الله ، جل جلاله ~*~ انه الله ~*~

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كلمة صدق
اخر تحديث
الله ، جل جلاله ~*~ انه الله ~*~

y86fd19e1qt7.gif


align="right">مدخل ::
قال تعالى :
﴿اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255)﴾ (سورة البقرة)





330px-Allah_in_Stone



مقدمــــة
هو الإله الواحد الأحد عند المسلمين وهو وصف لغوي للذات الإلهية.


الله في الإسلام هو عَلم على الذات الواجد المستحق لجميع المحامد، وهو الإله الحق لجميع المخلوقات ولا معبود بحق إلا هو. ويؤمن المسلمون بأن الله واحد، أحد، فرد، صمد، ليس له مثيل ولا نظير ولا شبيه ولا صاحبة ولا ولد ولا والد ولا وزير له ولا مشير له، ولا عديد ولا نديد ولا قسيم.

توحيد الله بالعبادة هي جوهر العقيدة في الدين الإسلامي. ولله أسماء عدة تدعى أسماء الله الحسنى، حيث يؤمن المسلمون أن من يحصي 99 منها يدخل الجنة.فعن النبى (صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى أهله) قال "إن لله تسعة وتسعين اسما. مائة إلا واحد. من أحصاها دخل الجنة". 2677 صحيح مسلم

ويؤمن المسلمون بأن الله واحد، أحد، فرد، صمد، ليس له مثيل ولا نظير ولا شبيه ولا صاحبة ولا ولد ولا والد ولا وزير له ولا مشير له،
ولا عديد ولا نديد ولا قسيم. وهو الإله الحق وكل ما يُدعى من دونه فهو باطل.
فالمسلمون لا يعبدون إلا الله، وتوحيد الله بالعبادة هي جوهر العقيدة في الدين الإسلامي.

فهو سبحانه وتعالى كما أخبر عن نفسه في القرآن ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ‹1›اللَّهُ الصَّمَدُ‹2›لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ‹3› وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ‹4›﴾سورة الاخلاص

إمتدح الله بها نفسه في القرآن فقال ﴿اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى (8)﴾ (سورة طه)


430798_1015052103536

لفظ (الله) في اللغة العربية


غالبا ما تورد عبارة "لفظة الجلالة" في الأدبيات العربية عند ذكر كلمة "الله" كلفظة لغوية أو نحوية للتفريق بينها وبين غيرها من الكلمات. ولم يرد ما يفيد أن أحدا أطلق هذ الاسم على نفسه سواء قبل الإسلام أو بعده، بالرغم من وجود من إدعوا الإلوهية إلا أنهم لم يسموا أنفسهم بهذا الاسم. جاء في القرآن ﴿رَبُّ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا﴾ (سورة مريم : 65)

وهذا من بيان قدرة الله تعالى على خلقه حيث لم يصرف قلب أو عقل أحد من مخلوقاته إلى أن يسمي أو يتسمى باسمه العظيم.

وكل اسم من أسماء الله الحسنى يضاف إليه فلا يصح أن يقال من أسماء الجبار الله أو من أسماء الرحيم الله بل يقال من أسماء الله الرحيم العزيز الجبار.... وهكذا وهكذا يتضح لنا بإن اسم الله هو الاسم الأول الأصل وغيره من الأسماء الحسنى تضاف إليه وتنسب إليه.

من خواص اسم الجلاله (الله) التي يتميز بها عن بقية الأسماء في النداء والدعاء، حيث أننا إذا أردنا أن ندعو باسم الرحمن أو الرحيم أو السميع يجب أن نحذف الألف واللام فنقول يارحمن يارحيم ياسميع ولا يصح أبدا في اللغة أن نقول يا الرحمن ويا الرحيم ويا السميع وينكر ذلك قواعد اللغة حيث يجب حذف الألف واللام عند وجود النداء إلا في لفظ الجلاله (الله) نقول يا الله فتبقى الألف واللام لأنها من اصل الاسم كما ورد سابقاً حيث ان كلمة الله هي علم.

من خواص اسم الجلاله (الله) أنه لا يذكر منفرداً بل يذكر في جمله تامة المعنى. كما أن أعظم كلمة ذكر فيها اسم الهي ((لا إله إلا الله)).

من خواص اسم الجلاله (الله) تغير القلوب عند سماعها بحسب حال الأشخاص وأحوالهم مع ربهم وخالقهم وبين الله تعالى هذا في كتابه الكريم حيث قال الله تعالى : ﴿وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (45)﴾ (سورة الزمر : 45).
وقال الله تعالى : ﴿ذَلِكُمْ بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِنْ يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ (12)﴾ (سورة غافر : 12)

Allah300.png

الالتزام بما جاء عن الله في ذات الله

الالتزام بما جاء عن الله أو ثبت عن محمد رسول الله في ذات الله على مراد الله بدون التكلف في التأويل أو تجاوز الحد في التمثيل أو التشبيه بالمخلوقات أو التكييف بوضع هيئة معينه أو التعطيل والنفي لما أثبته الله لنفسه.

حيث يتفق جميع الناس أن السبيل لمعرفة شكل أي شيء في الوجود ثلاثة طرق

أن نرى هذا الشيء : (و الله لم نراه)
أن يراه أحد آخر ويحدثنا به : (و الله لم يراه أحد ولم يحدثنا عنه إلا هو في كتابه القرآن أو ما أوحى إلى محمد رسول الله لذلك يجب الالتزام بما جاء نصاً بدون أخد آراء العقلاء أو الحكماء أو المبالغة في التأويل)
أن يكون له شبيه أو مثيل لكي نقيس عليه : (و الله تعالى قطع الأطماع إلى ذلك فقال (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ) سورة الشورى الآية 11)


« إجراء الخبر على ظاهره وهو أن تبقى أعلام توحيد العامة الخبرية على ظواهرها ولا يتحمل البحث عنها تعسفا ولا يتكلف لها تأويلا ولا يتجاوز ظواهرها تمثيلا ولا يدعي عليها إدراكا أو توهما » – ابن القيم، مدارج السالكين



align="left">مخرج ::
أشهد ان لا اله الا الله ،، وان محمد رسول الله









المصادر ::
ويكيبيديا
معرفة الله
* أم أحمد *
دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـي خ ـآلص احترامي

لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله


||إبتسامة خجل ♥||
باركــ الله فيكــ حبيبتي وجزاكــ الله الف خيـــــــــــــــر.,.,
كلمة صدق
شكرا حبيباتي على المرور الكريم ..
الماسة الحب
بارك الله فيك اخيتي الغاليه



موضوع رائع

ويستحق القراءه


لانها خاصه بخالقنا ورازقنا الله سبحانه وتعالى

بوركت
كلمة صدق
شكرا يا غاليات على مروركن الكريم
عطرتم الموضوع باطلالتكم العطرة

دمتن بود
الصفحات 1 2 

التالي

موقف جميل حصل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

السابق

الصـــمد....>>حملة..انه الله<<

كلمات ذات علاقة
الله , انه , دم , حمامه