أكياس المبيض واسباب تكونها

مجتمع رجيم / تأخر الحمل
كتبت : ♥♥♥..تـرتيـل ..♥♥♥
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
[frame="1 10"]
u11p0faunlogcasd0.gi

ovarian_cyst.jpg


المبيض عضو صغير بحجم حبة اللوز وشكلها، ويقع المبيضين على جانبي الرحم، وينتج المبيضان البويضات التي تنطلق منهما في دورة شهرية خلال سنوات الخصوبة عند المرأة.
تتكون أكياس المبايض لدى بعض النساء في مراحل مختلفة من حياتهن، ومعظم هذه الأكياس تبقى صغيرة ولا تسبب إزعاجا او أذى، وتختفي بدون حاجة للعلاج خلال شهور قليلة.
وأكياس المبيضين عدة أنواع، وأكثرها شيوعا:
1- أكياس تحتوي على أنسجة مثل الشعر والجلد او الأسنان لأنها تتكون من الخلايا التي تنتج البويضات، وهي غير سرطانية، إلا أنها يمكن أن تكون كبيرة وتسبب انحراف مؤلم في المبيض.

2- أكياس تتكون نتيجة نمو خلايا رحمية خارج الرحم، وقد تلتصق بعض هذه الأنسجة بالمبيض وتشكل نموا.
3- أكياس تتكون من أنسجة المبيض تمتلئ بسائل مائي او مادة مخاطية والذي قد يكبر كثيرا (قد يصل قطره 30 سم او أكثر) ويسبب انحراف المبيض
بعض هذه الأكياس قد تسبب أعراضا خطرة، خصوصا إذا انفجرت، وأفضل الطرق لحماية صحتك معرفة أعراض وجود أكياس مبيضيه، وإجراء فحص دوري للكشف عنها.


09rulercloseup.jpg




لأعراض:
لا يمكن الاعتماد على الأعراض فقط لمعرفة إذا ما كان لديك أكياسا فقد لا تشعري أي أعراض، او قد تتشابه الأعراض مع أعراض حالات مرضية أخرى مثل: التهاب الحوض، او سرطان المبيض، او الحمل خارج الرحم، او حتى التهاب الزائدة الدودية الذي قد يسبب ألما مشابها لآلام انفجار كيس المبيض.
ومن الضروري مراقبة أي أعراض او تغيرات في الجسم ومعرفة مدى خطورتها، وهذه بعض الأعراض التي قد تشعري بها بسبب وجود الأكياس:
1- عدم انتظام الدورة الشهرية
2- آلام الحوض، مستمر او متقطع لا يزول، وقد يمتد إلى أسفل الظهر والوركين.
3- الم في الحوض قبل بداية الدورة الشهرية او بعد انتهاءها.
4- آلام خلال الجماع.
5- آلام مرافقة لحركات الإخراج او ضغط على الأمعاء.
6- غثيان، استفراغ.
7- امتلاء او ثقل في البطن.
8- ضغط على المثانة او الشرج، وصعوبة تفريغ المثانة بشكل تام.
أما إذا شعرت بألم مفاجئ في البطن او الحوض، او بألم مصحوب بارتفاع درجة الحرارة والاستفراغ، فهذا يستدعي الحصول على عناية طبية سريعة.
المضاعفات:
يسبب الكيس كبير الحجم إزعاجا، فقد يضغط على المثانة ويقلل سعتها، فيسبب رغبة متكررة بالتبول. أما تكيس المبيضين الذي يحدث بعد سن اليأس فيمكن أن يتحول إلى أورام سرطانية، لذلك يجب الاهتمام بمراجعة الطبيب للفحص بشكل دوري (كل ثلاثة أشهر).
أما العلاج فيعتمد على عمر المريضة، ونوع وحجم الكيس، والأعراض، فقد يكتفي الطبيب بمراقبة التغير في حجم الكيس بإجراء فحص دوري باستخدام الالتراساوند، ومراقبة الأعراض، او قد يصف الأدوية لفترة معينة، أما في حالة وجود كيس كبير الحجم، ووجود آلام شديدة، فيلجأ الطبيب إلى الجراحة لإزالة الأكياس، وقد يضطر في حالات معينة إلى إزالة المبيض نفسه.



اسباب تَكوّن الاكياس على المبايض


في كل شهر يُكوّن المبيض بناء يشبه الكيس Follicles ويقوم هذا الكيس -جراب- بانتاج هرموني الاستروجين والبروجسترون ويطلق بويضة عند حدوث التبويض
احيانا يستمر هذا الكيس الطبيعي بالنمو وعندما يحدث هذا يصبح كيسا وظيفيا وهذا يعني أنه بدأ أثناء الوظيفة العادية لدورة الطمث وهناك نوعان من الاكياس وظيفية:
* الكيس المسامي. في الفترة حول نقطة الوسط في دورة الطمث تبدا الغدة النخامية في الدماغ بإطلاق موجة من هرمون luteinizing هرمون (LH) ، التي تشير إلى ان الكيس يحتفظ بالبيضة ليفرج عنها. وعندما تسير الامور وفقا للخطة تندفع البويضة من الجراب وتبدأ رحلتها إلى أسفل قناة فالوب بحثا عن الاخصاب.
يظهر الكيس المسامي عندما لا تحدث موجة LH. والنتيجة هي أن الجراب لا يتمزق ولا يفرج عن البويضة. وبدلا من ذلك ينمو ويتحول إلى كيس. وعادة ما يكون غير ضار، ونادرا ما يسبب الألم ، وغالبا ما يختفي من تلقاء نفسه في غضون 2- 3 دورات طمثية.

