توقير الكبير ...(عقد اللؤلؤ الاسلامي)
مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
لذا لابد للصغير ان يوقر الكبير
التوقير يكون بالقول ..والفعل ... والحال
والصحابة رضي الله عنهم ضربو لنا مثلا عاليا في ذلك الامر
والدليل علي ذلك ::
في غزوة تبوك لما اصاب الناس مجاعة شديدة
فقالو يا رسول الله لو اذنت لنا ((فانظر الي توقير الكبير ... فتوقير الكبير يكون بتوقير من هو كبيرا في السن او كبيرا في القدر ))
انظر الي الادب في الكلام _لو اذنت لنا _
لذبحنا نواضحنا _والنواضح جمع ناضح وهي الابل التي يحمل عليها الماء-
فاكلنا منها وادهنا لاننا في مجاعة شديدة
فقال عليه الصلاة والسلام : افعلو
وهذا اجتهاد من النبي عليه الصلاة والسلام
فهذا الاذن ليس من قبيل الوحي ولكن هو اجتهاد
ونفهم من هذا ان افعال النبي صلي الله عليه وسلم منها ما هو تشريع ومنها ما هو اجتهاد
والنبي صلي الله عليه وسلم اجتهد لو تركهم سيموتون في هذه الفلاة المحرقة
فاجتهد النبي وراي ان المحافظة عليهم وابقائهم اولي من البقاء علي هذه النوق
فجاء عمر رضي الله عنه وقال ::
يارسول الله انك ان فعلت قل الظهر
(اي ما يركبون .. وسمي ظهرا لانها صاحبها حين يركب عليها يمون ظهوره واضحا ....وقال اخرون لانهم يركبون علي ظهورها )
..كان النفر يتعاورون علي البعير الواحد او الناقة الواحدة
_فانظر الي ادب عمر رضي الله عنه في الحديث _
ولكن ادعهم -اي ادع الناس - بفضل ازوادهم
ثم ادع الله علي هذه الازواد لعل الله ان يجعل في ذلك بركة
والازواد جمع زاد وهي: ما يتزود به الناس في اسفارهم
والفضلة اي : ما زاد
اي اجمع الناس واطلب منهم جمع الشئ اليسير ... الي اخر الحديث
والشاهد من ذلك هو الادب في الحديث
لا بد للابن...ان يكون مؤدباً مع ابيه
ولا بد للصغير ..ان يكون مؤدبا مع الكبير
ولا بد للادني .. ان يحترم الاعلي
ولا بد للمتبع ان يحترم من يتبعه
ولا بد العكس ايضاً
ان يعطف الكبير علي الصغير
فان فعلنا ذلك كان ذلك بداية للتماسك في المجتمع
وهذا امر نحن ننشده
فنجعل هذا التغيير في المعاملة نجعل بدايته من الان
.................................................ا نتهي كلامه حفظه الله
align="left">اتمني يكون الموضوع نال رضاكم
نسال الله تعالي ان يهدينا واياكم للحق ويثبتنا عليه