عظمة الله في خلق الذبابه (لحملة انه الله)

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : حنين للجنان
-



الحمد لله الذي خلق فسوى ،
وصنع فأبدع له الحمد كثيرا كثيرا على ما أولى وأنعم ،
وهدى و علم ، والصلاة والسلام على أفضل نبي وخير معلم ، وعلى آله وصحبه
ثم اما بعد


قال الله تعالى


((يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوب))
سورة الحج ايه 73
قال ابن كثير في تفسيره
يقول تعالى منبها على حقارة الأصنام وسخافة عقول عابديها(( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ))
أي: لما يعبده الجاهلون بالله المشركون به، ( فَاسْتَمِعُوا لَهُ ) أي: أنصتوا وتفهموا،
( إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ )
أي: لو اجتمع جميع ما تعبدون من الأصنام والأنداد على أن يقدروا
على خلق ذباب واحد ما قدروا على ذلك. كما قال الإمام أحمد
حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شَرِيك، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زُرْعة، عن أبي هريرة -رفع الحديث-قال
ومن أظلم ممن خلق ((خلقا))
كخلقي؟ فليخلقوا مثل خلقي ذَرّة، أو ذبابة، أو حَبَّة"
وأخرجه صاحبا الصحيح، من طريق عُمَارة، عن أبي زُرْعةَ، عن أبي هريرة
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال الله عز وجل:
ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي؟ فليخلقوا ذرة، فليخلقوا شعيرة
ثم قال تعالى أيضا: ( وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْه))
أي: هم عاجزون عن خلق ذباب واحد، بل أبلغ من ذلك عاجزون عن مقاومته والانتصار منه
لو سلبها شيئًا من الذي عليها من الطيب
ثم أرادت أن تستنقذه منه لما قدرت على ذلك.
هذا والذباب من أضعف مخلوقات الله وأحقرها ولهذا [قال: ( ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ)
قال ابن عباس: الطالب: الصنم، والمطلوب: الذباب. واختاره ابن جرير، وهو ظاهر السياق. وقال السدي وغيره
الطالب: العابد، والمطلوب: الصنم.




