أنظروا وأفخروا بتاريخكم حملة تاريخنا يناديكم

مجتمع رجيم / قسم التاريخ الاسلامى
كتبت : ~ عبير الزهور ~
-
أنظروا وأفخروا بتاريخكم لكل المسلمين العرب



بتاريخكم تاريخنا get-9-2011-almlf_com



العصر العباسي، الذي يعتبر العصر الذهبي للفنون والعلوم الإسلامية بوجه عام


(132-656هـ، 750- 1258م).
الدولة العباسية دولة إسلامية قامت بعد سقوط الدولة الأموية على يد العباسيين، وهم أسرة من الخلفاء تنتسب إلى العباس عم الرسول ³. توحدت صفوف الشيعة بعد مقتل الحسين بكربلاء تحت قيادة محمد بن علي بن أبي طالب ـ ابن الحنفية ـ وخلفه ابنه أبو هاشم. وعندما علم الخليفة هشام بن عبد الملك بدعوته السرية استدعاه وتظاهر بإكرامه، ويقال إنه دس له السم وهو في طريقه إلى الحميمة، وهي قرية صغيرة جنوبي فلسطين، كان يقيم بها ـ منفيًا ـ محمد بن علي بن أبي طالب. وعهد بالدعوة إلى محمد بن علي بن عبد الله بن عباس قبل موته، وأفضى له بأسرار الدعوة. وبهذا انتقلت الدعوة الشيعية من الفرع العلويّ إلى الفرع العباسي.



خلفاء الدولة العباسية وبداية خلافة كل منهم

أبو العباس السفاح132هـ
أبو جعفر المنصور136هـ
أبو عبدالله محمد المهدي بن المنصور158هـ
أبو محمد موسى الهادي169هـ
أبو جعفر هارون الرشيد170هـ
أبو موسى محمد الأمين193هـ
أبو جعفر عبدالله المأمون198هـ
أبو إسحاق محمد المعتصم218هـ
أبو جعفر هارون الواثق227هـ
أبو الفضل جعفر المتوكل232هـ
أبو جعفر محمد المنتصر247هـ
أبو العباس أحمد المستعين248هـ
أبو عبدالله محمد المعتز252هـ
أبو إسحاق محمد المهتدي255هـ
أبو العباس أحمد المعتمد256هـ

أبو العباس أحمد المعتضد279هـ
أبو محمد علي المكتفي289هـ
أبو الفضل جعفر المقتدر295هـ
أبو منصور محمد القاهر320هـ
أبو العباس أحمد الراضي322هـ
أبو إسحاق إبراهيم المتقي329هـ
أبو القاسم عبدالله المستكفي333هـ
أبو القاسم المفضل المطيع334هـ
أبو الفضل عبدالكريم الطائع362هـ
أبو العباس أحمد القادر381هـ
أبو جعفر عبدالله القائم422هـ
أبو القاسم عبدالله المقتدي467هـ
أبو العباس أحمد المستظهر487هـ
أبو منصور الفضل المسترشد512هـ
أبو جعفر المنصور الراشد529هـ
أبو عبدالله محمد المقتفي530هـ
أبو المظفر المستنجد555هـ
أبو محمد الحسن المستضئ566هـ
أبو العباس أحمد الناصر575هـ
أبو نصر محمد الظاهر622هـ
أبو جعفر المنصور المستنصر623هـ
أبو أحمد عبدالله المستعصمهـ640


بتاريخكم تاريخنا 96565628lq0.jpg

بتاريخكم تاريخنا a14.jpg

امتدت الخلافة العباسية إلى 524 سنة؛ قسمها المؤرخون إلى ثلاثة عصور ذات ملامح متباينة كما يلي:

أ- العصر العباسي الأول (132-232هـ)، كانت السلطة في أيدي الخلفاء.

ب- العصر العباسي الثاني (232-590هـ)، انتقلت السلطة السياسية إلى قوى أخرى مثل الأتراك (232- 334هـ)، والبويهيين (334 - 447هـ)، والسلاجقة (447 - 590هـ).

جـ- العصر العباسي الثالث (590 - 656هـ)، عادت السلطة إلى الخلفاء، ولكن في بغداد وما حولها دون سائر العالم الإسلامي.

مكانة الدولة العباسية في تاريخ الإسلام الحضاري.
أسهمت الدولة العباسية إسهامًا كبيرًا في تاريخ الحضارة الإنسانية بعامة وتاريخ الحضارة الإسلامية بصفة خاصة.
وكان أبرز مجالات هذا الإسهام مايلي:

1- استطاع العباسيون الحيلولة دون الخطر الصيني الطامع في المناطق الغربية للصين.
وسادت علاقات وثيقة بعد ذلك بين الصين والعباسيين، وسلكت التجارة ذلك الطريق البري القديم المنحدر من الصين صوب الغرب، وتدفقت واردات الصين على العالم الإسلامي.

2- أتم العباسيون الفتح العربي الإسلامي في إقليم السند، ووطدوا النفوذ العربي الإسلامي هناك.
وأتاحوا لتجارة الهند الدخول إلى أسواق العراق في طمأنينة، ومكنوا لثقافة الهند من أن تواكب التجارة وتمضي في إثرها. ونمت البحرية العربية الإسلامية في المحيط الهندي لتؤدي الدور نفسه الذي أدته البحرية الأموية في البحر الأبيض.
وبدأت السفن العربية الإسلامية والبحارة العرب المسلمون يدخلون مياه جزر الهند الشرقية وجنوبي الصين. وأصبحت البصرة من أهم الموانئ العالمية؛ تتجمع فيها المراكب القادمة من الشرق الأقصى، وأفاد كثير من المسلمين من هذا التطور الجديد، إذ كونوا ثروات طائلة.

