ادرار الحليب للمرضعات

( 1 ) التين البرشومي أو الفيومي : إن تناول التين البرشومي كفاكهة بعد الأكل يدر الحليب ويكثر مقداره لدى الأمهات المرضعات ويمكن تناول ثلاث ثمرات منه...

مجتمع رجيم / الأمومة و الطفولة
ام بدر11
اخر تحديث
ادرار الحليب للمرضعات

( 1 ) التين البرشومي أو الفيومي :

إن تناول التين البرشومي كفاكهة بعد الأكل يدر الحليب ويكثر مقداره لدى الأمهات المرضعات ويمكن تناول ثلاث ثمرات منه بعد كل وجبه غذائية ، فهذا الكمية يعتبر كافياً لإدرار الحليب بحجم يناسب إشباع الطفل الرضيع ، ولكن يحذر تناول التين البرشومي على مريضات السكر البول السكري مهما كانت الأسباب وذلك لأنه يرفع نسبة السكر في الدم .


( 2 ) زيت الحلبة :

إن تناول ( زيت الحلبة ) يدر الحليب لدى المرضعات والطريقة المثالية المتبعة في إستعمال هذا الزيت هي إعطاء الأم القائمة بالرضاعة حوالي 20 نقطة من الزيت خلال اليوم بالكامل ، ويمكن زيادتها إلى 30 نقطة حسب الاستصواب ، وذلك موزعاً على ثلاث فترات يوميه ويمكن إضافة هذه النقط إلى ماء الشرب أو الخضار أو الأكل عموماً ، ويمكن تناولها منفصلة ولكن ليس على ريق البطن .


( 3 ) تدليك زيت الخروع :

في حالة ضعف إدرار حليب صدر المرضعات يدلك الثديان بزيت الخروع لتحسين الحالة .


( 4 ) مستحلب الريحان :

إن شرب وتناول مستحلب بذور الريحان وأوراق الريحان مدر لحليب المرضعات ، ويحضر المستحلب بوضع ملعقة كبيرة من مخلوط مفروم بذور وأوراق الريحان في كوب زجاجي ، ثم يصب عليها الماء المغلي فوراً ، ثم تقليبه جيداً ويغطى لمدة 10 - 15 دقيقة ، ثم يشرب بعد ذلك في هدوء ، وبمعدل كوب واحد بعد كل وجبة غذائية يومياً ، ويمكن إضافة السكر إليه وهو علاوة على ذلك يسهل عملية الهضم .


( 5 ) مغلي الشمر :

يعطي مغلي الشمر للمرضعات للإكثار من حليب صدورهن ، ويعمل المغلي بوضع ملعقة صغيرة من العشبة في إناء به ما مقداره كوب من الماء على نار هادئة حتى درجة الغليان ، ويترك يغلي لمدة دقيقتين ، ثم يصب في كوب ويقلّب جيداً ، ويغطى لمدة 10 - 15 دقيقة يصب بعدها ويصفى جيداً ، ويشرب منه ثلاث أكواب يومياً ، وعلاوة على ذلك فإن الشمر يحسن من آداء الأمعاء وعملية الهضم .


( 6 ) الفجل البلدي - الفجل الأفرنجي ذو الرؤوس الحمراء المستديرة :

إن تناول الفجل بنوعية البلدي والأفرنجي على حد سواء مع الطعام بصفة عامة يزيد من تدفق حليب صدر المرضعات ، وهو مقوي عام للمرأة القائمة بالرضاعة كما أنه يفتح شهوة الطعام للجميع .


( 7 ) بذور الكراوية :

تعطى بذور الكراوية كحساء أو مستحلب للنساء في الأيام الأولى للنفاس لإدرار الحليب ، أو للمعاونة على إدراره .

ويحضر المستحلب بوضع ملعقة صغيرة مجروشة من بذور الكراوية في كوب زجاجي مع إضافة الماء المغلي عليها فوراً وتقليبها جيداً ، ثم تغطيتها لمدة لمدة 10 - 15 دقيقة وتشرب فاتره بمعدل كوب بعد الغداء وآخر بعد العشاء .


( 8 ) أوراق الخردل الطازجة :

ترخي أوراق الخردل الطازجة وتوضع ككمادات على الثديين فيزيد ذلك من إدرار الحليب .


( 9 ) شوربة العدس وعصير الليمون :

تناول شوربة العدس الممزوجة بعصير الليمون الطازج بعد إنتها عمل الشوربة ، مقوي ومغذي خصوصاًَ في فترة ما بعد الولادة مباشرة النفاس كما أنه يدر حليب صدر المرضعات بصورة ملموسة .


( 10 ) مستحلب بذور الينسون - الكراوية - الشمر :

توضع ملعقة صغيرة بكميات متساوية من كلاً من اليانسون والكراوية والشمر في كوب زجاجي ويصب عليها مقدار كوب ماء مغلي وتغطى ، ثم تصفى وتشرب بمقدار كوب بعد الإفطار وآخر بعد الغداء وآخر بعد العشاء يومياً .

فهي من أحسن الوصفات لإدرار حليب الصدر .


( 11 ) بذور الجزر الأصفر :

يغلى أربع ملاعق كبيرة مملوءة بذور جزر أصفر مطحون في لتر من الماء ، يصفى بعد الغلي ويشرب منه خلال اليوم على جرعات صغيرة مقدار كلاً منها نصف كوب مغلي جزر فاتر ، فإن ذلك يحسن ويرفع مستوى إدرار لبن صدر السيدة المرضعة .


( 12 ) جذور حشيشة الملاك :

للحصول على أكبر كمية من حليب المرضعات أثناء فترة الرضاعة يؤخذ 20 جرام من جذور حشيشة الملاك الناشفة المسحوقة ثم تغمر في نصف لتر ( 2 كوب ) من الماء البارد وتوضع في وعاء على النار لدرة الغليان ثم يصفى هذا المغلي جيداً ويشرب كوب منه بعد كل وجبة غذائية مباشرة .


( 13 ) الحبة السوداء :

يؤخذ من الحبة السوداء ملعقة كبيرة وتسحق ناعماً وتبل بيسير من الماء وتطلي به المرأة ثديها فإنه يدر الحليب بإذن الله تعالى .


( 14 ) ومن الخضروات المدرة حليب الثدي :

الخبيزة والمخلية بالإضافة إلى الجزر والبقدونس والشبت والنعناع
*غاردينيا*
مشكورة ...
الحمدلله فطمت بنتي جديد...
لكن من تجربة لاني رضعتها سنة و11 شهر الماء ثم الماء والشاي الاخضر
العصائر بدون سكر طبعاً الفاكهة,,الخضار,,
بالمختصر الاكل الصحي...
والله يعين الامهات على اداء هالمهمة ....
الصراحة

التالي

أدوية يجب على الطفل تجنبها

السابق

هل يعاني طفلك من القيء المستمر ؟

كلمات ذات علاقة
للمرضعات , الحمية , ادرار