وقفه مع ايه

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
الماسة الحب
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
21065lzp5u5krh4.gif


وقفه مع ايه


وقفه مع ايه



يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم((أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَّابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ [الرعد : 17


إن هذه الآية الكريمة تمثل صورة رائعة جميلة من الصور المتناسقة التي صورها لنا القران الكريم,ولا عجب من هذا لأنه كلام الواحد الأحد رب العالمين.


انظر إلى دقة الصورة من نزول الماء من السماء الى تجمعه في الأودية وسيلانها وجريانها فيها بقدر,والزبد الذي يطفو فوق سطح الماء وهو كثير كثير...وكما تعرفون الزبد رغوة لينة تطفو على سطح الماء ثم تذهب جفاء ويبقى الماء تحتها.


وهذا تمثيل للحق والباطل.


فالحق في أصالته وقوته ونفعه كالماء الذي لاحياة بدونه,والباطل في تفاهته وضعفه وسرعة زواله مثله كمثل رغوة الزبد التي سرعان ما تذهب جفاءكما قال الله سبحانه وتعالى ذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ ).


ان المؤمن الذي على حق يمتلئ قلبه بالإيمان بالله قد تكون فيه بعض الفقاعات الطافية كالزبد لكنها لا تلبث إن تزول ..وقد مثل هذا نبينا صلى الله عليه وسلم

وقال مثل القلب في تقلبه كالقدر إذا استجمعت غليانه)

فهل يغلي القدر ويثور دون أن يخلف فوقه الزبد؟ وزبد القلب المؤمن هو الأخطاء البسيطة والنسيان..وقد أشار إلى هذا أيضا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بقوله {والذي نفسي بيده ! لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ، ولجاء بقوم يذنبون ، فيستغفرون الله ، فيغفر لهم}
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2749
خلاصة حكم المحدث: صحيح


ففي مثل هذه الصور دروس عظيمة ومعان كثيرة وأسرار احكمها الله أوضح فيها سعة علمه جلا جلاله وكذلك يضرب الله الأمثال.


اعجبني فنقلته لكم لتعميم الفائده
مع تغيير بسيط
في
العرض
000021541.gif
✿هَـمَسْ الـمَـشَآاعٍرْ✿
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
[frame="9 98"][/frame]
بدر بدور
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
سبحان الله العظيم

مشكورة كتير على النقل المفيد بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
أم عمر و توتة
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
جزاك الله خيرا حبيبتى و بارك فيك..

اسمحى لى بهذه الاضافة..

ما هي علائم معرفة الحق والباطل؟

يحتاج الإنسان في بعض الأحيان لمعرفة الحقّ والباطل- إذا أشكل عليه الأمر- إلى علائم وأمثال حتّى يتعرّف من خلالها على الحقائق والأوهام. وقد بيّن القرآن الكريم هذه العلامات من خلال المثال أعلاه:

الحقّ مفيد ونافع دائمًا، كالماء الصافي الذي هو أصل الحياة. أمّا الباطل فلا فائدة فيه ولا نفع، فلا الزبد الطافي على الماء يروي ظمآنًا أو يسقي أشجارًا، ولا الزبد الظاهر من صهر الفلزات يمكن أن يستفاد منه للزينة أو للإستعمالات الحياتية الأُخرى، وإذا إستخدمت لغرض فيكون إستخدامها رديئًا ولا يؤخذ بنظر الإعتبار.. كما نستخدم نشارة الخشب للإحراق.


الباطل هو المستكبر والمرفّه كثير الصوت، كثير الأقوال لكنّه فارغ من المحتوى، أمّا الحقّ فمتواضع قليل الصوت، وكبير المعنى، وثقيل الوزن.


الحقّ يعتمد على ذاته دائمًا، أمّا الباطل فيستمدّ إعتباره من الحقّ ويسعى للتلبّس به، كما أنّ الكذب يتلبّس بضياء الصدق ولو فقد الكلام الصادق من العالم لما كان هناك من يصدق الكذب. ولو فقدت البضاعة السليمة من العالم لما وجد من يخدع ببضاعة مغشوشة. وعلى هذا فوجود الباطل راجع إلى شعاعه الخاطف وإعتباره المؤقّت الذي سرقه من الحقّ، أمّا الحقّ فهو مستند إلى نفسه وإعتباره منه.


موضوع رائع حبيبتى..
تقبلى مرورى و تقييمى..
* أم أحمد *
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020




والذي يستفاد من التمثيل الوارد في الآية جملة أمور:

أولها: أن العاقبة للمؤمنين، وأن الحق منتصر لا شك في ذلك، وإن كان الواقع يدل على غير ذلك؛ وأن الباطل لا محالة زائل، وإن كان في يوم من الأيام ممسكاً بالراية ورافعاً لها .

ثانيها: أن العمل الصالح هو الذي يبقى لصاحبه، وهو الذي يرجى منه الخير في الدنيا والآخرة، وأن العمل السيئ يذهب ولا يفيد صاحبه شيئاً .

ثالثها: أن العلم والهدى هو الذي ينفع المؤمن في هذه الحياة، وأن الشك والباطل لا يغنيا ولن يغنيا من الحق شيئاً .


أخيراً، يقول ابن القيم رحمه الله :

إن من لم يفقه هذين المثلين ولم يتدبرهما ويعرف ما يراد منهما فليس من أهلهما .

وقد قال بعض السلف: كنت إذا قرأت مثلاً من القرآن فلم أفهمه، بكيت على نفسي؛

لأن الله تعالى يقول { وما يعقلها إلا العالمون }

(العنكبوت:43) .
سنبلة الخير .
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
جزاكن الله خير الجزاء
الصفحات 1 2 

التالي

الطفل المسلم

السابق

الام

كلمات ذات علاقة
مع , ايه , وقفه