الحكمه " عقد اللؤلؤ الاسلامي "

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
كتبت : الحب الاول والاخير
-
  • " الاسلامي " 12ww8.gif




" الاسلامي " 542999149.gif


خير ما استهل به موضوعي هو اية من القرأن الكريم اذ يقول الله تعالى :
{ يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ } [البقرة : 269] .

ان الحكمة هي امر عظيم اذا جاء تعظيمها في الذكر الحكيم وان من اوتيها فقد اوتي خيرا كثيرا لما لها من نفع للناس فهي صلاح للامور ،
وللكن للاسف الشديد من اوتيها قله ومن يتدبرها اقل فيجب علينا التنبيه لاهميتها وتبين مصادر نفعها بما فيه صلاح للناس ورقي للعباد .

وان الحكمه ذكرت في مواضيع كثيره منها القرأن الكريم والسنه الشريفه وبعض المواضع التي ذكر بها السلف وانها تأتي من تدبر القرأن الكريم وسنة النبي عليه الصلاة والسلام وممكن اخذها من قصص بعض الانبياء والصحابه عليهم السلام فقد اعطي كل من هؤلاء الحكمه والتي هي اساس الحكم والعدل بين الناس .

ويمكننا هنا ايجاز تعريف الحكمه :: بانها المعرفه ، العلم ،الذكاء ، الاطلاع ، التفقه في الدين ، مخالطة اهل العلم .


بعض الاحاديث التي وردت فيها الحكمه ::

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ضمني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى صدره وقال: "اللهم علمه الحكمة" [رواه البخاري].

فهذا دليل اخر على عظم هذه المسأله من مكارم الاخلاق فلو لم تكن كبيرة العظمه والشأن ما دعا بها نبي الله محمد لاصحابه

وعن أبي بن كعب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن من الشعر حكمة"
[رواه البخاري]

فهنا في هذا الحديث ربط الرسول عليه الصلاة والسلام الشعر بالحكمه لما للشعر من اهميه وتأثير في قلوب الناس والبشر فالكثير من الناس يتأثرون بالشعر وخاصه الحكيم منه .


قصه حقيقيه عن الحكمه

كان هناك رجل يحب فتاه كثيرا وخطبها وتزوجها ورزقه الله منها ببنت ولكنه اضطر في يوم من الايام الى السفر ووافقته هذه الزوجه على سفره
وطال غيابه عنها مما دفعها الى معرفة غيره ( ربنا يحمينا ان شاء الله ) ولكن بعد وقت عاد الزوج

فقامت الزوجه باخبار زوجها ما حدث تفصيلا فقالت له خيرا ان اخبرك انا من ان تسمع من غيري ، لان غيري سيخوض في ، فالرجل رجل مهما يكن ، احتدم قليلا وغضب فاراد اخبار اهلها بذلك فخرج مسرعا من بيته ذاهبا الى بيت اهلها ، ولكنه جلس قليلا في سيارته وراجع نفسه
فقال في نفسه لا شخص يعرف بما حدث الا زوجتي وذاك الشخص فلو ان زوجتي ارادت ان تخفي عني الامر لفعلت
ولكنها اخبرتني به دليل على انها لم تشأ ان تكذب علي وان تستمر في خطأها
فلو انا اخبرت اهلها فماذا استفيد غير فضيحة زوجتي وفضيحه لي ولابنتي لان الناس لا تنسى مثل هذه القصص حتى مع مرور الوقت
وبالاخير لن استفيد شيئا وان الله قد امر بالستر .

فقالت لقد عاد الي زوجي في اخر الليل واحضرها فقال لها لماذا اخبرتني بهذا الموضوع ، فاجابت لن اجد من هو احن منك علي
ولا على ابنتي واني ان اخفيت الامر فهذا دليل على انني ساعيد ارتكابه لذلك اخبرتك وانا اعلم انك لن تخبر احد
ولن تسيء لي لاني اعرفك واعرف مقدار تفهمك للموضوع فلولا ذلك لما اخبرتك
فقال لها والله ان سماعي منكي اهون علي من سماعي من الناس
وقال لها في الاخير جل من لا يخطئ فكلنا خطائين وسامحك الله على ان توعدني بان لا يتكرر ذلك .

