نظرة تاريخية عن المهدي المنتظر عند أهل السنة والشيعة

مجتمع رجيم / قسم الفرق الضالة
كتبت : سنبلة الخير .
-
تاريخية f6cy0n7rqqnhlz8y860.



نظرة تاريخية عن المهدي المنتظر عند أهل السنة والشيعة


الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


عقيدة الشيعة بالمطلق اعمدتها قائمة على خرافة المهدي المنتظر وظهوره من سرداب اختفى فيه وبناء على هذه العقيدة تطور الفكر الشيعي من امامة وولاية للفقيه حتى ياذن الله بخروجه حسب عقيدتهم وهذا مايخالف عقيدة اهل السنة والجماعة اختلافا كاملا وجوهريا ، ومن هنا نبداء
التعريف اللغوي لاسم المهدي:
يشتق اسم المهدي من فعل هدى؛ أي بيّن طريق الهدى وعرّفه وأرشد إليه؛ ومنه اشتق اسم الهادي الذي هو من أسماء الله الحسنى.
وخلافه ضل، أي تاه وأخطأ وزاغ عن الصراط المستقيم.
ويدل المصدر هدى على الطاعة والورع وبذلك يدل اسم المفعول مهدي على الذي قد هداه الله إلى الحق، وهو من الهداية.
وسمي بذلك لأنه يهدي الناس هداية إرشاد إلى الحق..
وفي كتاب الاشتقاق هَدَى يَهدِي فهو هاد .
وقد سمِّيَت العُنقُ الهاديَ لتقدُّمها الجَسَد . وفُلانٌ هاد حسَنُ الهداية .
وفي معجم لغة الفقهاء : المهدي: بفتح الميم وكسر الدال، رجل مصلح من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، يكون ظهوره من أمارات الساعة الكبرى، يملا الدنيا قسطا وعدلا بعد أن ملئت جورا " وظلما "، ويجتمع بعيسى عليه السلام بعد نزوله ويصلي خلفه .

تاريخية rbmcn9xld3e53c90u2d.

المهدي المنتظر عند الشيعة:
ظاهرة خرافية وشخصية وهمية و يعتقدون أنه محمد بن الحسن العسكري الذي غاب في سرداب سامراء وعمره خمس سنوات سنة (260هـ)، وهم ينتظرون خروجه إلى هذا اليوم، ولدى الشيعة احتفالات تسمى بولادة إمام الزمان يقيمونها ويحتفلون بها,. وهذا المنتظر هو الإمام الثاني عشر الغائب عند هذه الفرقة التي تشكل قصة المهدي محور عقيدتها وعماد بنيانها, والتي تعد المشكك في هذه العقيدة خارجا من الملة والدين ولايصح اصلا ان يكون شيعيا.
وهذه الأسطورة الخرافية, شأنها كسائر الأساطير والخرافات التي توجد لدى الكثير من الفرق الدينية في العالم, والتي تحولت مع مرور الزمان كعقائد ثابتة لدى هذه الفرق. وقد بلغ الأمر برجال الدين الشيعة مبلغًا دفعهم لإعطاء مهديهم المزعوم, أو ما يسمى في أدبياتهم العامة, بإمام الزمان, مكانة تعلو مكانة الأنبياء والصحابة وحتى عيسى بن مريم وهم يغالون فيه الى حد وصل ان يؤلفو له المولفات ويقيموا من اجل المحاضرات والملتقيات ويبنوا له الزوايا والمقامات. والشيعة كما هومعروف أسس مذهبهم عبدالله بن سبأ اليهودي الذي أظهر حب أهل البيت نفاقًا، حتى يتمكن من هدم الإسلام عن طريق تقديس الأئمةيصل الى حد التاليه عند بعضهم والغريب في الأمر انتظارهم له على باب السرداب، وهم يصيحون به أن يخرج إليهم قائلين: "اخرج يا مولانا"، ثم يرجعون بالخيبة والحرمان فهذا دأبهم عبر التاريخ وحتى اليوم .

وتوسعت هذه الاسطورة لتبلغ مجالا واسعا لدى الشيعة وأصبحت نظرية المهدي تمثل جزءًا هاما واساسيا من هذه العقيدة المنحرفة كما اصبحت تمثل جزا هاما ومؤثرا في الممارسات العملية في الفكر الشيعي المعاصر، وما دعوة ولاية الفقيه التي ينادي بها فريق من الشيعة إلا جزء من هذه الممارسة، حيث يقوم الفقيه العالم، مقام المهدي الغائب، إلى أن يؤذن له بالظهور.

