ساعدوو"" امي"" وفقكم الله.........

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : مامي نور
-
وعليكم السلام ورحمة هذا لأن رد السلام واجب ههههه

ويارب يكتب الحج لأمك بإذن الله

والأخت كلمة صدق كفت ووفت
كتبت : كلمة صدق
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
ما الفرق بين التمتع والقران.



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن أنساك الحج ثلاثة: التمتع، والقران، والإفراد. فالتمتع أن يحرم بالعمرة في أشهر الحج ثم يتحلل بعد أداء العمرة و يقيم بمكة حتى يحرم بالحج في نفس العام فهذا يسمى متمتعا، وسمي متمتعا لأنه تمتع بالتحلل من الإحرام، وفعل ما يفعله الحلال بين العمرة والحج، وانتفع بأداء النسكين في أشهر الحج في عام واحد من غير أن يرجع إلى بلده. والقران هو الجمع بين العمرة والحج في إحرام واحد، بحيث لا يتحلل إلا بعد الانتهاء من أعمال الحج. وأما الإفراد فهو أن يحرم بالحج فقط.

والله أعلم.
اسلام ويب
كتبت : || (أفنان) l|
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة غـــادهـ:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
<<<رد السلام واجب^_^

المهم
""امي ناويه تحج هذي السنه ودره موعداول الشهر"" وهي الحين يجيه دم ويطلع ابيض بعدين يطلع بوني يعني قعدات تخربط عليه ماعنه كلت اليوم الحبوب منع الدوره ""

وهي الحين ناويه """تقرن""" ولاتعرف شلون ""والله انه ترحم تخيلو
تقول مدي روحي حجي بدلي وانا توني ماعرف شي عن الحج ""

تكفون ساعدو امي والله انه قعده اتكلم اخته وهي ضايق صدره قاعده تشكي ""
ساعدو امي وما لكم الى الجر""


ولايهمك يالغالية
راح نرد السلام عليك لأنه واجب
ونقول لك
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير الجزاء

نسأل الله أن يجعلكِ من أشد البارين بإمكِ ويطول الله عمرها على طاعته
اللهم أحفظ لنا أمهاتنا وأباءنا وارزقنا برهم يا رب العالمين .




أولاً
أسأل الله لأمك وكل مشتاق للحج وزيارة بيته الحرام مرات عديدة وإن ييسر له ذلك


ثانياً
قولي لها لاتحزن لو ماكتب لها لعل فيه خير لها
فعلها بالصبر والإحتساب ولله الحمد فضل كبير والإعمال في مواسم الخير
كثيرة ومن فضل الله ما يغلق باب الا فتح له أبواب كثيرة

وعليها أن تعلم أصول الإيمان العظيمة: ألا وهو: الإيمان بالقضاء والقدر
وتلكم القاعدة هي قوله سبحانه وتعالى ـ في سورة البقرة في سياق الكلام على فرض الجهاد في سبيل الله ـ:
{وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}
[البقرة: 216]}.


وعلى المؤمن
أن يسعى إلى الخير جهده *** وليس عليه أن تتم المقاصد
وأن يتوكل على الله، ويبذل ما يستطيع من الأسباب المشروعة، فإذا وقع شيءٌ على خلاف ما يحب،فليتذكر هذه القاعدة القرآنية العظيمة:
{وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}
[البقرة: 216]}.


وليتذكر مؤمن أن
(من لطف الله بعباده أنه يقدر عليهم أنواع المصائب، وضروب المحن، و الابتلاء بالأمر والنهي الشاق رحمة بهم، ولطفاً
وسوقا إلى كمالهم، وكمال نعيمهم)(1).


ومن ألطاف الله العظيمة أنه لم يجعل حياة الناس وسعادتهم مرتبطة ارتباطاً تاماً إلا به سبحانه وتعالى، وبقية الأشياء يمكن تعويضها
أو تعويض بعضها:
من كل شيء إذا ضيعته عوضٌ *** وما من الله إن ضيعتهُ عوضُ



ثالثاُ
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى
( أصعب أبواب العبادات
المناسك )

شوفي يالغالية
لا فرق بين نسك الإفراد و ونسك القِران في شيء من الأعمال
إلا:
1- أن نية القِران أن تقرن بين الحج والعمرة في النية، أو تحرم بالعمرة ثم تدخِل عليها نية الحج قبل أن تشرع في طواف العمرة.
2- أن القارن يجب عليه هدي وأما المفرد فلا يجب عليه.

