من أحكام صبغ الشعر

مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
حنين للجنان
اخر تحديث





صبغ الشعر باللون الأسود وخلطة بالحناء


هل يجوز صبغ الشعر باللون الأسود وخلطه مع حناء؟


أجاب فضيلة الشيخ ابن عثيمين: صبغ الشعر باللون الأسود الخالص حرام؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد» أما إذا خلط معه لون آخر حتى صار أدهم فإنه لا بأس به.


[مجموع فتاوى الشيخ ج4 ص 119].



صبغ الشعر باللون البني والأشقر

ما حكم صبغ المرأة لشرع رأسها بغير الأسود مثل البني والأشقر؟

أجاب فضيلة الشيخ ابن عثيمين: الأصل في هذا الجواز إلا أن يصل درجة تشبه رؤوس الكافرات والعاهرات والفاجرات فإن ذلك حرام.

[دليل الطالبة المؤمنة ص42].

حكم صبغ الشعر أيام الحيض
ما حكم صبغ الشعر بالحناء أو بأي شيء أيام الحيض؟

أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء:

لا فرق في صبغ الشعر بين أيام الحيض وغيرها.

[فتاوى اللجنة الدائمة ج5 ص169].



حكم وضع الحناء للشعر أثناء الصوم
هل يجوز وضع الحناء للشعر أثناء الصيام والصلاة لأنني سمعت بأن الحناء تفطر الصيام؟


أجاب فضيلة الشيخ ابن عثيمين:

هذا لا صحة له فإن وضع الحناء أثناء الصوم لا يفطر ولا يؤثر على الصائم شيئًا كالكحل وكقطرة الأذن وكالقطرة في العين فإن ذلك كله لا يضر الصائم ولا يفطره .. وأما الحناء أثناء الصلاة فلا أدري كيف يكون هذا السؤال إذ أن المرأة التي تصلي لا يمكن أن تتحنى ولعلها تريد أن تسأل هل يمنع صحة الوضوء إذا تحنت المرأة؟ والجواب أن ذلك لا يمنع صحة الوضوء لأن الحناء ليس له جرم يمنع وصول الماء، وإنما هو لون فقط ،والذي يؤثر على الوضوء هو ما كان له جسم يمنع وصول الماء فإنه لابد من إزالته حتى يصح الوضوء.

[فتاوى نور على الدرب ص46].

حكم تغيير الشيب
ما حكم تغيير الشيب؟ وبم يغير؟

أجاب فضيلة الشيخ ابن عثيمين:

تغيير شعر الشيب سنة أمر به النبي صلى الله عليه وسلم، ويغير بكل لون ما عدا السواد، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهي أن يغير السواد فقال: «جنبوه السواد»وورد في الحديث الوعيد على من صبغه بالسواد، فالواجب على المؤمن أن يتجنب صبغه بالسواد، لما فيه من النهي عنه والوعيد على فعله، ولأن الذي يصبغه بالسواد كأنما يعارض سنة الله عز وجل في خلقه، فإن الشعر في حال الشباب يكون أسود، فإذا ابيض للكبر أو لسبب آخر فإنه يحاول أن يرد هذه السنة إلي ما كانت عليه من قبل، وهذا فيه شيء من تغيير خلق الله عز وجل، ومع ذلك، فإن الذي يصبغ بالسواد لا بد أن يتبين أنه صابغ به لأن أصول الشعر ستكون بيضاء.

وقد قال الشاعر:

نسود أعلاها وتأبي أصولها





ولا خير في فرع إذا خانه الأصل





[مجموع فتاوى الشيخ ج4 ص121].

صبغ أجزاء من الشعر فقط
هل يجوز صبغ أجزاء من الشعر كأطرافه مثلاً أو أعلاه فقط؟

أجاب فضيلة الشيخ ابن عثيمين: صبغ الشعر إذا كان بالسواد فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عنه حيث أمر بتغيير الشيب وتجنيبه السواد قال: «غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد» وورد في ذلك أيضًا وعيد على من فعل هذا، وهو يدل على تحريم تغيير الشعر بالسواد، أما بغيره من الألوان، فالأصل الجواز إلا أن يكون على شكل نساء الكافرات أو الفاجرات فيحرم من هذه الناحية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من تشبه بقوم فهو منهم». [مجموع فتاوى الشيخ ج4 ص121].

