الذوق وما أدراك ما الذوق

مجتمع رجيم / موضوعات النقاش المميزة .. لا للمنقول
المقدسية
اخر تحديث

الذوق وما أدراك ما الذوق

الذوق وما أدراك ما الذوق

322rl3.gif

981p4emi7wxos5h3kvsg

mkrwmghutayzvlxm3u30



الذوق هو الأخلاق حين ترتدي أجمل ثيابها وهو عطر الأخلاق ونفحاتها.. والذوق هو قمة الأخلاق حين تتألق في إنسان وتتجلى في أحاديثه وتعاملاته التي تنطوي على أجمل المشاعر وأنبل العواطف، فالذوق حركة من لطائف الروح وصفاء القلب، الذوق هو سلوك الروح المهذبة ذات الأخلاق المرضية، الذوق هو الإنـــسان في أبهى صورة وأرقى حضارة..

آسفين للإزعاج:
كثيرا ما نسمع هذه الكلمة التقليدية (آسفين للإزعاج) !!! فإذا كان يعلم صاحب من نطق بهذه الكلمة أن الوقت غير مناسب فلماذا تجاوز الوقت المناسب؟ سؤال وجيه لماذا؟!! فمثلا يطرق بابك أحد الأخوة زائرا في منتصف الليل وعندما تتحدث معه يقول آسف للإزعاج ولكن الأمر ضروري ويبدأ بالتحدث وكأن الوقت مبكر، ولا يعجل بالكلام،،، بل ويفصل.

دورة الميـــاه:
ومن التصرفات التي تضايق الضيوف.. دخول الحمام الوحيد في السكن فبعضهم إذا دخل الحمام نسي أن هناك غيره ينتظر خروجه على أحر من الجمر..

الأحــــــــــذية:
بعض الناس عند زيارته لأحد الأقرباء لا يخلع حذائه في حين دخوله لمنزله ويقول أنا على عادة الأجانب يعني (اتيكيت) فأقول له إن الأجانب لا يصلون على الأرض والواجب علينا احترام من فتح لنا بيته أن نحافظ على نظافته وألا نقتدي بالأجانب، ما هو ذنب صاحب المنزل؟!!!.
زيارة المريض:
فعند زيارتك لأحد من أقاربك أو أحد أصدقائك وهو مريض فلا تطل الزيارة، ولا تكثر الكلام الذي قد يكون له وقت آخر للكلام عليه، ولا تكن عليه ثقيلا أي أن تجلس بجواره،أو أن تبادله القبلات عند اللقاء أو الوداع، فقد يكون من الصعب أن يتحرك، فلا داعي لهذا، لأن قد يشعر المريض أنه غير قادر، فهذا كله تستطيع أن تفعله مع أهل المريض.


في العــــــزاء:
هناك كثير من الناس يذهبون للعزاء ويتبادلون الابتسامات والكلمات المضحكة وخاصة النساء، ويتناقشون على المنزل والأزواج والأولاد وتكون جالسة وهي مبتسمة وكأنها تريد أن تلتقط صورة، وهي غير معتبرة من هذا الموقف، ولم تضع في حسبانها مشاعر أهل الميت، وكثير من الناس يأتون للمناسبة إلى ما يسمونه ب(الأربعين) ليس لأجل المناسبة ولكن لتقصير الوقت والالتقاء مع الأصحاب والأحباب وعدم مراعاة الحالة المادية لأهل الميت أو ممكن يكونون محتاجين للقليل من الراحة..!!

أنت مش عارفني:
كثير من الناس عند الالتقاء بهم يرددون كلمة:(أنت مش عارفني) وقد يكون ملتقي معك مرة أو مرتين ولكن ليس له علاقة بك مستمرة، فعند ردود هذه الكلمة لك تكون منحرج منه وهو لا يبالي ويكرر، فمن الذوق أن تُعَرٍّّف بنفسك أولا وبعدها يقول لك إذا كان يعرفك: نعم تذكرتك..

الذكاء الاجتماعي:
بعض النساء عند جلوسهم في مجلس لا يكونون على فهم،،المجلس من الذي يجلس فيه: إذا كان الشخص الذي يجلس به إعاقة, أو أعمى, أو به عيب واضح, فتجدها تتحدث على إحدى العيوب مع تجاهل مشاعر الأشخاص الجالسين حولها كأن تقول أريد أن أحكي على امرأة عمياء, وتكون التي جنبها عمياء!!!

الإعـــــــــــــــارة:
وهو عند أخذ الشخص منك شيئاً عزيزاَ عليك وقد أحرجك بسؤاله لك، ولكن بعدها لا يرجعه إليك، وقد ينسى أو يتناسى!! هذا الشيء وتكون أنت في أمسّ الحاجة إليه، ولا تستطيع أن تطلبه منه، حتى لا تحرجه لطلبك، فبقت هذه العادة كأن صاحب الشيء هو المستعير!!!!!.

المبالغة في الأفراح:
كثير من الناس يبالغون في أفراحهم، فتجدهم لا توجد لديهم القدرة على التبذير والمبالغة ولكن لكي يرضوا الناس ولكي يقولوا الناس أن أهل فلان قد فعلوا كذا وكذا!!! فيجبروا أنفسهم على ما يسمونه بالفرقة والحجز في أفخم القاعات وإتيان بكثير من الطعام، وهم لا يعلمون أن الذين بجوارهم قد فعلوا أيضاً عرسهم بلا تكلف وفي نفس الوقت قد ذهب وانتهى كل من العرسين، لو تأتي بعد مرور المناسبة وتنظر إلى أهل التبذير ما هو حالهم!!!!!!!!!!!.