الآن
راح اشرح لك النسك القران بأختصار

وهو ( أن يحرم من ارد الحج من الميقات ثم يذهب إلى يذهب إلى مكة ويطوف سبعة أشواط ثم بعد الطواف يصلى ركعتين خلف المقام
ثم بعد
ذلك يسعى بين الصفاء والمروة ثم في اليوم التاسع يقف في عرفة حتى غروب الشمس
وبعد
الغروب يذهب إلى مزدلفة للمبيت إلى الفجر أو إلى نصف الليل ثم يرمي جمرة العقبة
ثم بعد ذلك وينحر الهدي ثم يحلق رأسه ويكون بذلك تحلل التحلل الأول ويحل له كل شي إلا النساء وإذا طاف طواف الإفاضة حل له كل شي حتى النساء ويكون تحلل من التحلل الثاني ثم في اليوم الحادي عشر يرمي الجمار الثلاث الصغرى والوسطى والكبرى بعد الزوال
وفي اليوم الثاني عشر مثل ذلك
إذا كان متعجلاً ويطوف طواف الوداع ويكون بذلك إنتهى من أعمال الحج ..)

هذا ما يخص الحاج والحاجة
ولكن الحاجة عليها التقصير بدل الحلق





مع مراعاة

اتباع السنة هنا
بالتريب فهو الأفضل
رمي ثم نحر ثم حلق ثم طواف.


حبيبتي
هناك إسئلة لتوضيح
س/ هل صحيح أن المفرد والقارن لايلزمه المبيت بمنى في اليوم الثامن ولا الوقوف بمنى .. وإنما يلزم المتمتع؟

أما المبيت بمنى ليلة التاسع فسُنَّة لا يلزم أحداً من الحجاج..
وأما المبيت بمنى ليالي التشريق فواجب من واجبات الحج على الجميع لا يستثنى منه إلا بعض أهل الأعذار.
(وما هو الوقوف بمنى أخي الكريم)
ولاحظ أنه لو وصل حاج إلى عرفة قبل طلوع فجر يوم النحر(العاشر من ذي الحجة) فحجه صحيح
(مع أنه لم يبت بمنى ليلة الثامن)..

ولو وصل بعد طلوع الفجر فاته الحج وتحلل بعمرة.

س2/ المرأة إذا حاضت في اليوم السادس مثلاً قبل أن تؤدي العمرة علماً أن الدورة تستمر معها أكثر من10 أيام قرابة
15 يوماً ماذا تفعل أحسن الله إليك..

. الحائض تفعل كما يفعل الحاج في سائر أعمال الحج غير أنها لا تطوف بالبيت،
والأصل أنها تنتظر حتى تنقطع حيضتها وتغتسل ثم تأتي بالطواف..
إلا إذا وصل الأمر إلى درجة الضرورة التي يخاف عليها -أو على محرمها- بسببها؛
فيقال لها: تلجمي(استثفري وتحفظي) وطوفي بالبيت واذبحي دماً بمكة.



توضيح قول الفقهاء هذا
( والقران : أن يحرم بهما معاً ، أو يحرم بالعمرة ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها)
أو يحرم بالعمرة ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها.؟


اى معني ذلك
أن ينوي العمرة لمن ارد الحج فقط من الميقات فإذا جاوز الميقات جاز أن يضيف إلى نيته الأولى نية الحج، وبذلك يكون قارناً.
لكن لا بد أن يدخِل نية الحج قبل البدء في طواف العمرة.

السؤال
أجاب عليها فضيلة الشيخ عبدالله الجبرين


لقد يسر الله عليَّ فريضة الحج في عام 1415هـ ونويت الحج بنسك (القران) ونطقت بقولي: لبيك حجاً. لبيك اللهم لبيك ...الخ.
هل هذه التلبية خاصة بنسك الإفراد، أم لجميع أنواع الحج؟
لأني قد نويت بها في نسك القران..!
وكذلك عندما نويت القران في قلبي لم أكن أعلم أنه في هذا النسك حج وعمرة مقترن ببعضها، فقط طفت وسعيت وهكذا،
هل علي شيء في ذلك.

