لتامين حفظ الغذاء مبردا استعمل الصناديق الخاصة التي تحفظ البرودة (هذه ممكن تكفي للحفاظ على الطعام حتى يحين وقت تناوله في المدرسة ولكنها بالتأكيد ليست صالحة للحفاظ عليه لفترة أطول)

لذا يجب التخلص من أي بقايا من الوجبة بعد الانتهاء من تناولها وعدم اعادة أي شئ منها لمنزل.




6- الأطعمة التي يفضل حفظها بمثل هذه الصناديق:العصائر الباردة,اللحوم,
أيضا السندويتش التي يتم تحضيرها مسبقا ممكن حفظها في البراد ثم وضعها في هذه الصناديق .




7-إن المواد العادية المستعملة لتغليف الغذاء مثل الأكياس الورقية والبلاستيكية لا يمكنها الحفاظ عليه مبرداً,ورغم ذلك يمكن استعمالها لسهولة وضعها في الحقائب لكن مع الانتباه لعدم تعريض الحقائب لأشعة الشمس أو مصادر الحرارة المباشرة.




8-أما الأطعمة المفروض استعمالها حارة فيجب تعبئتها وهي حارة ضمن قنينة خاصة ثم تغلق وتوضع في الصندوق الخاص بالحفظ


9-لا تترك أي نوع من الغذاء المعرض للتلف بدرجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين.




10-يجب تجهيز الوجبات الخاصة للمدرسة في وقت سابق وتوضع ليلا في الثلاجة
[/frame]
~ عبير الزهور ~
[frame="1 70"]
بطاقة البيانات للمواد الغذائية