المصطلح العربي المعروف بـ"دلالة":
يفهم بعض الناس أن مفهوم الدلالة هو أن تتجرأ على شتم الشخص الذي أمامك أو أن تفتح حقيبته أو أن تتمرد على ممتلكاته فتتحول من دلالة إلى قلة أدب، فبعض الناس تنهاه عن فتح حقيبتك يقول لك وبكل صراحة "دلالة" فالمصطلح ليس معناه التطفل والتمرد!!!.

الشخصية المعجــــــبة:
وهي التي تكون في مجلس جماعي ولا تتذكر شيء من كلامها أو من المواقف إلاّ الموقف الخاص بها ولا تتحدث إلاّ على نفسها، فيكون الحديث جميل في نظرها، ولكنه ممل في نظر النـــــــاس.

مشاعر الآخريـــــن:
كثيرا من النساء الذين لا يهتمون بمشاعر الآخرين فيتحدثون ويكأنه لا أحد بجواره، فمثلا تتحدث على قدرات ابنها في العمل أو أنه يمتلك المال الكثير ولا تهتم بالتي جنبها ممكن أن تكون لا يوجد عندها ما لا يشبع جوعها أو يروي عطشها..

الاستماع جميل:
بعض الناس عندما يكون جالس مع أصدقائه فأحدهم يبدأ بحديثه فيقاطعه ويبين للجالسين أنه يعرف أو يعلم بالموقف أو الحديث فيسبق صديقه عليه ويتكلم دون وعي!!! أو يقول له بالمصطلح المعروف عندنا "باهي عارفينها" !!!!!!!!!!!!!!

مرض التطفل:
بعضهم عندما تقول له أنت من العائلة أي "مش براني" فتجده يبدأ في التطفل، فتجده قد دخل لغرفة النوم وقد فتح الدولاب وكأنه في غرفة نومه، أو تجده قد لبس ثوبك دون إذن أو استشاره!!!!!.

عند الزيارة:
لا تجلس أمام المطبخ أو الحمام أو عند أي خصوصية لأنك قد تصيب أهل المنزل بالإحراج أو عند جلوسك حاول ألا تجعل عينيك داخل المطبخ أو توجه نظرك عند خروج أحدهم من الحمام حاول ألا تتفحص المكان واجعل عينيك نصب قدميك عند دخولك.


ابتــسم فقط:
عند قدومك عند منزلك في القيلولة أو منتصف الليل ووجدت شخص ما في منزلك, فابتسم له وأشعره أنه ذا قيمة لديك ولا تشعره أنه غير مرغوب فيه, فبعضهم عندما يجد شخص في منزله ويكأنه وجد عفريت أو حيوان مفترس!!!!!! فقط ابتسم!!

لا تستعمل "لا" للضيف:
بعض الناس يكثرون باستعمال "لا" للضيف أو أولاده أو من معه فعند تلفظك بهذه الكلمة له تلقائيا سوف تشعره بالإحراج حتى ولو كان الأمر لا يستحق هذا الشعور, فحاول أن تروض نفسك على قلة استعمال هذه الكلمة"لا"...

المخاطبة:
عند جلوسك مع شخص فحاول ألا تتكلم الأول بل اجعل الشخص هو الذي يبدأ بالكلام حتى تعرف طريقة حواره, حاور الأشخاص حسب فهمهم.

حسن المعاملة:
بعض الأشخاص يقصرون حسن معاملتهم على الذي لديه مصلحة والآخرون تكون معهم المعاملة وكأنه خادم عنده ولا يوجد أي نوع من الاحترام.

هذا عيـــــب:
بعض النساء عندما تأتي عند أحد الضيوف، وتجد طفلها قد شاغب كثيرا، فلم يبق شيئا إلا وقد لمسه وألحق به الضرر!!! فتجدها تقول له: عيب، عيب، وأود أن أقول: أن هذا المكان ليس مكان تقييم للطفل أو مكان تربيته.. بل زيارة لطيفة فقط!!!!

بقلمي..

i2sfj6lkogsxjogs3qet


6mk7qhkzsvzr8ler1g4r


المصدر: مجتمع رجيم


hg`,r ,lh H]vh; lh ,gh

سارة 0
اخر تحديث
موضوع اكثر من رائع
ومهم جدا معرفة اساسيات واداب المعاملة مع الاخرين والالتزام بها حتى يكون الشخص محبوب ومرغوب من الاخرين ولا ينفروا منة
سنبلة الخير .
اخر تحديث
رائع ما خطته اناملك
سلوكيات يجب الجميع ان ينتبه لها
رائع ما قدمت لنا
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
تقبلي تقديري وتقييمي
المقدسية
اخر تحديث
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة سارة 0:
موضوع اكثر من رائع
ومهم جدا معرفة اساسيات واداب المعاملة مع الاخرين والالتزام بها حتى يكون الشخص محبوب ومرغوب من الاخرين ولا ينفروا منة
المقدسية
اخر تحديث
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ابنة الحدباء:
رائع ما خطته اناملك
سلوكيات يجب الجميع ان ينتبه لها
رائع ما قدمت لنا
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
تقبلي تقديري وتقييمي

~ عبير الزهور ~
اخر تحديث
جزاك الله خير
موضوع رائع وهادف وسلوكيات لابد ان يتحلى بها الجميع
وافر تقديرى ياقمر لما خطه قلمك
ومبارك عليك الوسام والتقييم
الصفحات 1 2  3 

التالي

كيف تقضين اوقات فراغك فراشة رجيم

السابق

الاستفادة من كل لحظة في حياتنا

كلمات ذات علاقة
ما , أدراك , الذوق , ولا