العفاف لمسابقة عقد الؤلؤ الأسلامى

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
كتبت : محبة رسول الهدى
-
الأسلامى 55c78lp7wq368donzw8l


الأسلامى 864599208.jpg


معنى العفة

إن العفة هي طلب العفاف والكف عما حرم الله سبحانه والاكتفاء بما

أحل سبحانه وتعالى وإن كان قليلا

والعفة خلق إيماني رفيع .. العفة صبر وجهاد واحتساب ..

العفة قوة وتحمل وإرادة .. العفة صون للأسرة المسلمة من الأهواء

والانحرافات .. العفة دعوة إلى البعد عن سفاسف الأمور وخدش

المروءة والحياء .. العفة انتصار على النفس وتقوية لها على التمسك

بالأفعال الحميدة .. العفة إقامة العفاف والنزاهة والطهارة في النفوس

وغرس الفضائل والمحاسن في المجتمعات ..

إنها عفة الإسلام ، التي تضبط سلوكيات البشر عن الانحراف إلى مهاوي

الرذيلة والانحطاط ، وتحفظهم عن الانخراط في الزلل وعدم ضباط اهواء

النفس ..

فالنفس بطبيعتها كثيرة التقلب والتلون ، تؤثر فيها المؤثرات ، وتعصف بها

الأهواء والأدواء ..

والنفس بطبيعتها إذا أُطعمت طعمت ، وإذا فوضت إليها أساءت ، وإذا حملتها

على أمر الله صلحت ، وإذا تركت إليها الأمر فسدت ..

والعفة تأتي لتهذيب هذه النفس وتزكيتها من أهوائها ، لتتجلى فيها مظاهر

الكرامة الإنسانية ، وتبدو فيها الطهارة والنزاهة الإيمانية ..




عوامل تحقيق العفة

1. تحقيق الإيمان الذي يُنشىء مملكة الضمير في نفس المؤمن فيستحضر

الخوف والحياء وتذكر الآخرة واستشعار عظمة الله سبحانه ويكون باعثا

على قمع النفس ودرءها عن تجاوز الحد .

الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

2. التربية الروحية من صبر ومجاهدة في ذات الله سبحانه ، بدوام الصلة بالله

تعالى من ذكر ودعاء وتضرع وتبتل والتجاء إليه ، وقراءة للقرآن الكريم

بتدبر وتأمل مع الفهم لمعانيه والتعقّل لأسراره وحكمه .

الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

3. تربية النفس بالصوم فإنه مما يعين على زكاة القلب ، وطهارة النفس ،

وبه تنحصر وتضييق مجاري الشيطان .

الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

4. توعية الجيل المسلم بتعزيز المنافع والمصالح التي تنشئ العفة والتزام أمر

الله سبحانه في الحياة اليومية ، مع بيان الآثار السلبية النفسية والاجتماعية

والعقلية والروحية للنشء لكل من سلك طريقاغير طريق العفة .

الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

5. التقرب إلى الله سبحانه بالنوافل بعد الحرص العظيم على الالتزام

بالواجبات .

الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

6. أن يطالع القلب أسماء الله وصفاته وأفعاله التي يشهدها ويعرفها

ويتقلب في رياضها ، فمن عرف الله وحده بأفعاله وصفاته باعتقاد النبي

صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام ومن بعدهم من سلف الأمة الأخيار من

غير تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل ولا تشبيه هداه وأعانه وسدد على الخير

خطاه .

الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

7. انكسار القلب بكليته بين يدي الله تعالى والتذلل له سبحانه والخشوع

لعظمته بالقول والبدن والالتجاء إلى الله عز وجل عما يصون النفس عن كل

ما حرم الله سبحانه مع تقوية عزمه في مواجهة هذه المغريات والمثيرات

في زمن يُسِرت فيه سبل الغواية .

الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

8. التوسع على النفس وأخذ المباح ، فالنفس بطبيعتها مجبولة على ما

أودع الله فيها من فِطَر .

الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

9. تحين وقف الثلث الاخير من الليل الذي يتزل فيه الله سبحانه في السماء

الدنيا لمناجاته ودعائه بالثبات على هذا الدين ولزوم الصراط المستقيم ، مع

تلاوة كلامه والتأدب بآداب العبودية بين يديه ، ثم ختم ذلك بالاستغفار والتوبة

النصوح فالله سبحانه يقول :

(( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطعما ومما رزقناهم

ينفقون ))

الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

10. البعد كل البعد عن كل طريق يحول بين القلب وبين الله تعالى وذلك

لا يتحقق ولا يكون إلا بالبعد عن أنواع السيئات وألوان المحرمات وصور

الموبقات ، فالقلوب إذا فسدت فلن تجد فائدة فيما يصلحها من شؤون دنياها

ولن تجد نفعا أو كسبا في أخراها.

الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

11. التربية الفكرية من غرس المفاهيم والموازين الشرعية ذات العلاقة

بالاستعفاف كالعلم بالأحكام الشرعية المتعلقة بالجانب الأخلاقي في

المجتمع المسلم والتعرف على بواعث وأسباب الانحراف الخلقي وآثار

ذلك الانحراف على الفرد والمجتمع والتعرف على وسائل الإصلاح الذاتي

والاجتماعي ومنهج التربية الإسلامية ووسائل الاستعفاف وإدراك دور

المفسدين و أعداء الإسلام في إفساد المجتمع المسلم ومعرفة مكائدهم

وخططهم في هذا المجال.


الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

أسباب ضياع العفة


- الإعلام بأنواعه من مقروء ومسموع ومشاهد وما يبث من برامج تفسد ا

لعقل والروح مما يفسد على الناس عفتهم ويضعفها .

الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

- الإعجاب بنظم الغرب وتقاليده ، والانبهار بحضارته ومدنيته ، مما يدفع بكثير

من الناس إلى السفر إلى مواقع تتجلى فيها إشاعة الفواحش بانواعها .

. استغلال المرأة وتجريدها من عفتها وتحريرها واستعبادها وإخراجها

من بيتها للتمثيل والإبداع في مسابقات الجمال وعروض الأزياء والفنون

الجميلة وغيرها مما يجلب الفساد والإفساد للمجتمعات .

الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

- تيسير المحرم وتكثير سبل الغواية وطرق الفاحشة وتنوعها في

الأسواق والطرقات والمحلات والمراكز الضخمة والشركات الهائلة

إلى غير ذلك .

الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

- التساهل من المسلمين في إدخال الرجال والخدم في البيوت واختلاطهم

في المساكن وأماكن الترفيه مع النساء والفتيات وضعاف النفوس .

الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

- الأسواق العامة وما فيها من اختلاط وتبرج ودعوة إلى الإثارة المحرمة

من كشف للوجه وتجميل له وإبداء لمفاتن الجسد .

الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.
- الدعوة لحرية الفن والترويج له وكسر القيود أمامه وصرف طاقات وشباب

وعقول الأمة لهذا العفن .

الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

- وسائل ومنتديات الترفيه غير البريء كحفلات الموسيقى والرقص والغناء

والمسارح الهابطة والنوادي المشبوهة ودور السينما الرديئة .

الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

- غياب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر والتساهل فيه وعدم الاهتمام

به والرفع من شانه وأنه صمام المجتمع .

الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

- معوقات الزواج من مغالاة في المهور واشتراط التكاليف الباهضة للحياة

الزوجية والمبالغة في اشتراط المؤهلات العلمية والمكانة الاجتماعية العالية

للشباب مع اشتراط بعض الأسر الزواج لبناتهن حسب تسلسل أعمارهن .


الأسلامى ykv1n5sbylehkea2t33.

من احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في العفة والعفاف


- " أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا : حفظ أمانة ،

وصدق حديث ، وحسن خليقة ، وعفة في طُعمة "

الراوي: عبدالله بن عمر و عبدالله بن عمرو بن العاص و ابن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 873
خلاصة حكم المحدث: صحيح




- " اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى "

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2721
خلاصة حكم المحدث: صحيح


- " بروا آباكم تبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم "

رواه الطبراني بإسناد حسن
- " ثلاثة حق على الله عونهم : المجاهد في سبيل الله ، والمكاتب

الذي يريد الأداء ، والناكح الذي يريد العفاف "
الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3497
خلاصة حكم المحدث: صحيح






- " من أنفق على نفسه نفقة يستعف بها فهي صدقة ، ومن أنفق

على امرأته وولده وأهل بيته فهي صدقة "
الراوي: - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 2/65
خلاصة حكم المحدث:
إسناده حسن


- " قد أفلح من أسلم ، ورزق كفافا ، وقنعه الله بما آتاه "
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1054
خلاصة حكم المحدث: صحيح



-----------

اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
align="left">


كتبت : سنبلة الخير .
-



جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
سلمت يمنياك على انتقائك المميز والمهم
نسال الله ان يستر بناتنا واخواتنا واخواننا وامة محمد جمعاء
جعل الله ما قدمت شاهدا لك لا عليك
لا تحرمينا مواضيعك القيمة

