ما هو الفرق بين المهارات الحركية الكبرى والمهارات الحركية الدقيقة؟

مجتمع رجيم / الأمومة و الطفولة
مامي نور
ما هو الفرق بين المهارات الحركية الكبرى والمهارات الحركية الدقيقة؟



تعني المهارة الحركية حركة عضلات الجسم. تضم المهارات الحركية الكبرى، الحركات الأوسع مثل حركة عضلات الذراع أو الساق أو القدم أو حركة الجسم بكامله. كما تضمّ نشاطات مثل الزحف والركض والقفز.
أما المهارات الحركية الدقيقة فهي النشاطات الأصغر مثل التقاط الأشياء بين الإبهام والإصبع أو استخدام إصبع القدم للعب بالرمل أو الشفاه واللسان لتحسّس الأشياء وتذوّقها.

وتتطوّر المهارات الحركية الكبرى بموازاة تطوّر المهارات الدقيقة لأنّ العديد من الأنشطة يعتمد على التنسيق بين النوعين من هذه المهارات. عندما يبلغ طفلك شهره الثالث، يمكنك رؤيته يضمّ يديه إلى صدره (مهارة حركية كبرى) عندما تضعينه على ظهره، ثم يلعب بيديه (مهارة حركية دقيقة).

وعندما يبلغ 18 شهراً من العمر، سيحتاج خلال لعبة التركيب إلى المهارات الحركية الكبرى كي يتمكّن من إبقاء جسده ثابتاً لالتقاط المربّعات جيداً وسيلجأ أيضاً إلى المهارات الحركية الدقيقة لقلب المربّعات أو لفّها لوضعها في الحفرة المناسبة.

يمكنك تشجيع طفلك على تطوير مهاراته الحركية الكبرى والدقيقة عبر مراقبة كيفيّة استخدامه لأصابعه وذراعيه وساقيه ومن ثم توفير فرص له كي يستخدم جسمه بطرق مماثلة، ثم بألعاب مختلفة أو بوضعيات مختلفة أكثر صعوبة بدرجة طفيفة. النشاط الفعّال هو الذي يجعل طفلك يتمدّد قليلاً. وسيكتشف طفلك أنّ تطوير مهاراته يصبح أكثر متعة حين تتغيّر الوضعيّة والنشاط.
|| (أفنان) l|

غاليتي

ماشاء الله طرح القيم والمفيد
بارك الله فيك واثابك جزيل الأجر
وجعل ماجادت به يمينيك في موازين حسناتك
وأمطر قلبك بالحب والإيمان والسعادة ،،
ورزقك الفردوس الإعلى من الجنة
نيشان سبرينغ
موضوع جميل ومفيد عزيزتي
الله يجزيك ِ الخير
Coeur de Rjeem
جزاك الله كل الخير على افادتك نور
تقبلي مروري
♥♥♥..تـرتيـل ..♥♥♥
اسمحى لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

التالي

هل تستطيع قرائتها دون ان تدمع عينيك ؟!

السابق

عزيزتي الأم فإلى متى ستظلين تصرخين ياأختاه ؟ ؟

كلمات ذات علاقة
ما , المهارات , الحركية , الدقيقة؟ , الفرق , الكبرى , بين , هو , والمهارات