3- نجحت الدعوة إلى الإسلام وسط الإيرانيين والتركستانيين وسكان أقاليم السند ومصر والمغرب والأندلس، فأسهم مسلمو هذه المناطق في الحياة الاقتصادية، والفكرية، وبرع كثير من هؤلاء في مختلف العلوم الإسلامية العربية.
وسيطروا على الجيش والإدارة، وقادوا معظم الحركات الاستقلالية في العصر العباسي الثاني.

4- شهد العصر العباسي الأول تطورًا اقتصاديًا هائلاً، وصل إلى القمة في القرن الثالث الهجري.
فقد عملت الدولة العباسية على تحرير طبقة العمال والفلاحين من أغلال السياسة المالية الأموية. فتم الإعفاء من الجزية لمن أسلم، وأبيحت ملكية الأرض، وتخفف الناس من أعباء الضرائب وقلت الهجرة إلي المدينة فرارًا من كساد الريف. وفتح المجال أمام جميع أفراد الشعب للكسب الحلال، فنمت أرستقراطية جديدة من غير العرب، تمتعت بنفوذ اقتصادي كبير.

وشهد هذا العصر نشاطًا اقتصاديًا ملحوظًا في مجال الصناعة، فقد توفرت المادة الخام، واستطاع العباسيون استغلال مناجم الذهب والفضة والنحاس وفتحت الأسواق العالمية أبوابها للمصنوعات العباسية.
ونمت الحياة المصرفية لخدمة التجارة وعرفت المصارف والصكوك (الشيكات) وعمليات التحويل المصرفية.

5- انفرد هذا العصر بتطور جديد في النظم الإسلامية.
فقد اعتمدت الخلافة العباسية على نظرية الإمامة التي كانت محور الدعوة العباسية.
بتاريخكم تاريخنا ujthzn10181132zb2.jp
6- نمت في ظل الدولة العباسية المدارس الإقليمية.
فتطورت حركة التدوين ـ تدوين التراث الإسلامي العربي كله ـ واكتسبت العلوم الإسلامية صفة الوضوح والأصالة والعمق، والإفادة من التراث البشري الإنساني القديم.
واكتملت حركة الترجمة والتمثُّل والشرح لعلوم الأمم الأخرى كالإغريق والهنود والفرس والصينيين.
وقام المسلمون غير العرب بدور بارز وفعال في هذه المجالات.
فكان منهم أعلام مدارس العراق وإيران وغيرهما

ومن المؤكد
أن يعرف الجميع ان كل ماوصل اليه الغرب نحن من بدأناه ولم نكن يوماً على هامش التاريخ ولن نرضى ان نكون كذلك..

بتاريخكم تاريخنا 091710150946ulzlbizi

الإسلام كدين عالمي يحض علي العلم ويعتبره فريضة علي كل مسلم .
لتنهض أممه وشعوبه .
ولم يكن في أي وقت مدعاة للتخلف كما يأفك الغرب .
فأي علم مقبول إلا لوكان علما يخالف قواعد الإسلام ونواهيه .
فالرسول دعا لطلب العلم ولو كان بالصين .
والإسلام يكرم العلماء ويحعلهم ورثة الأنبياء ويحضهم علي طلبه من المهد إلي اللحد.
وتتميز الحضارة الإسلامية بالتوحيد والتنوع العرقي في الفنون والعلوم والعمارة طالما لاتخرج عن نطاق القواعد الإسلامية . لأن الإسلام لايعرف الكهنوت كما كانت تعرفه أوروبا .
لأن الحرية الفكرية كانت مقبولة تحت ظلال الإسلام .

وذكرت شبكة سى أن أن في تقرير لها نشرته على ها الإلكتروني، "إن المسلمين هم أصل جميع الأفكار والأِشياء التي يتم استخدامها في العالم الحديث، وأنهم القاعدة الأساسية لكل شئ بدءاً من الدراجة إلى الآلات الموسيقية".

وجاء في التقرير أنه سيتم الاحتفال بتوقيع كتاب "المنسي"، الذي يعرض "101 اختراع إسلامى" خلال 1000 سنة من تاريخ التراث الإسلامي، ونقلت الشبكة عن رئيس مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة بلندن، مؤلف الكتاب، سليم الحسيني قوله: "إن هناك فجوة في معرفتنا، فنحن دائما ما نقفز عبر التاريخ من عصر النهضة إلى الإغريق دون النظر في بقية العصور".

واليكم واحدة من احدى المخترعات القديمة التى نفخر بكونها عربية
بتاريخكم تاريخنا 420px-Talhoffer_Thot


الاسطرلاب
بتاريخكم تاريخنا MAP111.JPG


align="right">تعريف
أداة تستخدم في قياس أوضاع الأجرام السماوية تتكون من دائرة أو مقطع من دائرة معلم بدرجات وبه ذراع متحرك يدور على محور في مركز الدائرة. وعندما تكون نقطة الصفر في الدائرة باتجاه الأفق، يمكن قياس ارتفاع أو زاوية سمت أي كائن فضائي بالنظر على طول الذراع.
وتتلخص وظيفة الأسطرلاب في أنه يستخدم في قياس ارتفاع الأجرام السماوية وبالتالي يمكن تحديد خط العرض الذي يقف عليه المراقب والتوقيت الذي يقوم فيه بعملية المراقبة. فقياس ارتفاع النجم الشمالي يعطي خط عرض وارتفاع الشمس وكذا الوقت.
ويستخدم الجزء الخلفي من الأسطرلاب في إجراء عمليات الرصد المطلوبة. وحول حافة الأسطرلاب نقشت دائرة بها درجات وتستخدم في قياس ارتفاع الشمس أو النجم باستخدام شريط أو قضيب المشاهدة. ويوضع الأسطرلاب في موضع رأسي عن طريق حلقة ويقاس علو الشمس باستخدام شريط أو قضيب المشاهدة المذكور. ثم يدار القرص الأمامي للأسطرلاب حتى تكون نقطة النجم المناسب فوق خط الارتفاع المذكور على القرص الآخر، ويمكن قراءة ارتفاع وزاوية سمت النجوم على هذا القرص.

