حكم كلمة انا (اعوذ بالله من كلمة انا)

مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
صفاء العمر
اخر تحديث
حكم كلمة انا (اعوذ بالله من كلمة انا)

images?q=tbn:ANd9GcS

كثيرا مانسمع كلمة انا ثم قول اعوذ بالله من كلمة انا
فهل قولنا صحيح ؟
وهل نستطيع قول انا من غير الاستعاذه؟

اليكم الفتوى بهذا الخصوص
:



هذا سؤال لأحد الأخوةكثيرما اكتب بموضوعي كلمة انا .. واقرا كثيرون عندما يكتبون مواضيعهم وعند ذكر كلمة انا يقولون انا واعوذ بالله من كلمة انا فما صحة ذلك القول وحكمه؟

الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

لا يُذمّ قول ( أنا ) في كل حال ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : أنا .
فقد قال عليه الصلاة والسلام : إنَّ أتقاكم وأعْلمكم بالله أنا . رواه البخاري ومسلم .
وكذلك من بعده من الصالحين .

قال ابن مسعود رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من مات يشرك بالله شيئا دخل النار . وقلت أنا : مَن مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة . رواه البخاري ومسلم .

والأمثلة على ذلك كثيرة جدا .
وإنما يُذمّ قول ( أنا ) في حَال التعالي والاعتداد بالـنَّفْس والتفاخُر ، ونحو ذلك .
فإن الإنسان متى ما اعتَدّ بِنفسه ووثق بها وُكِل إليها ، وإذا وُكِل إليها وُكِل إلى عجز وضعف وعورة .
قال ابن القيم رحمه الله : وليحذر كل الحذر مِن طُغيان ( أنا ، ولِي ، و عندي ) ؛ فإن هذه الألفاظ الثلاثة ابْتُلِي بها إبليس وفرعون وقارون ، فـ (أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ) لإبليس ، و (لِي مُلْكُ مِصْرَ) لفرعون ، و(إِنَّمَاأُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي) لقارون . وأحْسن ما وُضِعَت ( أنا ) في قول العبد : أنا العبد المذنب المخطئ المستغْفِر الْمُعْتَرِف ونحوه . و ( لِي ) في قوله : لي الذنب ، و لِي الْجُرْم ، و لِي الْمَسْكَنة ، و لِي الفقر والذّل . و ( عندي ) فيقَوله : اغفر لي جِدّي وهَزلي وخَطئي وعَمدي ، وكل ذلك عندي . اهـ .
وكان سلف هذه الأمة في غاية التواضع مع ما هُم فيه مِن عُلو ورِفعة .
وقال رجل للإمام أحمد رحمه الله : بلغني أنك مِن العَرب . فقال : نحن قوم مساكين .
وكان شيخ الإسلام ابن تيمية يُكثر أن يقول : أنا الْمُكَدِّي وابن الْمُكَدِّي .. وهكذا كان أبي وجَدّي .
وأين حال أولئك النجوم الزاهرة في مقابل عقول لم تَسْتَنِر بِنُور العِلْم تتباهى بالعِلْم ، وتتشبّع بِما لم تُعطَ ؟!
وأين ذلك مِن نُفوس تتكبّر وتتعالى ، وهي ليس فيها إلا البدعة والْخُرافة ؟!
والله المستعان .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
طيبة ودلال
الحمد لله أنا استخدم هذه الكلمة كثيرا".
جزاكي الله خيرا".
❤ღ.. بريق أمل.. ღ❤
جزاكِ الله خيراً غاليتي

موضوع رااائع ,,,’’

لا عدمناكِ
* أم أحمد *



ما حكم قول: (أعوذ بالله من كلمة "أنا")؟؟

*****
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أمّا بعد:
فقد إنتشرت بين الناس في هذا الزمان بدعة منكرة لادليل عليها ربى عليها الصغير وهرم عليها الكبير واتخذها الناس سنة
إذا غيرت وأنكرت لربما قال القائل بها غيرت السنة وهي أن أحدهم إذا تحدث عن نفسه وقال (أنا) تعوذ بالله
فقال:(أعوذ بالله من كلمة أنا)ظانا أن مجرد قوله (أنا) يدل على الفخر أو أنها تجر إليه أو أنّ وراء ذلك سنة موروثة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وإنما اعتاد عليها من أعرض عن طلب العلم وصار يأخذ دينه وذكره لله وصفة ذلك مما اعتاده الناس غافلا عن قوله تعالى:
((إن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيله ))
وقوله:
((فسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون ))

وذلك من جنس من يكبّر رافع يديه ثلاثا على الصفى والمروة ويكشف عن عاتقه الأيمن فيضطبع في السعي ويشترط على زوجه الصعود على الصفا والمروة ويستعيذ عند المثائبة ويقول أن عيد الفطر ثلاثة أيام ويقدم من على يمينه إذا دخل الباب ويقول (بسم الله الرحمن الرحيم) عند بدأ الطعام لا (بسم الله) فقط كما دلت عليه السنة ،والدعاء عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم

وكل ماتقدم من البدع المحدثةالتي لا دليل عليها عند التحقيق وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية (كل عبادة لادليل عليها فهي ضلالة)
وقال ابن عمر
(كل بدعة ضلالة وإن رآها المسلمون حسنة )
فقولهم ذلك (أعوذ بالله من كلمة أنا )عند قولهم ((أنا )) من جملة البدع وذلك لما يلي :

أولا - أن أبعد الناس عن المنهيات اللفظية رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بعده الخلفاء الراشدون والصحابة المبشرون بالجنة ثم سائرهم ولم يثبت أن أحدا منهم اعتاد على ذلك .

