الجزاء من جنس العمل

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
أم عمر و توتة
اخر تحديث

hut0zsp3nspepx067z2.




الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..


الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، الحمد لله الذي خلق الأرض والسموات ، الحمد لله الذي علم العثرات ، فسترها على اهلها وانزل الرحمات ، ثم غفرها لهم ومحا السيئات ، فله الحمد ملئ خزائن البركات ، وله الحمد ما تتابعت بالقلب النبضات ، وله الحمد ماتعاقبت الخطوات ، وله الحمد عدد حبات الرمال في الفلوات ، وعدد الحركات والسكنات ،
سبحانه سبحانه سبحانه..



وأشهد أن لا إله إلا الله ..لا مفرج للكربات إلا هو ، ولا مقيل للعثرات إلا هو ، ولا مدبرللملكوت إلا هو ..
سبحانه سبحانه سبحانه..


ما أعظم ديننا الحنيف و ما به من تعاليم هى اساس الحياة الكريمة..و هى النجاة يوم لا ينفع مال و لا بنون الا من أتى الله بقلب سليم..


....الجَزَاءُ مِنْ جِنسِ العَمَلِ..


نبذة عن الكتاب..
كتاب الجزاء من جنس العمل لمؤلفه الدكتور سيد حسين العفاني يقع في مجلدين كبيرين، ويأخذك فيه المصنف في رحلة إيمانية بين جنبات الرقائق ورياض المعارف ونزهات الخواطر، وذلك لما يحويه الكتاب من العقائد السلفية الصحيحة، والعظات والعبر العجيبة، والأحكام الشرعية العديدة، والحكم النافعة المفيدة، وقدم للكتاب الشيخ الجزائري و الشيخ محمد صفوت نور الدين، و الشيخ محمد اسماعيل المقدم ، و الشيخ ابو اسحاق الحوينى ، و الشيخ عائض بن عبدالله القرنى..


اخترت منه هذا الجزء من باب الكبائر عن الظلم..


الــظُّـلْـمُ..



للظالمين يقول ابن الجوزى :


أما سمعتم منادى (وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا) (الكهف:59) ، أما ينذركم إعلام (وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ ) هود (102) ،أما يفصم عرى عزائمكم (وَكَمْ قَصَمْنا مِنْ قَرْيَةٍ كانَتْ ظالِمَةً وَأَنْشَأْنا بَعْدَها قَوْماً آخَرِينَ ) الانبياء (11) ،أما يقصر من قصوركم (وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ) الحج (45) ، أما سمعتم هاتف العِبَر ينادى ( فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ ) العنكبوت (40).




يا هذا ، ظُلْمك لنفسك غاية فى القبح ، ألا إنّ ظلمك لغيرك أقبح ، ويحك إن لم تنفع أخاك فلا تؤذه ، و إن لم تعطه فلا تأخذ منه ، لا تشابهن ّ الحية ؛ فإنها تأتى إلى الموضع الذى قد حفره غيرها فتسكنه ، و لا تتمثلنّ بالعقاب فى الحيوانات أخيار و أشرار ، كبنى آدم ، فالتقط خير الخلال ، و خل خسيسها.(المدهش لابن الجوزى ص.550،551).



أما علموا أن الله جار المظلوم ممن جار ، فإذا قاموا يوم القيامة زاد البلاء على المقدار (سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ) ابراهيم (50) ، لا يغرنك صفاء عيشهم كل الاخيار أكدار (وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ) ابراهيم (42) .



قال بعض الحكماء : أعجل الأمور عقوبة ، و أسرعها لصاحبها سرعة : ظلم من لا ناصر له الا الله ، و مجاورة النعم بالتقصير ، و استطالة الغنى على الفقير.


قال الشاعر :

تَأَن و لا تَعْجَلْ و كُنْ مُتَرَفِّقًا و كُنْ رَاحِمًا للنَّاسِ تُبْلَى بِرَاحِمِ


و قال آخر..


أما والله إن الظلـــم لــــؤم .. ومازال المسيء هو الظلــــوم

إلى ديان يوم الدين نمضي .. وعند الله تجتمع الخصـــوم

ستعلم في الحســـاب إذا .. التقيناغدا عند الإله من الملوم



و يقول أخر..