فقد مر على هذه الحكايه اكثر من 15 سنه الا ان احدا لم يعلمها ولن يعلمها من اقارب هذه الزوجه او اقارب زوجها التي صلح حالها بعد تصرف زوجها السليم فقالت لي يوم زواج ابنتها والله لو ان زوجي اساء التصرف ذلك اليوم لما اتى هذا اليوم فالحمدلله حمدا كثيرا فصاحبة القصه تكون زميلتي في العمل وتكبرني ب15 عام ولقد اخبرتني قصتها قبل 3 سنوات
لذلك كان اختياري لموضوع الحكمه لاسرد عليكم هذه القصه الرائعه لهاذان الزوجان ربنا يزيدهم حكمه وعلم .

في هذه القصه يتبين لنا مقدار الحكمه التي يتمتع بها هذا الزوج فلو قام بفضح زوجته لكان خسر ابنته والتي تزوجت قبل عامين فحكمته حفظت ابنته واولاده من الضياع المحتم لو اساء التصرف واخبر الجميع بما حدث .

اللهم ارزقنا الحكمة نحن وازواجنا وابنائنا وجميع المسلمين


بعض من اقوال الحكماء ::

أفلاطون : نحن مجانين إذا لم نستطع أن نفكر ومتعصبون إذا لم نرد أن نفكر وعبيد اذا لم نجرؤ أن نفكر.

قال أحد الحكماء: لا يغرنك أربعة: إكرام الملوك، ضحك العدو، تملُّـق النساء، وحرُّ الشتاء.

قال أحد الحكماء لابنه وهو يعظه: يا بني.. إذا أردت أن تصاحب رجلاً فأغضبه.. فإن أنصفك من نفسه فلا تدع صحبته.. وإلا فاحذره

سئل حكيم: ما الحكمة ؟ فقال: أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله



رزقنا واياكم الحكمه ان شاء الله

ارجو ان ينال موضوعي البسيط اعجابكم

كتبت : || (أفنان) l|
-





حبيبتي
جزاك الله عنا خير الجزاء أختي الفاضلة
سلمت يمينكِ على هذا الموضوع القيم الطيب ..
أجزل الله لكِ الأجر والمثوبة

وتقبلي مروي+اعجابي بالطرح المفيد والهام + تقيمي البسيط .



