من أحكام قص الشعر وتقصيره وإزالته الجزء الثاني

مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
كتبت : حنين للجنان
-

س16- ما حكم وضع الحشوى داخل الرأس أي
ما حكم تجميع المرأة لشعرها فوق الرأس أو ما يسمونه بوضع الكعكة؟


أجاب فضيلة الشيخ ابن عثيمين:


الشعر إذا كان على الرأس على فوق، فإن هذا عند أهل العلم داخل في النهي
أو التحذير الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله:
«صنفان من أهل النار لم أرهما بعد ....»
وذكر الحديث. وفيه: «ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة».


فإذا كان الشعر فوق: ففيه نهي.

أما إذا كان على الرقبة مثلاً: فإن هذا لا بأس به إلا إذا كانت المرأة ستخرج إلي السوق
فإنه في هذه الحالة يكون من التبرج؛ لأنه سيكون له علامة من وراء العباءة
تظهر ويكون هذا من باب التبرج ومن أسباب الفتنة فلا يجوز.

[مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين ج2 ص83].



* * * *


حكم تصفيف الشعر بالطريقة العصرية
س17- هل يجوز لها أن تصفف شعرها بالطريقة العصرية،
وليس الغرض التشبه بالكافرات،
ولكن للزوج علمًا بأنها والحمد لله ملتزمة بأمور دينها؟


أجاب فضيلة الشيخ ابن عثيمين:
الذي بلغني عن تصفيف الشعر أنه يكون بأجرة باهظة كثيرة قد تصفها بأنها إضاعة مال،
والذي أنصح به نساءنا أن يتجنبن هذا الترف.

والمرأة تتجمل لزوجها على وجه لا يضيع به المال هذا الضياع،
فإن النبي صلى الله عليه وسلم: «نهي عن إضاعة المال».

وأما لو ذهبت إلي ما شطة تمشطها بأجرة سهلة يسيرة للتجمل لزوجها،
فإن هذا لا بأس به.

[فتاوى الحرم ص185- 286]




* * * *


من أحكام
قص الشعر وتقصيره وإزالته
حكم تقصير شعر الرأس من الأمام
س18- أرجو إفادتي عن تقصير شعر الرأس من الإمام وهو ما يسمونه "الحفة"
التي أحيانًا تصل إلي فوق الحاجب للمرأة المسلمة هل هو جائز أو لا. جزاكم الله خيرا؟

أجاب سماحة الشيخ ابن باز:

قص شعر المرأة لا نعلم فيه شيئًا،
المنهي عنه الحلق فليس لك أن تحلقي شعر رأسك لكن أن تقصي من طوله أو من كثرته
فلا نعلم فيه بأسًا، لكن ينبغي أن يكون ذلك على الطريقة الحسنة التي ترضينها أنت وزوجك،
بحيث تتفقين معه عليها من غير أن يكون في القص تشبه بامرأة كافرة.
ولأن في بقائه طويلاً كلفة بالغسل والمشط،
فإذا كان كثيرًا وقصت منه المرأة بعض الشيء لطوله أو لكثرته فلا يضر ذلك،
أو لأن في قص بعضه جمالاً ترضاه هي ويرضاه زوجها فلا نعلم فيه شيئًا
أما حلقه بالكلية فلا يجوز إلا من عله أو مرض. وبالله التوفيق.
[فتاوى المرأة ص165 – 166].
كتبت : حنين للجنان
-
حكم قص أطراف الشعر


س19- هل قص المرأة لأطراف شعرها حرام أم لا؟


أجاب فضيلة الشيخ ابن عثيمين:


قص المرأة من شعر رأسها إن كان في حج أو عمرة فهو نسك يقربها إلي الله
وتؤجر عليه لأن المرأة إذا حجت أو اعتمرت تقصر من شعرها قدر أنملة لكل جديلة.

أما إن كان في غير حج أو عمرة وقصت من شعرها
حتى أصبح كهيئة شعر الرجل فإنه محرم، بل هو من الكبائر
لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال
ولعن المتشبهين من الرجال بالنساء،
وإن كان القص من أطرافه وبقي على هيئته هيئة رأس امرأة فإنه مكروه
على ما صرح به فقهاء الحنابلة رحمهم الله.

