الزواج شرعاً وقانوناً

الزواج شرعاً وقانوناً الزواج شرعاً وقانوناً [URL=

مجتمع رجيم / قانون المرآة " للاستشارات الزوجية والنسائية والقانونية"
نيشان سبرينغ
اخر تحديث
الزواج شرعاً وقانوناً

الزواج شرعاً وقانوناً

الزواج شرعاً وقانوناً

lntw00n6x5kmyxgkpph.

السلام عليكم عزيزاتي اتمنى ان تكونوا بأحسن حال اليوم سأبتدأ سلسلة من المواضيع التي تهم كل سيدة وفتاة وسأبدأها" بالزواج " الذي هو عماد وأساس بناء ِ كل الأسر وبدونه لاتستقيم حياة

duvre24dk2mmnkai1x6j

وفي زمننا الحالي ومع انتشار الكثير من أنواع الزيجات التي لاتمت لديننا الاسلامي بصلة كان لابد أن نوضح معنى الزواج وشروطه وأحكامه وأركانه والتطرق لأنواع الزيجات الغريبة المحرمة شرعاً ويلجأ اليها الكثيرين ويغلفونها بغلاف ٍ شرعي ظناً منهم أنهم يتحايلون على الشرع

ومن هذه الزيجات زواج المتعة والعرفي والمسيار والدم والكاسيت والوشم والسياحي وغير ذلك

وبالنسبة لزواج المسيار >> هو أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيًا مستوف الأركان. لكن المرأة تتنازل عن السكن والنفقة.هو زواج شرعي يتميز عن الزواج العادي أن المرأة أو الزوجة فيه تتنازل عن بعض حقوقها على الزوج، مثل مثلاً أنها لا تطالبه بالنفقة، امرأة غنية أو موظفة أو غير ذلك

[COLOR="rgb(255, 0, 255)"]اختلف العلماء في حكم زواج المسيار ويمكن القول انهم ذهبوا في هذا الى قولين

الاول: القول بالاباحة او الاباحة مع الكراهة.

الثاني: القول بعدم الاباحة.

وبالنسبة للعرفي >>> الزواج العُرفي: وهو نوعان:

أ- باطل، وهو أن يكتب الرجل بينه وبين المرأة ورقة يُقر فيها أنها زوجته، ويقوم اثنان بالشهادة عليها، وتكون من نسختين؛ واحدة للرجل وواحدة للمرأة، ويعطيها شيئًا من المال! وهذا النوع باطل، لأنه يفتقد للولي، ولقيامه على السرية وعدم الإعلان.

ب- شرعي، وهو أن يكون كالزواج العادي، لكنه لا يُقيد رسميًا عند الجهات المختصة! وبعض العلماء يُحرمه بسبب عدم تقييده عند الجهات المختصة، لما يترتب عليه من مشاكل لا تخفى بسبب ذلك.


وبالنسبة لزواج المتعة >>>
هو أن يتزوج الرجل المرأة بشيء من المال مدة معينة، ينتهي النكاح بانتهائها من غير طلاق. وليس فيه وجوب نفقة ولا سُكنى. ولا توارث يجري بينهما إن مات أحدهما قبل انتهاء مدة النكاح. وهو عقد ٌ باطل لانتفاء صفة الابدية فيه

duvre24dk2mmnkai1x6j

ولايضاح مفهوم الزواج شرعاً وقانوناً حتى يفهم الكثيرين الفرق بينه وبين اي زواج آخر سأعرض لكم الآن شرحاً وافياً وتفصيلياً للموضوع


[COLOR="rgb(255, 0, 255)"]الزواج حسب السنة [/COLOR]

وهو أن يقول والد الزوجة للزوج : زوجتك ابنتي ( فلانة ) يُسمّيها ، على كِتاب الله و سُنّة رسوله صلى الله عليه وسلم .
ثم يقول الزوج : قَبِلْت .
ويكون هناك اتفاق على مُهر مُعيّن ، وأكثره بركة أيسره مؤنة .

ثم يُكتب العقد حفظا للحقوق ، وإلاّ لو لم يُكتب فقد تم العقد ، إلاّ أن كتابته وتوثيقه من أجل أن لا تضيع الحقوق .

duvre24dk2mmnkai1x6j

[COLOR="rgb(255, 0, 255)"]الزواج قانوناً[/COLOR]

الزواج عقد بين رجل وامرأة تحل له شرعاً لتكوين أسرة وإيجاد نسل بينهما


ولم تختلف التشريعات العربية وقوانين الاحوال الشخصية في تعريفها لمفهوم الزواج واتفقت جميعها على ان[COLOR="rgb(255, 0, 255)"] الزواج لاينعقد[/COLOR] لا ينعقد الزواج بالخطبة ولا بالوعد ولا بقراءة الفاتحة ولا بقبول الهدية ويحق لكل ِ من الخاطب والمخطوبة العدول عن الخطبة "قبل عقد القران او الملكة او كتب الكتاب"

duvre24dk2mmnkai1x6j

[COLOR="rgb(255, 0, 255)"]ولعقد الزواج هناك شروط يجب توافرها:[/COLOR]

