مجتمع رجيمالنقاش العام

أنت والجيران..والعلاقات الاجتماعية في الغربة

مشكورة عزيزتى على طرحك الهام والقيم
فعلاً هالايام ماصار فيه وقت وماصارت الناس مثل اول
عن نفسى يجوز اكون مقصرة بهذة الناحية بس علاقاتى بجيرانى يسودها
الاحترام المتبادل والمحبة ايضاً ونتشارك كثير المناسبات
واول كنت بمجمع سكنى وكانت علاقة وطيدة تربطنى بالجيران
وكان لنا تجمع اسبوعى دااائم
والحقيقة للحين يتواصلون ويتصلون على جزاهم الله كل خير
تقديرى لطرحك وتقييمى


مشكووووورة ياقلبي على هالموضوع
بصراحة حلو كثير وقابل للنقاش

بس بالنسبة لي في غربتي والتي تعتبر من الدرجة الاولى هههه ف الحمد لله على كل حال
لكن ماعندي اي صداقة وعلاقة مع الجيران لانهم غرب ولا يحبون الاختلاط حتى مع الناس الي مثلهم ومن بيئتهم.
وكان سابقا ليا جارة فنلندية طيوبه لكن كانت تزورني بس صعب ازورها لانهم بيختلفو عنا وبخاف تقدم لي شيئ اشربه او اكله للضيافه ويصعب علية ابتلاعه
لان ممكن يكون مو غاسلينه صح وخصوصا انهم بيشربو الخمر عادي والعياذ بالله وبياكلو لحوم الخنازير ولكم الكرامة
وفي امور ثانية اصعب من كذا خلتني ما ازورها ولا افكر.
وبعد انتقالي لمسكن ثاني ماعاد زارني احد ولا زرت.
بس انا بحب الجار
والمثل بيقول الجار قبل الدار
لأهميته ... والحمد لله على كل حال
موضوع رهيب اختي ... مشكورة على الطرح
انا كمان عايشة في غربة ... في بلد اوربي
و الحقيقة هو انه اصلا طبعي مش كثيرة زيارات ... بس كنت مندمجة كثير مع صديقاتي في المدرسة و الجامعة و كذا ... لكن بعد ما تزوجت مكنتش من النوع اللي يروح و يزور و يواتي .... خصوصا انه فععععلالالا الجلسات النسائية مليئة بالنميمة و الغيبة .... و بعد ما سافرت .. زادت وحدتي و تعبت كثير في البداية ... لما كنت في بلدي ما كنتش حاسة بالوحدة ... بس الغربة فعلا تحسس الشخص باهمية العلاقات الاجتماعية ... و لي هنا حوالي 3 سنين ... و تعرفت على مجموعة من بنات بلدي في نفس وضعي الاجتماعي ... لكن بصراحة ... اللي شفته من الناس في الغربة اسواء بكثييييير من اللي شفته في بلادي ... مع اني كنت اعتقد انه الغربة تخلي الشخص عاطفي اكثر و متمسك باهله اكثر ... بس شفت العكس .... و رجعت لوحدتي و انعزالي و شغلت نفسي باطفالي .. و اصبحت اتعذر من التجمعات الاسبوعية لغاية ما يأسوا مني ... الان اعرف ثنين فقط هم اللي اثق فيهم و اتزاور معاهم .. و كمان مش بهاذيك الكثرة ... يعني اغلب تواصلنا تلفونات .. و كل فترة نتزاور ... و البقية تواصلي معهم رسمي في الاعياد و المناسبات ... اهم شيء الاحترام في بيننا ... اما العلاقة الوطيدة تكفي واحدة او ثنيتن ... هذا اللي تعلمته من الغربة

مشكورة مرة اخرى اخيتي على الموضوع الجميل
ماشاء الله عليك حبيبتي
موضوع رائع قمت بطرحه وبصراحه استمتعت بقراءة رد القمرات
ونجي لردي ببساطه انا عايشه بين اهلي وناسي وبالعمارة يلي ساكنه فيها هلأ قضيت عمري وانا بنت فيهاولما والدي وأخوته عمروا عماره كبيره ليعيشوا كلهم بجانب بعض (أبي وامي علموني انا واخواتي انه الجنة من غير ناس ما بتنداس وانه الجار قبل الداروالرسول الكريم وصى بسابع جار) وأنا كنت عايشه عند بيت حماي ووقت توفت حماتي الله يرحمهاوعمي متوفي من زمان فأنتقلت انا لبيت اهلي يلي كنا عايشين فيه بصغرنا حتى يكتمل بيتي وانتقله (ادعولي يخلص على خير) وزوجي من النوع يلي ما بيحب رفيق يزوره بالبيت ولا نحن نزور رفيق قال لأنه هذا ممكن يعمل مشاكل وبصراحه أنا ما بعانده خلص مثل ما بده لأنه هيك طباعه من أيام الخطوبه
المهم اهل العمارة يلي انا عايشه فيها كلهم مثل اهلي طبعا جمعاتنا على طول نساء بدون رجال بحكم سفرهم فبتلاقينا الصبح عم نشرب مته سوا وبالليل وقت بيناموا الاولاد بنسهرسوا عند أي وحده منا حتى في جاره من الجارات بصدق بعتزبجيرتها كثيرلأنه اناوياها بنمضي وقتناسواأكثرشي بنمشي سوااااااا وبنروح احيانا على السوق مع بعض وموهيك بس أذا بدي شي اوهي بدها أي غرض بنطلبه من بعض حتى اذا احتاجت وحده فيناأي مساعده واذا طبخت انا أوهي أكله جديده لازم نسكب لبعض يعني فيك تقولي مثل الاخوات واذا في شي راح يحزني وقت بدي اترك هذا البيت هو فراقها وفراق الجيران لأنه عشت معهم عمرما زعلنا من بعض ولا جرحنا بعض حتى جلساتنا بنحكي فيها على حياتنا وعلى بعض منشان مايكون في نميمه أو غيبه والحمدلله
وعن جد بتمنى الله يطعم الجميع مثل هالجيران
بس نحن بيبرود على طول بتلاقي الجيران بيزوروا بعض وبيشاركوا بعض بكل شي منشان هيك موغريب هالامر علينا
سامحيني ياقمر على الاطاله بس موضوعك رووووووووعه وبستاهل احلى تقييم
تقبلي مروري وحبي وتقييمي المتواضع
حقيقة أسعدت بتجرية كل منكن
وكل تجربة حالة خاصة وكل منها صحيح فلا نستطيع تخطئة الاجتماعية ولاتشجيع الانعزالية وهذا يعود للوسط التي تعيش قيه كل أخت
ولكن الرأي السائد أن الاقلال والرسمية في العلاقات هوالاسلم
وأنا صراحة ميالة لهذا الرأي
وطبعاً لكل قاعدة اسثناء
أنثى::تجربتك فريدة لانك مازلت في نفس الوسط الاجتماعي وهذا نادر
فكلنا نحن لايام الطفولة وصداقاتها والدراسة وصداقاتها لان هناك تاريخ بيننا وبين من نعاشر لا نستطيع أن نحذف سنوات جميلة ومن أهم مراحل العمر وتكون الشخصية لمجرد موقف أو خطأ
فنتأنى ونتروى وتشفع الأخوة والماضي لأي خطأ مهما كبر
ولكن الحال مختلف في الغربة فكيف تغفري الأخطاء المتكررة بدون ماضي من الحسنات
وكيف تستمري مع من مختلف عنك بكل شيء ويحمل من الأخطاء الاجتماعية الكثير.....
ولكن جزيل الشكر لاهتمامكن
دمتن بخير
1  2  3 4