الوسائل السبعة لتحقيق العفة
1- الصوم:
لقد أرشدنا دينينا الحنيف إلى الصيام كعلاج مؤقت لمن لم يستطع الباءة - القدرة المالية - ولماذا الصوم؟
لأن الصوم يكسر شهوة النفس ويضيق عليها مجاري الشهوة التي تقوى بكثرة الغذاء وكيفيته، والصوم يفتر الأعضاء لنقص الغذاء، ويربي النفس ويقويها على الطاعة، ويقوي روابط الإيمان والخشية والمراقبة لله وحده.
وإذ بالرسول r يضع يدنا على هذه الوسيلة المعاونة على الاستعفاف أو التسامي بالغريزة - ألا وهي الصوم- عندما قال في الحديث الشريف: ((يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنهله وجاء)) رواه أحمد وبن حبان.
وجاء: أي وقاية وعلاج.
2- غض البصر عن المحرمات:
من جانب الرجال والنساء: فهو أدب نفسي رفيع، ومحاولة للاستعلاء على الرغبة في الإطلاع على المحاسن والمفاتن كما أن فيه إغلاقاً للنافذة الأولى من نوافذ الفتنة والغواية ومحاولة عملية للحيلولة دون وصول السهم المسموم.
وهذا رسولنا r يحذرنا من نظرة العين، ومن كل وسيلة محرمة فيقول:
((كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة فالعينان زناهما النظر والأذنان زناهما الاستماع واللسان زناه الكلام واليد زناها البطش والرجل زناها الخطا والقلب يهوى ويتمنى ويصدق ذلك الفرج ويكذبه)) رواه مسلم, قال بن حجر في فتح الباري: ((إطلاق الزنا على اللمس والنظر وغيرهما بطريق المجاز؛ لأن كل ذلك من مقدماته)).
وقال الفخر الرازي: (والنظر بريد الزنا، ورائد الفجور، والبلوى في أشد وأكثر، ولا يكاد يحترس منه).
ومن هنا كان الاهتمام في القرآن الكريم والتوجيه من الله إلى عباده إلى غض البصر رجالاً ونساءً.
فقال تعالى: ((قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ....))[النور:30 : 31]
إن الإسلام لا يعتمد على العقوبة في إنشاء مجتمعه النظيف، إنما يعتمد قبل كل شيء على الوقاية، وهو لا يحارب الدوافع الفطرية ولكن ينظمها ويضمن لها الجو النظيف الخالي من المثيرات.
- الابتعاد عن المثيرات الجنسية:
كالمحادثات الجنسية، والصور الجنسية، والكتابات الجنسية، والملامسة للجنس الآخر، والاختلاط بين النساء والرجال في غياب الحجاب بالنسبة للنساء، وأيضاً مشاهدة الأفلام المثيرة، وقراءة القصص الغرامية، ومشاهدة الصور في المجلات التي يقوم على ترويجها تجار الرذيلة وإثارة الغرائز، وسماع الأغاني الماجنة (أغاني الحب) كل ذلك مما يميع الخلق ويثير الغريزة ويضعف الذاكرة، ويجر الشباب والبنات إلى هاوية الرذيلة، ومن الهام جداً وخاصة في فترة المراهقة، تحصين الشاب والفتاة بالدين فهو خير علاج إذ يسمو بغرائزه وانفعالاته ويضبطها بضوابط الشرع.
وينصب اهتمام الشاب والفتاة في العمل الجاد وشغل أوقات الفراغ فيما يفيد وهي النقطة التالية.
4- شغل وقت الفراغ بما ينفع:
الفراغ سلاح ذو حدين، وبقدر ما يحسن الإنسان استغلاله، بقدر ما تكون النتائج طيبة وإذا اختلى الإنسان بنفسه، وخاصة المراهق والمراهقة تواردت عليه الأفكار الحالمة والتخيلات الجنسية الآثمة، وقديماً قال الشاعر:
إن الشباب والفراغ والجدة مفسدة للمرء أي مفسدة
واستثمار أوقات الفراغ يكون في النافع المفيد فيما يعود عليه في الدنيا والآخرة. ومن أمثلة الأنشطة التي تجذب الشباب: الرياضة البدنية، القراءة المفيدة، الرحلات الهادفة، حلقات تحفيظ القرآن، صلة الرحم وأعمال البر المختلفة.
وقد جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبيr أنه قال: ((اغتنم خمساً قبل خمس، ..... وفراغك قبل شغلك)) صحيح.
5- اختيار الرفقة الصالحة:
التي تحث على فعل الطاعة واجتناب المعصية وتحقق قول الله تعالى: (( تَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )) [المائدة : 2]، فمن حصل على هذا الرفيق فيلزمه ملازمة السوار للمعصم.
وفيه قال الشاعر:
أخاك، أخاك إن من لا أخاً له كساع إلى الهيجاء بغير سلاح
وعلى الشاب والفتاة الابتعاد عن قرناء السوء الذين يزينون المساوئ ويحسنون القبيح، وقد قال r: ((المرء على دينخليليه، فلينظر أحدكم من يخالل)). (رواه أحمد والترمذي)
وقال: ((لا تصاحب إلا مؤمناً، ولا يأكل طعامك إلا تقي)) حديث حسن.
وقال الشاعر:
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدي 6-نصائح طبية:
هنا بعض النصائح الطبية التي تخفف من حمأة الغريزة نلخصها فيما يلي:
الإكثار من الحمامات الباردة في فصل الصيف، الابتعاد عن البهارات والتوابل الحارة.
الإقلال من المنبهات كالقهوة والشاي، عدم الإفراط في أكل اللحوم الحمراء البيض وما شاكلها، عدم النوم على البطن أو الظهر، بل السنة النوم على الشق الأيمن.
7- استشعار خوف الله بالسر والعلن:
إذا استشعر الشباب والبنات عظمة الله تعالى وإحاطته بكل شيء وأنه يعلم السر وأخفى، وأنه يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، وأن من يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثال ذرة شرا يره، وأن الأرض ستحدث أخبارها بما عمل فيها ابن آدم من خير أو شر, إذا تعمقت في سويداء قلبه مشاعر الخوف والخشية وخالجت روحه تلك المعاني المتقدمة؛ فلا شك أن الآخرة عنده خير من الأولى، وأن اللذة الدائمة هي بالنظر إلى وجه الله الكريم، والجنة والحور العين أولى من لذة عابرة يعقبها نار حامية.

كتبت : Coeur de Rjeem
-
بارك الله فيك وجزاك الجنه على طرحك
تقبلي مروري وتقييمي حبيبتي
كتبت : محبة رسول الهدى
-
تسلمو ياأحلى أخوات فى الدنيا
جزاكم الله الجنة
كتبت : شمعة قلم
-



على ما قدمتي لنا

استفدت منه كثيرا

و تقبلي تقيم البسيط
كتبت : مامت توتا
-
اختى المحبه ماشاء الله الموضوع قييم
وجميل جدا
تقبلى تقييمى
الصفحات 1 2  3 

التالي

حكم البكاء بسبب المرض والتحدث عنه مع الآخرين

السابق

مصائب غيرنا...عبرة لنا

كلمات ذات علاقة
لمسابقة , الأسلامي , العفاف , النمو , عقد