تاريخ الأسطرلاب

يعتبر الفلكي اليوناني هيبركيس أول من استخدم الأسطرلاب في القرن الأول قبل الميلاد. وقد ظلت هذه الآلة مستخدمة طوال القرون بعد الميلاد حتى تم ترجمة كتب اليونان من قبل العلماء المسلمين. وأول من وضع الأسطرلاب من المسلمين أبو إسحاق إبراهيم بن حبيب بن سليمان الفزاري ، ووضع فيه كتابا يوضح العمل بالأسطرلاب المسطح. ثم جاء من بعد الفزاري العديد من الفلكيين المسلمين الذين قاموا على تطوير الآلة من أشهرهم البديع الأسطرلابي ، و الخوارزمي ، و البيروني .
ولقد تطورت أشكال الأسطرلاب كثيرا وكثرت أنواعه وأسماؤه وهي مشتقة من صوره كالهلالي من الهلال والكروي من الكرة والزورقي والصدفي، والمبطح، والتام، والمسطح، والطوماري، والورقي، والعقربي، والأسي، والجنوبي، والشمالي، والمسرطن، وحق القمر ، والمغني، والجامع، وعصا الطوسي، ومنها أنواع الأربع كالتام والمجيب والمقنطرات والشكازي والأفاقي ودائرة المعدل وذات الكرسي والزر قالة. أما أشهر أشكال الأسطرلاب فهي الأسطرلاب المسطح والأسطرلاب الكروي.

الأسطرلاب المسطح
وهو يتكون من جسم معدني في الغالب يشتمل على صفائح مستديرة رسمت فيها خطوط مستقيمة ومستديرة تامة وناقصة، متوازية وغير متوازية. وهو قرص صغير يمثل الأرض ، تحيط بها دائرة تمثل فلك القمر، والقمر هو الكرة المارة بها. ثم الدائرة الكبيرة التي حولها تمثل فلك الشمس. والشمس هي الكرة المارة بها. يحيط بها دائرتان أصغر من دائرتها هما فلك عطارد، وهو الكرة الصغرى في الدائرة الداخلية، وفلك الزهرة، وهي الكرة الكبرى في الدائرة الخارجية. ثم يلي هذا كله ثلاث دوائر تمثل أفلاك المريخ والمشترى وزحل، ثم دوائر ثلاث كبار هي دوائر الأفلاك التي لا كواكب فيها.

بتاريخكم تاريخنا otime00004g4.gif


و لما كان الإسلام دين العلم و العلوم و مع انتشاره في جميع أرجاء الأرض
بسيادته العادلة كونت مناخا رائعاً للارتقاء بشتى أنواع العلوم
و تسلم العرب راية العلم و كانت عنايتهم بالفلك و آلاته كبيرة لعلاقته الوثيقة
بأحكام الشريعة الإسلامية .. ويقول نلّينو في كتابه (علم الفلك)
تاريخه عند العرب في القرون الوسطى,
« إن أول كتاب في علم الفلك ترجم من اليونانية إلى العربية هو كتاب (عرض مفتاح النجوم) المنسوب إلى هـرمس الحكيم،
وكان الفراغ من ترجمته سنة 125هـ/742م»
(مخطوطة في المكتبة الأمبروزية في ميلانو)، أي قبل زوال الدولة الأموية بسبع سنين (132هـ/750م).
أما أول من عمل في الإسلام اسطرلاباً ( بحسب قول ابن النديم في الفهرست )
فهو أبو إسحاق إبراهيم بن حبيب الفزاري ( 180 هـ/796م)،
وكان من فلكيي الخليفة المنصور العباسي (139-158 هـ/754-775م).وفي أواخر القرن الثاني للهجرة وضع الفلكي والمنجم ما شاء الله بن أثرى
( 200هـ/815م ) كتاباً اسماه (صنعة الإسطرلاب والعمل بها)
وفسر كلمة الإسطرلاب بقوله: «اسم يوناني معناه أخذ النجوم».
وقد وصف أبو عبد الله محمد بن موسى الخورازمي (232 هـ/847م)
الإسطرلاب وفسره على أنه قياس النجوم. ويقول ابن النديم: «الإسطرلاب وآلات الفلك كانت تصنع في مدينة حران ثم ظهرت وكثر صناعها في الدولة العباسية منذ زمن المأمون».
وشاعت صناعة الإسطرلاب في أرجاء الدولة الإسلامية شرقاً وغرباً حتى بلغت الهند والصين وبلاد المغرب والأندلس، ومنها دخلت إلى أوروبا.
وكانت صناعة الإسطرلابات واستعمالها من أكثر الموضوعات تفضيلاً لدى الفلكيين العرب والمسلمين.
وكان أكثرهم يطمح إلى حمل لقب الإسطرلابي لمكانة هذا اللقب بين العلماء ومهرة الصناع، فقد كانت صناعة الإسطرلابات من المهن المشرفة التي تقتصر على الصفوة،
وتحتاج إلى تدريب خاص،
مع أنه قد تصادف ألقاب لمهن أخرى بين صناع الإسطرلابات والمنجمين،
وتشير بعض المصادر إلى أن أدق الإسطرلابات وأكثرها قيمة وشهرة لم تكن من صنع حرفيين بل من صنع فلكيين.
وكان هؤلاء يلقون الرعاية والدعم من الخلفاء وأصحاب السلطة وكان لهم تأثير كبير فيهم، وأقيمت من أجلهم المراصد في طول البلاد وعرضها،
وزودت بآلات الرصد المختلفة المعروفة آنذاك،
وفي مقدمها الإسطرلاب وذات الحلق،
ويقال إن المهراجا الهندي جاي سنغ الثاني (1686ـ1743م)
أمر ببناء إسطرلاب قطره 55 قدماً (نحو 18م).
ومن أشهر صناع الإسطرلاب في الأندلس..
أبو إسحاق إبراهيم النقاش المعروف بالزرقالي (ت493هـ/1099م)الذي أضاف إلى الإسطرلاب..
صفيحة وسعت استعماله وحسنته واشتهرت باسمه (الصفيحة الزرقالية)،
فحصل بذلك على ما يسمى بالإسطرلاب الشامل لكل العروض.
أما أقدم إسطرلاب إسلامي مازال محفوظاً إلى اليوم فيعود إلى النصف الثاني من القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي.
لم يعرف الأوربيون الإسطرلاب إلا عن طريق جربرت دي أورياك
الذي عرف باسم البابا سلفستر الثاني (930-1003م)
وهرمان الأعرج من مدينة رايخناو (1013-1054م)،
وقد اعتمد هذان في كتاباتهما على مصادر إسلامية حصراً،
كما نقل جفري تشوسر (1343-1400م)
في مؤلفه (رسالة في الإسطرلاب)
عن ما شاء الله بن أثرى.
أما أقدم آلة أوربية من هذا النوع فترجع إلى أواخر القرن الثاني عشر.