إني وَهَبْتُ لظالمي ظُلْمي* * * وشكرْتُ ذَاكَ له على عِلْمِي

ورأيته أسْدَى إليَ يداً * * * لَمَّا أبان بجَهْلِهِ حِلْمِي

رَجَعَتْ إساءتُهُ عليه، وَلِي* * * فَضْل فعادَ مُضاعَفَ الْجُرْم

فكأنما الإحْسَانُ كان لهُ * * * وأنا المسيءُ إليه في الزعْمِ

ما زال يَظْلِمُني وأرحمهُ * * * حتى بَكَيْتُ لَه من الظُّلمِ.






قال المناوى : الظلم هو مجاوزة الحد ، و التعدّى على الخلق ، و قال الراغب : هو لغةً : وضع الشئ فى غير موضعه المختص به ،بنقص او زيادة ، او عدول عن وقته أو مكانه ، و أقبح انواعه : (ظلم من ليس له ناصر الا الله )؛ قال ابن عبد العزيز : إياك ، إياك أن تظلم من لا ينتصر عليك إلا بالله.


إن الظلم فى الدنيا ظلمات على اصحابه ؛ بمعنى أنه يورث ظلمة فى القلب ؛ فإذا أظلم القلب تاه و تحير و تجبر ، فذهبت الهداية و البصيرة ، فخرب القلب ، فصار صاحبه فى ظلمة يوم القيامة ...




عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (اتَّقُوا الظُّلْمَ فَإِنَّ الظُّلْمَ ظُلُمَاتٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ).
رواه مسلم.


سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( اتَّقُوا دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ وَإِنْ كَانَ كَافِرًا فَإِنَّهُ لَيْسَ دُونَهَا حِجَابٌ ) رواه احمد.




يقول ابن الجوزى :



اعلم أن الجزاء بالمرصاد ؛إن كانت حسنة او كانت سيئة .
و من الاغترار أن يظن المذنب ، إذا لم ير عقوبة أنه قد سومح ، و ربما جاءت العقوبة بعد مدة.
و قلّ من فعل ذنباً ،الا قوبل عليه ، قال الله عز و جل "مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ " النساء( 123)


آدم لم يسامح بلقمة ، و دخلت النار امرأة فى هرة (قطة) ؛ يونس عليه السلام خرج عن قومه بغير اذنه فالتقمه الحوت .
و كان بعض العاقين ضرب اباه و سحبه الى مكان فقال له الاب : حسبك الى هاهنا سحبت أبى.
و قال ابن سيرين : عيرت رجلاً بالافلاس فأفلست ،و مثل هذا كثير..




و أنا عن نفسى اقول (الكاتب ) ما نزلت آفة أو غمّ او ضيق صدرى إلا بذنب أعرفه ؛ حتى يمكننى ان اقول : هذا بالشئ الفلانى..




فينبغى للانسان أن يترقب جزاء الذنوب ، فقلّ أن يسلم منه ، فالويل لمن عرف مرارة الجزاء الدائم ، ثم آثر لذة لذة المعصية لحظة (صيد الخاطر).






13338950871.jpg

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه..

zyxr_0358.gif
مامي نور
ويحك إن لم تنفع أخاك فلا تؤذه ، و إن لم تعطه فلا تأخذ منه ، لا تشابهن ّ الحية ؛ فإنها تأتى إلى الموضع الذى قد حفره غيرها فتسكنه ،

أكثر من رائع

ما أروع ما اخترتيه لنا أختي الغالية وحبيبة قلبي أم عمر

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الظلم ظلمات يوم القيامة

جزيت كل خير على الموضوع الرائع وتحضرني هنا أبيات شعر قيلت في الظالم والمظلوم

نامت عيونك والمظلوم منتبه*** يدعو عليك وعين الله لم تنم

أم عمر و توتة
بارك الله فيك غاليتى مامى نور و جعل ما قدمت فى ميزان حسناتك..
اسعدنى مرورك و مشاركتك حبيبتى..
eng_emanzeed

أنثى أبكت القمر

حبيبتي الرائعه
لقد أبدعت في طرحك
فدعوة المظلوم مفتوح لها باب السماء ،، لا ترد،، فإياكم والظلم فإياكم والظلم ..