ثانيا - قد قد قال النبي صلى الله عليه وسلم (أنا) في عدة مواضع ولم يقل (أعوذ بالله من كلمة أنا) وذلك عشرات المرات كما

أ خرج البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

قَالَ كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي دَعْوَةٍ فَرُفِعَ إِلَيْهِ الذِّرَاعُ وَكَانَتْ تُعْجِبُهُ فَنَهَسَ مِنْهَا نَهْسَةً وَقَالَ:

( أَنَا سَيِّدُ الْقَوْمِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ،هَلْ تَدْرُونَ بِمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَيُبْصِرُهُمْ النَّاظِرُ وَيُسْمِعُهُمْ الدَّاعِي وَتَدْنُو مِنْهُمْ الشَّمْسُ فَيَقُولُ بَعْضُ النَّاسِ أَلَا تَرَوْنَ إِلَى مَا أَنْتُمْ فِيهِ إِلَى مَا بَلَغَكُمْ أَلَا تَنْظُرُونَ إِلَى مَنْ يَشْفَعُ لَكُمْ إِلَى رَبِّكُمْ فَيَقُولُ بَعْضُ النَّاسِ أَبُوكُمْ آدَمُ فَيَأْتُونَهُ فَيَقُولُونَ يَا آدَمُ أَنْتَ أَبُو الْبَشَرِ خَلَقَكَ اللَّهُ بِيَدِهِ وَنَفَخَ فِيكَ مِنْ رُوحِهِ وَأَمَرَ الْمَلَائِكَةَ فَسَجَدُوا لَكَ وَأَسْكَنَكَ الْجَنَّةَ أَلَا تَشْفَعُ لَنَا إِلَى رَبِّكَ أَلَا تَرَى مَا نَحْنُ فِيهِ وَمَا بَلَغَنَا فَيَقُولُ رَبِّي غَضِبَ غَضَبًا لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ وَلَا يَغْضَبُ بَعْدَهُ مِثْلَهُ وَنَهَانِي عَنْ الشَّجَرَةِ فَعَصَيْتُهُ نَفْسِي نَفْسِي اذْهَبُوا إِلَى غَيْرِي ....إلى أن قال: يَأْتُونِي فَأَسْجُدُ تَحْتَ الْعَرْشِ فَيُقَالُ يَا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ وَسَلْ تُعْطَهْ

فقال: أنا ولم يقل أعوذ بالله من كلمة أنا

وروى البخاري في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَمَرَهُمْ أَمَرَهُمْ مِنْ الْأَعْمَالِ بِمَا يُطِيقُونَ

قَالُوا إِنَّا لَسْنَا كَهَيْئَتِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ فَيَغْضَبُ حَتَّى يُعْرَفَ الْغَضَبُ فِي وَجْهِهِ ثُمَّ يَقُولُ:( إِنَّ أَتْقَاكُمْ وَأَعْلَمَكُمْ بِاللَّهِ أَنَا)

فقال أنا ولم يقل أعوذ بالله من كلمة أنا

وقالت أمنا عائشة أنا ولم تتعوذ

كما أخرج البخاري في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ :كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ مِنْ قَدَحٍ يُقَالُ لَهُ الْفَرَقُ

وفي عشرات الأحاديث الأخرى

ثالثا - أن العبادة المحدثة بصفة أو عدد أوسبب أو زمان أومكان إذا وقع السبب نفسه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يصنعها فصنعها بعده بنفس ذلك السبب بدعة كما حققه الشوكاني رحمه الله وذلك كالإستعاذة عند المثائبة وقول أعوذ بالله من كلمة أنا والإستعاذة عند الإستشهاد في الخطب بآية والله أعلم


[ الشيخ :ماهر بن ظافر القحطاني ]
مجلة معرفة السنن والآثار


منقول
دينار
مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه
راجيه عفو ربها
اخواتى الكريمات
جزاكن الله خيراً على التوضيح
بارك الله فى عملكم وجعلة حجة لكن يوم العرض العظيم
لا حرمنااااااااا
الصفحات 1 2 

التالي

بشرى لأخواتنا في قسم المطبخ بإذن الله مأجورات على عملكن بارك الله فيكن

السابق

حكم استخدام الرموش الصناعيه

كلمات ذات علاقة
من , اعوذ , انا , بالله , حكم , كلمت