ويوجد اليوم أحد الأسطرلابات التي صنعها حامد بن محمد الأصفهاني،
وهو من النحاس، ويبلغ قطره 15,3سم.
وتتصف نقوشه المحفورة عليه بالدقة.
وعليه كتابات بالخط الكوفي تشمل الاتجاهات كالمشرق والمغرب؛
وتشمل أسماء الأبراج وهي الميزان والعقرب والقوس والجدي والدلو والحوت والحمل والجوزاء والسرطان والثور والأسد والسنبلة،
إضافة إلى بعض الكلمات الأخرى والحروف المبعثرة في مواقع مختلفة في الداخل، وفي مواقع متساوية الأبعاد في الإطار الخارجي للأسطرلاب.
ويتميز إسطرلاب حامد بن محمد الأصفهاني بوضوح خطوطه وأشكاله؛
وهو مزود بأسهم شكَّلها في صورة خناجر صغيرة تشير إلى مواقع النجوم المختلفة.
وفي الجانب العلوي من الإسطرلاب أضاف حامد تصميمًا زخرفيها تاجيَّ الشكل، يبلغ ارتفاعه نحو ربع الشكل الكُلّي للإسطرلاب.
وينتهي هذا التصميم التاجي بحلقتين دائريَّتين متداخلتين أضيفتا إلى التصميم، وظيفتها أن يعلق فيهما الإسطرلاب.
وقد وقَّع حامد بن محمد الأصفهاني اسمه كاملاً على ظهر الأسطرلاب .



كان أبو جعفر أحمد بن حسين بن باسو (ت 709هـ، 1309م) من أشهر الفلكيين في غرناطة.
وكان مسئولا عن مواقيت الجامع الكبير في غرناطة في وقته.
وتذكر المراجع والمصادر التاريخية أن والده هو الذي علَّمه.
وقد بلغ درجة عظيمة في صناعة الأدوات والآلات العلمية الدقيقة بحيث لم يكن له في عصره مثيل.
تميزت الإسطرلابات التي صنعها أحمد بنفسه بجمال خطوطها التي كُتبت بها؛
فقد استخدم الخط المغربي وصمم كلماته وحروفه في أشكال زخرفية جميلة.
كما تميزت إسطرلاباته أيضًا باتزان كامل في التصميم الكلي للشكل،
إضافة إلى تميُّزها بالدقة المتناهية في تحديد مواقع النجوم.
وقد تنافس الناس ـ في عصره ـ في شراء الإسطرلابات التي صنعها.
وتوجد اليوم أربعة إسطرلابات من بين ما صنع أحمد معروضة بالمتاحف العالمية. وهذه الإسطرلابات وقـَّع عليها صانعها ـ أحمد ـ كما كتب عليها سنة صنعها وهي 704هـ، 1304م


الإسطرلاب ثلاثة أنواع بحسب ما إذا كان يمثل مسقط الكرة السماوية على سطح مستوي (الإسقاط المجسم أو الستريوغرافي)
أو مسقط هذا المسقط على خط مستقيم (الإسقاط الخطي)
أو الكرة السماوية بذاتها (الإسقاط الكري ).
وحين يِذكُــر الفلكيون العرب الإسطرلاب مجرداً فإنما يعنون الإسطرلاب المسطح أو المبطح وهما أكثر الإسطرلابات شيوعاً،
ويمثلان الإسقاط المجسم للكرة السماوية.
والإسطرلاب المسطح آلة معدنية من النحاس أو البرونز،
دائرية الشكل سهلة العمل يراوح قطرها بين 10 و20سم ويسميها علماء الهيئة (الفلك) العرب (ذات الصفائح) أما أيسر أشكالها وأقلها تعقيداً فما أخذعن نماذج يونانية وسورية قديمة.



يتألف الإسطرلاب المسطح من الأجزاء التالية:
1ـ جهاز التعليق ويتألف من ثلاثة أقسام هي:
الكرسي والعروة والحلقة.
فأما الكرسي فقطعة معدنية مثلثة الشكل مثبتة بإحكام إلى جسم الإسطرلاب.
وهي كبيرة الحجم غنية بالزخارف،
في الإسطرلابات المشرقية،
وصغيرة فقيرة بالزخارف في المغرب.