وعلى هذا فلا ينبغي للمرأة أن تفعل ذلك.

[فتاوى منار الإسلام، ج3 ص826].



حكم قص بعض النساء لمقدم رؤوسهن
س20- ما رأيكم في قص بعض النساء لمقدم رؤوسهن باسم الزينة وهو ما يسمونه بالقذلة؟

أجاب فضيلة الشيخ ابن عثيمين:
ذكر فقهاء الحنابلة رحمهم الله أنه يكره للمرأة أن تقص شيئًا
من شعر رأسها إلا في الحج أو في العمرة ولكني لا أعلم لهم دليلاً،
في ذلك، والذي يترجح عندي أنه إن قصته على وجه يصل بقصه إلي مشابهه الرجل
أو مشابهة المشركات فإن ذلك لا يجوز؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم: «لعن المتشبهات من النساء بالرجال»
وقال: «من تشبه بقوم فهو منهم».

وإن كان على غير هذا الوجه فهو جائز،
ومع قولي "بأنه جائز" فإنه لا يعجبني ولا أحبذه، ولا أري للمرأة ولا لغير المرأة أن
تعشق كل جديد يرد إلينا لأننا إذا عشقنا كل جديد وتتبعنا كل
ما ورد إلينا من تقاليد غيرنا أوجب لنا أن ننساب في تقليدهم
حتى ربما نقلدهم فيما هم عليه من الضلال في الأخلاق والعقائد
والأفكار فالإنسان ينبغي له أن يحافظ على ما كان عليه أهله، إلا إذا كان مخالفًا للشريعة.

[فتاوى الشيخ ابن عثيمين ج2 ص831].



حكم قص الشعر إلي الكتف للتجمل
س21- ما حكم قص شعر الفتاة إلي كتفيها للتجمل سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة؟

أجاب فضيلة الشيخ ابن عثيمين:

قص المرأة لشعرها إما أن يكون على وجه يشبه شعر الرجال فهذا محرم ومن كبائر الذنوب،
لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال،
وإما أن يكون على وجه لا يصل به إلي التشبه بالرجال فقد اختلف
أهل العلم في ذلك على ثلاثة أقوال:
منهم من قال إنه جائز لا بأس به، ومنهم من قال: إنه محرم، ومنهم من قال: إنه مكروه.
والمشهور من مذهب الإمام أحمد أنه مكروه وفي الحقيقة
أنه كما قدمت في الجواب السابق أنه لا ينبغي لنا أن نتلقى كل ما ورد علينا من
عادات غيرنا فنحن قبل زمن غير بعيد نري النساء يتباهين بكثرة شعور
رؤوسهن وطول شعورهن فما بالهن يذهبن إلي هذا العمل الذي أتانا من غير بلادنا؟
وأنا لست أنكر كل شيء جديد، ولكني أنكر كل شيء يؤدي إلي
أن ينتقل المجتمع إلي عادات متلقاة من غير المسلمين.

[فتاوى المرأة ص232- 233].
كتبت : حنين للجنان
-
حكم قص الشعر من الخلف أو قصة ديانا

س22- ما حكم قص الشعر من الخلف بحيث يكون فوق الرقبة
وترك جوانب الشعر أطول قليلاً من الخلف؟!


ما حكم قص شعر الرأس على أسماء منها: (قصة ديانا)
وهي كافرة معروفة، (وقصة الأسد) و(قصة الفأر) وهكذا وهي أشكال مختلفة:
إما بقص الشعر على شكل رأس الأسد، والأخرى هي الصفة الواردة في السؤال السابقة؟!


أجاب فضيلة الشيخ صالح الفوزان:


لا يجوز للمرأة أن تقص شعر رأسها من الخلف وتترك جوانبه أطول؛
لأن هذا فيه تشويه وعبث بشعرها الذي هو من جمالها، وفيه أيضًا تشبه بالكافرات،
وكذا قصه على أشكال مختلفة وبأسماء كافرات أو حيوانات؛ كقصة (ديانا)
اسم لامرأة كافرة، أو قصة (الأسد)، أو (الفأر)؛
لأنه يحرم التشبه بالكفار والتشبه بالحيوانات،
ولما في ذلك من العبث بشعر المرأة الذي هو من جمالها.

