قــــــــــــلهــــــا ... ولا تخف !!!

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : *بنت الإسلام*
-
قــــــــــــلهــــــا zw06cvy5o1399rnx88k.



align="right">مـــــشـــــ هــــــــد
تقابل أبو احمد مع ابو يوسف ولم يكونا قد تقابلا من فترة طويلة ...
فسال ابو احمد ابو يوسف عن سر اختفائه في الاسابيع الماضية ؟؟
فاخبرره انه كان يمر بظروف صعبة وخسر معظم امواله في احدي الصفقات التجارية
وانه يمر الان بضائقة مالية لذا فهو منشغل عن اصدقائه وعزف عن حضور جلساتهم
فاشار عليه ابو يوسف بأخذ قرض من احدي البنوك لتنتعش تجارته ويعوض ما خسره
فاخبره ابو احمد انه يخاف من التعامل مع البنوك الربوية لما كثر حولها من شبهات
فاخبره لا تخف انت في ضائقة ولا مانع من قرض صغير تسير به حالك وووووو
................................انتهي المشهد
قــــــــــــلهــــــا ivioiunnokaamzt6fs.g


نري هذا المشهد متكرر في حياتنا اليومية
بصورة ...او باخري

يفتي احدنا الاخر في امور لو سال فيها احد العلماء الكبار
لربما تريث في الاجابة او رد ب" اسال غيري فانا لا اعلم "

فلماذا اخوتاه عندما نسال فيما لا نعرف من امور الدين لا نقل
لا أعلم
قلها ولا تخف
لا أدري
قــــــــــــلهــــــا ppfra9apypts9ee6q.gi

قد يقول احدهم في نفسه ماذا يقول الناس عني وانا كث اللحية وحينما يسالونني اقول لا اعلم
ماذا يقول عني الاخوات وهم يرونني احضر مجالس العلم اقل لهم لا ادري
.......
حضرت في احد الايام درسا لفضيلة الدكتور عبد الرحمن الصاوي وكان البعض من الحاضرين يساله في بعض الاسئلة
فحينما سالوه في مساله عليها خلاف قال ::انا لا اقدر ان اجيزك ولا اقدر ان احرم ولن استطيع ان اقف بين يدي الله واتحمل الوزر واحاسب
فكان رد السؤال ببساطة لا ادري
........
الخلاصة من هذا الموقف
ستحاسب وحدك امام الله فلا تحمل وزرك ووزر من اضللتهم بغير علم
قــــــــــــلهــــــا gzkb0gxpjob04qgwy9.g

ضع امامك دوما هذا الحديث
من أفتي بفتيا غير ثبت فإنما إثمه على من أفتاه الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 47
خلاصة حكم المحدث: صحيح

قــــــــــــلهــــــا ihx37faexur320el99.g


وتـــــــــــــذكـــــــر
أن الإمام مالك مع جلالته واشتهاره بالعلم من المعلنين والصادعين بهذا الجواب، لم يكن يقوله على استحياء أو تردد أو حرج، سأله رجل عن مسألة استودعه إياها أهل المغرب فقال ما أدري! فقال الرجل: يا أبا عبد الله تركت خلفي من يقول ليس على وجه الأرض أعلم منك، فقال مالك غير مستوحش: إذا رجعت فأخبرهم أني لا أحسن!

هذا هو الامام مالك فما بالنا نفتي بغير علم

align="left">موضوع من كتابتي ومجهودي
ارجو ينال رضاكم
احبكم في الله
بنت الاسلام



كتبت : •● JooRé Rjéèm ●•
-
كتبت : *بنت الإسلام*
-
وفيك بارك الله
كتبت : * أم أحمد *
-






وتقبلي إضافتي أختي الغاليه






حكم الفتوى بغير علم

align="right">السؤال : ما حكم الفتوى بغير علم ؟


align="right"> الجواب:
الحمد لله
لما كانت الفتوى بيانا لحكم الله عز وجل في الوقائع والأحداث ، وهناك من الناس من سيتبع هذا المفتي فيما قاله من أحكام، كان المفتي بغير علم واقعاً في كبيرتين عظيمتين:
الكبيرة الأولى :
الجرأة على الكذب والافتراء على الله .
قال الله عز وجل :
(قُُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ )
الأعراف/33.
والمفتي بغير علم يقول على الله ما لا يعلم ، وقد قرن الله تعالى تحريم ذلك بتحريم الإشراك به ، مما يدل عل عظم ذنب من قال على الله ما لا يعلم .
قال ابن القيم رحمه الله :
" وقد حرم الله سبحانه القول عليه بغير علم في الفتيا والقضاء ، وجعله من أعظم المحرمات ، بل جعله في المرتبة العليا منها فقال تعالى :

( قُُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ )

الأعراف/33.
فرتب المحرمات أربع مراتب :
وبدأ بأسهلها وهو الفواحش .
ثم ثَنَّى بما هو أشد تحريما منه وهو الإثم والظلم .
ثم ثَلَّث بما هو أعظم تحريما منها وهو الشرك به سبحانه .
ثم ربَّع ما هو أشد تحريما من ذلك كله وهو القول عليه بلا علم ، وهذا يعم القول عليه سبحانه بلا علم في أسمائه وصفاته وأفعاله وفي دينه وشرعه .
ومما يدل أيضا على أنه من كبائر الإثم قول الله تعالى :

( وَلاَ تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )
النحل/116-117.
فتقدم إليهم سبحانه بالوعيد على الكذب عليه في أحكامه ، وقولهم لما لم يحرمه : هذا حرام ، ولما لم يحله : هذا حلال ، وهذا بيان منه سبحانه أنه لا يجوز للعبد أن يقول هذا حلال وهذا حرام إلا بما علم أن الله سبحانه وتعالى أحله وحرمه " انتهى.
" إعلام الين " (1/38) .
الكبيرة الثانية :
إغواء الناس وإضلالهم .
فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا ، يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالاً فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا )

رواه البخاري (100) ومسلم (2673) .
فالمفتي بغير علم ضلَّ عن الحق ، وأضل غيره ممن اتبعه في فتواه .
جاء في " الموسوعة الفقهية " (32/24) :
" الإفتاء بغير علم حرام , لأنه يتضمن الكذب على الله تعالى ورسوله , ويتضمن إضلال الناس , وهو من الكبائر , لقوله تعالى : (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) , فقرنه بالفواحش والبغي والشرك , ولقول النبي صلى الله عليه وسلم :
(إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور العلماء , ولكن يقبض العلم بقبض العلماء , حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا , فسئلوا , فأفتوا بغير علم , فضلوا وأضلوا) .

من أجل ذلك كثر النقل عن السلف إذا سئل أحدهم عما لا يعلم أن يقول للسائل : لا أدري . نقل ذلك عن ابن عمر رضي الله عنهما والقاسم بن محمد والشعبي ومالك وغيرهم , وينبغي للمفتي أن يستعمل ذلك في موضعه ويعود نفسه عليه , ثم إن فَعَل المستفتي بناءً على الفتوى أمراً محرماً أو أَدَّى العبادة المفروضة على وجه فاسد , حمل المفتي بغير علم إثمَه , إن لم يكن المستفتي قَصَّر في البحث عمن هو أهل للفتيا , وإلا فالإثم عليهما" انتهى.
وقال ابن مسعود :

( من كان عنده علم فليقل به ، ومن لم يكن عنده علم فليقل : الله أعلم ، فإن الله قال لنبيه :

( قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ )

ص/86 .
" إعلام الين " (2/185)
وانظر جواب السؤال رقم : (21018)
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب





كتبت : مامت توتا
-
ماشاء الله
والله اكبر موضوعك كتير كتير
جميل
كتبت : أم عمر و توتة
-
جزاك الله خيرا حبيبتى على موضوعك الهام..فعلا من قال لا اعلم فقد افتى..فكم يأثم المرء من كلمة لم يلق لها بالا من الممكن ان تكون عند الله تعالى عظيمة..

لا حرج فى لا اعلم..يجب ان يتيقن المرء ذلك..

تقبلى مرورى و تقييمى..
الصفحات 1 2  3  4  5  ... الأخيرة

التالي

الحب في الله

السابق

كُنْ لِلْوُدِّ حَافِظا

كلمات ذات علاقة
تحف , ولا , قــــــــــــلهــــــا