وأما العروة ويسمونها (المحبس) أيضاً
فقطعة معدنية تتصل بأعلى الكرسي,
ويمكن إدارتها إلى الوجهين.
وأما الحلقة فقطعة معدنية مدورة تمر بالعروة وتسمح بإدخال حبل أو خطاف يسمى (العلاّقة) لتعليق الإسطرلاب.

2ـ جسم الإسطرلاب وله وجه وظهر:
أما الوجه فيتألف من الأجزاء التالية:
ـ الحجرة أو الطوق أو الكُفّة : وهي إطار خارجي يحيط بالسطح الداخلي للإسطرلاب ويعطيه شكل العلبة.
وتقسم حافة الحجرة إلى 360 درجة مرقمة خمساً فخمساً بحروف الجُمّل في الإسطرلابات الإسلامية من اليسار إلى اليمين ابتداء من خط الرأس عند منتصف الكرسي.
ـ الأم : وهي قرص أو صفيحة مستديرة تؤلف قعر الحجرة مثقوبة في وسطها لمرور المحور، ويسمى سطحها الداخلي وجهاً وسطحها الخارجي ظهراً.
ويمكن أن تُستعمل الأم صفيحة من الصفائح، أو تعلّم عليها خطوط العرض الجغرافية لعدد من المدن.
ـ الصفائح : وهي أقراص معدنية رقيقة توضع داخل الحجرة فوق الأم ويختلف عددها من إسطرلاب إلى آخر.
ولكل صفيحة منها ثلمه محددة تماماً تدخل في نتوء صغير عند طرف الحجرة يسمى (المِمْسكة) فيمنعها من الدوران إذا دار (العنكبوت) فوقها والصفائح مثقوبة في الوسط لمرور المحور.
تحمل كل صفيحة على وجهها وظهرها إسقاطاً مجسماً لدائرة الاعتدال (خط الاستواء) والمدارين والأفق الخاص بعرض جغرافي معين مع الدوائر الموازية له وتدعى المقنطرات، والدوائر الرأسية بالنسبة إليه أي دوائر السموت، وكل صفيحة لا تصلح للقياس إلا في منطقة ذلك العرض.

ـ العنكبوت ويسمونها (الشبكة) أيضاً،
وهي صفيحة معدنية ثخينة مخرّمة ما أمكن مع أخذ المتانة بالحسبان،
توضع فوق الصفائح فلا تحجب منها إلا قليلاً.
وقد دعيت (العنكبوت) لشكلها هذا.
وعلى العنكبوت نتوءات في أماكن محددة تماماً تدعى الشطبة أو (الشظية)
تستعمل مؤشرات إلى مواقع النجوم مع الصفيحة التي تحتها،
ومنها شظية خاصة تسمى (المُري) لمعرفة مقدار دوران العنكبوت.
وليس للمخيلة حدود في تصميم العنكبوت،
إذ يوجد منها أنماط كثيرة تراوح بين أكثرها بساطة وأكثرها جمالاً وتعقيداً.
وكما يبدو من الشكل فإن أهم ما ينقش على وجه العنكبوت هو منطقة البروج،
وهي تصمم بالأسلوب نفسه الذي يتبع في رسم دوائر الصفائح.
وتقسم منطقة البروج إلى اثني عشر قسماً (كل قسم30 درجة) يمثل كل منها برجاً،
ولكن يلفت الانتباه هنا إلى أن هذا التقسيم ..
لا يبدأ من قطب دائرة البروج بل من دائرة الاعتدال،
و لا يدل على أطوال البروج وإنما يدل على نقاط من منطقة البروج تتدرج في متوالية عددية مقدارها 30 درجة،
تبدأ من صفر حتى 360 درجة،
مع تقسيم كل قطاع منها إلى درجات،
وعلى هذه الدائرة علامة صغيرة تستعمل مؤشراً لقراءة التدريج المقابل على الحجرة. وللعنكبوت قبضة صغيرة أو أكثر تسمى (المدير) أو (المُحْرِك)
تستعمل لإدارة العنكبوت حول محورها.


بتاريخكم تاريخنا ccitrq45txgq.jpg

ـ القطب: ويسمى أيضاً الوتد أو المحور ،
وهو دبوس معدني يدخل في ثقوب أجزاء الإسطرلاب ويثبتها و لا يسمح إلا بدوران العنكبوت و العضادة،
وهما الجزءان الوحيدان المتحركان في الإسطرلاب.
وفي القطب شق تدخل فيه قطعة معدنية مخروطة على شكل لولب برأس عريض تسمى (الفَرَس) فتمنعه من الانزلاق خارجاً،
وتحت الفرس حلقة إحكام واقية صغيرة تسمى (الفَلْس) تقي العنكبوت من الاحتكاك وتوفر لها حرية الدوران.
وربما وجد مؤشر على شكل عقرب الساعة،
على وجه الإسطرلابات الأوربية يسمونه باللاتينية وهو غير موجود في الإسطرلابات الإسلامية.


