تنميه وتطور النطق عند الاطفال (الدرس الثاني)
مجتمع رجيم / موضوعات الأمومة والطفولة المميزة
كتبت :
غدور
-
اولا اود ان اوجه شكر لكل من مرعلي موضوعي وقام بتشجيعي او اضاف اليه كلمات انارته وزينته
فلكم مني كل الحب والتقدير
وقبل البدء في درسنا الثاني
يجب ان انبه علي ان الدروس متصله
فيجب علي الام البدء مع طفلها من نقطه البدايه في موضوع المقدمه
بأن تضع يدها علي سبب المشكله وتقوم بعلاجه ثم تطبيق الخطوات كما بالدرس الاول
مهما كان عمر طفلها مادام يعاني من تأخرا في النطق
ثم تبدء بأضافه المهارات الخاصه بالمرحله العمريه له تدريجيا
اما اذا كان طفلها لايعاني من تأخر النطق فستكتفي فقط بتطبق مايخص عمره معه لتنميه تلك المهاره عنده
واليوم سنكمل
مرحله من سن عام واحد الي عمر السنتين
في تلك المرحله يجب ان تدركي ان تطور مهارات الطفل تتم بشكل سريع اي انك ستلاحظي فرقا كبيرا في مهاراته
فالطفل الذي يبلغ من العمر عام وشهرين او ثلاثه يختلف كثيرا عن الطفل الذي يبلغ عاما وتسعه او عشره اشهر
لذا يجب ان تراعي التدرج في تعليم الطفل في تلك المرحله بما يتناسب مع قدرات عمره
فبالاضافه الي كل ماسبق سنبدء فيما يلي
1-تعليمه اصوات بعض الاشياء من حوله
2-تعليم الطفل اجزاء جسمه
3-تعليمه اسماء واصوات الحيوانات المختلفه
4-تعليمه اسماء الخضر والفواكهه
5-تعليمه العد
6-القصه يوميا
7-الرد علي بعض الاسئله الحواريه
ولنتحدث بشئ من التفصيل
في العام الاول من عمر الطفل كنا نكتفي فقط بأخباره مايحدث له وذكر له بعضا من مسميات الاشياء التي يرها
اما مع بدايه عامه الثاني سنقوم نحن بحثه ولفت نظره الي الاشياء من حوله ونذكر له مسمياتها
1-تعليمه بعض من اصوات الاشياء من حوله
هذا التدريب مفيد جدا للطفل مع بدايه عامه الثاني لانه يساعده علي تعلم نطق بعض الحروف
ننصت معه بهدوء الي صوت الساعه ثم نردد له صوتا مماثلا لها
تك تك تك ونجعله يردد معنا
نريه السياره ونقول له بييب بييب بييب
اونتظاهر اننا قطار ونقول توووت تووت
او ندق علي الطاوله ونردد طق طق ونجعله يردد معنا
وهكذا نختلق له الاصوات البسيطه طوال النهار ونساعده في ترديدها خلفنا
2- تعليم الطفل اجزاء جسمه
بدايه تبدء الام بالاشاره الي عينها وتردد عيني
ثم تشير الي عين الطفل وتردد عيني
وبعدها تسأل اين عيني ؟؟ ثم تشير الي عينها ..هاهي
ثم تعيد السؤال اين عين (وتذكر اسم الطفل) ثم تشير الي عينه وتقول هاهي
وهكذا يوميا
في البدايه قد ينظر اليها الطفل فقط دون ان يردد شيئا وبالتدريج مع تقدم عمره سيبدء هو بالاشاره الي عينه عند سؤاله وبعدها سيشير وينطق عيني
وهكذا مع باقي اجزاء جسده من شعره وانفه وفمه ويده ورجله
ولاتنسوا التدريج في تعليمه فنكتفي بذكر جزء واحد فقط كل اسبوع اوحسب قدرات كل طفل
3-تعليمه اصوات واسماء الحيوانات المختلفه
كنا قد ذكرنا فيما سبق اننا سنضيف الي العاب الطفل العاب اشكال الحيوانات وسنبدء بذكر اسماء الحيوانات له ونقلد اصواتها
واليوم سنضيف لعالم الطفل الكتب الملونه التي تحمل صورا للحيوانات
ولكن يجب مراعاه مايلي