تاريخية q3wvqxsnnd00x9tjufj.

المهدي المنتظر من الناحية الشرعية والأحاديث النبوية المتواترة:

فعقيدة المهدي المنتظر عقيدة سنية صحيحة، ثبتت بشارتها عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في أحاديث متواترة صحيحة مع كثرة الأحاديث الضعيفة والموضوعة في هذا الباب..

ولندع المراجع والمولفات الشيعية جانبا لنقف أمام مصادر اهل السنة والجماعة، الحافلة بأخبار المهدي المنتظر..
فأهل السنة والجماعة يؤمنون : أن الله يؤيد دينه وعباده في آخر الزمان برجل من أهل البيت يملأ الأرض عدلاً كما مُلئت ظلماً وجوراً، يواطئ اسمه اسم النبي صلى الله عليه وسلم واسم أبيه، أي (محمد بن عبدالله)، ويؤمنون أنه يولد في آخر الزمان وليس في أول الزمان، وتتزامن بداية دعوته مع نزول المسيح عليه السلام.
وقال الإمام الشوكاني رحمه الله تعالى عن هذه الأحاديث: الأحاديث في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر التي أمكن الوقوف عليها منها خمسون حديثاً، فيها الصحيح والحسن والضعيف المنجبر، وهي متواترة بلا شك أو شُبهة.

تاريخية al7igp9mrn565gbjazn5

ثبوت ظهور المهدي في آخر الزمان:
في آخر الزمان يخرج رجل من أهل البيت يؤيد الله به الدين، ويملك سبع سنين ،وهو من المصلحين ، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورًا وظلما، تنعم الأمة في عهده نعمة لم تنعمها قط، تخرج الأرض نباتها، وتمطر السماء مطرها، ويعطى المال بغير عدد، ومن الأدلة على إثبات ظهور المهدي أخر الزمان ما يلي:
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطى المال صحاحا، وتكثر الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعا أو ثمانيا يعني حججا" أخرجه الحاكم (4/557،558) ووافقه الذهبي، وقال الألباني: هذا سند صحيح رجاله ثقات.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم "
أخرجه البخاري (6/491) أحاديث الأنبياء، ومسلم (2/193) الإيمان.

كما جاء في المسند قول النبي صلى الله عليه وسلم: المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة ، وفيه: المهدي منّي، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ويملك سبع سنين
رواه أبو داود والحاكم وحسنه الألباني في صحيح الجامع (6736).

وعند مسلم تنبيه على المهدي من قول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة فينزل عيسى ابن مريم فيقول أميرهم: تعال صل لنا، فيقول: لا، بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمة . أخرجه مسلم (2/193/194) الإيمان.

وقد ذكر أهل العلم أن هذا الرجل الذي يتقدم ويصلي بعيسى هو المهدي ثم يتولى بعد ذلك عيسى ابن مريم عليه السلام زمام الأمور، وفي رواية ذكر ابن القيم أن إسنادها جيد: فيقول أميرهم المهدي.

قال ابن كثير رحمه الله: في زمانه تكون الثمار كثيرة، والزروع غزيرة، والمال وافر، والسلطان قاهر، والدين قائم، والعدو راغم، والخير في أيامه دائم.

تاريخية rbmcn9xld3e53c90u2d.
1- اسمه: روى الإمام أحمد عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى يلي رجل من أهل بيتي يواطئ [أي يطابق] اسمه اسمي . المسند (1/376) بسند صحيح.
فهذا الرجل اسمه كاسم رسول الله صلى الله عليه وسلم، واسم أبيه كاسم أبي النبي صلى الله عليه وسلم، فيكون اسمه محمدَ أو أحمد بن عبدالله، وهو من ذرية فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم من ولد الحسن بن علي رضي الله عنهم، فعن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو لم يبق من الدنيا إلا يوم، لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجل مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي"، وفي رواية: "يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً"
أخرجه أبو داود في باب ذكر المهدي (4281) وقال الألباني: صحيح، انظر صحيح الجامع الصغير (5180) .
قال ابن كثير رحمه الله في المهدي: (وهو محمد بن عبدالله العلوي الفاطمي الحسني رضي الله عنه) [النهاية في الفتن والملاحم (1/55)].

