صفحة الرد على أسئلة العضوات ووضع الأسئله الخاصه بمجلة الحج والعمره لعام 1432 هـ

مجتمع رجيم / ملتقى داعيات منتدى ريجيم
كتبت : الماسة الحب
-
السلام عليكم

اخياتي الغاليات

عندي سؤال سالتني وحده حاجه او وعدتها بان اتي بجواب غدا وهو

انه وحده منهم سوت العمره واكملت بس نسيت تقص من شعرها فماذا عليها ؟؟؟ واذا كان عليها فديه وهو ذبح شاه وليس عندها استطاعه فماذا تفعل ؟؟؟

قلتلها عليها فديه بان تذبح شاه اذا فعلت محظورات الاحرام و تاخذ قدر انمله من شعرها وتقص

بس انا ما حبيت ااكد عليها قلتلها حتاكد وارد عليك غدا

فياليت اخياتي الحبيبات تردوا عشان ارد على الحاجه


وفي امان الله
كتبت : || (أفنان) l|
-
حبيتي
جزاك الله خير الجزاء
هنا رد الشيخ
بالصوت من الشيخ صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان

http://www.alfawzan.af.org.sa/index.php?q=node/12949
كتبت : الماسة الحب
-
اخيتي الغاليه اشكرك كل الشكر

وقلتلها الرد اللي وجدته هنا

الله يجزاك الف خير
كتبت : الماسة الحب
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


[ اخياتي العزيزات


سؤالي هو اذا دخل غلينا شهر ذوالحجه وانا ناويه اضحي فهل هناك محظورات لانفعلها من بدايه هذا الشهر ؟ وان كانت حاجه ومانوت ولا دخلت في مناسك الحج فهل يجوز لها ان تقلم اظافرها ؟؟؟....

[/FONT]
كتبت : الماسة الحب
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اذا الواحد يريد ان يضحي فقط من دون ان يحج فهل يجوز له ان يقلم اظافره ويقص شعره ؟؟؟؟

واذا كانت ناويه الحج والاضحيه معا يمعنى انها حاجه واتت من بلد اخر فارادت ان تضحي في بلدها يجوز لها ؟؟؟

ويجوز ان تقلم اظافرها وهي ناويه ان تضحي ؟

لاني سمعت بان الذي يريد ان يضحي لايجوز له ان يقلم اظافره وتنف العانه ولابط واقص الشعر فهل هذا صحيح ؟؟؟


كتبت : || (أفنان) l|
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة الماسة الحب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة الماسة الحب:
[ اخياتي العزيزات
سؤالي هو اذا دخل غلينا شهر ذوالحجه وانا ناويه اضحي فهل هناك محظورات لانفعلها من بدايه هذا الشهر ؟ وان كانت حاجه ومانوت ولا دخلت في مناسك الحج فهل يجوز لها ان تقلم اظافرها ؟؟؟....
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة الماسة الحب:

class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة الماسة الحب:




class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
سؤالي هو اذا دخل غلينا شهر ذوالحجه وانا ناويه اضحي فهل هناك محظورات لانفعلها من بدايه هذا الشهر ؟


جزاك الله خير الجزاء


العنوان 456 - ماذا يلزم من أراد أن يُضحِّي ؟

السؤال
الشيخ عبد الرحمن السحيم

كيف أحرم للأضحية ؟
وما الأشياء التي يجب أن افعلها في العشر الأوائل من ذي الحجة حتى لا يبطل إحرامي للأضحية ؟

الجواب :

حُكم الأضحية : الأضحية واجبة على المستطيع ، في أصحّ أقوال أهل العلم .

لقوله صلى الله عليه وسلم : من وجد سعة فلم يُضحِّ فلا يقربنّ مصلانا . رواه الإمام أحمد وغيره .

ولا يمكن أن يكون مثل هذا القول في حق أمر مسنون .


هل للأضحية إحرام ؟

الأضحية ليس لها إحرام
ولكن من أراد أن يُضحِّي فإنه لا يجوز له أن يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئا إذا دخل شهر ذي الحجة .
ويبدأ من غروب شمس آخر أيام شهر ذي القعدة ، وهو – حسب التقويم لهذا العام – يبدأ من يوم الجمعة
فإذا غربت شمس يوم الخميس أمسك من أراد الأضحية .


من الذي يُضحِّي ؟
يُضحِّي الرجل عن نفسه وأهل بيته .

روى الترمذي عن عطاء بن يسار أنه قال : سألت أبا أيوب الأنصاري كيف كانت الضحايا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
فقال : كان الرجل يُضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته ، فيأكلون ويُطعِمون حتى تباهى الناس فصارت كما ترى .

عن أي شيء يُمسك ؟
يُمسك عن أخذ شيء من شعره أو من أظفاره أو من بشرته .
لقوله عليه الصلاة والسلام : "إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شَعرِه وبَشرِهِ شيئا" .
رواه مسلم .
وفي رواية له : "إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يُضحِّي فليمسك عن شعره وأظفاره" .
وفي رواية له أيضا : "إذا دخل العشر وعنده أضحية يريد أن يضحي فلا يأخذن شعرا ، ولا يقلمن ظفرا ".
وفي رواية له : "من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي" .

من الذي يُمسك عن أخذ شيء من شعره وظُفره ؟

إذا أراد الرجل أو المرأة أن يُضحّي فإنه يُمسك عن أخذ شيء من شعره وظفره وبشرته ، فلا يأخذ منها شيئا
وإذا أراد الرجل أن يُضحِّي فإنه لا علاقة لأهل بيته بالإمساك عن شعورهم وأظفارهم ؛ لأن الأضحية متعلقة بالمضحِّي نفسه
حتى لو أراد أن يُضحي عنه وعن أهل بيته ، فإنه لا علاقة لأهل بيته بالإمساك عن الشعر والأظفار .

لو وكّـل غيره ، هل يلزمه ترك شعره وأظفاره حتى يُضحِّي ؟

الجواب :

نعم
يلزمه ذلك ولا علاقة للموكَّـل إلا بالذبح فقط .

من أخذ من شعره أو من أظفاره شيئا بعد دخول شهر ذي الحجة ، ثم أراد أن يُضحي بعد ذلك ، ماذا يفعل ؟
يترك شعره وأظفاره من أن نوى الأضحية .

من أخذ من شعره أو من أظفاره ناسيا ، ماذا عليه ؟
لا شيء عليه ، ويُضحّي .

من أخذ من شعره أو من أظفاره عامدا ، هل تصح أضحيته ؟
نعم
تصح أضحيته ، ويأثم لوقوعه في النهي .

إذا انكسر الظفر أو تم تسريح الشعر فهل يأثم المضحِّي ؟
لا يأثم ، فما انكسر من ظفره فله أن يقصّه ، وللمضحِّي أن يُسرّح شعره رجلا كان أو امرأة ، وما سقط منه فلا إثم عليه
لأنه لا يسقط من الشعر إلا ما مات منه .

والله تعالى أعلى وأعلم .


[/FONT]
الصفحات 1  2  3  4 5  6  7  8  ... الأخيرة

التالي

أهم سمات الداعية

السابق

~ ’’|| ..... تغلبي على الـ خَ جَ ــلِ من الدعوة

كلمات ذات علاقة
1432 , ما , مستعجل , أسئلة , لعام , الأسئله , الخاصه , الحج , الرد , العضوات , اريد , ان , اضحي , ذا , بليلة , صفحة , سؤال , على , عليها , هـ , والعمره , ووضع