الزواج شرعاً وقانوناً

مجتمع رجيم / قانون المرآة " للاستشارات الزوجية والنسائية والقانونية"
كتبت : * أم أحمد *
-

موضوع أكثر من رائع أختي الغاليه
بارك الله فيكِ
لكن أود توضيح هذه النقاط حسب ما جاء به الشرع الإسلامي الحنيف


2-وأن يكون كل منهما قد أتم الثامنة عشرة سنة شمسية إلا أنه يجوز للقاضي أن يأذن بزواج من لم يتم منهما هذا السن إذا كان قد أكمل الخامسة عشرة من عمره وكان في مثل هذا الزواج مصلحة تحدد أسسها بمقتضى تعليمات يصدرها قاضي القضاة لهذه الغاية >>>
طبعاً يختلف سن أهلية الزواج من دولة لأخرى فهناك دول عربية تحدد هذا السن ب21 سنة

يمنع إجراء العقد على امرأة لم تكمل ثماني عشرة سنة إذا كان خاطبها يكبرها بأكثر من عشرين عاماً إلا بعد أن يتحقق القاضي رضاءها واختيارها وأن مصلحتها متوفرة في ذلك

#لا تشترط موافقة الولي في زواج المرأة الثيب"التي سبق لها الزواج" العاقلة المتجاوزة من العمر ثمانية عشر عاماً.





هل هناك سن محددة للزواج في الإسلام ؟
ar - en - id
Share |
السؤال : أود معرفة ما إذا كان هناك عمر محدد لزواج الرجل والمرأة في الإسلام ؟ أرجو التوضيح بالرجوع إلى القرآن والأحاديث الصحيحة . وشكرا



الجواب :

الحمد لله

أولا :

لم يحد الشرع سنا معينة للنكاح ، سواء في ذلك الزوج أو الزوجة ، قال تعالى: ( وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ) الطلاق/ الآية 4.

قال السعدي رحمه الله :

" ( وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ ) أي : الصغار، اللائي لم يأتهن الحيض بعد ، والبالغات اللاتي لم يأتهن حيض بالكلية ، فإنهن كالآيسات ، عدتهن ثلاثة أشهر " انتهى .

"تفسير السعدي" (ص 870)

وقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها وهي بنت ست سنين ، وأُدخلت عليه وهي بنت تسع . رواه البخاري ( 4840 ) ومسلم ( 1422 ) .

قال ابن قدامة رحمه الله في "الشرح الكبير" (7/386) :

" فأما الإناث : فللأب تزويج ابنته البكر الصغيرة التي لم تبلغ تسع سنين بغير خلاف إذا وضعها في كفاءة . قال ابن المنذر : أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم أن نكاح الأب ابنته الصغيرة جائز إذا زوجها من كفء ، يجوز له ذلك مع كراهتها وامتناعها " انتهى .

ثانيا :

لا يزوج الصغيرة إلا أبوها في قول مالك وأحمد ، وبه قال الشافعي ، إلا أنه جعل الجد كالأب في ذلك ، وقال أبو حنيفة – وهي رواية عن أحمد – يجوز لغير الأب من الأولياء تزويجها .

والراجح الأول ، راجع : "المغني" (7/33) .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

" المرأة لا ينبغي لأحد أن يزوجها إلا بإذنها كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن كرهت ذلك : لم تُجبر على النكاح ، إلا الصغيرة البكر ، فإن أباها يزوجها ، ولا إذن لها " انتهى .

" مجموع الفتاوى " ( 32 / 39 ) .

ثالثا :

لا يزوج الأب الصغيرةً إلا بمقتضى المصلحة الراجحة التي يراها لها ، فكما أنه يتصرف في مالها بمقتضى مصلحتها ، فكذلك في زواجها ، والشرع إنما يجيز مثل ذلك للأب المسلم التقي ، الذي يراعي مصلحة أولاده حق المراعاة ، وهو يعلم جيدا أنه راع ، وأنه مسئول عن رعيته.

ذكر ابن وهب عن مالك في تزويج الرجل يتيمه : إذا رأى له الفضل والصلاح والنظر أن ذلك جائز له عليه .