ماهي .. وما هي فوائدها ؟
هي (كل بيان أو إيضاح أو علامة أو مادة وصفية سواءً كانت مصورة أو مكتوبة ، أما مطبوعة أو ملصقة أو محفورة أو متصلة اتصالاً ثابتاً بعبوة المادة الغذائية) كما جاء في المواصفه القياسيه العمانيه رقم 58/1995. وعلى ذلك ا فبطاقة البيانات للمواد الغذائية هي تلك الايضاحات التي من المفروض ان تكون مرفقة بعبوة المادة الغذائية ، مهمتها ان توضح للمستهلك كل ما يتعلق بالمادة الغذائية الموجودة داخل العبوة.
فوائد قراءة بطاقة المواد الغذائية
1 - التعرف على المادة الغذائية:
حتى يمكن التعرف على طبيعة المادة الغذائية الموجودة في العبوة فانه من الضروري أن تحمل البطاقة الاعلامية اسم المادة الغذائية التي تحويها مثل (المايونيز ، حليب طازج ، سمك تونة وما شابه ذلك) . يجب أن يكون اسم المادة الغذائية المعبأة محدداً لطبيعتها الحقيقية ، وبناءً على ذلك فانه ان لم يحدد الاسم المذكور على العبوة طبيعة المادة الغذائية فانه يمكن اعتبار ذلك أحد وسائل الغش التجاري الذي يجب ان يعاقب عليه.
2 - التعرف على محتويات العبوة:
يمكن التعرف على محتويات العبوة بقراءتها في القائمة التي يطلق عليها اسم (قائمة المحتويات أو قائمة المكونات) والتي تشمل جميع مكونات المادة الغذائية الموجودة داخل العبوة ، المرتبة ترتيباً تنازلياً حسب نسبة كل منها وذلك من أجل : أ ـ تجنب الأغذية غير المرغوبة . ب ـ اختيار الطعم المرغوب . ج ـ معرفة المواد الداخلة في تركيب الطعام . د ـ التعرف على المضافات الغذائية الداخلة في تركيب المادة الغذائية .
3 - مقارنة وزن أو حجم المحتويات بالسعر:
فعند شراء الأغذية المعبأة ، وخاصة في حالة وجود أكثر من علامة تجارية لنوع معين من الأغذية ، يمكن مقارنة الاسعار وصافي المحتويات ، بحيث يتم شراء تلك المادة الغذائية التي تحتوي على اكبر كمية وذات سعر معقول ومقبول لميزانية الاسرة ، هذا ان لم تكن العلامة التجارية ضرورية.
4 - معرفة طريقة التحضير:
لم تشترط المواصفات ضرورة بيان طرق تحضير المادة الغذائية المعبأة بالرغم من أهميتها التي يمكن ان نلخصها في نقطتين ، أولهما : ان اتباع التوصيات المذكورة في البطاقة الاعلامية عن طرق تذويب الغذاء المجمد وزمن ودرجة حرارة الطبخ قد تساعد كثيراً في تخفيف نسبة الاصابة بالعديد من الامراض ، وخاصة اذا تمت كتابة هذه البيانات على اسس مخبرية لتبيان قدرتها على التخلص من اكبر عدد من البكتيريا الممرضة التي يمكن ان تتواجد في المادة الغذائية . الثانية : وهو ما يتعلق بالقيمة الغذائية للمادة المعبأة ، فعدم ذكر بيان بطريقة التحضير أو حتى اهمالها ان ذكرت قد يغير كثيراً من القيمة الغذائية للمادة المعبأة ، وخاصة في اغذية الاطفال.
5 - معلومات عن المنطقة القادمة منها:
وذكر هذه المعلومات تفيد المستهلك من جانبين ، الأول : تعطي فكرة واضحة للمستهلك عن بلد المنشأ ومدى رقي هذه الدولة ومستوى التلوث فيها ان كانت ملوثة أو موبوءه ، ومدى التزام الدولة المنتجة بالاشتراطات الاسلامية أو غيرها . الثاني : تساعد هذه المعلومات المستهلك ايضاً في حالة الرغبة في تقديم شكوى على جهة معينة لمخالفتها للأنظمة السائدة في بلد المستهلك.
6 - التعرف على القيمة الغذائية:
وهي قائمة توضح للمستهلك بعض المعلومات التغذوية ، ولكن هذه المعلومات كثيراً ما تكون مظللة أو بالأحرى ناقصة ، فذكر المحتوى الكربوهيدراتي لا يفي بالغرض المطلوب في كثير من الأحيان ، فالكربوهيدرات تشمل أنواع عديدة من المواد الغذائية بالسكريات والنشا وغيرها. هذا بالإضافة إلى وجود نقص كبير في ذكر محتوى الفيتامينات والأملاح المعدنية كالحديد والكالسيوم وغيرها.
7 - تاريخ الصلاحيـة.
وهي الفترة التي يقف فيها النشاط الميكروبي والكيميائي للأغذية أو الفترة التي تعتبر فيها المادة الغذائية قابلة للإستهلاك الآدمي ، والتي يمكن أن تعرف بأنها الفترة الزمنية التي تبدأ من وقت اعداد أو تصنيع أو انتاج أو تعبئة الغذاء حتى وقت عدم صلاحيتها للتسويق أو الاستهلاك الآدمي . وأصبحت الآن هذه الفترة (تاريخ الانتاج والانتهاء) تكتب على غلاف العبوة كما نصت المواصفات . ولكن يبدو أن تحديد فترة الصلاحية بالكيفية المذكورة (تاريخ الانتاج وتاريخ الإنتهاء) يحمل في طياته العديد من المخاطر ، فنمو الكائنات الدقيقة الموجودة في الأغذية وتكاثرها مقرونتان بالكثير من الظروف البيئية المحيطة وربما من أهمها ظروف ودرجة حرارة التخزين