[المنتقي نم فتاوى الشيخ صالح الفوزان ج3، ص190].




ما حكم إزالة شعر الجسم
س23 ما حكم إزالة المرأة لشعر جسمها وإن كان جائزًا فمن يسمح له بالقيام بذلك؟

أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء:
يجوز لها ذلك ما عدا شعر الحاجب والرأس فلا يجوز لها أن تزيلهما ولا شيئًا منهما،
وتتولي ذلك بنفسها أو زوجها أو أحد محارمها فيما يجوز
أن يطلع عليه من جسمها أو امرأة فيما يجوز لها أن تطلع عليه من جسمها أيضًا.

[مجلة البحوث الإسلامية فتوى رقم 8622].

حكم حلق المرأة لشعر رأسها
س24- ما حكم المرأة لشعر رأسها؟

الجواب:
لا يجوز للمرأة أن تحلق إلا من ضرورة لما روي الترمذي والنسائي
عن على رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهي أن تحلق المرأة رأسها؛
ولما رواه الخلال بإسناده عن قتادة عن عكرمة قال:
«نهي النبي صلى الله عليه وسلم أن تحلق المرأة رأسها»،
وقال الحسن: هي مثله؛ وقال الأثرم:
سمعت أبا عبد الله يسأل عن المرأة تعجز عن شعرها وعن معالجته أتأخذ على حديث ميمونة.
قال: لأي شيء تأخذه. قيل له: لا تقدر على الدهن وما يصلحه وتقع فيه الدواب قال:
إن كان لضرورة فأرجو ألا يكون به بأسا.
[فتاوى اللجنة الدائمة ج5 ص19].
كتبت : حنين للجنان
-
حكم حلق الرأس في غير الحج والعمرة


س25- ما حكم حلق الرأس في غير الحج والعمرة؟



أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء:



أولاً: لا يجوز للمرأة حلق رأسها وأما في الحج فتقصر فقط.

ثانيًا: يجوز للرجل حلق رأسه لأنه لم يرد فيه نهي عن الحلق فيبقي
على الأصل وهو الإباحة وأما في الحج والعمرة فالحلق أو التقصير واجب.


[فتاوى اللجنة الدائمة ج5 ص180].



حكم قص الشعر من فوق الجبهة
س26- ما حكم القصة التي يستعملها بعض النساء وهي
قص الشعر من فوق الجبهة وجعل خصلات منه تتدلي عليها؟


أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء:


إذا كان الغرض من القصة التشبه بنساء الكافرات والملحدين فهي حرام
لأن التشبه بغير المسلمين حرام لقوله صلى الله عليه وسلم:
«من تشبه بقوم فهو منهم»، وأما إذا لم يكن القصد منها التشبه وإنما هي عادة من العادات
المستحدثة بين النساء، فإذا كان فيها ما يعتبر زينة يمكن أن تتزين بها لزوجها
وتظهر بها أمام أقربائها في مظهر يرفع من قدرها عندهن فلا يظهر لنا بأس بها.

[فتاوى اللجنة الدائمة دج5 ص181]


* * * *


حكم تقصير الشعر للضرورة
س27- ما حكم تقصير شعرها للضرورة مثلاً في بريطانيا النساء يرين
أن تغسيل الشعر الكثيف صعب عليهن في الجو البارد فلذا يقصرون شعورهن؟


أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء:


إذا كان الواقع كما ذكر جاز لهن أن يقصرن شعورهن بقدر ما تدعو إليه الحاجة فقط،
أما تقصيره للتشبه بالكافرات فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم«من تشبه بقوم فهو منهم»


[فتاوى اللجنة الدائمة ج5 ص182].



حكم تقصير الشعر لتساقطه المستمر

س28- تشكو زوجتي من تساقط شعر رأسها بكثرة وقيل لها
أن بتقصيره يخف هذا التساقط فهل يجوز ذلك؟


أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء:


إذا كان الأمر كما ذكر جاز لما فيه من دفع الضرر عنها.
[فتاوى اللجنة الدائمة ج9 ص182].
كتبت : حنين للجنان
-
حكم تقصير الشعر للمرأة من الخلف إلي الكتفين


س29- ما حكم تقصير الشعر من الخلف إلي الكتفين للمرأة؟


أجاب فضيلة الشيخ ابن عثيمين:


تقصير الشعر للمرأة كرهه أهل العلم وقالوا أنه يكره للمرأة قص شعرها إلا بحج أو عمره،
وهذا هو المشهور في مذهب الحنابلة رحمهم الله، وبعض أهل العلم حرمه، وقال لا يجوز.

