امرأتان على النقيض :: مرض عصبي غريب

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
كتبت : مايا حبيبتي
-

امرأتان 13343851481.gif

سيدتان على النقيض, الأولى مراهقة تتجدد ذاكرتها كل 24 ساعة أي ان أحداث السنة الماضية لا مكان لها في ذاكرتها, والأخرى امراة لا تنسى أبدا وتتذكر أدق تفاصيل حياتها منذ طفولتها، كلاهما تعاني من مرض عصبي مختلف عن الآخر.

×××

تعاني المراهقة (جيس لايدون \ Jess Lydon) ذات التسعة عشر عاما من كونها محاصرة في الحاضر و محرومة من ذكريات الماضي فهي تعاني من مرض نادر جدا و هو (متلازمة سوساك \ Susac Syndrome)
والذي يعرف أيضا بإسم (جراوند هج داي \ Groundhog day) وسمي بهذا الإسم نسبة لأحد الأفلام التي أنتجت عام 1993 الذي حق أرقاما قياسية في مشاهدته و يروي الفيلم أحداث رجل يعيش نفس الأحداث يوميا.

تقول جيس أنها لا تتذكر عشاء الليلة الماضية و لا تتذكر أيضا العيد أو حتى عيد ميلادها الذي مر في السنة الماضية و هي تشعر بالتشويش كلما نظرت الى صورها في المناسبات المختلفة.
تعاني جيس من مرض نادر حيث سجلت منه 250 حالة فقط في العالم، تم تشخيصها بهذا المرض بعد معاناة شديدة من الصداع و الدوار و بعد ثلاثة أشهر من الفحوصات، بعدها انفصلت جيس عن صديقها و لكنها تستيقظ كل صباح معتقدة أنهما ما زالا معا و هي الان حبيسة منزلها مع امها التي تعتني بها. يقول الأطباء عن هذه الحالة أنها تستمر في معظم الحالات لمدة خمس سنوات ثم تختفي و في أسوأ الحالات يفقد المريض سمعه أو بصره.






×××




ذكراها ناقوس دائم, يدق بإستمرار في عالم النسيان!
على النقيض من حالة جيس، تعاني (جيل برايس \ Jill Price) من حالة في غاية الندرة اذ تم تسجيل ست حالات منها فقط و هو مرض يطلق عليه اسم (هايبرثيميسيا \ hyperthymesia).

تملك جيل القدرة على رواية تفاصيل كل يوم من حياتها حتى الغامضة منها منذ أن كانت في الرابعة عشر من عمرها وقد قامت بتأليف كتاب عن حالتها في عام 2008 أسمته “المرأة التي لا تستطيع النسيان The woman who can ‘t forget”.




تصوير الدماغ الخاص بجيل يشبه تصوير مرضى الوسواس القهري فهي تقول أنها لا تدري أهي نعمة أو نقمة تلك الذاكرة التي تملكها بينما يقول العلماء انها يمكن أن تساعدهم في أبحاث مرض الزهايمر.
كتبت : miss hilary
-
موضوووووووووووع راااااائغ مثل صاحبتة

الله يشفهم ويديم علينا الصحة

احلى تقييم ياعسل
كتبت : دينار
-
الحمد لله علي نعمة العقل والصحة
ربنا يحفظنا جميعا من الامراض ومن كل سوء
وربنا يشفي كل مريض


تسلمي حبيبتي علي الموضوع الرائع



كتبت : مامي نور
-
سبحان الله

موضوع رااائع جدا

استمتعت به وحمدت الله

وسبحته على خلقه

جزيت كل خير

لك تقييمي حبيبتي
كتبت : أمواج رجيم
-
موضوع جميل بانتظارجديدك

التالي

لماذا تبدو عروقنا زرقاء

السابق

من الذي يجب عليه تناول الأسبرين يوميا كوقاية وليس علاجاً؟

كلمات ذات علاقة
مرض , امرأتان , النقيض , على , غريب , عصبي