قوله تعالى :( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ )
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد فهذه بعض الفوائد واللطائف في الموعظة الحسنة
قوله تعالى : (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128) )[سورة النحل : 125: 128]
يقول الإمام ابن كثير يقول تعالى آمرًا رسوله محمدًا أن يدعو الخلق إلى الله [ بِالْحِكْمَةِ ]
قال ابن جرير: وهو ما أنزله عليه (3) من الكتاب والسنة [ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ]
أي: بما فيه من الزواجر والوقائع بالناس ذكرهم (4) بها، ليحذروا بأس الله تعالى.
وقوله: [ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ]
أي: من احتاج منهم إلى مناظرة وجدال، فليكن بالوجه الحسن برفق ولين وحسن خطاب
كما قال: [ وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ] [العنكبوت : 46]
فأمره تعالى بلين الجانب، كما أمر موسى وهارون، ، حين بعثهما إلى فرعون فقال: [ فَقُولا لَهُ قَوْلا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى ] [طه : 44] .
وقوله: [ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ]
أي: قدم علم الشقي منهم والسعيد، وكتب ذلك عنده وفرغ منه، فادعهم إلى الله، ولا تذهب نفسك على من ضل منهم (5) حسرات، فإنه ليس عليك هداهم إنما أنت نذير، عليك البلاغ، وعلينا الحساب، [ إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ] [القصص : 56] (6) و[ لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ ] [البقرة : 272] .
تفسير ابن كثير : 4/612
وقال الإمام البغوي :
[ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) ]
[ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ ] بالقرآن، [ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ] يعني مواعظ القرآن.
وقيل: الموعظة الحسنة هي الدعاء إلى الله بالترغيب والترهيب.
وقيل: هو القول اللين الرقيق من غير غلظة ولا تعنيف ا هـ .
[تفسير البغوي : 5/52]
وقال العلامة السعدي :
في قوله تعالى : [ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ] ي: ليكن دعاؤك للخلق مسلمهم وكافرهم إلى سبيل ربك المستقيم المشتمل على العلم النافع والعمل الصالح [ بِالْحِكْمَةِ ]
أي: كل أحد على حسب حاله وفهمه وقوله وانقياده.
ومن الحكمة الدعوة بالعلم لا بالجهل والبداءة بالأهم فالأهم، وبالأقرب إلى الأذهان والفهم، وبما يكون قبوله أتم، وبالرفق واللين، فإن انقاد بالحكمة
وإلا فينتقل معه بالدعوة بالموعظة الحسنة، وهو الأمر والنهي المقرون بالترغيب والترهيب.
إما بما تشتمل عليه الأوامر من المصالح وتعدادها، والنواهي من المضار وتعدادها، وإما بذكر إكرام من قام بدين الله وإهانة من لم يقم به.
وإما بذكر ما أعد الله للطائعين من الثواب العاجل والآجل وما أعد للعاصين من العقاب العاجل والآجل، فإن كان [المدعو] يرى أن ما هو عليه حق.
أو كان داعيه إلى الباطل، فيجادل بالتي هي أحسن، وهي الطرق التي تكون أدعى لاستجابته عقلا ونقلا.
ومن ذلك الاحتجاج عليه بالأدلة التي كان يعتقدها، فإنه أقرب إلى حصول المقصود، وأن لا تؤدي المجادلة إلى خصام أو مشاتمة تذهب بمقصودها،
ولا تحصل الفائدة منها بل يكون القصد منها هداية الخلق إلى الحق لا المغالبة ونحوها.
وقوله: [ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ ] علم السبب الذي أداه إلى الضلال، وعلم أعماله المترتبة على ضلالته وسيجازيه عليها.
[ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ] علم أنهم يصلحون للهداية فهداهم ثم منَّ عليهم فاجتباهم.
اهـ تفسير السعدي
كتبت : رسولي قدوتي
-



الحكمة من أجمل ماينعم الله به على عباده

فــ المعرفة مهما كانت واسعة لا تعدو أن تكون إحدى مكوّنات (الحكمة)

ومن ثم : فإن هناك فارقاً بين العالِم والحكيم

فقد يكون المرء قمة في تخصص من التخصصات

لكنه لا يُعدّ حكيماً

كما أن الحكيم قد لا يكون عالماً متبحراً في أي علم من العلوم .


جزاكِ الله خيرا ياغالية

موضوع رائع ومميز ,, والأجمل تلك القصة من واقعكِ

التي ترتكز على أنه لا يزال هناك من يتسم بالحكمة

ويجعل منها مقودا لكثير من أموره


لا عدمناكِ .. و في انتظار جديدكِ



كتبت : سنبلة الخير .
-



جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
سلمت يمنياكِ لطرحك المميز
مشاركة مميزة
جعل الله مجهودك في موازين حسناتك
تقبلي اعجابي وتقييمي



'الحكمة هي اكتساب العلم من التعلم أو من التجارب ويقاربها في المعنى كلمة الخبره ،
الحكمة هي عصارة التجارب الحياتية وافراز للحوادث والنوازل والهام بعد تفكير وتدبر لامور.

والحكمة نتيجة قناعة لا تتغير. و الحكمة نظر في المآل واستخلاص للعاقبة بعد استشراف للمستقبل ومعرفة للمقصد.
ومن الناحيه الفلسفيه تتكون من حسن استخدام المعرفة المتاحة والقرارات، والحكمة ربما تحدث بعدم استخدام معلومات كاملة. عكس الحكمة الحماقة. الحكمة هي وصف يخضع لوجود الدلالة المعروفة عليه.

قال الشافعي : في كتاب الرسالة صـ 77 الحكمة : سمعت من أرضى من أهل العلم بالقرآن يقول :

الحكمة سنة رسول الله. [ هذا الكلام قيل قبل عام 204 هـ .؟!] .

