سيدتي ؟

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
اللهم لك العفو



من منّا لا تشعر بالإطراء وهي تسمع كلام الشاعر الكبير نزار قبّاني الذي يدخل قلب المرأة، ذلك الشاعر الذي كان رجلاً وأحسّ بالمرأة وكتب شعورها على الورق، إنّ المرأة سيّدة في الحبّ كما قال ولها أجمل الصفات. إنّها الزهرة واللؤلؤة والشريكة التي لا يمكن للرجل مطلقاً أن يستغني عنها ومن دونها لا يستطيع العيش والاستمرار في الحياة.
إليك إذاً هذه القصيدة المميّزة التي تحلو فيها القراءة بين السطور.

يا سيّدتي
كنتِ أهمّ امرأةٍ في تاريخي
قبل رحيل العام.
أنتِ الآن... أهمّ امرأةٍ
بعد ولادة هذا العام.
أنتِ امرأةٌ لا أحسبها بالساعات وبالأيام.
أنتِ امرأة...
صُنعت من فاكهة الشعر.
ومن ذهب الأحلام
أنتِ امرأة... كانت تسكن جسدي
قبل ملايين الأعوام

يا سيّدتي
لا تهتمّي في إيقاع الوقت وأسماء السنوات
أنت امرأة تبقى امرأةً... في كلّ الأوقات.
سوف أحبك
عند دخول القرن الواحد والعشرين...
وعند دخول القرن الخامس والعشرين...
وعند دخول القرن التاسع والعشرين...
وسوف أحبّك
حين تجفّ مياه البحار
وتحترق الغابات...
يا سيّدتي
لا تنشغلي بالمستقبل يا سيّدتي
سوف يظلّ حنيني أقوى ممّا كان
وأعنف ممّا كان
أنت امرأة لا تتكرّر... في تاريخ الورد
وفي تاريخ الشعر
وفي ذاكرة الزنبق والريحان
يا سيّدة العالم
لا يشغلني إلّا حبّك في آتي الأيام.






* أم أحمد *

أختي الغاليه تفضلي بالإطلاع على هذه الفتاوى
في حكم أشعار نزار القباني

نزار قباني.. شعر انحلال وزندقة

السؤال
ما حكم قراءة أو حفظ شعر نزار قباني؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فنزار قباني شاعر معروف ومشهور، لكن ليس كل مشهور ممدوح، فإبليس أشهر من كثير من الصالحين، ومع هذا فمكانته عند الله معلومة، وشره واضح لكل ذي عينين، والذي نعرفه عن شعر نزار قباني أنه كان مولعاً بوصف النساء، والناظر في شعره يراه كأنه قصيدة واحدة نُسخت بألفاظ ومفردات متغايرة، ومحور هذه القصيدة هو النساء وما يدور بينه وبينهن في المخادع، وفي شعر نزار قباني أمثلة كثيرة على وقاحة شعره وفظاظته، ومن ذلك قوله:
فصلت من جلد النساء عباءة ==== وبنيت أهراماً من الحلمات
فالنساء عند هذا الشاعر لسن سوى نهود وثقوب، ثم إنه مولع بوصف النساء (الزانيات الساقطات)، وفوق كل هذا فقد تجرأ على الذات الإلهية متبعاً في ذلك منهج الحداثيين، فقد قال مرة: إنني على الورق أمتلك حرية إله وأتصرف كإله. انتهى.
وفي موضع آخر من ديوانه (لا) قال: رأيت الله في عمان مذبوحاً على يد رجال البادية... فغطيت وجهي بيدي.... يا تاريخ... هذي كربلاء الثانية. انتهى.
ولعل هذا الرجل قد سلك هذا الطريق لأنه قريب إلى الشهرة مما جعله يغرق في لجج الشر والجنس والمرأة والعري، ولقد نحا نحوه كثير من الذين عاصروه أو أتوا بعده لكن بأساليب مختلفة، وهي كلها جرائم ترتكب يومياً باسم الإبداع والتنوير والتجديد، ولذا فإنه لا يجوز لأحد قراءة مثل هذا الشعر، أو المساعدة على نشره أو حفظه، ولمعرفة المزيد عن أحكام الشعر، راجع الفتوى رقم: 18243، والفتوى رقم: 17045.
والله أعلم.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عساكم بالف خير
البعض يحب يتابع بشده اشعار نزار قباني
اقرؤا المقاله كامله
نزار قباني شاعر سوري زنديق ولدية أشعار تقشعر منها الابدان ويشيب منها الرأس لما فيها من الاستهزاء بالله والدين والكفر الصريح وقد جمع فيه الشيخ ممدوح الحربي كتاب اسمة ( السيف البتار في نحر الشيطان نزار ومن وراءه المعتدين الفجار ) وافق على نشره العلامة الفاضل بن باز وغيره من المشايخ وقد إطلعت انا على هذا الكتاب وقرأتة كذلك قرأت عدة من الفتاوى من مركز الفتوى على ان نزار كافر زنديق

