ان الدرس موجهه لعمر الاطفال من سنتين او سنه وثمانيه اشهر
الي عمر الثلاث سنوات ونصف ونظرا لطول المرحله العمريه فهناك اختلافات ستلاحظ
فالاطفال في سن السنتين سيختلف التعامل معهم مع اولئك اللذين في سن الثلاث سنوات لذا سأكتب بعض الملاحظات للاطفال الاكبر تحت كل تمرين سنشرحه وسأحاول جاهده ان اريكم بعض الفروق بين العمرين بشكل عملي لان عندي طفله لم تكمل عامها الثاني والاخري علي اعتاب عامها الثالث واتبع معهم نفس الدروس مع بعض الاختلافات التي سأذكرها لكم والان بعد ماجهزنا احتياجاتنا سنبدء الدرس
في شكل تمارين التمرين الاول
نكتب الحرف بخط كبير بالالوان في كراسه الرسم
ونرسم بجواره كلمه تبدء بالحرف مثل
الف اسد سنشير الي الحرف ونردد ويردد الطفل خلفنا ونشير الي الاسد ونردد ويردد الطفل خلفنا
طبعا الاسد لن يكون غريب علي الطفل لانه رأه من قبل في الدروس السابقه وتعرف علي صوته
التمرين الثاني نرسم الحرف بشكل كبير وبجواره الاسد
align="right"> align="right">
ونطلب من الطفل وضع اي شئ بداخله (ورود قديمه اوراق ملونه حبات فيشار او مكرونه ) ونحن نساعده ونردد معه اسم الحرف والكلمه الاطفال في عمر السنتين نشير اليهم الي مكان وضع الشئ ونقول له هنا داخل الحرف
ونساعده في البدايه التمرين الثالث
في كراسه الرسم نفسها نرسم الحرف وصوره الاسد او الارنب بخط كبير
ونطلب منه تلوينها
الطفل في عمر السنتين نعطيه لون واحد ونشير له الي المكان الذي يجب ان يلون فيه
وممكن مساعدته والامساك بيده في البدايه وغير مطلوب ابدا الضغط عليه للتلوين الدقيق فقط يلون جزء ويترك جزء وقد يقوم بعمل دوائر صغيره امسك بيده واحركها علي شكل خطوط طويله متتاليه ذهابا وايابا وبالتدريج ستلاحظي تقدم كبير في تطور قدراته تمرين التقاط الاشياء ووضعها داخل الحرف وتمرين لتلوين يساعد كثيرا في تنميه عضلات يده الخاصه بالكتابه مما يعمل ايضا علي تمكنه من استخدام القلم في المستقبل
ولا تنسي ترديد الحرف معه طوال فتره التلوين
التمرين الرابع
تمرين البطاقات تقوم الام بعمل اربع بطاقات اثنان منها لحرف الالف واثنان لكلمه الاسد
وتعطي الطفل بطاقتان واحده الحرف والاخري الكلمه وتاخذ هي بطاقتان ثم تقوم برفع بطاقه الحرف مع ترديده وتطلب من الطفل ان يرفع بطاقه الحرف معها عاليا وتشجعه وتساعده بعدها تقوم برفع بطاقه الكلمه (صوره الاسد) وتطلب منه رفعها وهكذا وكلما زاد عدد الحروف اضافات المزيد من البطاقات التمرين الخامس
align="right">
بطاقات الحروف يمكنك شرائها او صنعها في المنزل من الورق المقوي
الرفع البطاقه واطلب من الطفل ترديد الحرف والكلمه بالصوره او اضع عده بطاقات لاتزيد عن 3 بطاقات واخبره بالحرف او اسم الصوره واطلب منه ان يستخرجها التمرين السادس
نفس الخامس مع استخدام المكعبات لدفع الملل عن الطفل وللتنويع ولجذبه وشد انتباهه
ويمكن في البيت تجميع الاغطيه الملونه للبرطمانات وكتابه الحروف عليها وتكرار التمرين بها التمرين السابع
التوصيل
align="right">
تمرين مفيد وهام جدا هنرسم الحرف وصورته ونطلب من الطفل توصيل الحرف بالصوره نلاحظ الاطفال الاقل عمرا في البدايه نرسم الحرف والكلمه مع ملاحظه ان تكون المسافه بينهم قريبه