2- وصفته: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المهدي مني -أي من نسلي-، أجلى الجبهة -أي منحسر الشعر من مقدمة رأسه، أو واسع الجبهة-، أقنى الأنف -أي طويل الأنف مع دقة أرنبته وحدب في وسطه-، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت ظلماً وجوراً، ويملك سبع سنين)رواه أبو داود (برقم 2485) و إسناده حسن.

3- مكان خروجه: يكون ظهور المهدي من قبل المشرق، فقد جاء في الحديث عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم"، ثم ذكر شيئا لا أحفظه فقال: "فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوًا على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي" أخرجه ابن ماجه والحاكم وقال حديث صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي. وقال ابن كثير: والمراد بالكنز المذكور في هذا السياق كنز الكعبة.
تاريخية al7igp9mrn565gbjazn5
موقف المؤرخين من فكرة المهدي المنتظر:
اتخذت حقيقة ظهور المهدي رؤية مختلفة بين مختلف المؤرخين؛ منهم من أنكر ظهوره ومنهم من رفض ومنهم من شكك :

- الموقف الرافض: ويمثله أحمد أمين (الذي اهتم بتاريخ الإسلام مع افتقاره لآليات الجرح والتعديل والصناعة الحديثيةوافتقاره كذلك الى اليات النقد التاريخي والتاصيل التي تمكنه من جمع الأحاديث والتمييز بين صحيحها وحسنها وغريبها..) فقد ربط قضية المهدي بالأسباب السياسية التي أدت إلى وضع الأحاديث، وأضاف أن أكثر الأطروحات شيوعا هي الأطروحة القائلة بأن المهدي إن هو إلا عيسى الذي سيظهر في آخر الزمان لمقاتلة المسيح الدجال، وإعادة النظام والعدل إلى العالم(احمد امين كتاب ضحى الاسلام) ، انطلاقا من الحديث الذي احتج به: "لا مهدي إلا عيسى ابن مريم" رواه ابن ماجه، وهذا الحديث كما قال علماء الحديث ضعيف، وقال فيه الذهبي منكر، وقال أبو الحاكم في أحد رجاله مجهول.. واستطرد بعض العلماء المعاصرين بتفسير افتراضي -على حد قوله- من أن المقصود: أي لا مهدي كاملا ومعصوما إلا عيسى عليه الصلاة والسلام.

- الموقف المشكك: ويمثله ابن خلدون الذي لم يجزم بنفي عقيدة المهدي المنتظر، ولكنه استبعدها وناقش عددًا من أحاديثها، فقد اعتبر العلماء ذلك منه شذوذاً لعقيدة إسلامية استفاضت أحاديثها وتواترت، وانتقدوه بأنه مؤرخ وليس من أهل الاختصاص في الحديث حتى يحق له الجرح والتعديل والاجتهاد.. قال في مقدمته: "اعلم أن المشهور بين الكافة من أهل الإسلام على ممر الأعصار أنه لا بد في آخر الزمان من ظهور رجل من أهل البيت يؤيد الدين ويظهر العدل، ويتبعه المسلمون ويستولي على الممالك الإسلامية، ويسمى بالمهدي، ويكون خروج الدجال وما بعده من أشراط الساعة الثابتة في الصحيح على أثره، وأن عيسى ينزل من بعده فيقتل الدجال، أو ينزل معه فيساعده على قتله ويأتم بالمهدي في صلاته ابن خلدون: المقدمة، طبعة دار إحياء التراث العربي، ص311.

ثم استعرض ابن خلدون ثمانية وعشرين حديثاً وردت في المهدي وناقش في بعض رجال أسانيدها، وختم مناقشاته بقوله: "فهذه جملة الأحاديث التي خرجها الأئمة في شأن المهدي وخروجه في آخر الزمان، وهي كما رأيت لم يخلص منها من النقد إلا القليل والأقل منه . المصدر السابق


