تعالي معاي شوي في أحكام الحج ؟

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : دولتشي
-
[gdwl]
السلام عليكم ورحمة الله وربركاته
[/gdwl]

هذا أول موضوع لي في المنتدى وأتمنى أن نكون عون لبعضنا في أخذ الأراء والنصائح 000003254.gif
وعلى هاذي الطله الحلوه أتمنى من الحجاج يفيدوني في حيرتي:ــ
أولا الحمد لله الذي أنعم علي ورزقني لأكمل الركن الخامس وهو الحج ـــ
بس عندي كذا أستفسار وأتمنى أنكم تجاوبوني ــــــ
1ــ لبس عباية الكتف الساتره وتكون الشيله طويله ؟
2ــ لبس السروال تحت العبايه بدل القميص أثناء الأنتقال بين المشاعر ؟
3ــ هل يجوز تقليم الأظافر وحلق الشعر في الأيام العشر من ذي الحجه
ولا حكمها حكم المضحي << أي لايجوز؟
أتمنى أني مانسيت شي وجاوبوني بكل الحقوق والواجبات الله يرضى عليكم

أتمنى ألاقي عندكم الرد اللي يفك حيرتي
وأدعولي أن الله يسهل أموري ويتقبل طاعتي
ولكم مثل ذلك

تــــــــــــــــــحــــــــــــــــــيـــــــــــ ــا تـــــــــــــــــــــــــــــــي smile15.gif
كتبت : دولتشي
-
وينكم ياأهل الكرم ولا دعوه في الموضوع
كتبت : * أم أحمد *
-
بارك الله فيكِ
وجزاكِ الله خيراً
وتقبل الله منكِ الحج والعمره


فتاوى الحج من برنامج نور على الدرب للشيخ ابن عثيمين (8-9) إدارة الملتقى الفقهي

يقول هل يجوز قص الأظافر وحلق الشعر في العشر من ذي الحجة أفيدونا جزاكم الله عنا خيراً؟

فأجاب رحمه الله تعالى:

يجوز ذلك لمن لا يريد الأضحية أما من كان يريد أن يضحي فإنه إذا دخل العشر لا يأخذ من شعره ولا من بشرته ولا من أظفاره شيئاً حتى يضحي لحديث أم سلمة في ذلك.

***
بارك الله فيكم أبو خالد من أبو ظبي يقول في سؤاله هل ترك قص الشعر والأظافر في عشر من ذي الحجة حتى يذبح المسلم أضحيته سنة واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهل ذلك يشمل الأسرة أي أسرة المضحي؟

فأجاب رحمه الله تعالى:

ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال (إذا دخلت العشر يعني عشر ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذن من شعره ولا من ظفره شيئاً)

وفي رواية (ولا من بشرته شيئاً) وهذا نهي والأصل في النهي التحريم حتى يقوم دليل على أنه لغير التحريم وعلى هذا فلا يجوز للإنسان الذي يريد

أن يضحي إذا دخل شهر ذي الحجة أن يأخذ شيئاً من شعره أو بشرته أو ظفره حتى يضحي والمخاطب بذلك المضحي دون المضحى عنه وعلى هذا فالعائلة لا يحرم

عليهم ذلك لأن العائلة مضحى عنهم وليسوا بمضحين فإن قال قائل ما الحكمة من ترك الأخذ في العشر؟ قلنا الجواب على ذلك من وجهين:

الوجه الأول: أن الحكمة هو نهي الرسول عليه الصلاة والسلام ولا شك أن نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الشيء حكمة وأن أمره بالشيء حكمة وهذا كاف لكل مؤمن ولقوله تعالى

(إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا)

وفي الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن امرأة سألتها ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة فقالت

(كان يصيبنا ذلك يعني في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة)

وهذا الوجه هو الوجه الأَسَدُّ وهو الوجه الحاسم الذي لا يمكن الاعتراض عليه وهو أن يقال في الأحكام الشرعية الحكمة فيها أن الله ورسوله أمر بها.

أما الوجه الثاني في النهي عن أخذ الشعر والظفر والبشرة في هذه الأيام العشر فلعله والله أعلم من أجل أن يكون للناس في الأمصار نوع من المشاركة

مع المحرمين بالحج والعمرة في هذه الأيام لأن المحرم بحج أو عمرة يشرع له تجنب الأخذ من الشعر والظفر

والله أعلم.
***



************************************************** ***************************





السؤال:

ما حكم لبس العباءة التي تسمى عباءة الكتف ؟ .

الجواب:

الحمد لله

عباءة الكتف ليست هي اللباس الشرعي الذي ينبغي أن تلبسه المرأة المسلمة ،

وذلك أن العباءة الشرعية هي التي تغطي الجسم كله من الرأس إلى أسفل القدمين وهي أشبه ما تكون بالجلباب الذي أمر الله تعالى به في قوله :

( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ) الأحزاب / 59 .

والجلباب : هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة .

عن أم سلمة قالت : لما نزلت { يدنين عليهن من جلابيبهن }

خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من الأكسية . رواه أبو داود ( 4101 ) وصححه الألباني في صحيح أبي داود ( 3456 ) .

وكذا وصفت عائشة جلباب المرأة وأنه من رأسها بقولها : كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرِمات

فإذا حاذوا بنا سدَلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه . رواه أبو داود ( 1833 ) وابن ماجه ( 2935 ) وقال الألباني : إسناده جيد في مشكاة المصابيح ( 2690 ) .