*ان يكون الكتاب ذو الوان زاهيه وجذابه وتفضل الكتب ذات الاوراق المتينه
*ان لايكون بالصفحه الاصوره حيوان واحد او اثنان علي الاكثر حتي لايتشتت تفكير الطفل بين الصور الكثيره
*ان تكون صوره الحيوان واضحه وتشبه صورته الحقيقيه وليست صوره كرتونيه او كاريكاتيريه
اوصغيره جدا وغير واضحه المعالم
وسنبدء بأخبار الطفل بأسم حيوان واحد ونقلد صوته له ونحاول ان نجعله يقلد الصوت معنا
بعدها سيكون الطفل قد ادرك شكل الحيوان قديما كلعبه وحديثا كصوره سيأتي بعدها دور ان نجعله يشاهد الحيوان الحقيقي كفيديو او علي الطبيعه
وسألحق بالموضوع مواقع وفيديوهات وصورا لنوعيه الكتب
4- الفواكهه والخضروات
كما سبق مع الحيوانات ولكن هنا ايضا سيأتي دورنا في ان نريه الفاكهه او الخضر علي الطبيعه ايضا
وهذه نماذج لنوعيه الكتب التي اشتريتها لابنتي
هذه هي الكتب نلاحظ انها تحمل صوره حيوان واحد بشكل كبير في الصفحه
كذلك البطاقات بأسماء الحيوانات او الخضر والفاكهه
كما ان هناك العاب بها ازرار عند الضغط عليها تصدر اصواتا للحيوان مسليه جدا للطفل
هنزل لكم صورها ايضا
فيديوهات بها اصوات الحيوانات نشغلها للطفل يوميا
اغنيه اصوات الحيوانات
به صورا وفديوهات حقيقيه للحيوان
نختار من القائمه زواحف او ثدييات وهكذا ثم نجعل الطفل يشاهد معنا صورا حقيقيه وفديوهات للحيوان الذي نود تعريفه عليه
وكأننا نصحبه في رحله الي حديقه الحيوان
http://kids.sandiegozoo.org/animals/...ephant#animals
5- تعليمه العد
سبق وذكرنا اننا سنقوم بعد اصابع الطفل او عد اي متشابهات من العابه امامه يوميا وسنكتفي بالعد حتي رقم 5
سنواصل مع الطفل علي نفس النمط ولكن حتي الرقم 10
مع محاوله غناء الاعداد امامه
في البدايه سيكون مستمعا فقط لنا وبالتدريج ستري انه سيبدء في نطق الاعداد معك
وقد تفاجئي بأنك تذكري له رقما فتجديه يردد لك الرقم الذي يليه
اغنيه الارقام
6-القصه يوميا
القصه اليوميه من اكتر الاشياء المفيده فعلا التي يمكن ان تقدميها لطفلك ففوائدها تحتاج لموضوع كامل منفصل
ولكن هنا سأكتفي بذكر نوعيه القصص التي يستطيع الطفل استيعابها في تلك الفتره
قبل عامه الاول كنا نكتفي في القصه بأن نريه بعض الصور الملونه ونذكر له اسمائها بشكل حواري بسيط مثل
صوره ولد يركب القطار
نقول له ولد ونشير الي الولد
قطار ونشير الي القطار
ثم ولد يلاكب القطار
وكنا نكتفي بقصه واحده كبيره الصور نرددها له يوميا بهذا الاسلوب
اما الان فيمكننا تنويع القصص له ولكن يجب ان ندرك انه لن يفهم القصص الطويله فالقصه تكون قصيره جدا وكلماتها قليله نكتفي فيها بتعليم الطفل بعضا من اللغويات الكلاميه وليس السلوكيات او التصرفات الصحيحه فقط لايكون هناك اي مغزي من وراء القصه سوي تنميه المهاره اللغويه فقط
يمكنك ان تشتري له القصص التي لاتحمل في صفحاتها لالاكلمه او اثنتين وقد تسردي انت من عندك بعض الاحداث البسيطه بكلمات مفهومه
من خلال الصور دون ان ترددي مضمون القصه المكتوب
المهم ان يري صورا ويسمع منك حوار قصير جمله قصيره لاتتعدي ال3 كلمات في كل جمله
واليكم مثال