ـ العضادة أو المسطرة: وهي عارضة معدنية مستطيلة متوازية السطوح،
تركب على الظهر في الإسطرلابات الإسلامية وعلى الوجه في الإسطرلابات الأوربية،
ويعدل طولها قطر الإسطرلاب،
ولها ثقب يدخل فيه القطب ويسمح لها بالدوران.
وينتهي ذراعا العضادة برأس محدد يسمى الشظية أو الشطبة،
ويسمى الخط الواصل بينهما (خط الترتيب)
أو القطر وهو الحرف السفلي للعضادة،
ويمر من مركز قرص الإسطرلاب.
وعلى العضادة صفيحتان صغيرتان مستطيلتان قائمتان بالقرب من الرأسين تسمى الواحدة منهما دفة أو لبنة أو هدفاً،
وفي كل دفة ثقب صغير يرصد فيه شعاع الشمس أو النجم،
ويقع مركزه فوق خط الترتيب.
وربما كان في كل دفة ثقبان أحدهما أعظم من الآخر،
يستعمل الثقب الصغير منهما لرصد ارتفاع الشمس والكبير لرصد النجوم والقمر.
وقد ترصد به الشمس إذا كان الجو غائماً وليس للشمس أشعة مباشرة.

أما ظهر الإسطرلاب فيقسمه قطران متعامدان أربعة أرباع،
وتعلّم الحافة الخارجية للربعين العلويين تسعين درجة عن يمين وتسعين درجة عن شمال (شرقاً وغرباً) ابتداء من الخط الأفقي،
ويقرأ ارتفاع الشمس أو النجم الذي تحدده العضادة عن هذه التدريجات مباشرة.
وأما الخطوط المرسومة على الظهر فليست واحدة في جميع الإسطرلابات ولكن أكثرها يحمل العلامات التالية: تشاهد على الربع العلوي الأيسر خطوط أفقية وشاقولية تمثل مقادير الظل وظل التمام.
أما الربع العلوي الأيمن فيحمل مجموعات من المنحنيات تدل إحداها على ارتفاع الشمس حين تكون على سمت (القبلة)
وتصلح لعدد من المدن،
ولكل موضع من مواضع الشمس في منطقة البروج.
وهناك مجموعة أخرى من المنحنيات تدل على ارتفاع الشمس عند منتصف النهار في مختلف العروض الجغرافية وفي كل فصول السنة،
أما الربعان السفليان فيرسم فيهما مربعا الظلين الذين يسميهما العرب الظل المبسوط والظل المنكوس، ويخصص أحدهما لميل الشمس سبعة أقدام،
والآخر لميل اثنتي عشرة إصبعاً،
ويكتب رقم الإصبع على الضلع ابتداء من خط القطر.
وقد يكون الإسطرلاب مُجيَّباً،
أي يمكن به قراءة جيوب زوايا الارتفاع.

والإسطرلاب المسطح الشائع الاستعمال إما شمالي أو جنوبي تبعاً لمركز الإسقاط المجسم، ففي إسطرلابات نصف الكرة الشمالي يكون مركز الإسقاط القطب الجنوبي لقبة السماء ويكون خط الاستواء (دائرة الاعتدال) هو مستوى الإسقاط،
وفي هذه الحالة يكون مدار الجدي ممثلاً في حافة الصفيحة،
أما الإسطرلاب المعد للاستعمال في نصف الكرة الجنوبي فمركز إسقاطه القطب الشمالي لقبة السماء ومستواه خط الاستواء (دائرة الاعتدال) وينطبق مسقط مدار السرطان فيه على حافة الصفيحة،
وأكثر الإسطرلابات المحفوظة إلى اليوم (إن لم تكن جميعها) شمالية.
ولا يصلح إلا العنكبوت فيها للاستعمال في الشمال والجنوب على حد سواء.

بتاريخكم تاريخنا ywum6u4excwl.gif

ويختلف عدد الصفائح من إسطرلاب إلى آخر وأفضلها ما احتوى على تسع صفائح أو أكثر، وثمة إسطرلابات تحوي صفيحة تخص عرضاً جغرافياً محدداً وعليها مساقط دوائر المواضع وتستعمل في حساب الاتجاهات الفلكية المعبر عنها بكلمة (التسيير)
وهناك إسطرلابات غيرها تصلح صفيحتها لعروض كثيرة،
وتدعى (الصفيحة الآفاقية) أو (الجامعة)
و لا تحمل على وجهها سوى مسقط دائرة نصف النهار(وسط السماء)
والأفق لعدد من خطوط العرض قد يصل إلى 28 درجة من درجات العرض وتصلح هذه الصفيحة لحل مسائل الوقت وسموت النجوم عند أي عرض من العروض.
أما الإسطرلاب الكامل فيحمل إلى جانب ذلك كله دائرة المعادلة الشمسية.
ويمكن عن طريق تقاطع أرباع الدوائر في الصفيحة الحصول على أشكال وهمية ذات أهمية، مثل «جدول الانحرافات»،
تسمح بإجراء القياسات التي توفرها الصفيحة العادية.
ويطلق على الإسطرلاب الذي يحمل المقنطرات التسعين كلها اسم «الإسطرلاب التام»، أما إذا قسمت المقنطرات درجتين فدرجتين أو ثلاث درجات فثلاثاً أو خمساً فخمساً أو ستاً فستاً أو تسعاً فتسعاً أو عشراً فعشراً فيسمى عندئذ ـ على التوالي ـ الإسطرلاب النصفي أو الُثلثي أو الخُمسي أو السُدسي أو التُسعي أو العُشري.

وهناك إسطرلابات مسطحة صممت على أساس مسقط مخالف للمسقط المجسم، ولكنها تبقى من الآلات النظرية ولا مجال لها في التطبيق العملي،
ومنها على سبيل المثال إسطرلاب تخيله أبو الريحان البيروني وأسماه الإسطرلاب الأسطواني نسبة إلى مسقطه،
وهو ما يدعى اليوم الإسقاط المتعامد
إذ تمثل دوائر الكرة فيه بخطوط مستقيمة ودوائر وقطاعات ناقصة.

