من أحكام تسريح الشعر وتصفيفه وكيفية تسريح الشعر

مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
كتبت : حنين للجنان
-





س1- ما كيفية تسريح شعر الرأس بالنسبة للرجال والنساء


وهل ورد شيء من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم بكيفية خاصة بتسريحه


أو نهي عن بعض التساريح؟




أجاب سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم:



أما بالنسبة للرجال:

فقد كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم أنه يجعله ضفائر،

يدل على ذلك ما رواه "الترمذي" و"ابن ماجه"

في "سننهما" بسنديهما إلي أم هانئ رضي الله عنها

قالت: «قدم النبي صلى الله عليه وسلم مكة وله أربع غدائر تعني عقائص».

رواية ابن ماجه: "تعني ضفائر".

وروي البخاري ومسلم وغيرهما بأسانيدهم

إلي ابن عباس رضي الله عنهما قال:

«كان أهل الكتاب يسدلون أشعرهم وكان المشركون يفرقون رؤوسهم


وكان صلى الله عليه وسلم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر


فيه فسدل ناصيته ثم فرق بعد».

قال ابن القيم في "الهدي":
«والسدل من ورائه ولا يجعله فرقتين. والفرق أن يجعل شعره فرقتين كل فرقة ذؤابة»
انتهي كلام ابن القيم.

وقد أمر صلى الله عليه وسلم بإكرام الشعر،
فروي أبو داود في سننه بسنده
إلي أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
«من كان له شعر فليكرمه».

والإكرام الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم:
بينه بما رواه أبو داود والترمذي والنسائي في سننهم بأسانيدهم إلي عبد الله بن مغفل رضي الله عنه:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهي عن الترجل إلا غبًا.

وروي مالك في الموطأ والنسائي في "السنن"
بسنديهما إلي أبي قتادة رضي الله عنه قال: يا رسول الله إن لي جمة أفأرجلها؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نعم وأكرمها»
قال: كان أبو قتادة ربما دهنها في اليوم مرتين من أجل قول رسول الله وأكرمها.

ومعني الترجيل: قال في "تاج العروس":
رجلته ترجيلاً سرحته ومشطته. والتسريح:
حل الشعر وإرساله قبل المشط، كذا في "الصحاح".

وقال الأزهري: «تسريح الشعر ترجيله وتخليص بعضه من بعض».

أما بالنسبة للنساء: فقال البخاري
«باب يجعل شعر المرأة ثلاثة قرون» ثم ساق بسنده عن أم عطية رضي الله عنها قالت:
«ضفرنا شعر بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم تعني ثلاثة قرون»
وقال وكيع قال سفيان: «ناصيتها قرنيها» انتهي من البخاري.

وهذا التضفير بأمره صلى الله عليه وسلم لما رواه سعيد بن منصور في "سننه"
بسنده عن أم عطية قالت لنا قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«اغسلنها وترًا واجعلن شعرها ضفائر».

وأخرج ابن حبان في "صحيحه" عن أم عطية:
«اغسلنها ثلاثًا أو خمسًا أو سبعًا واجعلن لها ثلاثة قرون».

وفي "مصنف عبد الرزاق" بسنده عن حفصة قالت:
«ضفرنا ثلاثة قرون ناصيتها وقرنيها وألقيناها خلفها».

قال ابن دقيق العيد:
فيه استحباب تسريح المرأة وتضفرها.

وأما ما يفعله بعض نساء المسلمين في هذا الزمن من فرق شعر الرأس من جانب وجمعه
من ناحية القفا أو جعله فوق الرأس كما تفعله نساء الإفرنج فهذا لا يجوز لما فيه التشبه بنساء الكفار.

وقد روي الإمام أحمد وأبو داود بسنديهما إلي عبد الله بن عمر رضي الله عنهما
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من تشبه بقوم فهو منهم».

صحح هذا الحديث ابن حبان والحافظ العراقي.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: "إسناده جيد". وقال ابن حجر العسقلاني: "إسناده حسن".

وعن أبي هريرة رض الله عنه في حديث طويل قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس
ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف لا يدخلن الجنة
ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا» أخرجه مسلم.

وقد فسر بعض العلماء قوله «مائلات مميلات» بأنهن يتمشطن المشطة الميلا،
وهي مشطة البغايا، ويمشطن غيرهن تلك المشطة،
وهذه هي مشطة نساء الإفرنج ومن يحذو حذوهن من نساء المسلمين

[مجموع فتاوى ورسائل سماحة الشيخ، ج2، ص35 – 47].

يتبع
كتبت : حنين للجنان
-



صفة تسريح الشعر


س2- ما حكم القصة ولف الرأس كالعمامة أو سدله على الظهر قرنان؟



أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء:

جمع المرأة شعرها في أعلى رأسها لا يجوز لتحذير النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك في قوله:
«صنفان من أهل النار لن أرهما بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس
ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة
لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وأن ريحها ليوجد من كذا وكذا» رواه أحمد ومسلم.

وكذا جمع المرأة شعرها أو لفه حول رأسها حتى يصير كالعمامة للرجل لا يجوز لما فيه من التشبه بالرجال،
وأما جمعه وجعله قرنًا واحدًا أو أكثر وسدله على الظهر مضفورًا وغير مضفور
فلا حرج فيه ما دام مستورًا عمن لا يحل لهم.