ومعنى الحكمة، وأنها مأخوذة من الحكم وفصل القضاء، وأنها الإصابة بما دل على صحته،
و الحكمة نوعـــــــــــان .
1. الحكمة العمليه
2 . الحكمة العلميه



فالعلمية: الاطلاع على بواطن الأشياء ومعرفة ارتباط الأسباب بمسبباتها خلقا وأمرا قدرا
وشرعا .
و العملية :هي وضع الشيء في موضعه.
وللحكمة درجات ثلاث:

الدرجة الأولى

أن تعطي كل شيء حقه ولا تعديه حده ولا تعجله عن وقته ولا تؤخره عنه . فالحكمة فعل ما ينبغي على الوجه الذي ينبغي في الوقت الذي ينبغي .
الدرجة الثانية
أن تشهد نظر الله في وعده وتعرف عدله في حكمه وتلحظ بره في منعه أي تعرف الحكمة في الوعد والوعيد وتشهد حكمه في قوله :" إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجراعظيما"( النساء : 40)
الدرجة الثالثة

أن تبلغ في استدلالك البصيرة وفي إرشادك الحقيقة وفي إشارتك الغاية أي أن تصل باستدلالك إلى أعلى درجات العلم وهي البصيرة التي تكون نسبة العلوم فيها إلى القلب كنسبة المرئي إلى البصر وهذه هي الخصيصة التي اختص بها الصحابة عن سائر الأمة وهي أعلى درجات العلماء قال تعالى :" قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني..الآية " (يوسف:108 )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا غلام (مخاطبا ابن عباس )احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهكإذا سألت فاسأل اللهوإذا استعنت فاستعن باللهواعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لكولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليكرفعت الأقلام وجفت الصحف.

رواه الترمذي وقال حسن صحيح
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ضمني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى صدره وقال: 'اللهم علمه الحكمة' (رواه البخاري )

يقول النبي أيوب: 'وأما الحكمة فأين توجد؟ والفطنة أين مقرها؟ لا يعرف الإنسان قيمتها، ولا وجود لها في أرض الأحياء. القمر قال ليست فيّ، والبحر قال: ليست عندي. لا يعطي الابريز بدلاً منها، ولا توزن الفضة ثمناً لها. ولا يساويها الذهب الوفير، ولا الجزع الكريم ولا السفير، ولا يقاس بها الذهب ولا الزجاج، ولا تبدّل بأواني الذهب الخالص، لا يذكر معها المرجان ولا البلور. واستخراج الحكمة يفوق استخراج اللآلئ. لا يقاس بها ياقوت لوش الأصفر ولا يساويها الذهب الخالص.
الحكمة هي أعلى المراتب التي يمكن أن يتوصل إليها الإنسان فبعد أن تكتمل المعرفة ويصل التاريخ إلى قمته تحصل الحكمة وبالتالي فالحكيم أعلى شأناً من الفيلسوف والحكمة هي المرحلة التالية والأخيرة بعد الفلسفة إنها ذروة الذرى وغاية الغايات وهنيئاً لمن يتوصل إلى الحكمة والرزانة.

اللهم ارزقنا الحكمه يا أرحم الراحمين

كتبت : راجيه عفو ربها
-
جزاكن الله كل خيراً
ورزقكن من حيث لا يحتسب
مجهود واضح ومسابقة رائعة
جعلها الله فى ميزان حسناتكم
ويسر لكن الرز بالدنيا والآخرة
اللهم ارزقنا الحكمة نحن
واهلنا و احبابنا وجميع المسلمين
كتبت : نيشان سبرينغ
-
جزاك ِ الله خيرا ً على الطرح القيم والموفق ومجهودك مميز عزيزتي
تقبلي مروري واعجابي وتقييمي
الصفحات 1 2 

التالي

كف الاذى لمسابقه عقد اللؤ لؤ الاسلامي

السابق

حكم استعمال الاطعمة لتجميل

كلمات ذات علاقة
الحكمه , عقد اللؤلؤ الاسلامي