الجواب:-
على القارن أن ينوي أن إحرامه بالحج والعمرة جميعاً، ويقول في التلبية ( لبيك عمرة وحجاً )
ثم يقول: لبيك اللهم لبيك ... الخ ويطوف للقدوم،
ويبقى على إحرامه، ويقف بعرفة، ويعمل أعمال الحج وعليه دم
لأنه في حكم المتمتع، حيث إن نسكه يكفيه عن الحج والعمرة لتداخلهما،
ويجوز إذا أحرم بالعمرة أن يدخل عليها الحج فيصير قارناً، ولا يجوز إدخال العمرة على الحج
ويفضل لمن أحرم قارناً أن يفسخ إحرامه إلى عمرة، ويصير متمتعاً إن كان في الوقت سعة
والله أعلم.



كتبت : ||إبتسامة خجل ♥||
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مامي نور:
وعليكم السلام ورحمة هذا لأن رد السلام واجب ههههه

ويارب يكتب الحج لأمك بإذن الله

والأخت كلمة صدق كفت ووفت
ههههههههه""الله يعطيكـ العافيه ""ومثل ماقلتي الاخت ""كلمة صدق""كفت ووفت جزاه الله خير وجعله في مزان حسناته
كتبت : ||إبتسامة خجل ♥||
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة طموحي داعية:



ولايهمك يالغالية
راح نرد السلام عليك لأنه واجب
ونقول لك
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير الجزاء

نسأل الله أن يجعلكِ من أشد البارين بإمكِ ويطول الله عمرها على طاعته
اللهم أحفظ لنا أمهاتنا وأباءنا وارزقنا برهم يا رب العالمين .




أولاً
أسأل الله لأمك وكل مشتاق للحج وزيارة بيته الحرام مرات عديدة وإن ييسر له ذلك


ثانياً
قولي لها لاتحزن لو ماكتب لها لعل فيه خير لها
فعلها بالصبر والإحتساب ولله الحمد فضل كبير والإعمال في مواسم الخير
كثيرة ومن فضل الله ما يغلق باب الا فتح له أبواب كثيرة

وعليها أن تعلم أصول الإيمان العظيمة: ألا وهو: الإيمان بالقضاء والقدر
وتلكم القاعدة هي قوله سبحانه وتعالى ـ في سورة البقرة في سياق الكلام على فرض الجهاد في سبيل الله ـ:
{وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}
[البقرة: 216]}.


وعلى المؤمن
أن يسعى إلى الخير جهده *** وليس عليه أن تتم المقاصد
وأن يتوكل على الله، ويبذل ما يستطيع من الأسباب المشروعة، فإذا وقع شيءٌ على خلاف ما يحب،فليتذكر هذه القاعدة القرآنية العظيمة:
{وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}
[البقرة: 216]}.


وليتذكر مؤمن أن
(من لطف الله بعباده أنه يقدر عليهم أنواع المصائب، وضروب المحن، و الابتلاء بالأمر والنهي الشاق رحمة بهم، ولطفاً
وسوقا إلى كمالهم، وكمال نعيمهم)(1).


ومن ألطاف الله العظيمة أنه لم يجعل حياة الناس وسعادتهم مرتبطة ارتباطاً تاماً إلا به سبحانه وتعالى، وبقية الأشياء يمكن تعويضها
أو تعويض بعضها:
من كل شيء إذا ضيعته عوضٌ *** وما من الله إن ضيعتهُ عوضُ



ثالثاُ
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى
( أصعب أبواب العبادات
المناسك )

شوفي يالغالية
لا فرق بين نسك الإفراد و ونسك القِران في شيء من الأعمال
إلا:
1- أن نية القِران أن تقرن بين الحج والعمرة في النية، أو تحرم بالعمرة ثم تدخِل عليها نية الحج قبل أن تشرع في طواف العمرة.
2- أن القارن يجب عليه هدي وأما المفرد فلا يجب عليه.

الآن
راح اشرح لك النسك القران بأختصار

وهو ( أن يحرم من ارد الحج من الميقات ثم يذهب إلى يذهب إلى مكة ويطوف سبعة أشواط ثم بعد الطواف يصلى ركعتين خلف المقام
ثم بعد
ذلك يسعى بين الصفاء والمروة ثم في اليوم التاسع يقف في عرفة حتى غروب الشمس
وبعد
الغروب يذهب إلى مزدلفة للمبيت إلى الفجر أو إلى نصف الليل ثم يرمي جمرة العقبة

ثم بعد ذلك وينحر الهدي ثم يحلق رأسه ويكون بذلك تحلل التحلل الأول ويحل له كل شي إلا النساء وإذا طاف طواف الإفاضة حل له كل شي حتى النساء ويكون تحلل من التحلل الثاني ثم في اليوم الحادي عشر يرمي الجمار الثلاث الصغرى والوسطى والكبرى بعد الزوال
وفي اليوم الثاني عشر مثل ذلك
إذا كان متعجلاً ويطوف طواف الوداع ويكون بذلك إنتهى من أعمال الحج ..)