[فتاوى اللجنة الدائمة ج5 ص 185].
يتبع
كتبت : حنين للجنان
-
حكم الضفيرة الواحدة للشعر


س3- ما حكم الضفيرة الواحدة. فقد قيل لي أنها لا تجوز وأنها منهي عنها؟



أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء:

جمع المرأة شعر رأسها وسدله وراءها جائز سواء جعلته ضفيرة واحدة
أم أكثر أم سدلته وراءها غير مضفور لعدم ورود النهي عن ذلك.


[فتاوى اللجنة الدائمة ج5 ص186].
كتبت : حنين للجنان
-
حكم تسريح الشعر في عاشوراء


س4- في أثناء أيام عشر عاشوراء هل يجوز تسريح الشعر؟



أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء:
يجوز تسريح الشعر يوم عاشوراء وفيما قبله من أيام شهر محرم كغيره من الأيام.
[فتاوى اللجنة الدائمة ج5 ص187].




حكم وضع الخصلة بشعر المرأة

س5- ما حكم وصلة الخصلة بشعر المرأة؟


أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء:

يحرم وصل المرأة شعره بغيره من شعر أو غيره مما يلتبس بالشعر لما ورد في ذلك من الأدلة.

[فتاوى اللجنة الدائمة ج5 ص193]
كتبت : حنين للجنان
-
حكم تجعيد المرأة شعر رأسها


س6- بعض الطالبات ذوات الشعور الناعمة يعمدن إلي تخشين شعورهن بطريقة معروفة
بين الفتيات فما حكم هذا الفعل مع العلم أن ذلك صنيع الغربيات اللاتي تظهر شعورهن في المجلات؟


أجاب فضيلة الشيخ ابن عثيمين:


أهل العلم يقولون أنه لا بأس بتجعيد شعر الرأس، وهذا هو الأصل،
فإذا جعدت المرأة رأسها على وجه لا يشابه تجعيد النساء الفاجرات الكافرات فإنه لا بأس به،
ولكن قول السائل: (من أجل ما يرونه في المجلات)
أقول تعليقًا على هذه الكلمة إنه ينبغي للنساء المؤمنات أن يترفعن عن هذه الأزياء،
وأن لا يكون همهن أن يطالعن في المجلات لينظرن ماذا تفعله النساء الكافرات والفاجرات
أو المتشبهات بهن فيفعلن مثل فعلهن،
فإن المرأة لم تخلق لتجعل نفسها صورة، وإنما خلقت لعبادة الله كغيرها.
قال الله عز وجل:
{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ *
مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ *
إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ}[الذاريات: ].

وإذا فتحت المرأة لنفسها باب التزين بزي غير المسلمين وبزي مخالف للعادات،
فإنها تبقى لا حدود لها، وربما يصل بها الأمر إلي أن تتزين بزي لاشك في تحريمه،
فعلي نساء المؤمنين أن يتقين الله في أنفسهن وأن يترفعن عن هذه الترهات،
وعلى الرجال أيضًا الذين جعلهم الله قوامين على النساء أن يلاحظوا هذا في نسائهم،
وأن يمنعوهن من تلقف كل زي لا خير فيه،
وإني لأعجب من هؤلاء النساء ومن يقرهن من الرجال أن يدعن عادتهن المبنية على الحياء والحشمة
إلي عادة قوم ليسوا على هذا الوضع، وهذا يدل على ضعف الشخصية من جهة،
وأن الإنسان جعل نفسه تابعًا لغيره،
وعلى ضعف الإيمان من جهة أخرى إذا كانت هذه الأزياء تخالف الزي الإسلامي.

[دليل الطالبة المؤمنة ص60].
كتبت : حنين للجنان
-
تمشيط الشعر لمن أراد يضحي

س7- إذا نوت المرأة أن تضحي فهل يلزمها عدم تمشيط شعرها مع العلم
أنها تتضايق من عدم تمشيطه خلال تلك الأيام العشرة؟



أجاب الشيخ ابن جبرين:



ورد الحديث الصحيح عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
«إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس شعره وبشره شيئًا»،
وفي رواية: «فليمسك عن شعره وأظفاره»
قال العلماء: المراد النهي عن إزالة الشعر بحلق، أو تقصير، أو نتف، أو إحراق، أو أخذ بنوره، أو غير ذلك،
وعلى هذا فلا يدخل فيه التمشط والتسريح كما يجوز غسله وفركه ولو تساقط منه شعر بغير قصد فلا يضر،
فيجوز للمرأة أن تمشط شعرها للحاجة ولا فرق في الأضحية بين التطوع وغيره والله أعلم.

[فتاوى المرأة ص97]




غسل الرأس وتمشيطه في عشر ذي الحجة
س8- هل يجوز للواحد أن يمشط شعره في العاشر من ذي الحجة؟

أجاب فضيلة الشيخ ابن جبرين:

لا بأس بغسل الرأس في عشر ذي الحجة ومشط الرأس برفق ولا يضر لو سقط منه شعر،
ولا ينقص أجر الأضحية إن شاء الله، وهكذا لو تعمد أخذ الشعر أو التقلم للأظافر فلا يترك بذلك الأضحية،
بل أجر الأضحية كامل إن شاء الله. [فتاوى المرأة ص97].
الصفحات 1 2  3 

التالي

الإشارة في الصلاة لا بأس بها ولا تبطل بها الصلاة

السابق

الحائض إذا فاتها صيام عاشوراء ، فهل تقضيه بعد ذلك ؟

كلمات ذات علاقة
أحكام , من , الشعر , تسريح , وتصفيفه , وكيفية