الجزر والخوخ والبطاطا تكافح ضمور مركز الإبصار

الجزر والخوخ والبطاطا تكافح ضمور مركز الإبصار يؤكد الخبراء علاقة الغذاء بصحة العين ومسؤولية سوء التغذية عن إصابة العين بالعديد من العلل البصرية في...

مجتمع رجيم مقالات طبية متنوعة
LOVELYWIFE
اخر تحديث

الجزر والخوخ والبطاطا تكافح ضمور مركز الإبصار

الجزر والخوخ والبطاطا تكافح ضمور مركز الإبصار

align="right">الجزر والخوخ والبطاطا تكافح ضمور مركز الإبصار

align="right"> يؤكد الخبراء علاقة الغذاء بصحة العين ومسؤولية سوء التغذية عن إصابة العين بالعديد من العلل البصرية في مقدمتها ضمور مركز الإبصار بالعين وتعجيل الإصابة بالماء الأبيض ( الساد أو الكتاركت) وكذلك الإصابة بالماء الأزرق ( الجلوكوما أو ارتفاع ضغط العين) وتسمم العصب البصري، وينتشر حاليا حالات ضمور مركز الإبصار في العين مع التقدم في السن، مما يؤثر على وضوح الرؤية، حيث يؤدي ضمور الخلايا على تدني القدرة على القراءة والكتابة والقيادة، ويتهم مرض ضمور مركز الإبصار بإصابة الأشخاص فوق سن (55)عاماً بالعمى، ويعاني نسبة 25% من الذين تجاوزوا 65عاما في دول الغرب من أعراض هذا المرض، وتتزايد هذه النسبة مع تقدم العمر.
هناك نوعان من ضمور مركز الإبصار في العين، الرطب والجاف، ويُصاب نسبة 90% منهم بالنوع الجاف، بينما يكون في النوع الرطب تمدد الأوعية الدموية المصابة في اتجاه البقعة الصفراء فيتسبب في فقد البصر بشكل سريع وحاد.
يعد سوء التغذية وعدم تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة له دور رئيسي في ذلك. حيث يتسبب ذلك في تفاعلات الجذور الحرة في الجسم، وخاصة التي تحدث في الشبكية نتيجة لاستهلاكها كمية كبيرة من الأكسجين، فتحدث تفاعلات الجذور الحرة كنتيجة ثانوية طبيعية للعمليات الحيوية لجسم الإنسان، كما قد يتسبب في ذلك زيادة التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وتزداد الحالة سوءاً عند ضعف جهاز المناعة، أو عند ممارسة بعض العادات المضرة مثل التدخين أو تناول أغذية غير صحية. كما ترتبط هذه الحالة المرضية أيضا بتصلب الشرايين وقصور الدورة الدموية.
ورغم أن الوراثة قد تلعب دورا في مرض ضمور مركز الإبصار، إلا أن النظام الغذائي المتبع من أهم العوامل المسببة لهذا المرض، كما أن أصحاب العيون ذوات اللون الفاتح أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.




align="right">أغذية يجب تجنبها:
- يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الحيوانية، كما يجب تجنب تناول الهامبرجر والسجق والأغذية الغنية بالدهون والسكر مثل بعض الفطائر والدونات وغيرها من الأغذية المماثلة والتي لاتعد من الأغذية الصحية.
- تجنب الإفراط من تناول الأطعمة المقلية والدهون المهدرجة والمتحولة التي توجد في أنواع السمن النباتي الصناعي.
والبطاطا الإبصار 060739711917.jpg
الجزر من أفضل الأغذية للوقاية من الإصابة بضمور مركز الإبصار
- تجنب تناول الأغذية المصنعة التي تحتوي على جلوتومات أحادي الصوديوم، حيث تتهم بتسمم شبكية العين.
- تجنب تماما تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر الصناعي الاسبارتيم.
المكملات الغذائية:
يجب أن يتم تناول المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب، حيث قد ينصح الأطباء بتناول بعض أنواع المكملات الغذائية بالجرعة التي تتناسب مع حالة المريض، وعادة قد ينصح بتناول الآتي:
- ينصح عادة بتناول الفيتامينات المتعددة والأملاح المعدنية، خاصة تلك التي تحتوي على عنصر السلينيوم وعنصر الزنك.
- يعرف الجلوتاثيون بأنه عبارة عن مضاد للأكسدة، فهو ضروري ومهم للغاية للإبصار، ويتواجد بصورة طبيعية في العين، إلا أنها تتناقص مستويات الجلوتاثيون مع التقدم في السن، مما يؤثر على نواة عدسة العين، لذلك قد ينصح بتناول الجلوتاثيون لتعويض النقص.
والبطاطا الإبصار 352160645943.jpg
تزداد نسبة التعرض لضمور مركز الإبصار مع التقدم في العمر
- تعرف الفلافونات الحيوية مثل (الكيوسيتين والروتين) بأنها ليست فيتامينات ولا أملاح معدنية، وإنما صبغات نباتية غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي العين من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس، وتوجد في مكملات غذائية بعد استخلاصها من النباتات.

- يعد حمض السيستين مهما للغاية للحفاظ على صحة الشبكية، ويؤدي تناوله إلى زيادة إفراز الجلوتاثيون الذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة الموجودة في العين.
-الحامض الأميني (التورين) من المواد الفعالة والمضادة للأكسدة والذي يتواجد بتركيز عال في العين، وعادة مايرتفع تركيزه في الشبكية، ونقصه يتسبب في تأثر وظيفة الشبكية، ويساعد هذا الحامض الأميني في الوقاية من الإصابة بالكتاركت.
- يساعد فيتامينC على تكوين مادة الكولاجين التي تقوي الشعيرات الدموية التي تغذي الشبكية وتحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية، ومن الجدير بالذكر أن العين تحتوي على ثاني أعلى تركيز من فيتامينC في الجسم بعد الغدة الكظرية.
يجب أن نحافظ على سلامة العينين بتناول الأغذية الصحية التي تمنح الوقاية والسلامة لمختلف أجزاء العين لكي نمنح لقرنية العين سطحا صافيا طبيعيا، ويزيد من مقدرتنا على الرؤية بوضوح وصفاء حتى سن متأخرة دون الحاجة لعلاجها أو فقدها.




المصدر: مجتمع رجيم


hg[.v ,hgo,o ,hgf'h'h j;htp ql,v lv;. hgYfwhv ,hg[,]

رضوى وبس
اخر تحديث
تسلم ايديك حبيبتي
{*زينب*}
اخر تحديث
بارك الله فيك حبيبتي
طرحك راائع
flower1
اخر تحديث
مشكوره يقمر لطرحك المميز

جزاك الله خيرااا
~ عبير الزهور ~
اخر تحديث
جزاك الله خير ياقمر
موضوع قيم ومفيد
ولاحرمنا جديدك المميز
الحمدلله
اخر تحديث
جزاك الله خيرا

التالي

حقائق جديدة تؤكد أن القلب يفكر ويعقل

السابق

اماكن تضر بصحتك

كلمات ذات علاقة
مركز , الجزر , الإبصار , تكافح , والبطاطا , والجود , ضمور