أما الإسطرلاب المبطح الذي وصفه البيروني أيضاً فيبدو أنه مجرد خريطة لقبة السماء في مساقطها القطبية المتساوية الأبعاد عن نقطة واحدة أي إن قطب دائرة البروج هو مركز الإسقاط، ودوائر العرض فيه ممثلة بدوائر متحدة المركز ومتساوية البعد بعضها عن بعض، أما دوائر الطول فممثلة بأنصاف أقطار متساوية .

إن ضرورة وجود صفيحة خاصة لكل موضع أو دفعت العالم العربي الأندلسي أبا إسحاق النقاش (ت 493هـ/1099م) إلى ابتكار اسطرلاب جعل مركزه نقطتي الانقلابين الربيعي والخريفي، وجعل دائرة السمت (الكبرى) المارة بنقطتي الانقلابين الصيفي والشتوي هي مستوى الإسقاط، وأطلق على آلته هذه اسم «العبادّية» تكريماً للمعتمد بن عباد صاحب إشبيلية (461-484هـ/1068-1091م)، وبذلك فقد قلّص صفائح الاسطرلاب إلى صفيحة واحدة ومعها قطعة صغيرة ملحقة بها،
وعلى وجه الصفيحة يمثل خط الاعتدال والمدارات والممرات (دوائر الميل) ودائرة البروج (الدائرة الظاهرية لمسير الشمس) مع دوائر الطول والعرض بمسقط أفقي مجسم بدلاً من المسقط القطبي العمودي.
وعلى هذا النحو يكون مسقطا دائرة البروج ودائرة الاعتدال..
خطين مستقيمين يتقاطعان في المركز،
وبذلك تكون الصفيحة صالحة لجميع العروض الجغرافية.
ولما كان مسقطا نصفي الكرة متطابقين تماماً فإنه تكفي إضافة أسماء النجوم الرئيسة فيهما إلى الصفيحة للاستغناء عن الشبكة في الاسطرلابات العادية.
وقد أضيفت إلى هذه الآلة مسطرة معترضة مثبتة
في مركز الوجه وتدور عليه سميت «الأفق المائل» ،
وهي تقوم مقام الصفائح،
فإذا أميلت هذه المسطرة بزاوية مناسبة مع خط الاعتدال (الاستواء) يمكن الحصول على أفق المكان ويمكن على أساسه حساب بعد الجرم السماوي شرقاً وغرباً عن الأفق أو حل أي مسألة فلكية أخرى.
أما ظهر الصفيحة فيحمل العضادة والعلامات الأخرى التي تشاهد على الاسطرلابات العادية، ولكن الزرقالي أضاف إلى آلته هذه «دائرة القمر» التي مكنته من تتبع حركات هذا الجرم، كما أضاف إليها مربعاً لحساب الظل المبسوط والظل المنكوس منسوبين إلى نصف قطر مقسم إلى 12 جزءاً.
وقد سمى العرب هذا الاسطرلاب المطور والبسيط باسم «الصفيحة الزرقالية» وهو الذي ذاع في أوربة باسم الصفيحة.

واقتبس عنه عدد من الاسطرلابيين الغربيين.
وهناك نمط آخر من اسطرلاب الزرقالي عرف باسم الصفيحة الشَّكازية أو الشَّكارية،
لم تتوافر عنها أي معلومات مفصلة إلى اليوم.


ويسمى «عصا الطوسي» نسبة إلى مخترعه المظفر بن المظفر الطوسي (ت610هـ/1213م)، وهو يشبه مسطرة الحساب، ويتألف من قطعة واحدة عليها خيط مثبت في منتصفها هو مسقط القطب الشمالي، وخيط آخر مثبت عند أحد طرفيها يمثل ميل دائرة الأفق وخيط ثالث سائب عند طرفها الآخر حر الحركة. يمثل حرف المسطرة خط نصف النهار (شمال ـ جنوب) في الصفيحة العادية، وعليه علامات تمثل تقاطع خط الأفق والمقنطرات وغيرها مع خط نصف النهار. وفي القسم العلوي من المسطرة علامات تمثل مراكز دوائر الأفق والمقنطرات،
أما القسم السفلي فيحمل تقسيمات كتلك التي على العنكبوت وتتقاطع مع خط نصف النهار. وثمة تدريجات أخرى تستخدم لقياس الزوايا على أساس أن طول المسطرة يعادل 180 درجة. ويمكن بمساعدة هذا الاسطرلاب الخطي إجراء جميع العمليات المألوفة في الاسطرلاب العادي ولكن بدقة أقل منه.



يمثل هذا الإسطرلاب الحركة اليومية للكرة السماوية بالنسبة إلى أفق مكان معلوم من دون مسقط وفكرته قديمة قدم الإسطرلاب المسطح ويعمل بمبدئه، ولكنه أسهل استعمالاً لأنه يتألف من كرة يوقَّع عليها ما يرى في السماء من نجوم وكواكب لتحديد أماكنها وخط سيرها الظاهري وتمثيل الحركة اليومية بالنسبة إلى أفق المكان المعني وزمن محدد. وقد اهتم الفلكيون العرب بالإسطرلاب الكروي اهتمامهم بالمسطح، ومن أشكاله ذات الحلق وذات الكرسي، ومن أشهر الفلكيين الذين وصفوا الإسطرلاب الكروي وطوروه قسطا بن لوقا (ت نحو300هـ/912م) وأبو العباس النيريزي (ت 310هـ/922م) والبيروني في رسالته
«استيعاب الوجوه الممكنة في صنعة الإسطرلاب»،
والحسن بن علي عمر المراكشي (ت نحو 660هـ/1262م).
ويصف قدري طوقان في كتابه «تراث العرب العلمي» الإسطرلاب الكروي الذي صنعه شمس الدين محمد بن سليمان الروداني (ت 1094هـ/1683م) فيقول: «وهو كرة مستديرة مصقولة ومدهونة بالبياض المموه بدهن الكتان يحسبها الناظر بيضة عسجد لإشراقها، وهي مسطرة كلها دوائر ورسوم، وقد ركبت عليها كرة أخرى منقسمة نصفين فيها تخاريم وتجاويف لدائرة البروج وهي مستديرة كالتي تحتها، مصقولة مصبوغة بلون أخضر، فيكون لها ولما يبدو من التي تحتها منظر رائق، وهي تغني عن كل آلة في فن التوقيت والهيئة مع سهولتها لكون الأشياء فيها محسوسة والدوائر المتوهمة مشاهدة، وتصلح لسائر البلاد على اختلاف عروضها وأطوالها وقد وضع رسالة يبين فيها كيفية صنعها واستعمالها».