كيف تقرأ البطاقة الاعلامية ؟
يجسد الشكل مثالاً نموذجياً مبسطاً لبطاقة إعلامية مرفقة بمادة غذائية (المايونيز) معبأة ، وذلك لتوضيح أسهل الطرق لقراءتها ، فالشكل يوضح الترتيب والتركيب النموذجي لمحتويات البطاقة التي يمكن قراءتها كالتالي :
1 ـ يمثل اسم المادة الغذائية المعبأة مع بعض من مميزاتها .
2 ـ قائمة المحتويات مرتبة ترتيباً تنازلياً حسب كمية المحتويات .
3 ـ قائمة بالقيمة الغذائية التي يجب ان توضح فيه كمية السعرات الحرارية والبروتين والكربوهيدرات وما شابه ذلك ، حسب وصف المادة الغذائية المعبأة .
4 ـ تاريخ الصلاحية .
5 ـ بعض المعلومات عن طريقة الحفظ .
6 ـ معلومات اضافية عن السعرات الحرارية حسب المادة الغذائية الاصلية .
7 ـ صافي المحتويات ، وحرف (e) كبيرة تعني ان متوسط مجموع الكمية يجب ان تكون مضبوطة حسب الحجم أو الوزن ، ولكن قد تحدث بعض الاختلافات الصغيرة في العبوة الواحدة .
8 ـ اسم وعنوان وبلد المنتج.

كيف تستطيع استخدام بطاقة المعلومات الغذائية بشكل سهل ومفيد؟

تحتوى بطاقة المعلومات الغذائية على جملة هامة جدا هى %Daily Value
وتعنى النسبة اليومية للعناصر الغذائية0 من خلالها نستطيع ان نعرف هل هذا المنتج يحتوى على نسبة عالية او منخفضة من كل عنصر من العناصر الغذائية الموجودة به

فاذا كانت نسبة هذا العنصر اقل من او يساوى 5% تكون النسبة منخفضة

واذا كانت نسبة العنصر اكبر من او يساوى 20%تكون نسبته عالية0
بهذه الطريقة يمكنك بكل سهولة اختيار المنتج الذى يناسب احتياجاتك الصحية والغذائية00
يمكن اختيار المنتجات الاقل فى الدهون المشبعة والكوليستيرول والصوديوم بهذه الطريقة ،وكذلك اختيار المنتجات الاغنى بالالياف الغذائية المفيدة للصحة والفيتامينات والمعادن 00

يمكن ايضا بذلك التاكد من عدم زيف الدعايات الموجودة على هذا المنتج او الاعلانات التى تعرض عنه 00فقط بطاقة المواد الغذائية هى الفيصل والحد الحاسم بين الحقائق والكذب لانها تخضع لرقابة منظمة الغذاء والدواء 00 ولا يمكن ان يحدث فيها غش او كذب0










هناك جملة اخرى هامة يجب ان تبدا بها عند النظر الى بطاقة البيانات الغذائية وهى The Serving Size
وهى تقوم بتقسيم الكمية الموجودة فى العبوة من المادة الغذائية الى اجزاء (مثلا عدد الاكواب من هذه المادة الغذائية-او عدد القطع ) وكذلك وزن كل قطعة او كوب بالجرام ، ثم يذكر لك ان كل كوب او كل قطعة من هذه المادة يحتوى على نسب العناصر الغذائية كذا وكذا كذا00

يجب ان تسال نفسك اولا كم تستهلك تقريبا من هذا المنتج فى الوجبة الواحدة00فمثلا اذا كنت تستخدم كوبا واحدا او قطعة واحدة فانك ستحصل على الكميات الموجودة امام كل عنصر غذائى
اما اذا كنت تستهلك كوبين فى الوجبة الواحدة فانك ستحصل على ضعف الكميات من نسب العناصر الغذائية الموجودة على العبوة


حساب كمية السعرات الحرارية
تناول كماي كبيرة من السعرات الحرارية فى اليوم سيؤدى الى السمنة وزيادة الوزن