حكم تغيير لون الشعر إلي الأحمر
فضيلة الشيخ: هل يجوز تغيير شعر المرأة من الأسود إلي الأحمر مثلاً بصبغه؟

أجاب فضيلة الشيخ ابن عثيمين:

عن سؤال عن صبغ المرأة شعرها الأسود بغير الأسود، ينبني على قاعدة مهمة، وهي أن الأصل في الأشياء الحل والإباحة هذا هو الأصل، وأن الإنسان يلبس ما شاء ويتجمل بما شاء ما لم يرد منعه من الشرع، فالصبغ مثلاً بالأسود ممنوع منه شرعًا لقول النبي عليه الصلاة والسلام: «غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد». وغير الأسود قد يكون مأمورًا به كتغير الشيب بالحناء والكتم، وقد يكون مسكوتًا عنه، فالألوان ثلاثة: قسم مأمور به كالحناء والكتم لتغيير الشيب، وقسم منهي عنه مما الأصل فيه الحل، فهو حلال، وعلي هذا فنقول: هذا الصبغ الذي تصبغه النساء حلال إلا إذا كان لا يصبغ به إلا النساء الكافرات فلا يجوز، لأنه يكون من باب التشبه بالكفار، والتشبه بالكفار محرم لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من تشبه بقوم فهو منهم». ولأن التشبه بهم نوع من التولي، وتولي الكفار حرام، ووجه كون التشبه بهم نوعًا من التولي أنهم إذا رأوا الناس يتشبهون بهم قووا في باطلهم وقالوا: الناس تبع لنا، فينشطون على باطلهم ويستذلون من تشبه بهم، لأن المتشبه بغيره يوحي تشبهه بأنه يري نفسه أدني بذلك من غيره، ولذلك اتبعه ومن ثم نقول: تشبه بعض المسلمين بالكفار اليوم نوع من التولي ونوع من الذل، وهو أيضًا نوع من الكفر لقول النبي عليه الصلاة والسلام: «من تشبه بقوم فهو منهم». فإذا كانت هذه الألوان التي اتخذتها النساء مما يختص بشعور الكافرات صار حرامًا من أجل التشبه.


[الباب المفتوح 15].
كلمة صدق
شكرا لك غاليتي على هذه الفتوى
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

دمت بود
أم عمر و توتة
جزاك الله خيرا اختى الغالية على هذه الاجابات الهامة على اسئلة تدور فى عقل كل امرأة حريصة على فعل الصواب و اتباع سنة الحبيب صلى الله عليه و سلم..
تقبلى مرورى و تقيمى المتواضع..
راجيه عفو ربها
جزاكى الله خيرا على منقولك
نفعنا الله واياكى بما نكتب ونسمع
ورزقنا الاخلاص بالقول والعمل
لا حرمنا جديدك
فهو دائما مفيد
|| (أفنان) l|

اللهم أجعلنـا من المتقيات العفيفات الطاهرت
واغفر لنــا
وارضى عنــا


حبيبتي

آسعدكـ ربي علـى هذا الطـرح ..جزيتــ خيراً عنــا
بارك الله فيكِ على نقل الفتاوى المهمة لنا


* أم أحمد *
يا غاليتي

بارك الله فيكـ


و باركـ جهودكـ على الدوامــ


لا خلا و لا عدمـ



تقبلي مروري نجمتنا الساطعــــــــ ::*:: ـــــــة
الصفحات 1 2 

التالي

الحائض إذا فاتها صيام عاشوراء ، فهل تقضيه بعد ذلك ؟

السابق

حكم الاحتفال والتهنئة بالسنة الهجرية

كلمات ذات علاقة
أحكام , من , الشعر , سبع