واسمحي لي حبيبتي ان أضع هذه القصه التي أحببتها لأنهاترينا جزاء الظالم

رأيت رجلا مقطوع اليد من الكتف ، وهو ينادي : من رآني فلا يظلمنّ أحدا ،، فقدمت إليه وقلت : يا أخي ما قصتك؟؟ ،، فقال : يا أخي قصة عجيبة،، وذلك أنّي كنت من أعوان الظلمة، فرأيت يوما صيادا قد اصطاد سمكة كبيرة فأعجبتني ، فجئت إليه فقلت: أعطني هذه السمكة ، فقال: لا أعطيكها ، أنا آخذ بثمنها قوتا لعيالي.. فضربته وأخذتها من قهرا، ومضيت بها .

قال : فبينما أنا أمشي بها حاملها إذ عضت على إبهامي عضة قوية ، فلما جئت بها إلى بيتي وألقيتها من يدي ضربت عليّ إبهامي وآلمتني ألما شديدا ، حتى لم أنم من شدة الوجع والألم، وورمت يدي ، فلما أصبحت أتيت الطبيب وشكوت إليه الألم، فقال : هذه بدء الأكلة، اقطعها وإلا تقطع يدك،، فقطعت إبهامي ، ثم ضَربت عليّ يدي فلم أطق النوم ولا القرار من شدة الألم.. فقيل لي : اقطع كفك فقطعته، وانتشر الألم على الساعد، وآلمني ألما شديدا ، ولم أطق القرار وجعلت أستغيث من شدة الألم ، فقيل لي :اقطعها إلى المرفق، فقطعتها ، فانتشر الألم إلى العضد، وضربت عليّ عضدي أشد من الألم الأول ، فقيل : اقطع يدك من كتفك، وغلا سرى إلى جسدك كله ،، فقطعتها ..

فقال لي بعض الناس: ما سبب ألمك ؟ ،، فذكرت قصة السمكة، فقال لي : لو كنت رجعت في أول ما أصابك إلى صاحب السمكة واستحللت منه وأرضيته لما قطعت من أعضائك عضوا،، فاذهب الآن إليه،، واطلب رضاه قبل أن يصل الألم إلى باقي جسدك

قال:فلم أزل أطلبه في البلاد حتى وجدته،، فوقعت على رجليه أقبلها وأبكي وقلت له: يا سيدي سألتك بالله ألا عفوت عني،، فقال : ومن أنت ؟؟ ، قلت: أنا الذي أخذت منك السمكة غصبا، وذكرت له ما جرى ، وأريته يدي، فبكى حين رآها،، ثم قال: يا أخي قد أحللتك منها لما قد رأيته بك من هذا البلاء،، قلت : يا سيدي بالله هل كنت قد دعوت عليّ لما أخذتها؟؟

قال: نعم،، قلت :اللهم إن هذا تقّوى عليّ بقوته على ضعفي على ما رزقتني ظلما فأرني قدرتك فيه ..

فقلت : يا سيدي قد أراك الله قدرته فيّ وأنا قد تبت إلى الله عز وجل عما كنت عليه من خدمة الظّلمة، ولن أعود إليه أبدا ..
فها هو الله عز وجل قد اقتص للمظلوم وطبق عليه حكم السرقة وهو قطع اليد كلها ...

اللهم أَجِرْنَا من الظلم
أحلى تقييم واعجاب لعيونك ياقمر
*بنت الإسلام*
جزاك الله خيرا
دائما تنتقين لنا الافضل
جعله الله في ميزان حسناتك
وتقبل الله منك
تقبلي مروري وتقييمي
الصفحات 1 2  3  4 

التالي

زينةالمرأةبين الطب والشرع

السابق

فرص ذهبيةأجورعظيمةعلى أعمال يسيرة

كلمات ذات علاقة
من , الخصام , العلم , جنس