ويمكن مساعده الطفل والامساك بيده ونلاحظ ان نرسم الحرف امام الكلمه وبنفس اللون الاطفال الاكبر نزيد من المسافه بين الحرف والكلمه ويمكننا تغيير الالوان وبالتدريج يمكننا في المراحل المتقدمه جدا ان نرسم الحروف والكلمات بغير الترتيب ويقوم الطفل بالتوصيل بينهم التمرين الثامن
مكعب الحروف
بأي عليه دواء فارغه نقصها ونغلفها ونبدء برسم الحرف والصوره عليها وبالتدريج نزيد الحروف والصور عليها وبالتدريج سيكون عندنا اكثر من مكعب كل مكعب عليه 3 حروف وصورهم ونعطيه للطفل يلقيه والحرف الذي يظهر او الصوره نسأله ماهو وهكذا نتناوب مع الطفل القاء المكعب وترديد اسم الصوره او الحرف عليه
التمرين التاسع
علي ورق مقوي نقوم برسم وجه الاسد او الارنب ونقصه ونحن نردد للطفل سنقوم بعمل اسد
الف اسد ونقوم بلصق القطن عليه وكتابه حرف الالف عليه ونجعل الطفل يلبسه ونحن نردد له الف اسد وهكذا مع كل حرف نبتكر له لعبه بهذا الحرف
الباء بطه يمكن ان نعمل نرسم بطه علي الورق المقوي ونقصها ونعمل لها اجنحه كلمروحه وهكذا
التمرين العاشر الكتب
الاحظ ان في تلك المرحله غير مطلوب من الطفل الكتابه ابدا
فنلاحظ ان الكتب التي نشتريها له هي كتب تلوين ويكون الحرف والكلمه بشكل كبير وواضح فيها ليقوم بتلوينه فقط التمرين الحادي عشر
بالصلصال او بعجينه الملح نقوم بعمل الحرف امام الطفل وتعليمه ومساعده في محاوله تقليدنا ونحن نردد اسم الحرف
واخيرا لوحه الحروف
نراعي ان تكون الحروف بها مكتوبه بشكل واضح وكل حرف بجواره صوره لكلمه له
نلصقها في غرفه الطفل ونتركها لتكون في مستوي بصره بحيث يستطيع رؤيتها في كل وقت تساعد جدا جدا في جعل الطفل يخزن صوره الحروف في ذاكرته طوال النهار كذلك يمكن لصق الحرف الذي لونه بجوارها بعد قصه ولصق صوره الاسد والامهات التي لاتحب ان تشوه شكل حائط منزلها يمكن ان تلصقي ورقه ملونه كبيره علي الحائط وتلصقي عليها كل ما يخص الطفل حيث يمكنك نزعها بسهوله عند التنظيف او عند مجئ الضيوف بكل سهوله دون ان تشوه حائط المنزل ولاتنسوا اخواتي التدرج الشديد وتعليم الطفل ببطئ فيمكن في الشهر كله لايتعلم الا حرف او حرفين
السرعه غير مطلوبه والعنف غير مطلوب المطلوب روح المرح والفكاهه لنجعله يحب الدروس
http://www.safeshare.tv/w/ofZdFHcfLE
انا اخترت الفلاشات الخاصه بالحروف الاولي وستجد كل ام ما يماثلها لبقيه الحروف ماعليها الا ان تكتب تعليم الحرف ( وتذكر اسم الحرف ) وتقوم بالبحث
واخيرا اتمني ان اكون قد افدتكم
لكم مني كل الحب والتقدير احبكن في الله
كتبت :
غالي عليه
-
رووووعه الموضوووع وايد استفدت منه وشغلت الفلاشات حق ولدي ويالس يردد
كتبت :
ألمغتربة
-
موضوع رائع حبيبتي غدور وان شاء الله كل أم تستفاد منه جزاك الله خيرا يالغالية ووفقك لكل خير تقبلي مروري وتقييمي
كتبت :
مامي نور
-
رائعة غاليتي الموضوع رائع جدا ما شاء الله وسأطبقه مع يوسف بعد ستة أشهر إن شاء الله مهما فعلنا لن نوفيك حقك لذا أسأل الله أن يجزلك خير الجزاء إنه أهل الجزاء الحسن
كتبت :
نيشان سبرينغ
-
سلسلة رائعة ومميزة من المواضيع المفيدة لكل ام بارك الله بك ِ دكتورة
تقييمي واعجابي ومنورة القسم دائماً