ما حكم الاستماع لتوقعات العام الجديد ؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بما انو اليوم اخر يوم بالسنة وبداية سنة جديدة تكثر القنوات التي تبث توقعات العام الجديد من سياسة واقتصاد و...........

مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
الفراشة الاردنية
اخر تحديث
ما حكم الاستماع لتوقعات العام الجديد ؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بما انو اليوم اخر يوم بالسنة وبداية سنة جديدة تكثر القنوات التي تبث توقعات العام الجديد من سياسة واقتصاد و........ فما حكم الاستماع لتوقعات العام الجديد ؟؟؟
ليس الابراج بل توقعات وهل كلاهما يدخل في نفس الباب؟؟؟

وفي حال الاستماع فما كفارة ذلك

وجزاكم الله كل خير
حنين للجنان
اختي الغاليه
اهلا بك في قسم الفتاوي
وجزاك الله خير على السؤال


الاجابة عن سوالكِ

السؤال:
السلام عليكم ،
أعرف أن قراءة البروج واستطلاع الغيب من المحرمات التي نهى الله عنها لأنه سبحانه وتعالى هو من يعرف المستقبل لنا ولهذا عزفت عن قراءة البروج . لكن هل تفسير الأحلام حرام أيضا أم أنه مسموح به ؟ فقد حلمت أنني قد تم خطفي ثم حلمت أن إحدى خالاتي التي كانت تأكل سرطان البحر المفعم بالكاري قد عانقتني . وفي شبكة الإنترنيت يوجد لتفسير الأحلام وقد قرأت فيه تفسيرا لمعنى الاختطاف وهو أنني سأواجه موقفاً سيئاً لا أحسد عليه ، أما العناق الذي بادرتني به خالتي في الحلم الثاني فهو يعني أنني سأفقد خطيبي . فهل هذه التفسيرات صحيحة ؟ وهل يمكنك التعليق من فضلك على ذلك ؟ جزاك الله خيرا



الجواب:
الحمد لله
ما يسمى بعلم النجوم والأبراج والحظ والطالع من أعمال الجاهلية التي جاء الإسلام بإبطالها وبيان أنها من الشرك لما فيها من التعلق بغير الله تعالى واعتقاد الضر والنفع في غيره وتصديق العرافين والكهنة الذين يدّعون علم الغيب زوراً وبهتاناً ليبتزوا أموال الناس ويغيروا عقائدهم ، والدليل على ذلك ما رواه ابو داود في سننه بإسناد صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد } وما رواه البزار بإسناد جيد عن عمران بن حصين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال { ليس منا من تطير أو تُطير له أو تكهن أو تُكهن له أو سحر أو سُحر له } ومن ادعى معرفة علم شيء من المغيبات فهو إما داخل في اسم الكاهن وإما مشارك له في المعنى ، لأن الله تعالى استأثر بعلم الغيب فقال عز وجل { قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيبَ إلا الله } .
ونصيحتي لكل من يتعلق بهذه الأمور أن يتوب إلى الله ويستغفره وأن يعتمد على الله وحده ويتوكل عليه في كل الأمور مع أخذه بالأسباب الشرعية والحسية المباحة وأن يدع هذه الأمور الجاهلية ويبتعد عنها ويحذر سؤال أهلها أو تصديقهم طاعةً لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وحفاظاً على دينه وعقيدته .
نقلت بتصرف من مجموع فتاوى الشيخ عبد العزيز - رحمه الله - (2/123).
http://islamqa.info/ar/ref/2538


ما حكم الإسلام في موضوع الأبراج؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أما بعد:
لا يجوز المطالعة في الأبراج لمعرفة ما يحدث مستقبلاً، حيث إن الغيب لله قال تعالى: (عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً) [الجن: 26] وقال تعالى: (قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله).[ النمل: 65].
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&lang=E&Id=3790&Option=Fat waId







كيف يكون التوقع أو التنبؤ حلالا طيبا مباركا بحيث أن نتقي الظن أو التنجيم والله بكل شيء عليم ؟
حفظكم الله ورعاكم.
في أمان الله.








الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن من الواجب على المسلم أن يعتقد أنه لا يعلم الغيب إلا الله تعالى، ومن ادعى علم الغيب أو نسبه إلى شخص من الناس فقد خرج من ملة الإسلام، وكفر بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وعلى ذلك دلت نصوص الوحي، قال تعالى: قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ {النمل:65}، وقال تعالى آمرا رسوله صلى الله عليه وسلم: قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ {الأنعام: 50}، وقال تعالى: قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ {الأعراف:188}.
وفي صحيح مسلم من حديث عائشة قالت: ومن زعم أنه -يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم- يخبر بما يكون في غد، فقد أعظم على الله الفرية، والله يقول: قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ .
وعلم التنجيم محرم شرعا كما يفيده الحديث: من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر. رواه أحمد وأبو داود.
وعليه، فإذا كنت بقولك التوقع أو التنبؤ تعني ادعاء علم الغيب فقد علمت ما في ذلك.
وإن كنت تعني مجرد توقع أمر قد ظهرت له أدلة، مثل توقع المطر عند تراكم السحب في السماء، ومثل توقع الغيم أو الرياح أو الحر أو البرد بمشاهدة بعض العلامات الدالة في العادة على ذلك، فهذا ليس فيه شيء، لكنه لا يخرج عن الظن والتخمين.
والله أعلم.
الفراشة الاردنية
جزاكي الله كل خير غاليتي وفقكي لحبه ومرضاته
وانا والحمدلله من 5 سنوات تقريبا لم اقرأ الابراج لاني سمعت الحديث التالي ((من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة) رواه مسلم وليس فيه (فصدقه).


اما التوقعات فكان هناك قناة البارحة تبث هذه التوقعات وكانت بناء على قرأت فلكية (كما قالت صاحبتها ) ... فحبت اسأل عن ذلك

شكرا كثير وجزاك الله خير
ツ♥ليمونةالحلوة♥ツ
شكرالك غاليتي على الفتوى الشرعية
جزاك الله عناكل خير

التالي

حكم حمل العروسه لكتاب الله عزوجل

السابق

هل يجوز سب الكافرين والاستهزاء بهم ، ولعنهم والدعاء على أعيانهم ؟

كلمات ذات علاقة
ما , لتوقعات , الاستماع , الجديد , العام , حكم , ؟؟؟