مجتمع رجيمسفر سياحة فنادق منتجعات

بحر بدون شواطئ

كلمة صدق 02:50 AM 11-29-2011



بحر سارجاسو هو البحر الوحيد في العالم الذي ليس له شواطئ وذلك لكونه بحر داخل المحيط الأطلسي.

بحر سارجاسو هي منطقة في وسط شمال المحيط الأطلسي، تحيط بها تيارات المحيطات. فمن الغرب تيار الخليج ، و من الشمال تيار شمال الأطلسي، ومن الشرق تيار الكناري ، ومن الجنوب تيار شمال الأطلسي الاستوائي. تلقي جميع التيارات ما تحمله من نباتات بحرية ونفايات في هذا البحر.

يبلغ عرضه 1,100 كم وطوله 3,200 كم, , و يمتد من خط طول 70 غربا الي خط طول 40 غربا و شمالا من خط عرض 25 درجة شمالا إلى خط عرض 35 درجة. فهو مسطح مائي هائل يصل إلى 2 مليون ميل مربع وهو بيضاوي الشكل تقريبًا . يقع مثلث برمودا بالقرب من الحد الغربي للبحر. مياه المحيط في بحر سارجاسو مميزة بلونها الأزرق الاستثنائي الوضوح، مع إمكانية الرؤية تحت الماء لمسافة تصل إلى 200 قدم.

يتميز بحر ساراجاسو بوجود الطحالب و الأعشاب البحرية التي تنمو به و...تطفو على سطحه ,و مياهه زرقاء و مالحه وتعتبر دافئة مع تحرك بطئ للتيارات البحرية لكنه محاط بتيارات سريعة مثل تيارات خليج ستريم في الغرب ، ولأسباب غير معروفة فإن مجموعات من ثعبان السمك تتجه من أماكن كثيرة لتجتمع في مياه بحر ساراجاسو فتتزواج مع تلك الموجودة في مياهه البحر وتضع بيضها حتى إذا فقست تلك البيضات عادت إلى أماكنها في بحار أوروبا وأمريكا والبحر الأبيض المتوسط .

وقد أسماه البحارة البرتغاليون الأوائل بهذا الاسم بسبب وجود الأعشاب والطحالب المائية عائمة فوق مياهه (Sargassum ) , و بسبب وجود هذه الأعشاب والطحالب تكونت بيئة غذائية صالحة لتواجد الكثير من الأحياء المائية الصغيرة كما يوجد فيه أنواع صغيرة من الأخطبوط , بالإضافة إلى أنواع من سرطان البحر و الجمبري . وهذا النوع من الطحالب يتواجد فوق سطح بحر سارجاسو بكميات كبيرة تصل إلى حد إعاقة سير القوارب والسفن الصغيرة، ويحدد هذا النبات أطراف بحر سارجاسو، فتجعل بذلك منطقته مميزةً عمّا يحيط بها من مياه. والغريب في أمر هذا النبات أنه لا يتواجد إلا عند الشواطئ، لذا يعد وجوده في وسط البحر كما في حالة بحر سارجاسو أمر نادر الحدوث! حتى أن المستكشف والرحالة (كريستوفر كولومبس) الذي مرّ بالمنطقة انخدع حينما رأى هذا الطحلب بتلك الكميات الكبيرة في بحر سارجاسو، فقد ظن أنه قد وصل إلى الشاطئ، وظل يُبحر ويُبحر حتى اتضحت له الخدعة.

و قد مر عليه كولومبوس في رحلته الأولى عام 1492 م , و على مر التاريخ لمئات السنين انتشرت الكثير من الإشاعات حول بحر ساراجاسو بأنه خطير على السفن و أن هناك الكثير من السفن القديمة يرونها عائمة على مياهه و انه ترقد مئات السفن والقوارب التي يعود زمن اختفاءها إلى أزمنة مختلفة قديمة وحديثة في قاعه. و كان البحارة الإسبان يلقون بالخيول من فوق سفنهم المبحرة لتهدئة مياه البحر كما أنهم كانوا يطلقون عليه Sea of Lost Ships أو بحر السفن المفقودة
بنت الكروم 12:59 PM 12-02-2011
مشكورة غاليتي عالمعلومة التي اتحفتينا بها
لكي ودي
LOVELYWIFE 12:47 AM 12-04-2011
كلمة صدق 03:26 AM 12-04-2011
شكرا لكما غالياتي على المرور الكريم
دمتما بكل ود
دينار 02:16 PM 12-04-2011
سبحان الله

تسلمي ياغالية علي المعلومات القيمة

تقبلي تقييمي
كلمة صدق 03:12 AM 12-24-2011
شكرا لك دينار على مرورك الرقيق
دمت بود
كلمات ذات علاقة
بحر , بدون , شواطئ