والبعض الآخر أباحه بشرط أن لا يكون فيه تشبه بغير المسلمات أو تشبه بالرجال،
فإن تشبه المرأة بالرجل محرم بل من كبائر الذنوب
لأن النبي صلى الله عليه وسلم:
«لعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء»
فتشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال من كبائر الذنوب فإذا جعلت المرأة
رأسها مشابهًا لرأس الرجل فإنها داخلة في اللعن والعياذ بالله واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمه الله.

وعلى هذا نري أنها لا تقصه لا من الأمام ولا من الخلف لأنني
لا أحب أن تكون نساؤنا تتلقي كل وارد جديد من العادات والتقاليد التي ليست لنا لأن
انفتاح صدورنا لتلقي مثل هذه الأمور قد يؤدي إلي ما تحمد عقباه من التوسع
في أمور لا يبيحها الشرع قد يؤدي إلي التبرج بالزينة كما تبرجت النساء
في أماكن أخرى وقد يؤدي إلي أن تكشف المرأة وجهها وكشف وجهها للأجانب حرام.

[فتاوى الشيخ ابن عثيمين ج3 ص183].


حكم استعمال الباروكة للتجمل
س30- هل يجوز للمرأة أن تستعمل "الباروكة" وهي الشعر المستعار لزوجها؟
وهل يدخل ذلك تحت النهي عن الواصل والمتصل؟

أجاب فضيلة الشيخ ابن عثيمين:

الباروكة محرمة وهي داخلة في الوصل،
وإن لم يكن وصلاً فهي تظهر رأس المرأة على وجه أطول من حقيقته فتشبه الوصل،
وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة.
لكن إن لم يكن على رأس المرأة شعر أصلاً كأن تكون قرعاء فلا حرج من استعمال الباروكة ليستر
هذا العيب لأن إزالة العيوب جائزة.
ولهذا أذن النبي صلى الله عليه وسلم لمن قطعت أنفه في إحدى الغزوات
أن يتخذ أنفًا من ذهب؛ المسألة أوسع من ذلك فتدخل فيها إذن مسائل التجميل وعملياته
من تصغير للأنف وغيره. التجميل ليس إزالة عيوب فإن كان إزالة بقعة سوداء مثلاً فهذا لا بأس به،
أما إن كان لغير إزالة عيب كالوشم والنمص مثلاً فهذا هو الممنوع،
واستعمال الباروكة حتى لو كان بإذن الزوج ورضاه فهو حرام لأنه لا إذن ولا رضا فيما حرمه الله.

[فتاوى المرأة ص166].

حكم لبس الباروكة
س31- ما حكم ليس المرأة ما يسمي بالباروكة لتتزين بها لزوجها؟

أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء:
ينبغي لكل من الزوجين أن يتجمل للآخر بما يحببه فيه ويقوي العلاقة بينهما،
لكن في حدود ما أباحته شريعة الإسلام دون ما حرمته، ولبس
ما يسمي بالباروكة بدأ في غير المسلمات واشتهرن بلبسه والتزين به حتى صار من سيمتهن،
فلبس المرأة المسلمة إياها وتزينها بها ولو لزوجها فيه تشبه بالكافرات،
وقد نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله: «من تشبه بقوم فهو منهم».
ولأنه في حكم وصل الشعر، بل أشد منه، وقد نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ولعن فاعله.

[فتاوى المرأة ص 166]
كتبت : ツ♥ليمونةالحلوة♥ツ
-
جزاك الله خيراعلى افادتنا
فالانسان يكون ناقص علم مهماكان يعلم من أمور
الصفحات 1 2 

التالي

حكم تنكيس الآيات عند الحفظ

السابق

الإشارة في الصلاة لا بأس بها ولا تبطل بها الصلاة

كلمات ذات علاقة
أحكام , من , الثاني , الجزء , الشعر , وتقصيره , وإزالته , قس