مع مراعاة

اتباع السنة هنا
بالتريب فهو الأفضل
رمي ثم نحر ثم حلق ثم طواف.


حبيبتي
هناك إسئلة لتوضيح
س/ هل صحيح أن المفرد والقارن لايلزمه المبيت بمنى في اليوم الثامن ولا الوقوف بمنى .. وإنما يلزم المتمتع؟

أما المبيت بمنى ليلة التاسع فسُنَّة لا يلزم أحداً من الحجاج..
وأما المبيت بمنى ليالي التشريق فواجب من واجبات الحج على الجميع لا يستثنى منه إلا بعض أهل الأعذار.
(وما هو الوقوف بمنى أخي الكريم)
ولاحظ أنه لو وصل حاج إلى عرفة قبل طلوع فجر يوم النحر(العاشر من ذي الحجة) فحجه صحيح
(مع أنه لم يبت بمنى ليلة الثامن)..

ولو وصل بعد طلوع الفجر فاته الحج وتحلل بعمرة.

س2/ المرأة إذا حاضت في اليوم السادس مثلاً قبل أن تؤدي العمرة علماً أن الدورة تستمر معها أكثر من10 أيام قرابة
15 يوماً ماذا تفعل أحسن الله إليك..

. الحائض تفعل كما يفعل الحاج في سائر أعمال الحج غير أنها لا تطوف بالبيت،
والأصل أنها تنتظر حتى تنقطع حيضتها وتغتسل ثم تأتي بالطواف..
إلا إذا وصل الأمر إلى درجة الضرورة التي يخاف عليها -أو على محرمها- بسببها؛
فيقال لها: تلجمي(استثفري وتحفظي) وطوفي بالبيت واذبحي دماً بمكة.



توضيح قول الفقهاء هذا
( والقران : أن يحرم بهما معاً ، أو يحرم بالعمرة ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها)
أو يحرم بالعمرة ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها.؟


اى معني ذلك
أن ينوي العمرة لمن ارد الحج فقط من الميقات فإذا جاوز الميقات جاز أن يضيف إلى نيته الأولى نية الحج، وبذلك يكون قارناً.
لكن لا بد أن يدخِل نية الحج قبل البدء في طواف العمرة.

السؤال
أجاب عليها فضيلة الشيخ عبدالله الجبرين


لقد يسر الله عليَّ فريضة الحج في عام 1415هـ ونويت الحج بنسك (القران) ونطقت بقولي: لبيك حجاً. لبيك اللهم لبيك ...الخ.
هل هذه التلبية خاصة بنسك الإفراد، أم لجميع أنواع الحج؟
لأني قد نويت بها في نسك القران..!
وكذلك عندما نويت القران في قلبي لم أكن أعلم أنه في هذا النسك حج وعمرة مقترن ببعضها، فقط طفت وسعيت وهكذا،
هل علي شيء في ذلك.

الجواب:-
على القارن أن ينوي أن إحرامه بالحج والعمرة جميعاً، ويقول في التلبية ( لبيك عمرة وحجاً )
ثم يقول: لبيك اللهم لبيك ... الخ ويطوف للقدوم،
ويبقى على إحرامه، ويقف بعرفة، ويعمل أعمال الحج وعليه دم
لأنه في حكم المتمتع، حيث إن نسكه يكفيه عن الحج والعمرة لتداخلهما،
ويجوز إذا أحرم بالعمرة أن يدخل عليها الحج فيصير قارناً، ولا يجوز إدخال العمرة على الحج
ويفضل لمن أحرم قارناً أن يفسخ إحرامه إلى عمرة، ويصير متمتعاً إن كان في الوقت سعة
والله أعلم.



الله يعطيك العافيه ويجعله الله في مزان حسناتكـ

""تخيل اقعدات امي تقراه تقربن ساعه وكل شوي تعيد واخيراً قرارت ""تفرد"" والله يعين
الصفحات 1  2

التالي

أشتريتي أغراض دايت طيب تعالي }~

السابق

سؤال استفهام خخخخ

كلمات ذات علاقة
الله......... , امي"" , ساعدوو"" , وفقكم