انظر النسبة امام كلمة Calories



اذا كانت الكمية حوالى 40 تكون نسبة السعرات الحرارية قليلة

اذا كانت السعرات 100 تكون الكمية معتدلة

اذا كانت السعرات400 تكون كمية السعرات الحرارية عالية جدافى هذا المنتج


العناصر الغذائية الموجودة فى الجزء الاصفر من البطاقة 00يجب عليك التقليل منها قدر الامكان00فكلما قلت نسبتها فى المنتج كان ذلك افضل00
هذه العناصر هى الكوليستيرول-الدهون المشبعة-الدهون المتحولة والصوديوم

الاكثار من هذه العناصر قد يؤدى الى امراض القلب وارتفاع ضغط الدم وامراض السرطان



العناصر الموجودة فى الجزء الازرق من بطاقة البيانات الغذائية يجب عليك الاكثار منها فكلما زادت نسبتها فى المنتج يكون ذلك افضل فالاكثار منها يساعدك فى تحسين صحتك والوقاية من الكثير من الامراضهذه العناصر مثل الكالسيوم والحديد والفيتامينات والالياف الغذائية


الجزء الاخير من بطاقة البيانات الغذائية الموجود باللون الابيض هو عبارة عن الكميات المثالية من العناصر الغذائية التى ينصح بتناولها 00وهى ثابتة على جميع المنتجات بنفس الكميات والنسب مهما اختلف المنتج
يعنى عبارة عن بطاقة توعوية للمستهلك فقط -وقد تكون غير موجودة على كثير من العبوات الصغيرة الحجم

[/frame]
~ عبير الزهور ~
[frame="1 70"] الوقاية تبدأ من التسوق

يَبْدأُ منعُ المرضِ المنقول بالأغذيةِ برحلتك إلى السوق . أولا إلتقطْ أطعمتَكَ المعلّبةَ ً. لا تَشتري الغذاءَ في العلبِ المكسورةُ أَو لَها أغطيةُ طليقةُ أَو مُنْتَفخةُ. إبحثْ عن أيّ تاريخ الانتهاءً و لا تشتري الغذاءَ القديمَ. على نفس النمط، دقّقُ على تاريخ"إستعمال مِن قِبل "أَو" يَبِيعُ مِن قِبل" على منتجاتِ الألبان مثل الجبن الأبيضِ،والجبن ذو اللون الأبيض المائل للصفرة، اللبن، والقشطة الحامضة والتقط الواحدَ الذي سَيبْقى أطولمدة في ثلاجتِكِ.


أربع خطواتِ بسيطةِ لاعداد الغذاءِ بسلامة في البيت:

نظف:نظف عادة يديك و سطح المائدة التي تطبخ عليها:
البكتيريا يُمْكِنُ أَنْ تَنْشرَ في كافة أنحاء المطبخِ وتُصبحُ في الألواحِ الجارحةِ،والأدوات وقمم العدّادَ والإسفنجاتَ.


افصل:لا تخلط الملوثت:
إنتشار التلوّث هى الكلمةُ العلميةُ لكَمْ بكتيريا التى يُمْكِنُ أَنْ تُنْشَرَ من منتج غذائي إلى آخر. هذه حقيقيةُ خصوصاً عندما معالجة اللحمِ الخامِ والدواجنِ والمأكولات البحريةِ، لهذا ابق هذه الأطعمةِ وعصائرِهم بعيداً عن الأطعمةِ الجاهزة للأكلِ.

اطهو:اطهو في درجة الحرارة المناسبة:
يُتفقُ خبراءَ سلامةِ الأغذية على أنّ الأطعمةِ يجب أن تَطْبخُ بشكل صحيح عندما يسخنون لوقت طويل و كافى وفي درجة حرارة كافية عالية لقَتْل البكتيريا الضارّةِ التي تُسبّبُ المرضَ المنقول بالأغذيةَ.