hrovt_path_screenA14



* كيس الجسم الاصفر Corpus luteum cyst عندما لا يطلق LH و وتنطلق البويضة، يبدأ الجراب المنفجر بإنتاج كميات كبيرة من الاستروجين والبروجسترون استعدادا لحدوث الحمل. ، مع ذلك ، تخرج البويضة وتتراكم السوائل داخل الجراب -الجسم الاصفر- ، مما يؤدي إلى ان يتوسع الجسم الاصفر ليصبح كيسا
وعلى الرغم من أن هذا الكيس يختفي عادة من تلقاء نفسه في غضون بضعة أسابيع ، الا انه يمكن ان ينمو الى ما يقرب من10سنتيمترا ويمكن أن ينزف في داخله وينغلق ويسبب التواء المبيض ، متسببا في ألم الحوض أو البطن. وعندما يمتلىء بالدم ، فقد يتمزق، ويسبب نزفا داخليا وألما حادا مفاجئا.
وتزيد ادوية الخصوبة clomiphene سترات (Clomid ، Serophene) ، التي تستخدم للحث على الإباضة، من خطر تكون كيس الجسم الاصفر بعد الإباضة. وهذه الاكياس لا تمنع أو تهدد الحمل.

اجراءات طبيعية للوقاية من اكياس المبيض

85zfgk54fpn3wtrpimss

حقيقة لا توجد علاجات لمنع ظهور أكياس المبيض، فبعض الأطباء يرون ان استخدام حبوب منع الحمل والتي تمنع التبويض هي السبيل لمنع ظهور الأكياس، فهناك دراسات تشير الى أن السيدات اللواتي يستعملن حبوب منع الحمل بانتظام لا تظهر لديهن أكياس، الا ان هناك بعض المتخصصين لا يميلون الى هذا الرأي لأن منع التبويض قد يؤدي الى تعقيدات منها ظهور عدة أكياس و تكيس المبيض، مما يزيد الأمور سوءا.
هناك عدة عوامل تؤثر على ظهور الأكياس ومنها:
1- الوراثة
2- بعض العادات الغذائية لدى بعض النساء
3- ضعف نظام المناعة
4- مقاومةالجسم للانسولين
5- التلوث البيئي
6- السموم التي قد تدخل الجسم عن طريق القناة الهضمية
7- السمنة

وفي دراسة حديثة أجريت في معهد بحوث علم الصيدلة في ايطاليا، تم خلالها تحليل النظام الغذائي على مدى عشر سنوات لحوالي 225 امرأة لديهن اكياس مبيض حميدة، و 450 امرأة ليس لديهن أ كياس مبيض.
واكتشف الباحثون أن نوع الطعام الذي تتناولها المرأة له تأثير كبير على تطور الأكياس. مثلا، النساء اللائي يتناولن الكثير من لحوم البقر والجبن ظهرت لديهن معظم حالات الاصابة بأكياس المبيض. وبأن استهلاك الخضروات الخضراء يوفر وقاية ممتازة. لذلك فإأن ما تأكله المرأة سيؤثر على امكانية ظهور الأكياس على المبيض.
فيما يلي سأورد مجموعة من الاجراءات التي يمكن للمرأة اتباعها للوقاية من الإصابة بأكياس المبيض:
1- تناولي الخضار النيئة، وتجنبي تلك التي تحتوي على الكثير من النشويات.
2- التخفيف من استهلاك منتجات الألبان
3- تناول الاطعمة الطازجة وتجنب الاطعمة المصنعة والمعلبة والمحفوظة
4- تناول السمك
5- شرب الماء وعصير الفاكهة الطبيعي
6- ممارسة الرياضة وخاصة المشي بانتظام
7- تجنبي الاطعمة المبهرة
8- تجنبي تناول منتجات الصويا
كما أنصح الجميع باجراء فحص المبايض والرحم بشكل دوري لاكتشاف ظهور اي أكياس في وقت مبكر ومتابعتها من قبل الطبيب.



منقـــــــــــــــــــــول



الصحه العامه وتربيه الطفل


[/frame]
كتبت : نيشان سبرينغ
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
مشكورة عزيزتي على المعلومات المفيدة
كتبت : || (أفنان) l|
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
كتبت : مامي نور
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
سبحان الله تفاجأت بالصور جدا

اللهم اشف كل مريضة بإذن الله

وارزق نساء المسلمين الحمل والولادة

سلمت يداك حبيبتي لا عدمناك
كتبت : ♥♥♥..تـرتيـل ..♥♥♥
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
تواجدكم اسعدني كثيرا
ومروركم الرائع يسلمو
كتبت : زهره البراري
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
مشكورررررررررررررررره
الصفحات 1 2 

التالي
السابق