1-أن يكون الخاطب والمخطوبة عاقلين >>> اي ان يكونا سليمي العقل لايعانيان من امراض نفسية أو عقلية تحول بينهم وبين اتمام الزواج

2-وأن يكون كل منهما قد أتم الثامنة عشرة سنة شمسية إلا أنه يجوز للقاضي أن يأذن بزواج من لم يتم منهما هذا السن إذا كان قد أكمل الخامسة عشرة من عمره وكان في مثل هذا الزواج مصلحة تحدد أسسها بمقتضى تعليمات يصدرها قاضي القضاة لهذه الغاية >>> طبعاً يختلف سن أهلية الزواج من دولة لأخرى فهناك دول عربية تحدد هذا السن ب21 سنة

3-للقاضي عند الطلب حق تزويج البكر التي أتمت الخامسة عشرة من عمرها من الكفؤ في حال عضل الولي غير الأب أو الجد من الأولياء بلا سبب مشروع>>> ولشرح هذه النقطة في حال موت الاب "الولي" وانتقال الولاية للعم وتقدم شخص لخطبة الفتاة وهو كفؤ" اي قادر على الزواج والانفاق ووفر لها المسكن المناسب ومناسب لعمرها" ورفض وليها" عمها تزويجها يحق لها التقدم بطلب للقاضي ليكون وليها ويزوجها

أما إذا كان عضلها من قبل الأب أو الجد فلا ينظر في طلبها إلا إذا كانت أتمت ثمانية عشر عاماً وكان العضل بلا سبب مشروع

duvre24dk2mmnkai1x6j
أحكام عامة

#يمنع إجراء العقد على امرأة لم تكمل ثماني عشرة سنة إذا كان خاطبها يكبرها بأكثر من عشرين عاماً إلا بعد أن يتحقق القاضي رضاءها واختيارها وأن مصلحتها متوفرة في ذلك

#للقاضي أن يأذن بزواج من به جنون أو عته إذا ثبت بتقرير طبي أن في زواجه مصلحة له

#يشترط في الولي أن يكون عاقلاً بالغاً وأن يكون مسلماً إذا كانت المخطوبة مسلمة.

#لا تشترط موافقة الولي في زواج المرأة الثيب"التي سبق لها الزواج" العاقلة المتجاوزة من العمر ثمانية عشر عاماً.

#ينعقد الزواج بإيجاب وقبول الخاطبين أو وكيليهما في مجلس العقد

#يكون الإيجاب والقبول بالألفاظ الصريحة كالإنكاح والتزويج وللعاجز عنهما بإشارته المعلومة

#يشترط في صحة عقد الزواج حضور شاهدين رجلين أو رجل وامرأتين مسلمين (إذا كان الزوجان مسلمين) عاقلين بالغين سامعين الإيجاب والقبول فاهمين المقصود بهما وتجوز شهادة أصول الخاطب والمخطوبة وفروعهما على العقد

#. يجب على الخاطب مراجعة القاضي أو نائبه لإجراء العقد.
يجرى عقد الزواج من مأذون القاضي بموجب وثيقة رسمية



اي أسئلة انا جاهزة
[COLOR="rgb(255, 0, 255)"] يتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــبع [/COLOR]
[/COLOR]
مايا حبيبتي
بارك الله فيك بما اوضحتِ نيشان
فقط لدي سؤال:
من المعروف ان ثلاث جدهن جد وهزلهن جد
ومنها الزواج .. يعني لو الوالد قال مازحا زوجت ابنتي لابنك فهل تصبح الابنة
زوجة الابن؟ للرجل الذي قيلت له العبارة؟
واذا لم يتزوجا عندما يكبرا هل هما آثمين؟
بنت الاردن
مواضيع قيمة بارك الله فيك حبيبتي
وتقبلي مروري وتقييمي
¤ّ,¸,ّ¤سعادتي بعبادتي¤ّ,¸,ّ¤
موضوعك جمييييييييل وشرحه واااااافي

بس على حسب علمي الان اختلفت شروط العقد حسب الدول

وحسب المذاهب المتبعة من طرف كل دولة

تقبلي تقيييمي واعجابي بموضعك حبيبتي
miss hilary
بارك الله فيك حبيبتي على مجهودك الحلو
فعلا موضوع رااااااااااااائع ويستحق التقييم
ツ♥ليمونةالحلوة♥ツ
ماشاءالله موضوع رائع
تقبلي تقييمي واعجابي مع حبي
الصفحات 1 2  3  4 

التالي
السابق