أخي الكريم نحذرك من ديوان هذا الرجل . فقد احتوى ديوانه على انحرافات خلقية وعقدية . وإليك طائفة من ذلك :
يقول : بأنَّ الله تعالى قد مات وأن الأصنام والأنصاب قد عادت، فيقول : (من أين يأتي الشعر يا قرطاجة.. والله مات وعادت الأنصاب) [الأعمال الشعرية الكاملة (3/637)] كما يُعلن ويُقر بضياع إيمانه فيقول : (ماذا تشعرين الآن ؟ هل ضيعتِ إيمانك مثلي، بجميع الآلهة) [المصدر السابق (2/338)]

ويقول : بأنه قد رأى الله في عمّان مذبوحاً على أيدي رجال البادية فيقول في مجموعة (لا) في (دفاتر فلسطينية) صفحة 119: (حين رأيت الله.. في عمّان مذبوحاً.. على أيدي رجال البادية غطيت وجهي بيدي.. وصحت : يا تاريخ ! هذي كربلاء الثانية..)

ويقول : بأن الله تعالى قد مات مشنوقاً على باب المدينة، وأن الصلوات لا قيمة لها، بل الإيمان والكفر لا قيمة لهما فيقول في مجموعة (لا) أيضاً في (خطاب شخصي إلى شهر حزيران) صفحة 124: (أطلق على الماضي الرصاص.. كن المسدس والجريمة.. من بعد موت الله، مشنوقاً، على باب المدينة. لم تبق للصلوات قيمة.. لم يبق للإيمان أو للكفر قيمة..)

كما أن نزار قباني قد سئِمَ وملَّ من رقابة الله عز وجل حين يقول : (أريد البحث عن وطن.. جديد غير مسكون ورب لا يطاردني وأرض لا تعاديني) [(يوميات امرأة لا مبالية) صفحة 597]

ويعترف نزار قباني بأنه من ربع قرن وهو يمارس الركوع والسجود والقيام والقعود وأن الصلوات الخمس لا يقطعها !! وخطبة الجمعة لا تفوته، إلا أنه اكتشف بعد ذلك أنه كان يعيش في حظيرة من الأغنام، يُعلف وينام ويبول كالأغنام،

فيقول في ديوانه (الممثلون) صفحة 36-39: الصلوات الخمس لا أقطعها يا سادتي الكرام وخطبة الجمعة لا تفوتني يا سادتي الكرام وغير ثدي زوجتي لا أعرف الحرام أمارس الركوع والسجود أمارس القيام والقعود أمارس التشخيص خلف حضرة الإمام وهكذا يا سادتي الكرام قضيت عشرين سنة.. أعيش في حظيرة الأغنام أُعلَفُ كالأغنام أنام كالأغنام أبولُ كالأغنام
فهذا شاعر الإلحاد والكفر لا يجوز قراءة ديوانه . وننصحك بكتاب : السيف البتار في نحر الشيطان نزار ومن وراءه من المرتدين الفجار والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ صالح بن مقبل العصيمي
عضو الجمعية الفقهية السعودية


لا يجوز نشر شعره ولا تناقله بين الناس ؛ لِعدّة أسباب :

الأول : لأن مِـن شأن هذا أن يتـساهل الناس فـي أمْره وأمْرِ مَـن هو على شاكلتـه .

الثاني : تهوين الزندقة في عيون الناس ، وتلميع ذلك الزنديق .

الثالث : أن هذا قد يتضمّن التغرير بِمن لا يعرفه ، فقد ينقل أو يقرأ مِن شِعْرِه ما فيه زندقة وكُفر ، فَيَحْمِل الذي سوّغ له ذلك إثمه وضلاله .

الرابع : أن الحيّ لا تُؤمن عليه الفتنة – كما قال الصحابة رضي الله عنهم - ، فقد يُفتن الحيُّ بالهالكِ الزنديق ، ويُعجَب بِشِعْرِه ، فربما حَمله ذلك على تسويغ ما وقع فيه من زندقة ، أو التماس العُذر له !
وهذا أمْر مُشاهَد في حال الإعجاب ؛ فإن الإعجاب بالشخص – أيـًّا كان – ربما حَمَل الْمُعْجَب إلى التماس الأعذار لِمن أُعْجِب به .

وربما جعله ينظر إلى سيئاته العِظام وكُفره على أنها أمور غير مُهمّة !

ألا ترى إلى بعض الكُتّاب اليوم كيف حملهم الإعجاب بالغرب إلى مُحاولة تلميع الكُفر ؟! حتى أصبحنا نقرأ ونسمع عن تسمية الكافر بـ " الآخر " تلميعا وتهوينا من شأن الكُفر !

التالي

جروب رشقات قبل الصيف بإذن الله "خشوا نشجع بعض"

السابق

يـِـِـِـِـووًوًميأتي [حـآٍلفهـِ لـ أمححيُ آلمستححيلٌ وأقول ي رشـًآقه مـِآلك بديلٌ ] .. بـألصصور..

كلمات ذات علاقة
سجدتي