ويضاف إلى هذا أن وضع العباءة على الكتف فيه تشبه بالرجال ، حيث أن هذا الفعل هو من فعلهم لا من فعل النساء .

وقد ورد سؤال إلى اللجنة الدائمة هذا نصه :

فقد انتشر في الآونة الأخيرة عباءة مفصلة على الجسم وضيقة وتتكون من طبقتين خفيفتين من قماش الكريب ولها كم واسع وبها فصوص وتطريز وهي توضع على الكتف ..

فما حكم الشرع في مثل هذه العباءة ؟ أفتونا مأجورين

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن العباءة الشرعية للمرأة وهي [ الجلباب ] :

هي ما تحقق فيها قصد الشارع من كمال الستر والبعد عن الفتنة ، وبناء على ذلك فلا بد لعباءة المرأة أن تتوفر فيها الأوصاف الآتية :

أولاً : أن تكون سميكة لا تظهر ما تحتها ، ولا يكون لها خاصية الالتصاق .

ثانياً : أن تكون ساترة لجميع الجسم ، واسعة لا تبدي تقاطيعه .

ثالثاً : أن تكون مفتوحة من الأمام فقط ، وتكون فتحة الأكمام ضيقة .

رابعاً : ألاّ يكون فيها زينة تلفت إليها الأنظار ، وعليه فلا بد أن تخلو من الرسوم والزخارف والكتابات والعلامات .

خامساً : ألاّ تكون مشابهة للباس الكافرات أو الرجال .

سادساً : أن توضع العباءة على هامة الرأس ابتداءً .


وعلى ما تقدم فإن العباءة المذكورة في السؤال ليست عباءة شرعية للمرأة فلا يجوز لبسها لعدم توافر الشروط الواجبة فيها ولا لبس غيرها من العباءات التي لم تتوافر فيها الشروط الواجبة ،

ولا يجوز كذلك استيرادها ولا تصنيعها ولا بيعها وترويجها بين المسلمين لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان والله جل وعلا يقول :

( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب ) ، واللجنة إذ تبين ذلك فإنها توصي نساء المؤمنين بتقوى الله تعالى والتزام الستر الكامل للجسم بالجلباب

والخمار عن الرجال الأجانب طاعة لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم وبعداً عن أسباب الفتنة والافتتان .

وبالله التوفيق .

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


كتبت : * أم أحمد *
-

ما هو حكم لباس المرأة البنطال تحت العباءة ؟



نص الجواب
رقم الفتوى
1084
04-يونيو-2008

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..



فاعلمي أختي السائلة رحمني الله وإياك أن الواجب على المسلمة أن تلبس من الثياب ما يستر بدنها، ويستر عورتها وذلك بلبس ما لا يصف البشرة كالشفاف ولا يصف حجم العورة كالضيق.

والبنطال إذا كان ملبوساً تحت ملابس ساترة فضفاضة لا تظهره، فهو والحالة هذه يعين على الستر. فإذا كانت العباءة لا تشف ما ورائها وواسعة لا تحدد حجم الأعضاء مغلقة من جميع الجوانب فلا مانع من لبس البنطال تحتها لأنه بمنزلة السروال, .

ولتعلم المسلمة أنه يشترط في لباس المرأة عموماً أن يكون ساتراً وغير شفاف، وفضفاضاً غير ضيق وأن لا يكون فيه تشبه بلباس الرجال، ولا بلباس البغايا أو غير المحتشمات.

ويجب على المحجبة ألا يكون في لباسها ولا مشيتها ما يستدعي النظر ويلفته، سواءً بسبب ظهور شيء من الجسد، أو ضيق في الثوب، أو خشية انكشاف جزء منه بسبب طبيعة خياطته، أو بسبب لونه الجذاب.

وتذكري قول الله تعالى:

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }

الأحزاب59، وقوله سبحانه :

{...وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

النور31.

فنهى الحق سبحانه المرأة أن تضرب برجلها على الأرض إن كانت قد لبست الخلخال مع أنه مباحٌ كي لا تجلب أنظار الرجال إليها.

والخلاصة

يجوز لبس البنطال تحت العباءة الساترة الفضفاضة، مغلقة الجوانب، لأنه يعين على الستر، ولا يجوز لبسه تحت العباءة المفتوحة من أمام،

لأنه يظهر مفاتن المرأة، ويلفت نظر الرجال إليها. والله أعلم.
كتبت : || (أفنان) l|
-
أختي الحبيبة
دولتشي
جزاكِ الله خير الجزاء وحسن الثواب
أحسن الله إليكِ وأنار قلبكِ بنور الإيمان
بارك الله فيك وأشكرك على حرصك،، ...
رزقنا الله وإياكِ الفقه في الدين واتباع سيد المرسلين ...
إن شاء الله تفيدك هذه الفتاوى

أختي الحبيبة
أم أحمد
أثابكِ الله كل خير
على حرصكِ على جلب الفتاوى لتوضيح لمن جهل حكمه
والله يعننا على فعل الخيرات
وكتب الله لكِ ولنا الإجر


كتبت : دولتشي
-
جزاكــ الله كل خير ياأم أحمد كفيتي ووفيتيني
طموحي داعيه الله يسعدك وين مارحتي ع المشاركه
اللهم أني أسألك رضاك والجنه
والعفو والعافيه في الدنيا والأخرة

التالي

سؤال استفهام خخخخ

السابق

ساعدوني ارجوك حل مشكله ابنتي في المدرسه

كلمات ذات علاقة
أحكام , معاي , الحج , تعالى , سوى , في