ثم استعرض بعض آراء المتصوفة في المهدي المنتظر، وختم مناقشته لها بقوله: "والحق الذي ينبغي أن يتقرب لديك أنه لا تتم دعوة من الدين والملك إلا بوجود شوكة عصبية تظهره وتدافع عنه من يدفعه حتى يظهر أمر الله فيه، وقد قررنا ذلك من قبل بالبراهين القطعية التي أريناك هناك، وعصبية الفاطميين بل وقريش أجمع قد تلاشت من جميع الآفاق، ووجد أمم آخرون قد استعلت عصبيتهم على عصبية قريش إلا ما بقي بالحجاز في مكة وينبع بالمدينة من الطالبيين من بني حسن وبني حسين وبني جعفر، وهم منتشرون في تلك البلاد وغالبون عليها، وهم عصائب متفرقون في مواطنهم وإماراتهم وآرائهم يبلغون آلافاً من الكثرة. فإن صح ظهور هذا المهدي فلا وجه لظهوره ودعوته إلا بأن يكون منهم ويؤلف الله بين قلوبهم في أتباعه حتى تتم له شوكة وعصبية وافية بإظهار كلمته وحمل الناس عليها. وأما على غير هذا الوجه مثل أن يدعو فاطمي منهم إلى مثل هذا الأمر في أفق من الآفاق من غير عصبية ولا شوكة إلا مجرد نسبه في أهل البيت..إلخ.
المصدر السابق

- الموقف المغالي:
يمثله كل من مؤرخي الشيعة - خلافا لأهل السنة وعلمائهم؛ الذين يعتقدون بأنه هو الإمام الثاني عشر محمد بن الحسن العسكري المولود سنة 255هـ
الغائب المنتظر -وهو شخصية موهومة لا حقيقة لها لأن الحسن العسكري لم يكن له عقب- ذهبت به أمه إلى سامراء فدخل سردابًا ولم يخرج منه؛ ومد الله تعالى في عمره كما مد في عمر الخضر عليه السلام فهو حيٌّ غائب حتى يأذن الله له بالظهور.

كما يمثله مؤرخو العصور الوسطى في المغرب الذين تأصلت فيهم العقيدة الشيعية في فترات مختلفة ومتقطعة (الشيعة العبيدية، والعقيدة التومرتية..)، وأبرز هؤلاء أبو بكر بن علي الصنهاجي المكني بالبيذق، وهو من التلاميذ المنبهرين بشخصية ابن تومرت إلى حد القداسة في كتابه "أخبار المهدي بن تومرت وبداية دولة الموحدين" دار المنصور للطباعة والوراقة، الرباط 1971م، فهو لا يذكر اسمه إلا ويعقبه برضي الله عنه، أو أنه يكتفي فقط بنعته بالمعصوم أو سيدنا المعصوم رضي الله عنه، كما يصفه في مواضع أخرى من كتابه بالإمام والمهدي المنتظر مرفوقة ببعض الخوارق العجيبة.. والقائمة طويلة ولكن يكفي بعض الامثلة لتعم الفائدة ولكي لانطيل.


تاريخية q3wvqxsnnd00x9tjufj.
المهدي المنتظر.. حجج وردود:
أ- عدم ورود ذكره في الصحيحين:
للرد على هذه الشبهة يقول الحافظ ابن كثير رحمه الله: "إن البخاري ومسلمًا لم يلتزما بإخراج جميع ما يحكم بصحته من الأحاديث، فإنهما قد صححا أحاديث ليست في كتابيهما؛ كما ينقل الترمذي وغيره عن البخاري تصحيح أحاديث ليست عنده، بل في السنن وغيرها. الشيخ المحدث أحمد شاكر: الباعث الحثيث: شرح اختصار علوم الحديث لابن كثير، دار الكتب العلمية، ص:25.

ب- تعدد من ادعى انه المهدي:
في هذا الباب يقول الشيخ حمود بن عبدالله التويجري رحمه الله: "من ادعى من المفتونين أنه المهدي المنتظر، ولم يخرج الدجال في زمانه، فإنه دجال كذاب، وكذلك من ادعى أنه المسيح ابن مريم، ولم يكن الدجال قد خرج قبله، فإنه دجال كاذب، وللمسيح ابن مريم علامتان لا تكونان لغيره من الناس،إحداهما: أنه يقتل الدجال كما تواترت بذلك الأحاديث، والثانية: أنه لا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات...) إقامة البرهان في الرد على من أنكر المهدي والدجال.

جـ - إنكار المهدي بالمطلق:
في هذا الباب قال الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله: "أما إنكار المهدي المنتظر بالكلية -كما زعم ذلك بعض المتأخرين- فهو قول باطل؛ لأن أحاديث خروجه آخر الزمان.. قد تواترت تواترًا معنويا.. ولكن لا يجوز الجزم بأن فلانًا هو المهدي، إلا بعد توفر العلامات التي بينها النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الثابتة، وأعظمها وأوضحها: يملأ الأرض قسطًا وعدلا كما ملئت جورًا وظلمًا.