"أحكام القرآن للجصاص" (2 / 342)

وقال الشيخ الفوزان في "إعانة المستفيد" (1 / 329) :

" وليّها يقوم مقامها إذا رأى المصلحة أن يزوّجها وهي صغيرة ، بأن يزوجها من رجل صالح ، أو من عالم تقي ؛ لأن لها مصلحة في ذلك ، كما زوّج الصدِّيق رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الطفلة الصغيرة التي هي في سن السابعة ، وهي في هذا السن ليس لها إذن ، لكن وليّها يقوم مقامها إذا رأى المصلحة " انتهى .

رابعا :

لكن لا يُدخل الرجل بزوجته بالصغيرة إلا إذا كانت بحيث تطيق الجماع ، وهذا يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة والبيئات .

وللاستزادة راجع إجابة السؤال رقم : (22442) ، (127176) .



والذي ينبغي على الشباب ، وأولياء الفتيات ، أن يبادروا بالزواج ، تحصينا للفروج ، وصونا للأعراض ، وسترا للعورات ، وتحصيلا للمقاصد العظيمة التي جعلها الله في النكاح .

والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
كتبت : الأمل القادم .
-
بارك الله فيك نيشان

شرح وافي وواضح

بارك الله فيك
كتبت : جوودي في التحدي غير..
-
الله يسعد قلبك على الموضوع الراائع

تفصيل حلو وشاامل ماقصرتي

أتذكر قبل كم سنه صارت عندنا حادثه وهي

انو واحد عازم أصحابه وهم في المجلس يسولفون

دخلت بنته عمرها 5 سنوات وجلست بحضن أبوها

تكلمو عنها أصحابه وقال واحد منهم وهم كلهم كبار في السن

زوجني بنتك قال أبوها زوجتك وهم يضحكون مايقصدون

نبهم واحد ثاني قال ترى خلاص تعتبر شرعا زوجته

رفضو وماصدقو وراحو وسألو شيخ قال صح تعتبر زوجته

راح أبوها وطلب صديقه يطلقها وتطلقت المسكينه وهي مااتدري وش الطبخه

الله يسعد قلبك نشو

تم التقييم ياقلبي

جوودي
كتبت : نيشان سبرينغ
-
بارك الله بك ِ عزيزتي ام احمد على الاضافة الجميلة جعله الله في موازين اعمالك
كتبت : نيشان سبرينغ
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة حبوبة ماما:
بارك الله فيكِ
موضوع مهم
حبيبتي ابغا اسال انتي على اي اساس تستقبلين الاستشارات
عزيزتي حياك ِ الله أنا تخصصي قانون ومتخصصه في مجال المحاماة الشرعية
كتبت : نيشان سبرينغ
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة جوودي في التحدي غير..:
الله يسعد قلبك على الموضوع الراائع

تفصيل حلو وشاامل ماقصرتي

أتذكر قبل كم سنه صارت عندنا حادثه وهي

انو واحد عازم أصحابه وهم في المجلس يسولفون

دخلت بنته عمرها 5 سنوات وجلست بحضن أبوها

تكلمو عنها أصحابه وقال واحد منهم وهم كلهم كبار في السن

زوجني بنتك قال أبوها زوجتك وهم يضحكون مايقصدون

نبهم واحد ثاني قال ترى خلاص تعتبر شرعا زوجته

رفضو وماصدقو وراحو وسألو شيخ قال صح تعتبر زوجته

راح أبوها وطلب صديقه يطلقها وتطلقت المسكينه وهي مااتدري وش الطبخه

الله يسعد قلبك نشو

تم التقييم ياقلبي

جوودي
هلا حبيبتي كما قلت لك ِ هناك امور يجب ان يكون الانسان حريص جداً في التعامل معها ومنها الزواج والطلاق ولايجوز التهاون بها او التلاعب بألفاظها
الصفحات 1  2  3 4 

التالي

مصطلحات قانونية بحاجة للتوضيح

السابق

الضمان الاجتماعي و الشغل !

كلمات ذات علاقة
الزواج , شرعاً , وقانوناً