برد: برّدْ فوراً:

برّدْ الأطعمةَ بسرعة لأن درجاتَ الحرارة الباردةَ تَمْنعُ البكتيريا الضارّة مِنْ النَمُو والمُضَاعَفَة. لذا، ضعَ ثلاجتَكَ لا أعلى مِنْ 40 °F ووحدة التجميد في 0 °F. دقق درجاتِ الحرارة من حينٍ لآخر بترمومتر الحرارة الموجود.

الأغذية الجاهزة من الوجبات الموصلة للمنازل


وجبات الطعام الجاهزة المُحَضّرة الحارة أَو الباردة عرضة للتلف ويُمْكِنُ أَنْ تُسبّبَ مرضَ عندما يساء حملها.المعالجة الصحيحة ضروريةُ لضمان الغذاءِ آمنُ.

قاعدة الساعتان:
تنمو البكتيريا الضارّة َ بسرعة في "المنطقة الخطرِة" (بين 40 -140 درجةِ F). لذا تذكر قاعدة الساعتين إنبذْ أيّ أطعمة عرضة للتلف تَركتْ في درجةِ حرارة الغرفةِ أطولِ مِنْ ساعتين.

عندما تَشتري غذاءَ مطبوخَ ساخن، ابقيه ساخنا. كُلْ وتمتّعْ بغذائِكَ لمدة ساعتين لمَنْع البكتيريا الضارّة من المُضَاعَفَة. إذا لم تَأْكلُ خلال ساعتان، ابق غذائَكَ في الفرنِ وَضعَ في درجة حرارة كافية و عالية لإبْقاء الغذاءِ عند أَو فوق 140 درجةِ F . (إستعمل الترمومتر لتَحديد درجةِ الحرارة. ) الحَشوة والصُحون الجانبية يَجِبُ أيضاً أَنْ يَبْقيا ساخنين. سيساعدغطاء الغذاءِ بورقِ القصدير على إبْقائه رطبِ.

بدلاً مِنْ تَدْفِئة الغذاءِ المطبوخةِ في الفرنِ لفترة زمنية طويلةِ، تكون الأطعمةَ المطبوخة أحسن طعما إذا بردتها ثم أعدت تسخينها متى أنت مستعدّ للأَكْل.


*قم بتقسيمِ اللحم أَو الدواجنِ إلى أجزاءِ صغيرةِ لتَبريدها أَو تَجميدها.
*برّدْ أَو جمّدْ المرق،و البطاطا، والخضار في الحاوياتِ الضحلةِ.
*ازل الحَشوة مِنْ الدواجنِ المطبوخةِ كاملا وبرّدها.

الغذاء البارد يَجِبُ أيضاً أَنْ يُؤْكَلَ خلال ساعتان أَو تبرّدَ أَو تجمّدَ لتأكل فى وقتِ آخرِ.


اعادة التسخين؟:

قَدْ تَتمنّى إعادة تسخين وجبةِ طعامكَ، سواء إشتريته ساخنا أو قد برّدتْه أَو إشتريتْه باردا أصلاً.

* سخن كليَّاً إلى 165 درجةِ Fحتى السخونة والتَبْخير.
* اجْلبُ المرقَ إلى السخان.
* إذا كانت تدفئة في طباخ المايكرويف، غط الغذاء ودوّرُ الصحن حتى يَسْخنُ بانتظام.
التدفئة الناقصة في المايكرويفِ يُمْكِنُ أَنْ تساهمَ في الأمراضِ.
إستشرْ دليلَك للتعليمات الكاملةِ.


تلخيص قواعد السلامة الغذائية بالصور


الطهو لمجموعات




.






.













.

من تجميعى متمنية لكم دوام الصحة والعافية
ودمتم بحفظ الله سالمين
[/frame]
الصفحات 1 2 

التالي

ماذا تعرفين عن الروماتويد المفصلى المتعدد

السابق

المعالجة بالحمامات العشبية:

كلمات ذات علاقة
ملف , لغذائك , منها , الصحى , الغذاء , وامراض , والوقاية