من تجميعي


كتبت : Coeur de Rjeem
-
بارك الله فيك حبيبتي على الموضوع وعلى الشرح
من فضلك حبيبتي هذه لم افهم معناها
الثانية: أنه لا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات...)
وجزاك الله عني خير جزاء
تقبلي مروري وتقييمي

كتبت : سنبلة الخير .
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :))NEHLA:)):
بارك الله فيك حبيبتي على الموضوع وعلى الشرح
من فضلك حبيبتي هذه لم افهم معناها
الثانية: أنه لا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات...)
وجزاك الله عني خير جزاء
تقبلي مروري وتقييمي


سعدت بحضورك القيم
اختي الحبيبة نهلة انا سعيدة بسؤالك
معنى ذلك
أنه لا يحل لكافر يجد ريح نَفَسِه إلا مات: يعني هذا أمر خارق، لا يجد ريح نَفَس المسيح إلا مات، يُهلك الله به من شاء من الكافرين.
وفي تفسير الطبري {وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها واتبعون هذا صراط مستقيم، ولا يصدنكم الشيطان إنه لكم عدو مبين}

قال ابن عباس ومجاهد والضحاك والسدي وقتادة أيضا: إنه خروج عيسى عليه السلام، وذلك من أعلام الساعة. لأن الله ينزله من السماء قبيل قيام الساعة، كما أن خروج الدجال من أعلام الساعة. وقرأ ابن عباس وأبو هريرة وقتادة ومالك بن دينار والضحاك "وإنه لعلم للساعة" (بفتح العين واللام) أي أمارة. وقد روي عن عكرمة "وإنه للعلم" (بلامين) وذلك خلاف للمصاحف. وعن عبدالله بن مسعود. قال: لما كان ليلة أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم لقي إبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام فتذاكروا الساعة فبدؤوا بإبراهيم فسألوه عنها فلم يكن عنده منها علم، ثم سألوا موسى فلم يكن عنده منها علم؛ فرد الحديث إلى عيسى ابن مريم قال: قد عهد إلي فيما دون وجبتها فأت وجبتها فلا يعلمها إلا الله عز وجل؛ فذكر خروج الدجال - قال: فأنزل فأقتله. وذكر الحديث، خرجه ابن ماجة في سننه. وفي صحيح مسلم [فبينما هو - يعني المسيح الدجال - إذ بعث الله المسيح بن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه قطر وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله...] رواه مسلم
بارك الله فيك

كتبت : حنين للجنان
-
غاليتي ابنة الحدباء
تميزتي في طرح الموضوع
استفدت منه
جزاك الله خير الجزاء
والله يعطيك العافيه
على المجهود الرااائع
تستاهلي التقييم والاعجااب
لا عدمناااااااااااااااكِ
كتبت : Coeur de Rjeem
-
بارك الله فيك حبيبتي
يعني حسب ما فهمت يوم نزول سيدنا عيسى كل المسيحين يتوفاهم الله
وان كان صحيح ما فهمت فاصحاب الديانات الاخرى كاليهود
تحمليني بارك الله فيك:)
كتبت : راجيه عفو ربها
-
سبحان الله
الشيعة يحرفون كل شىء
اللهم عليك بهم وبمن يدفعهم إلى الضلال
اللهم أعنا على رفع دينك دين الحق
و إجعل الآسلام ذخر للمسلمين
و إجعلنا يا الله ممن يقتضى برسولنا الكريم
صل الله عليه وسلم
حبيبتى إبنة الحدباء
جمع رائع وضحتى فية الرئيين
جزاكى الله خيرا بعملك
وجعلة فى ميزان حسناتك
ويسر الله لكى كل عسر
لا تنسينا من دعواتك
تقبلى مرورى
الصفحات 1 2  3 

التالي

شبهة ادعاء الشيعة أن التوسل بالقبور ليس شركاً

السابق

كتاب يكشف زيف وهشاشة معتقد الرافضة و يخافونه

كلمات ذات علاقة
مهم , المهدي , المنتظر , السنة , تاريخية , عن , عند , والشيعة , نظرة