إلا أن أكمل نموذج للاسطرلاب الكروي ذلك الذي صنع في إسبانية في عهد ملك قشتالة ألفونسو العاشر (1252ـ1284م) ويتألف من كرة معدنية تمثل الأرض رسم عليها دائرة الأفق ودائرة نصف النهار وأفق مكان معين مع مقنطراته، وثقبت الكرة ثقوباً متقابلة على خط نصف النهار، ليكون وضعها مطابقاً لعروض البلدان، وفوق الكرة عنكبوت (شبكة) تمثل قبة السماء، وهي من المعدن على شكل نصف كرة تلامس الكرة الداخلية، وهي مخرّمة كيلا تحجب ما تحتها، وعليها دائرة البروج ودائرة معدل النهار وبعض مواقع النجوم الثابتة. وهناك كذلك صفيحة معدنية ضيقة ومستديرة تنطبق تمام الانطباق على سطح الشبكة ومثبتة في القطب، وعقرب على الصفيحة، ومحور معدني يخترق الكرة والشبكة والصفيحة والعقرب ماراً بقطبي السماء.



إسطرلاب من متحف تاريخ مدرسة إكسفورد
و يمكننا كما في الصورة رؤية الأجزاء المختلفة .

بتاريخكم تاريخنا na81m8fpsm4i.bmp

1:هنا المؤشر و المقاييس في الخلف

بتاريخكم تاريخنا a6k79o1f9pp8.bmp

2:و هذه هي الشبكة
القسم المتحرك من السماء

بتاريخكم تاريخنا ttmgfki5ra92.bmp

و يمكنكم رؤية هنا في الخلف نمط كشبكة العنكبوت ( الصفيحة )
و هذه الصفيحة تتجاوب مع الإحداثيات المحلية في السماء

بتاريخكم تاريخنا azvw47e9p6he.bmp

3: و هذه مسطرة قياس

بتاريخكم تاريخنا g3xwgbtcvrkd.bmp

4:و في الخلف أدوات أخرى للقياس
و مقاييس .. لكي يتمكن المستخدم من القيام بعدة حسابات

بتاريخكم تاريخنا k4c6zejia3jp.bmp




الخطوة الأولى :إن أول شيء يتوجب علينا القيام به هو اختيار نجمة في السماء المظلمة.. إذا كنت تريد معرفة الوقت في الليل مثلا.

بتاريخكم تاريخنا f9g4q364s9ac.bmp

الخطوة الثانية : علينا قياس ارتفاع النجم المختار بالجهاز.

بتاريخكم تاريخنا viur7no3mpd3.bmp

الخطوة الثالثة: هي تحديد نجم على الطرف الآخــر من الجهاز.

بتاريخكم تاريخنا 5p636wr4m45w.bmp

الخطوة الرابعة :هي تحريك الشبكة لكي تتواكب مع ارتفاع النجم مع المقياس الموجود في الخلف .

بتاريخكم تاريخنا i0m1kst2cpfb.bmp

الخطوة لأخيرة: هي تحريك المسطرة .. أحركها حتى تاريخ معين و من هنا يمكننا معرفة الوقت في هذه اللحظة .

بتاريخكم تاريخنا 7qwezmrjinv2.bmp

align="right"> والى المزيد والكثير من المخترعات العربية التى كانت النواة الاساسية
للحضارة الغربية ومنبع لكل ماتوصل اليه من احدث اخترعاته
يبقى اللقاء متواصلاً




[/frame]
كتبت : رحيق العسل
-
شكرا لك اختي
وعلى اختيارك الموفق لهذه المرحلة من مراحل تاريخنا الاسلامي الخالد
كتبت : كلمة صدق
-
ليتنا نقرأ في تاريخنا لنعرف ان الحضارة الغربية ما قامت الا باختراعات عربية ..
عندها لن نخجل ان نقول اننا عرب ..


شكرا لك عبير على اختيارك الممتاز ..
دمت بود
كتبت : المقدسية
-
موضوع جميل ورائع أشكرك عبير على هذا الانتقاء الراقي وفقك الله وفي انتظار البقية..
كتبت : نيشان سبرينغ
-
مشكورة عزيزتي على الطرح الشامل والوافي لفترة طويلة من تاريخ امتنا امتدت لما يقارب ال500 سنة وكانت فترة مليئة بالأحداث والاختراعات والكثير الكثير
جزاك ِ الله خيرا ً على كل ِ ماطرحتي
كتبت : دوللى
-
ما شاء الله اختيار موفق ومميز مثل تميزك يا عبير

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
الصفحات 1 2  3 

التالي

تاريخ الكعبة وأطوار بنائها..حملة تاريخنا يناديكم

السابق

حياة البطل عمر المختار

كلمات ذات علاقة
منظر , لكل , المسلمين , العرب , بتاريخك , وأفخر