الاعجاز العلمي في الذبابه



الذبابه 61o24oyeb8s0f0us4s.g


الذبابه 0r6omgqd53vjomdbfh81






الذبابه 5so2igxdvfap1i1hr3g.
يقع الذباب على الفضلات والمواد القذرة فينقل الكثير من الجراثيم والأمراض ،
وربما وقع على طعام الإنسان وشرابه فلوثه بما يحمله من هذه الجراثيم ،
وقد أرشد النبي - صلى الله عليه وسلم - من أراد أن يأكل أو يشرب من الطعام الذي وقعت فيه ذبابة ،
أن يغمس الذباب فيه بعد وقوعه حرصاً على صحة الآكل والشارب ،
وحفاظاً على الطعام والشراب من التلف ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم
- قال : ( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه ،
فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء )
رواه البخاري ، وفي رواية لأبي داود ( وإنه يتقي بجناحه الذي فيه الداء ) .
وهو حديث ينبغي على المسلم أن يتلقاه بالقبول والتسليم وألا يعارضه بعقله القاصر ،
لأنه قد ثبت وصح عمَّن لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ،
فكيف وقد جاءت حقائق العلم والطب الحديث بتصديقه وتأكيد ما فيه ؟! .
فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن الذبابة المنزلية مصابة بطفيلي من جنس الفطريات ،
وهذا الطفيلي يلازم الذبابة على الدوام ،
وهو يقضي حياته في الطبقة الدهنية الموجودة داخل بطن الذبابة بشكل خلايا مستديرة فيها إنزيم خاص ،
ثم لا تلبث هذه الخلايا المستديرة أن تستطيل فتخرج من الفتحات أو من بين مفاصل حلقات بطن الذبابة ،
فتصبح خارج جسم الذبابة ، ودور الخروج هذا يمثل الدور التناسلي لهذا الفطر،
وفي هذا الدور تتجمع بذور الفطر داخل الخلية ،
فيزداد الضغط الداخلي للخلية من جراء ذلك ،
حتى إذا وصل الضغط إلى قوة معينة لا تحتملها جدر الخلية ،
انفجرت الخلية وأطلقت البذور إلى خارجها بقوة دفع شديدة إلى مسافة 2سم خارج الخلية ،
على هيئة رشاش مصحوباً بالسائل الخلوي ، ولهذا الإنزيم الذي يعيش في بطن الذبابة خاصية قوية في تحليل وإذابة الجراثيم .
وعلى هذا فإذا سقط الذباب في شراب أو طعام ،
وألقى بالجراثيم العالقة بأطرافه في ذلك الشراب أو الطعام ،
فإن أقرب مبيد لتلك الجراثيم هو ما يحمله الذباب في جوفه قريبا من أحد جناحيه ،
فإذا غمست الذبابة في الطعام أحدثت هذه الحركة ضغطاً داخل الخلية الفطرية الموجودة في جسم الذبابة ،
مما يزيد من توتر السائل داخلها زيادة تؤدي إلى انفجار الخلايا ،
وخروج الأنزيمات المضادة للأمراض ،
فتقع على الجراثيم التي تنقلها الذبابة بأرجلها فتهلكها وتبيدها ،
ويصبح الطعام طاهراً من الجراثيم المرضية .
ومما ينبغي أن يُتَنبه له حتى لا يبقى هناك مجال للمشككين في الحديث ،
أن الأمر في الحديث إنما هو أمر إرشاد لا أمر وجوب فالنبي - صلى الله عليه وسلم -
لم يأمر من وقعت ذبابة في طعامه أو شرابه أن يستمر في الطعام والشراب ،
وإنما أرشد النبي صلى الله عليه وسلم من أراد أن يأكل من هذا الطعام أو الشراب الذي وقعت فيه الذبابة
أن يغمسها فيه ، وأما من لا يريد الأكل أو الشرب بأن تعاف نفسه منظر الذباب إذا وقع في الطعام أو الشراب
فلا يلزمه الاستمرار ، ولا يكون بذلك مخالفاً لأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - .
وهكذا يضع العلماء بأبحاثهم تفسيراً لهذا الحديث ،
وبياناً لوجه من وجوه الإعجاز النبوي ،
الذي سبق كل هذه العلوم والأبحاث والاكتشافات ،
فصلوات الله وسلامه على من لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى .
هذه هي عظمة الخالق في
خلق الذبابه
سبحانك ربي
لا اله الا انت ِ
الذبابه twtd7kdoqr0q1gl0o4m.
كتبت : راجيه عفو ربها
-
سبحانك ربى ما أعظمك
جزاكى الله خيرا أختاه
جميل أننا نسرد عظمة خالقنا عز وجل
بكل شىء
حملة مباركة بإذن الله
ثمارهاا رياح الجنة بفضل الرحمن

كتبت : رسولي قدوتي
-
’’’,,, حنين للجنان ,,,’’’


على ضفاف أبجدياتكِ رسوتُ

و طـــــــال بقائي حتى ارتويتُ


.,’ لـ قلمكِ أسلوب لا يُضاهى ’,.
’,. وسحرٌ جذّاب .,’

يقنع العقول القاصرة ,,’
بِـ هبات حملتها السنة النبوية

ورحمات تُنشر عليهم من رب البرية ’’,,
لِـ تحفظ بها البشرية


جوزيتِ خيرا ,’,
ورزقكِ الله من حيث لا تحتسبين
’’,,
كتبت : الأمل القادم .
-
سبحان الله الخالق
حملة رائعة تؤتي ثمارها بإذن الله تعالى
أستمتعت وأنا أقرأ هذا الموضوع الرائع
بارك الله فيك أختي الغالية
وجعل ما تقدمين في ميزان حسناتك
كتبت : مامت توتا
-
تقبلى تقييمى
طرح رائع ومتميز
تسلمى على كل ما تطرحين من
مواضيع متميزه
كتبت : ||إبتسامة خجل ♥||
-
سبحاااان الله ماااااعظم خلق لله ...
جزاك الله الف خير ..
الصفحات 1 2  3 

التالي

هااااام...20 دليلا على وجوب النقاب....

السابق

نَظْرَةُ تَأَمُّلٍ فِي مَلَكُوْتِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ

كلمات ذات علاقة
مدللة , الله , الذبابه , انه , خلق , عظمة , في