حكم قول ((امسكوا الخشب))
مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
كتبت :
حنين للجنان
-
[frame="15 75"]
السؤال:
عند ذكر نعمة أنعم الله بها على أخ أو صديق يقوم البعض بالنقر على الخشب تعبيراً عن الخوف من عين الحاسد،
وبعضهم قد يطلب من الآخر النقر على الخشب بقوله: "دق الخشب"،
فما حكم الشرع في هذا الفعل؟ أفتونا مأجورين إن شاء الله.
المفتي: عبدالعزيز بن باز
الإجابة:
هذا العمل منكر واعتقاد فاسد لا يجوز فعله. وإنما المشروع عند حصول النعمة أو السلامة من ضدها شكر الله،
والثناء عليه، وسؤاله سبحانه تمام النعمة والعون على شكرها، كما قال عز وجل في كتابه العظيم:
{وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ}،
وقال سبحانه: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ} وفق الله الجميع.
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد الثامن.
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...&fatwa_id=9423
السؤال:
عند ذكر نعمة أنعم الله بها على أخ أو صديق يقوم البعض بالنقر على الخشب تعبيراً عن الخوف من عين الحاسد،
وبعضهم قد يطلب من الآخر النقر على الخشب بقوله: "دق الخشب"،
فما حكم الشرع في هذا الفعل؟ أفتونا مأجورين إن شاء الله.
المفتي: عبدالعزيز بن باز
الإجابة:
هذا العمل منكر واعتقاد فاسد لا يجوز فعله. وإنما المشروع عند حصول النعمة أو السلامة من ضدها شكر الله،
والثناء عليه، وسؤاله سبحانه تمام النعمة والعون على شكرها، كما قال عز وجل في كتابه العظيم:
{وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ}،
وقال سبحانه: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ} وفق الله الجميع.
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد الثامن.
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...&fatwa_id=9423
السؤال :نسمع الكثير يتداول هذا الجملة وهي" امسك الخشب"
عندما يخاف أن يحسد, وقد قالي لي شخص بأن هذا الجملة يستخدمها النصارى من الخوف من الحسد
والخشب كناية عن الصليب؟ فهل هذا صحيح؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذه الكلمة خطأ إن أراد صاحبها أن الخشب يدفع ضرا أو يجلب نفعا،
فهي بهذا المعنى مناقضة لما يجب أن يعتقده المسلم من ربوبيته تعالى وكون غيره لا يملك نفعا ولا ضرا،
واعتقاد خلاف هذا كفر. أما إن اعتقد أن إمساك الخشب سبب لدفع العين فهذا باطل أيضا؛
لأنه جعل سببا ما ليس بسبب، وهذا يعده أهل العلم من الشرك الأصغر.
وأما كون بعض الصليبيين يستخدمون هذا المعنى،
فقد ذكره بعض الباحثين وليس عندنا ما يفيد ثبوته، فقد ذكر بعض الباحثين أن الرومان
كانو يعتقدون أن آلهتهم تسكن في الغابات وسط الأشجار، وإذا ما أراد أحدهم التبرك بالآلهة قام بلمس خشب الأشجار،
ومن هنا جاء الاعتقاد بأن لمس الخشب وسيلة لإبعاد الشر.
وعلى المسلم أن يتحصن من العين بالاستعاذة بالله تعالى. ففي الحديث:
استعيذوا بالله من العين، فإن العين حق. رواه ابن ماجه وصححه الألباني.
وفي الحديث: كان رسول الله يتعوذ من الجان وعين الإنسان،
فلما نزلت المعوذتان أخذ بهما وترك ما سواهما. رواه الترمذي.
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId