كذبه ابريل

]كذبة إبريل إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له . وبعد...

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
ميسم الريم
اخر تحديث
كذبه ابريل

[CENTER[glow=FF0099]]كذبة إبريل[/glow]
[/CENTER]

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له .
وبعدفإن الكذب من مساوئ الأخلاق ، وبالتحذير منه جاءت الشرائع ، وعليه اتفقت الفِطر ، وبه يقول أصحاب المروءة والعقول السليمة .

و " الصدق أحد أركان بقاء العالم .. و هو أصل المحمودات ، وركن النبوات ، ونتيجة التقوى ، ولولاه لبطلت أحكام الشرائع ، والاتصاف بالكذب : انسلاخ من الإنسانية لخصوصية الإنسان بالنطق ." " بريقة محمودية " محمد الخادمي ( 3 / 183 ) .

وفي شرعنا الحنيف جاء التحذير منه فولم يأت في الشرع جواز " الكذب " إلا في أمورٍ معينة لا يترتب عليها أكل حقوق ، ولا سفك دماء ، ولا طعن في أعراض ...الخ ، بل هذه المواضع فيها إنقاذ للنفس أو إصلاح بين اثنين ، أو مودة بين زوجين .

ي الكتاب والسنة ، وعلى تحريمه وقع الإجماع ، وكا
ن للكاذب عاقبة غير حميدة إن في الدنيا وإن في الآ 00000245.gif
همس الطفولة
مشكورة حبيبتي على الموضوع والطرح المفيد

وكلفة للإنتباه الامور التي يجوز فيها الكذب
الكذب في الحرب والكذب على المرأة والكذب لإصلح ذات البين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((((كل الكذب مكتوب لامحالة كذباً
اللا ان يكذب الرجل في حرب فأن الحرب خدعه
او يكذب الرجل بين الزوجين ليصلح بينهما
او يكذب الرجل على امرأته ليرضاها بذلك)))))

وقال «صلى الله عليه وآله»: «كل الكذب مكتوب كذباً لا محالة إلا ان يكذب الرجل في الحرب، فان الحرب خدعه، أو يكون بين رجلين شحناء فيصلح بينهما، أو يحدث امرأته يرضيها».


وجاء في مسند أحمد: ‏عَنْ ‏ ‏أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ ‏أَنَّهَا ‏سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَخْطُبُ يَقُولُ ‏ "‏أَيُّهَا النَّاسُ ‏ ‏مَا يَحْمِلُكُمْ عَلَى أَنْ تَتَابَعُوا فِي الْكَذِبِ كَمَا يَتَتَابَعُ الْفَرَاشُ فِي النَّارِ ‏كُلُّ الْكَذِبِ يُكْتَبُ عَلَى ابْنِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏إِلا ثَلاثَ خِصَالٍ رَجُلٌ كَذَبَ عَلَى امْرَأَتِهِ لِيُرْضِيَهَا أَوْ رَجُلٌ كَذَبَ فِي خَدِيعَةِ حَرْبٍ أَوْ رَجُلٌ كَذَبَ بَيْنَ امْرَأَيْنِ مُسْلِمَيْنِ لِيُصْلِحَ بَيْنَهُمَا"


تقبلي مروري
طيبة ودلال

التالي

لله در الموت

السابق

دعوه للتسامح

كلمات ذات علاقة
ابريل , كذبه